0

أن تعيش في بلدٍ جديد يعني أن تتعلّم لغته الأصلية، لكنّ المغتربين المقيمين في ماليزيا لا يحتاجون إلى تعلم هذه اللغة بشكلٍ ملّح. لأن معظم الماليزيين يتحدثون اللغة الإنكليزية بطلاقة، وعلى الرغم من ذلك فالبعض يرى أنك حتّى تتعرف على الثقافة المحلية لبلدٍ ما وتدخل في تفاصيله؛ فعليك تعلّمُ لغةِ أهله.

يعتبر تعلم اللغةِ الماليزية من أسهل دروب تعلم اللغات وأقصرها، فلا أزمنة ولا طريقة نطقٍ متعبة أو مختلفة عن باقي اللغات، بل على العكس تماماً فنطق الكلمات الماليزية مألوفٌ جداً وشبيهٌ باللغة الإنجليزية.

إذا قررت تعلم اللغة الماليزية إليك هذه النصائح

الممارسة ببطء لكن بثبات

في حال كنت بدأت للتو بتعلم اللغة الماليزية، فإنّ أفضل طريقةٍ للتعلم والفهم هي ممارسة اللغة مع السكان المحليين في نطاق العمل والحياة اليومية، ولو كان الأمر ببدايته بسيطاً يقتصر على كلماتٍ فردية وسهلة مثل عبارات الشكر والتحية، فاستخدمها وستجد دائرة مفرداتك تتسع مع مرور الوقت.

تعلّم من اللافتات

خلال القيادة أو المشي في أزقة وشوارع ماليزيا ستجد الكثير من لوحات الإعلانات بلغة الملايو وأغلبها يبدأ بـ Jalan و Keluar وغيرها من الكلمات الدّلالية، ابحث عن معناها وحاول استخدامها مما يساعدك على بناء هرمٍ من المفردات التي تزداد مع مرور الزمن.

تعلم اللغة الماليزية

تابع وسائل الإعلام

فهي أفضل صديقٍ يعرفك على كيفية استخدام لغة الملايو ويمكن ذلك من خلال محطة راديو ماليزية أو برنامجٍ يتحدث بهذه اللغة، قد تجد الأمر صعباً في البداية وغير مجدٍ وقد لا تفهم كل ما يقال ولكن حاول أن تستفيد من الكلمات الرئيسية ومع الوقت ستلاحظ أن نسبة فهمك للمعاني ستزيد.

ابحث عن متحدثٍ أصلي ليكون شريكاً

أهم وسيلة لكي تتعلم اللغة الماليزية هي التحدث مع الأصليين، تخط حاجز الخجل وكوّن صداقاتٍ مع السكان المحلييّن، سيرشدونك ويقدّمون لك النصائح للتعلم بشكل أفضل. هناك أيضاً مواقع يمكنك من خلالها التحدث مع الأصليين بالطريقة التي تختارها.

تعلم اللغة الماليزية

لا تتعلم لتحفظ إنما لتطبق

قد يلجأ الكثير من الطّلاب إلى دراسة اللغة الماليزية من خلال حفظ الكلمات والقواعد بشكلٍ نظري، لكن حالما تنتهي هذه الكورسات والدورات، سيتوجب عليهم استخدام اللغة للتواصل مع الآخرين وهنا لا يفيد إلا استخدام لغة الشارع والحياة اليومية.
لأن اللغة الماليزية المحكية تختلف عن تلك المكتوبة الرسمية وأفضل وسيلة لتعلمها هي التحدث مع الأصليين.

حدّد أهدافك بشكلٍ واضح لتعلم اللغة الماليزية

لا فرق فيما إذا كنت تتعلم اللغة الماليزية لوحدك أو مع مدرس، المهم أن يكون هدفك محدداً، وفي حالة التعلم الذاتي غالباً لا يوجد دافع يساعد المتعلم على التعلم إلا إرادته الذاتية وسعيه.
ضع مخططاً واضحاً بالأمور التي يجب أن تتعلّمها وابدأ ولو بكلمةٍ واحدة يومياً، فلا تلبث أن تلاحظ التطور الكبير الذي أحرزته.

