الرسم والكروشيه وصناعة الحلي..وإبداعات أخرى يمكنك تعلمها في العطلة الصيفية

0

العطلة الصيفية هي الوقت المنتظر لكل الطلبة طوال عامهم الدراسي، بعد فترة طويلة من الالتزام بحضور الدروس والمحاضرات، المذاكرة وتوتر الاختبارات، لتأتي الإجازة وتمحو تعب الشهور الطويلة، ولكن لم لا يمكن استغلال الإجازة بشكل مفيد وممتع في آن واحد،و تستثمر شهور الصيف في تعلّم مهارات جديدة، لإثراء معارفك وخبراتك الحياتية والعلمية قبل الخروج لسوق العمل، وفي هذه المهارات الكثير من الفرص لتخرج من الجو الدراسي الجاف، وتخرج إبداعاتك الخاصة، وفي هذا المقال بعض أفكار للعديد من الفرص لاستغلال إجازتك بشكل فعّال.

1-تعلم مهارات الرسم

من أفضل ما يمكن تعلمه خلال العطلة أو تطوير مهاراتك به هو الرسم، يساعد على تهدئة النفس، وإيجاد شغف لرسمة جديدة في كل يوم، كما يساعدك على رؤية الجمال في كل ما حولك، سواء كنت تمتلك موهبة الرسم أم لا يمكنك أن تحاول، ويوجد العديد من الدورات لتعليم مهارات الريم المختلفة، منها ما يساعدك على تعلم الأساسيات، ومنها ما هو أكثر تخصصًا للرسم على خامات وبأدوات مختلفة.

ويمكنك إيجاد دورة مجانية لتعليم مهارات الرسم الأساسية، مثل: تعلم أساسيات الرسم، الرسم بالرصاص وأدواته، خطوات رسم الوجه والملامح للمبتدئين، ويمكنك الاشتراك بها من خلال هذا الرابط.

2- تعلم البرمجة خلال العطلة

أصبحت البرمجة هي لغة الحاضر والمستقبل، يمكنك استغلال شهور العطلة في تعلم لغة برمجية جديدة او تزويد معلوماتك في لغة سبق تعلمها، ويوجد العديد من المنصات التعليمية التي تساعدك، مثل منحة مليون مبرمج عربي وهي مجانية بالكامل، ومساق تعلم لغة البرمجة python  على منصة إدراك المجانية أيضاً، وعدد من قنوات اليوتيوب المعنية بتعليم البرمجة.

3-السفر من خلال المبادرات والمنظمات التوعوية 

هناك العديد من الجهات التي يمكنك السفر من خلالها للقيام بمهام تطوعية للدول المختلفة، مثل:

منحة EducQuest

وهي عبارة عن برنامج تدريبي عن المفاهيم التعليمية الأساسية في البيئات الصعبة في اوغندا، ويمكن من خلال هذه المنحة التعرف على الحياة في اوغندا، والتدريب على تصميم الأنشطة والمشروعات التعليمية من خلال إعداد نماذج لمشروع يتم تنفيذه خلال إقامة المتطوع في اوغندا، وفي نهاية التدريب يحصل المتطوع على شهادة بإنجاز المهمة بالإضافة للخبرة العملية.

ويمكن الاشتراك فيها من خلال هذا الرابط.

فرصة السفر والتطوع من منظمة Coins For Change

وتوفر هذه الفرصة لمعلمين اللغة الإنجليزية ليكونوا متطوعين دوليين، ولا تشترط الخبرة في التدريس ولكن فقط إتقان اللغة الإنجليزية، مما يساعدك في التعرف على الثقافة الفيتنامية بشكل أكبر، والتعرف على كل ما يخص الحياة والطعام والأماكن الشهيرة في فيتنام.

مبادرة European Solidarity

فتحت المبادرة باب التطوع للتقدم من الشباب من كافة اناء العالم، للمشاركة في برنامجها الذي سيقام في إحدى دول الاتحاد الأوروبي، وبهدف البرنامج لعدة أنشطة منها: المساعدة في إعادة بناء المدارس، إزالة النباتات من الغابة للحد من انتشار حرائق الغابات، العمل مع ذوي الاحتياجات الخاصة، وغبرها من الأنشطة المجتمعية.

اقرأ أيضاً: مجموعة من أهم الدورات التدريبية والفرص والمسابقات التي يمكن أن تجعل من عطلتك الصيفية مختلفة

4- تعلم لغات جديدة

إن إتقان عدة لغات لاشك أنه يزيد من فرصك في الحصول على منح دراسية أو فرص عمل مختلفة ومتنوعة فيما بعد التخرج، يمكنك أن تضع ميزانية لتعلم مستوى او اثنين في أحد الأماكن المتخصصة لتعلم اللغة التي تريدها، أو التعلم بشكل مجاني عبر الانترنت من خلال الدورات المجانية على المنصات المختلفة، مثل courser-edrak-udemy  أو من خلال التطبيقات على الجوال مثل: dulingo

5- العمل التطوعي

تقدم العديد من الجهات فرص تطوعية للطلبة، للقيام بمهمات إنسانية أ خدمة المجتمع، ويمكنك البحث في محيطك عن المبادرات التطوعية والجهات التي تقدم خدمات للمجتمع حسب اهتماماتك، ويوجد العديد من المبادرات التطوعية الناجحة، مثل

التطوع في مستشفى بهية

مؤسسة خيرية غير هادفة للربح تهدف للاكتشاف المبكر لسرطان الثدي، كما تقوم بعلاج السيدات بالمجان ممن يعانين من سرطان الثدي والقيام بحملات التوعية والكشف المبكر، وتوفر كافة أنواع العلاج الجراحي، الإشعاعي، الكيميائي، النفسي والعلاج الطبيعي، وتفتح أبوابها للمتطوعين للمشاركة في بع الفعاليات وحملات التوعية، ويمكنك التقدم للتطوع خلال فترة العطلة الصيفية من خلال ملء استمارة التطوع على هذا الرابط.

