الدراسة في الفلبين
0

لدى جزر الفلبين طبيعة خلابة تميزها عن باقي البلاد الآسيوية، فهي تمتلك أحد أفضل الشواطئ الرملية في العالم التي تتمتع بمياه عالية النقاء ذات أنهار تحت مائية وسهول تشبه الشوكولاته وغيرها من العجائب الطبيعية التي تمنح زائريها ذكريات لا تنسى، كما أن جوها الدافئ والمعتدل يجعلها مليئة بالسائحين طوال العام. فهي وجهة مثالية لكل من يرغب في السياحة أو الدراسة أو العمل في بلادٍ جميلة، متحضرة، فشعبها راقٍ وتكلفة المعيشة فيها غير مرهقة.

قبل أن تختارها وجهةً للدراسة، تعرّف على الفلبين

جزر الفلبين

تقع جمهورية الفلبين في جنوب شرق آسيا، وهي في الحقيقة عبارة عن أرخبيل عريض تبلغ مساحته حوالي 300,000 متر مربع مقسمة لأكثر من 7,500 جزيرة معظمها لم يسمَّ حتى الآن. وأكبر جزر الفلبين هما جزيرتي لوزون ومندناو بمساحتي 109 كم و 97 كم أي ما يعادل ثلثي مساحة البلاد. وهي تحتل المركز 13 من حيث عدد السكان بتعداد 108 مليون نسمة معظمها تتركز في هاتين الجزيرتين.

وسميت الفلبين بذلك الاسم تيّمنًا بملك إسبانيا، فيليب الثاني، وقت الحملات الاستعمارية على البلاد، التي أثّرت بشكلٍ كبير على ثقافة البلاد ولغتها، التي استمدت من اللغات الأمريكية والإسبانية واليابانية بعض الكلمات. وأهم ما يميّز الدراسة في الفلبين هو موقع البلاد الجغرافي وطبيعتها الساحرة.

الطبيعة الفلبينية الفريدة من نوعها

الفلبين

المياه الفيروزية والرمال البيضاء

تقع الفلبين في منتصف مثلّث المرجان الموجود بجنوب شرق آسيا، لذلك فهي تمتلك ثاني أكبر حزمة شعاب مرجانية في العالم، التي تمنح المياه الفليبينية مناظرها الساحرة وجمالها منقطع النظير الواضح من خلال المياه الشفافة.

الأجواء الاستوائية

إن مناخ الفلبين الاستوائي المعتدل مكّنها من أن تكون أحد أهم أماكن زراعة الفواكه الاستوائية في العالم، فهناك أنواع من الفاكهة لا تراها نادراً إلا في الفلبين كفاكهة التنين الشهيرة، كالامانسي (الليمون الفليبيني)، كايميتو (نجمة التفاح)، لانجكا (جاك فروت).

مواقع التراث العالمي التابعة لليونسكو

بالإضافة لاحتوائها على العديد من المحميات الطبيعة المسجلة عالمياً، تحتوي جزر الفلبين على العديد من المواقع التاريخية المسجلة في منظمة اليونسكو أشهرها: مدينة فيغان التاريخية، مدرجات الأرز في كورديليراس الفلبينية، حديقة توباتاها أريسيفيس الطبيعية، والكنائس الباروكية ككنيسة غويوان، بولجون وتوماويني.

النظام التعليمي في الفلبين

يرجع تاريخ النظام الدراسي الرسمي في الفلبين إلى فترة التواجد الإسباني في البلاد، حيث أنشأ المستعمرين الأسبان، الكنائس الكاثوليكية في الأراضي الفلبينية وأسسوا نظام التعليم الكاثوليكي في البلاد، والذي ركّز على تعليم مبادئ الدين المسيحي واللغة الإسبانية إلى جانب القراءة والكتابة والشعر والحساب والعلوم الطبيعية للشعب الفلبيني.

ومن ثم تطوّر شكل الدراسة في الفلبين تأثّراً بالثقافة الأمريكية ليصبح النظام الدراسي في البلاد منقسماً إلى شقّين أساسيين يكمّلان بعضهما وهما: نظاما التعليم الرسمي وغير الرسمي.