خذ الأمر بسلاسة وبساطة

لا تحاول أن تأخذ الموضوع بجديةٍ كبيرة، فإنّ الكثافة بالمعلومات قد تشعرك بالملل، اعتبر هذا النشاط مسلياً و مريحاً وستحقق إنجازاً أفضل وأكبر.
لا تقلق من نظرة الآخرين عندما ترتكب الأخطاء بل امض قدماً وجرّب التحدث مع الماليزيين.

أخيراً، يمكنك الاعتماد على بعض التطبيقات

في عصرٍ أصبحت فيه الهواتف الذكية لا تفارقنا، قد يكون خياراً جيداً فيما لو اعتمدت على تطبيق للترجمة من الإنكليزية إلى الملايو، يمكنك تحميل التطبيق هنا. طريقة منقذة لك لو كنت عالقاً في منتصف الحديث وتحتاج إلى ترجمة كلمةٍ معينة.

كما ستجد العديد من التطبيقات الأخرى التي ستساعدك على تعلّم اللغة وتجعل الرحلة أيسر وأسهل.

تعلم اللغة الماليزية

إليك بعض التطبيقات لتعلم اللغة الماليزية:

Long Malay

هو تطبيق المتحدثين الأصليين، يعينك على تعلم اللغة المحكية في ماليزيا، وذلك بطريقةٍ ممتعةٍ مع العديد من الاختبارات التي تسهّل عليك ممارسة اللغة، يمكنك تحميل التطبيق من هنا.

Simply learn

يعتبر أحد إصدارات تطبيق Ling، لكن يقوم هذا الإصدار بشرح العبارات الشائعة من خلال تسجيلات صوتية للكلمات والعبارات المتداولة على ألسنة الماليزيين، وهذا التطبيق يساعد جداً على البدء بالنطق ويبسّط القواعد الأساسية، يمكنك تحميل التطبيق من هنا.

Learn Malaysian words free

تطبيقٌ مميّز وبسيط ويقدّم ميزة الترجمة الصوتية مع العديد من الاختبارات المقدمة بطريقةٍ سلسةٍ وجميلة، يمكن تحميله من هنا.

اقرأ أيضاً: نظرة عامة على نظام التعليم في ماليزيا

أسباب قد تدفعك لتعلم اللغة الماليزية

عندما تفكر بهذه اللغة قد تسأل نفسك عن الدافع لتعلّم لغة قد لا تكون ذائعة الصيت مقارنةً باللغات الأخرى كالإنكليزية والصينية، لكن هناك أسباب قد تنمي رغبتك في تعلمها منها:

واسعة الانتشار

ربما تظنّ عزيزي القارئ أنك لن تحتاج هذه اللغة إذا لم تكن في ماليزيا، قد لا تكون اللغة الماليزية من أكثر لغات العالم تحدثاً لكن إليك آخر الإحصائيات:

  •  بحسب دراسة فإن اللغة الماليزية قد تمّ تصنيفها على أنها اللغة التاسعة الأكثر استخداماً في العالم؛ حيث أن عدد المستخدمين لهذه اللغة أكثر من 77 مليون ملاوي.
  • الملايو هي اللغة الوطنية لماليزيا وسنغافورة وإندونيسيا وبروناي وبعض جزر تايلاند والفلبين، هذا الانتشار الكبير يدفعك إلى تعلم هذه اللغة لتسهيل التواصل.
  • تمثل لغة الملايو التي يتم التحدث بها جميع اللهجات المستخدمة في ماليزيا وسنغافورة وتايلاند وبروناي وهي ذاتها اللغة القياسية المستخدمة في النشيد الوطني وجميع المدارس.