مبادرة مش لوحدك للدعم النفسي

وهي مباردة تسعى لتحسين الصحة النفسية للأفراد، وجعل الاضطرابات النفسية أكثر تقبلًا داخل المجتمع، من خلال التوعية وتصيح المفاهيم الخاطئة و رفع الوصمة المصاحبة للمرض النفسي، من خلال خلق مساحة آمنة للمشاركة والدعم، دون إطلاق أحكام، ويمكنك التطوع فيها من خلال هذا الرابط.

مبادرة الباحثون المصريون

وهي مبادرة أطلقت عام 2014 تهدف لإثراء المحتوى العلمي العربي، وتصيح المفاهيم الخاطئة بشكل موضوعي بعيدًا عن أي تحيز، وترجمة المقالات العلمية الحديثة بشكل مستمر، ووصلت لحوالي 3000 مقال علمي في مجالات متنوعة، يمكنك المشاركة والتطوع في مجتمع الباحثون على هذا الرابط.

مشروع مطر

هو مبادرة غير هادفة للربح تهدف خمة المكفوفين في كافة أنحاء الوطن العربي، من خلال القيام بتسجيل الكتب الدراسية صوتيًا لهم أو طباعتها على برنامج الوورد، أو من خلال مرافقة المكفوفين سواء في الجامعة أو المستشفى، ويمكنك التطوع بالشكل المناسب لك، ولمزيد من المعلومات عن هذه المبادرة قم بتصفح هذا الرابط.

التطوع في مستشفى 57357

توفر المستشفى فرصة للمتطوعين للتواجد مع الأطفال، والقيام بالأنشطة المختلفة للتخفيف عنهم، مثل: قراءة الكتب، أعمال كالكمبيوتر، المعار، الاحتفالات المختلفة والأعمال اليدوية، بالإضافة للتواجد معهم خلال جرعات الكيماوي لرفع روحهم المعنوية ومساندة الوالدين خلال رحلة العلاج المؤلمة، والتطوع من خلال هذا الرابط.

جمعية رسالة

بدأت كنشاط طلابي عام 1999 في كلية الهندسة بجامعة القاهرة، حتى أصبحت من اكبر الجمعيات الخيرية في مصر ويوجد لها فروع في كل محافظة وكل مدينة، تشمل العديد من أنظمة التطوع في مجالات متعددة، كتعليم الأطفال، محو أمية الكبار، كفالة اليتيم، وقوافل تجوب أنحاء الدولة لتوزيع المساعدات وعمل المشاريع الصغيرة، مهما كانت اهتماماتك، سوف تجد ما يناسبك، ويمكنك تصفح الأنشطة المختلفة والتطوع من خلال هذا الرابط.

6- تعلم حرفة جديدة

يوجد الكثير م الحرف اليدوية التي يمكنك اتقانها في شهور العطلة الصيفية، سواء تعلمت من خلال قنوات اليوتيوب المتنوعة أو التعلم من خلال دورات أو منح، عليك تجربة العمل اليدوي فلها متعة لا يضاهيها عملُ آخر.

منحة أكاديمية ناس لصناعة الحلي والمجوهرات

تقدم هذه المنحة من أكاديمية ناس بالتعاون مع خبيرة صناعة المجوهرات عزة فهمي، وهي مجانية بالكامل، ويمكنك ملء استمارة التدريب من هنا.

تعلم الديكوباج

من الفنون القديمة التي اشتهرت بها الصين بداية من القرن الثاني عشر وصلًا لأوروبا في القرن الثامن عشر، وهو فن قائم على إعادة التدوير للأثاث والأشياء القديمة لتزيينها بشكل رائع وبأقل التكاليف، ويتميز ببساطة أدواته توافر الخامات في المنزل، سواء الأكواب، الصناديق القديمة، القطع الخشبية، الزجاج واصبح العديد يتخذها كمهنة لتحقيق عائد مادي من خلالها.

ويذخر اليوتيوب بالعديد من القنوات لتعليم فن الديكوباج وكذلك حسابات الانستجرام لتعليمه من خلال فيديوهات مصورة وبشكل مجاني، كما يمكنك البحث عن ورش لتعليم الديكوباج في محيط بلدتك.

تعلم الكروشيه والخياطة

من أقدم مهارات الفنون اليدوية والذي كان نشاطاً أساسياً تمارسه السيدات حيث لم تكن الملابس الجاهزة منتشرة أو متوافرة لجميع الفئات الاجتماعية، لكن فن الكروشيه والخياطة تطور ودخل عليه الكثير من الأفكار والإبداعات وإذا كنت تميل لهذا النوع من الفنون ربما تجعله دخلاً إضافياً لك.

في النهاية، يمكنك اختيار النشاط الذي يناسبك لقضاء إجازتك الصيفية، سواء تعلمت مهارة جديدة أو حتى اكتفيت بالاسترخاء والتمتع بعدم وجود التزامات، هذا لا يجعل منك شخصاً أقل إنتاجية، فقط افعل ما يُشعرك بالسعادة، فهذا وقتك الخاص.

0

شاركنا رأيك حول "الرسم والكروشيه وصناعة الحلي..وإبداعات أخرى يمكنك تعلمها في العطلة الصيفية"

أضف تعليقًا