الدراسة في الفلبين: نظام التعليم الرسمي

مدة نظام التعليم الرسمي في البلاد هي 14 عاماً (4+4+6)، 6 سنوات في المرحلة الابتدائية، 4 سنوات في المرحلة الإعدادية و4 سنوات من التعليم العالي يمنحانك شهادة جامعية. ولذلك فهو يعد أحد أقصر الأنظمة التعليمية الرسمية في العالم. واحتلت الفلبين لعام 2021 المركز 46 في قائمة أقوى الأنظمة التعليمية في العالم طبقاً لتصنيف QS العالمي.

برنامج التعليم غير الرسمي للدراسة في الفلبين

يسمّى أيضاً برنامج التعليم البديل (Alternative Learning System (ALS والتعليم غير الرسمي، طبقاً لتعريف اليونسكو، هو تعليمٌ تأسيسي ذو أهدافٍ واضحة ومخطّطٌ لها من قبل المعلم. وهو برنامجٌ إضافي أو بديل للتعليم الأساسي يتمّ فيه تعليم المهارات الحياتية ومهارات العمل، ويحتوي على دورات تنمية حياتية واجتماعية لجميع الأفراد والأعمار. ويشمل أيضاً برنامج محو الأمية الأساسية (BLP) وبرنامج الاعتماد والمعادلة Accreditation and Equivalency A&E.

نظام القبول في الجامعات الفلبينية

الدراسة في الفلبين

نظام القبول في الجامعات الفلبينية يشبه إلى حد كبير النظام الأمريكي، فبالإضافة إلى حيازتك على شهادة إتمام المرحلة الثانوية، تتطلّب الدراسة في الفلبين اجراءك لاختبار التحصيل الثانوي الوطني (National Secondary Achievement Test, NSAT) أو اجتياز اختبارات خاصة لدى بعض الجامعات، إلى جانب الحصول على فيزا الطالب الفليبينية وشهادة معتمدة لإجادة اللغة الإنجليزية إذا كنت من الطلاب الأجانب.

متطلبات الحصول على فيزا الطالب Student Visa F-9 للدراسة في الفلبين

عند حضورك في السفارة الفلبينية يجب عليك الاهتمام بالمظهر العام والحرص على إظهار الجدية والالتزام أثناء المقابلة الشخصية مع المسؤولين وأن تحضر جميع الأوراق اللازمة ونسخ احتياطية منها إن أمكن. الأوراق المطلوبة:

  • نسختان أصليتان من استمارة الطلب المستوفاة حسب الأصول.
  • جواز السفر الأصلي ساري المفعول بما لا يقل عن ستة أشهر بعد فترة الإقامة المقصودة في الفلبين.
  • صور شخصية عدد (2).
  • نسخة أصلية واحدة من شهادة الميلاد، مصدقة في سفارة الفلبين.
  • نسخة أصلية واحدة من إفادة خطية من الوالدين / الوالدين أو الوصي القانوني ليتم تصديقها في سفارة الفلبين.
  • نسختان من صفحة بيانات جواز سفر الوالد / الوصي.
  • نسخة أصلية من شهادة حسن الأخلاق مصدّقة في سفارة الفلبين.
  • نسخة أصلية من شهادة الشرطة مصدّقة من سفارة الفلبين.
  • نسخة أصلية من تقارير الفحص الطبي، بما في ذلك فيلم الأشعة السينية الموجود في مظروف موثّق في سفارة الفلبين.
  • استمارات بيان التاريخ الشّخصي المنجزة حسب الأصول من المدرسة المعنية.
  • نسخة أصلية من القائمة الشاملة لجهات الاتصال أو أقارب وأصدقاء الطالب في الفلبين.
  • شهادة الدبلوم للطالب المتقدّم الذي سيتابع دراساته العليا في الفلبين موثّقة من السفارة.
  • إيداع 215.34 دولاراً أمريكياً في كمبيالة تودع في حساب سفارة الفلبين لتكون تحت الطلب.

وإذا واجهتك أي مشكلة في الحصول على فيزا الطالب أو لم تحصل على ورقة قبولك في الجامعة بعد، يمكنك التقديم على فيزا مؤقتة 9A TEMPORARY VISITOR’S VISA لحين انتهائك من إجراءات القبول بالجامعة.