قد يكون من الصعب التواصل في البداية مع اللهجات المحلية المختلفة لذلك تم توحيد استخدام لغة الملايو القياسية بين جميع المناطق لتسهيل التواصل بينهم ومع متحدثي اللغة الماليزية من لغات أخرى، كما أنها تشترك بجذورها مع اللغة الإندونيسية وهذا يعني أنك ستكسب تعلم لغتين معاً.

تعلم اللغة الماليزية يعني تعلم الثقافة

إن تعلم بعض الكلمات التي تستخدم في الحديث يدل على الاحترام لقيم وثقافة الماليزيين بالإضافة إلى العديد من النقاط الذهبية فيما لو تناولت طعامهم.
تعلم اللغة الماليزية يعني خوض تجربةٍ لطيفة تأخذك في رحلة إلى القرن الخامس عشر والعصور الكلاسيكية، فهذه اللغة حافظت على نغمٍ معين ومفرداتٍ ثابتة على مر الزمن.

سوف تكسب ود السكان المحليين عندما تتعلم لغتهم

لا شيء يجعل الماليزيين يمتنّون لك ويتشجعون على إقامة العلاقات معك أكثر من أن تحدثهم بلغتهم وتنثر في الحديث معهم بعض كلمات اللغة الماليزية الرنانة، وستحصل مقابلها على ابتسامةٍ وصديقٍ فوري؛ فعندما يلاحظ الماليزيون أنك تسعى لتعلم لغتهم فسيبالغون في ضيافتك والتودد لك.

هل تعلم اللغة الماليزية صعب؟

إن تعلم أي لغة يكون صعباً في بدايته ويتطلب مجهوداً إضافياً، لكن العامل الأهم هو توفر الإرادة التي تعينك على التعلم وبالتالي تطوير حياتك للأفضل ويمكنك تعلم اللغة الماليزية بسهولة جداً وذلك لأن:

قواعدها بسيطة

عند تعلم اللغة الماليزية لن تكون القواعد عقبة في طريق المتعلمين؛ فقواعدها بسيطةٌ وأسهل بكثير من الإنكليزية والفرنسية والماندرين؛ لا تحتوي على حالاتٍ للاسم وأدواته إنما تلحقه بصفاتٍ خاصة تحل محل أدوات التنكير والتعريف بالانكليزية (a, an, the)، كما لا يوجد في اللغة الماليزية تذكيرٌ وتأنيث إنما جنسٌ نحويٌ واحد.
من أبسط قواعد اللغة الماليزية أن الجمل متراصة وهذا يعني أنها تتشكل من خلال إضافة اللواحق إلى جذر الكلمة أو إنشاء كلمةٍ مركبة من كلمتين أو أكثر وأحياناً تكون بتكرار الكلمات أو أجزاء منها.

نطقها سهل

الماليزية من أسهل اللغات من ناحية ألفاظها البسيطة ولا وجود للتمايز الصوتي الذي يعطي الكلمة معانٍ مختلفة عند اختلاف النطق على عكس لغة الماندرين. حرف E هو الحرف الوحيد الذي يشكل عائقاً في النطق حيث يختلف نطقه بحسب الكلمة.
تحتوي اللغة المليزية 19 حرفاً ساكناً و6 أحرف متحركة.

إذا كنت تبحث عن تجربة تعلمٍ فريدة ومميزة تنقلك إلى الحياة الماليزية وتكسبك صداقاتٍ وعلاقاتٍ دائمة بالإضافة إلى إغناء إقامتك في ماليزيا، فما عليك إلا تعلم اللغة الماليزية دون تردد.
لا تفكر في العمر أو الوقت لأن كل مرحلة عمرية تمنحنا ميزةً جديدة نتعلم من خلالها اللغات ومع مرور الزمن تزداد مهارات التعلم وقابلية الإنسان إلى توسيع مداركه وتعلم لغة جديدة.

قد يهمك أيضاً: خطوات التقدم للالتحاق بالجامعات الماليزية

0

شاركنا رأيك حول "خطوات بسيطة ستجعل تعلم اللغة الماليزية سهلاً ومعلومات عنها ستجعلك تفكر في تعلمها"