أفضل 5 جامعات في الفلبين طبقاً لتصنيف (QS)

1. الجامعة الفليبينية University of the Philippines

University of the Philippines

تصنّف الجامعة الفليبينية كأفضل جامعات الفلبين و تحتل المركز الـ 69 في قائمة أفضل الجامعات في آسيا، والمركز الـ 396 في قائمة أفضل الجامعات في العالم.

تمتلك الجامعة 94 برنامجاً في مختلف الكليات للطلّاب والخرّيجين، بالإضافة إلى أنّها مسؤولة عن معامل أبحاث عديدة موثّقة من قبل لجنة التعليم العالي (Commission on Higher Education, CHED).

الشروط العامة للقبول في الجامعة

بالإضافة لحصولك على فيزا الطالب، يتطلّب قبولك في الجامعة اجتيازك لاختبارات SAT أو شهادة التعليم العامة (General Certificate of Education, GCE) أو ما يعادلهما، كما عليك الحصول على معدل 500 في اختبارات اللغة الإنجليزية كلغة أجنبية (TOEFL) أو معدل 61 كحد أدنى عند أداء الاختبارات على الإنترنت.

وإذا كانت شهادة المرحلة الثانوية للطالب لا تستوفي الشروط الآتية، يتمّ إجراء امتحانات قبولٍ في الجامعة للطلّاب الأجانب ويحدّد موعدها خلال شهرين، وتشمل اختباراتٍ ذات مستوىً محدّد في اللغتين الفلبينية والإنجليزية، وغيره في العلوم والرياضيات.

تكلفة الدراسة في الجامعة

تكلفة الدراسة للفصل الدراسي الواحد 15,000 بيسو فلبيني أي ما يعادل 627 دولاراً أمريكياً، بالإضافة إلى مصاريف الدراسة والإقامة الأخرى.

2. جامعة أتينيو دي مانيلا Ateneo de Manila

وهي واحدة من أعرق الجامعات في الفلبين بخبرة 150 عاماً، فهي ثالث أقدم الجامعات في البلاد، ومنها تخرّج 4 رؤساء للفلبين. وفي عام 2020 احتلّت الجامعة المركز الأول في نسبة توظيف الخريجين بمعدل 43.7-44.6 وهي تقع ضمن أفضل 601-650 جامعة في قائمة أفضل الجامعات في العالم لعام 2021.

الشروط العامة للقبول في الجامعة

يمكنك التقديم من خلال شهادة الثانوية العامة أو اختبارات SAT ولكن يفضل خضوعك لاختبارات الجامعة الخاصة (Ateneo College Entrance TestK, ACET)، وتستغرق عملية التسجيل في الجامعة عاماً كاملاً يبدأ فيه استقبال طلبات التقديم من شهر يونيو ولا يمكن الالتحاق بالجامعة بأيّ حالٍ من الأحوال في منتصف العام.

تكلفة الدراسة في الجامعة

تبلغ تكلفة الدراسة للفصل الدراسي الواحد 100,000 بيسو فلبيني أي ما يعادل 1,990 دولاراً أمريكياً تشمل جميع المصاريف الدراسية.

3. جامعة دي لا سال De La Salle

هي جامعة كاثوليكية قديمة أنشئت عام 1919م بواسطة مدارس الإخوة المسيحيين في الفلبين. وكان الهدف من بناء الجامعة هو إنشاء مجتمعٍ طلابي يتمتّع بأخلاقٍ ومبادئ دينية سمحة وراقية؛ تخلق مناخاً دراسياً هادئاً ومتعاوناً ومجتمعاً ذا تأثيرٍ ناجحٍ وقوي.

تقع الجامعة ضمن المراتب 1000-801 في قائمة أفضل الجامعات في العالم، وتحتلّ المركز الـ 166 في ترتيب أفضل الجامعات في آسيا، كما انضمّت حديثاً لقائمة أكثر الجامعات تأثيرًا من الناحية الاقتصادية والاجتماعية لعام 2021 في موقع صحيفة النيويورك تايمز للتعليم العالي، تبعاً لدراسات هيئة التنمية المستدامة في أمريكا United Nations) Sustainable Development Goals, SDG).

الشروط العامة للقبول في الجامعة

تقبل الجامعة الطلاب ذوي المستوى المتوسط بحدS أدنى 3.35= GPA لطلّاب الجامعات المحوّلين، أو طلاب الثانوية العامة بدرجات اختبار SAT بين 870 إلى 1080. ولا يتطلّب انتسابك لجامعة دي لا سال، خضوعك لاختبارات الجامعة الخاصة هذا العام، وتبلغ نسبة القبول في الجامعة حوالي %81.2 تقريباً.

تكلفة الدراسة في الجامعة

تعدّ جامعة دي لاسال من أعلى الجامعات بالنسبة لتكاليف الدراسة في الفلبين، فتبلغ تكلفة السنة الدراسية الواحدة $32,425. أمّا تكلفة الإقامة والسكن في الجامعة فتصل إلى $16,222 في العام الواحد.

4. جامعة سانتو توماس Santo Tomas

هي أقدم جامعةٍ متواجدةٍ في آسيا حالياً، أسّست عام 1611م، وهي تعتبر أكبر جامعةٍ كاثوليكية متكاملة في العالم لذلك فهي تحظى بمكانة خاصة لدى الفاتيكان والكنيسة الكاثوليكية. تقع هذه الجامعة أيضاً ضمن المراتب 1000-801 ضمن تصنيف QS لأفضل الجامعات في العالم، كما تخرّج منها 4 رؤساء للبلاد و3 نوّابٍ للرئاسة بالإضافة للعديد من شاغلي المناصب الحكومية الهامة في الفلبين.

الشروط العامة للقبول في الجامعة

كالكثير من الجامعات هذا العام، لن تقوم الجامعة بأداء امتحانات قبول داخل الحرم الجامعي وسيتم اختيار الطلاب وفقاً لمعايير محددة تضعها لجان الكليات. بالإضافة لاعتماد درجات اختبارات القبول للجامعات الدولية كاختبارات SAT واختبار القبول للجامعات الأمريكي (American College Test, ACT) وغيرها من المعايير الدولية الخاصة بالبلدان الأخرى، ويمكنك الاطّلاع على الحدّ الأدنى من الدرجات للقبول في الجامعة من هنا.

تكلفة الدراسة في الجامعة

تكلفة الدراسة للفصل الدراسي الواحد في جامعة سانتو توماس يتراوح بين 50,000 إلى 60,000 بيسو فليبيني أي ما يعادل 1,990 دولاراً في العام. بينما تبلغ تكلفة السنة الدراسية الواحدة في المدرسة الثانوية التابعة للجامعة 600 دولار.

5.جامعة سان كارلوس San Carlos في مدينة سيبو

وهي من الجامعات ذات التصنيف العالي في اختبارات تحديد المستوى للتخصصات المختلفة، كاختبار Certified Public Accountant/CPA الأمريكي للمحاسبة، واختبارات ممارسة المهنة في الهندسة الكيميائية، الصيدلة، الإلكترونيات والهندسة المعمارية. وهي ضمن المراكز 400-351 في قائمة أفضل الجامعات في آسيا.

الشروط العامة للقبول في الجامعة

لا تختلف أوراق القبول في هذه الجامعة عن الجامعات الأخرى، ولكن اختبارات القبول الخاصة بسان كارلوس تعتبر صعبةً وانتقائيةً إلى حدٍ كبير، حيث تبلغ نسبة القبول في الجامعة حوالي %15 فقط من المتقدمين.

تكلفة الدراسة في الجامعة

تبلغ قيمة تكاليف الدراسة في الجامعة للعام الواحد $2,500، وهي نفس تكلفة الالتحاق ببرامج الماجستير في الجامعة للعام الواحد للطلاب الأجانب، أما للمواطنين الفلبينيين فالتكلفة منخفضة جداً بالمقارنة، حيث أن رسوم الالتحاق بالبرامج الدراسية سواء للخريجين أو للطلاب تساوي $20 كمتوسط في العام الدراسي الواحد.

وهناك أيضاً بعض الجامعات المميزة في مناطق أخرى من البلاد والتي يمكنك الالتحاق بها:

  • جامعة سيليمان Silliman في مدينة دوماجيت.
  • جامعة ولاية مندناو Mindanao State University في مدينة اليجان.
  • جامعة مانيلا الفلبين Philippines Manila في مانيلا.
  • جامعة Polytechnic University الفليبينية في مانيلا.
  • جامعة جنوب شرق الفلبين في مدينة دافاو.
  • المعهد الآسيوي للإدارة في بلدة ماكاتي.

طبيعة الحياة في الفلبين للطلّاب

تكاليف المعيشة

عند السفر للدراسة في الفلبين، تنصح جامعة دي لا سال الفليبينية أن يضع الطالب لنفسه ميزانية شخصية لا تقل عن $420، وسيكون هذا المبلغ كافياً لمصاريف النقل والطعام والفواتير دون تكلفة الإقامة التي توفرها الجامعة. أما إذا لم تكن من محبي السكن الجامعي، فإن تكلفة غرفةٍ واحدة في وحدة سكنية متوسطة تبلغ حوالي $230 شهرياً في العديد من المدن كدافاو ودماغيتي وباجيو.

وبالنسبة للنقل والطعام، فإن ثمن تذكرة النقل العام في الفلبين 20 سنتاً أي ما يعادل $11.2 شهرياً، وثمن وجبةٍ بسيطة في مطعمٍ محلي حوالي 3 دولاراتٍ فقط. أما فاتورة الإنترنت غير المحدودة فتساوى $43.

وهذه أمثلة بسيطة على بساطة تكلفة المعيشة والدراسة في الفلبين، ويمكنك التّعرف على أسعارِ مختلف السلع ووسائل المواصلات وقيمة الفواتير المحلية في الفلبين من خلال هذا الرابط.

وتعدّ تكاليف المعيشة تلك منخفضةً جداً بالنسبة للعديد من وجهات الدراسة الأخرى للطلّاب في آسيا وأوروبا.

تسهيلات الحكومة للطلاب

عند الدراسة في الفلبين، توفّر الحكومة تأميناً صحياً للطلاب بأسعارٍ منخفضة نسبياً، كما تُنظّم رحلاتٍ وبرامج خاصة لتوفير فرص اندماجٍ للطلاب الأجانب مع أقرانهم من قبل الجمعية الإرشادية للطلاب Mapúa الدولية (GSM-IS).

فضلاً عن الدورات التدريبية الخاصة في مختلف المجالات الدراسية، والتي يستطيع الطالب من خلالها الاستفادة علمياً واجتماعياً من خبرات الطلاب والمعلمين وتعدّ من ضمن المميّزات الخاصة بالدراسة في الفلبين.

اللغة الفلبينية (تجالوج)

تحتوي الفلبين على 183 لغةً حيّة، ولكن أشهرها هي اللغة الفلبينية Filipino المأخوذة من لغة التاجالوج، حيث تمتلك اللغة نفس الأبجدية وهي مشابهةٌ إلى حدٍّ كبير لها في طريقة النطق والكتابة باستثناء بعض الاختلافات التي أحدثتها لغات أخرى مثل اللغة الإنجليزية -ثاني لغات البلاد الرسمية- واللغات الإسبانية والصينية والملايو.

اللغة الفلبينية سهلة وبسيطة، ما يمكّنك من تعلمها بمفردك دون احتياجك إلى معلّمٍ خاص، وهنالك العديد من تطبيقات المحمول التي تساعدك على تعلم اللغة الفلبينية مجاناً.

كما يمكنك زيارة موقع فاربينو، الذي يمثّل دليلاً للعرب في الفلبين؛ فمن خلاله يمكنك أن تعثر على جميع المعلومات الخاصة بالتأشيرات، السفر، السياحة، العمل والزواج والدراسة في الفلبين، بالإضافة إلى أنّه يوفّر دروساً خاصةً ومجانية في اللغة الفلبينية المحلية وأهم الكلمات والجمل التي ينبغي عليك تعلمها عند السفر إلى الفلبين.

0

شاركنا رأيك حول "الدراسة في الفلبين: دليل الطّلاب للدراسة والمعيشة وأهم جامعاتها"