الجامعة الافتراضية السورية: دبلوم وماجستير رسمي.. من المنزل!

0

شارك المقال 👈

Share on facebook
Share on twitter
Share on linkedin
Share on pocket

توجد العديد من الهيئات والمنصّات التعليمية أونلاين تجعل التعليم أسهل وأفضل على جميع البشر. لكن ماذا إذا قلت لك أنني سأجعلك تدرس في جامعة فعلية دون أن تذهب إليها فعلًا؟ أجل يا سادة، إنها الجامعة الافتراضية السورية – Syrian Virtual University الرائعة.

ببساطة فكرة الجامعة هي أنها منصة رسمية تقوم بتقديم المناهج التي لا تحتاج إلى دراسة عملية لجميع الدارسين، وذلك عبر التسجيل فيها على الإنترنت مع تقديم الأوراق المطلوبة واجتياز اختبار القبول. وبعدها تصير طالبًا بالجامعة تحضر المحاضرات مباشرة على حاسوبك أو هاتفك، وتقوم بعمل التكليفات وتقديمها إلكترونيًّا أيضًا.

ثم تأخذ الامتحانات وتحصل على شهادتك على الإنترنت أيضًا. وبموجب تلك الشهادة تستطيع العمل في أي مكان لأنها شهادة مُعترف بها دوليًّا من قبل جميع السفارات بالاتفاق مع السفارة السورية.

الجامعة بها 524 مُعلمًا ومُعلمة، و 38649 طالبًا وطالبة. كما أن الجامعة تُشجع الطلاب على الاجتهاد عبر عرضها لأوائل الخريجين كل عام، ذاكرين الاسم والصورة والتخصص والنسبة المئوية كذلك!

اقرأ أيضاً: أهم الجامعات الافتراضية في الوطن العربي…إيجابياتها وسلبياتها..

تاريخ الجامعة الافتراضية السورية

تم إنشاء الجامعة في عام 2002، وذلك تلبية لحاجة المجتمع السوري والعربي للوصول السهل إلى المناهج الدراسية في ظل المعوقات الحياتية التي تطول الجميع في كل مكان. وهذا أمر منطقي نظرًا للحالة السياسية غير المستقرة التي سوريا فيها منذ فترة طويلة، لذلك إنشاء تلك الجامعة هو شيء ممتاز جدًا وحيوي في حياة الشعب السوري والأمة العربية ككل.

الجامعة معتمدة بمرسوم حكومي رسمي، ومرتبطة مباشرة بوزير التعليم العالم السوري. فبالتالي درجة الموثوقية التي تتمتع بها الجامعة تجعلها الجامعة الرائدة في مجال التعليم الإلكتروني الرسمي في العالم العربي. كما أن الجامعة مُستقلة ماليًّا ولها شخصية اعتبارية خاصة بها في سلك التعليم الجامعي، وهذا يُعطيها نوعًا من المرونة مقارنةً بالجامعات الأخرى ذات المباني الفعلية على كوكب الأرض.

مجالات الدراسة في الجامعة الافتراضية السورية

  • تقنية الحاسوب: الدراسة في هذا القسم مدتها عامان فقط، وتدرس فيها كل ما يخص البرمجيات وتكنولوجيا المعلومات. وهي شهادة مُوازية لأي شهادة تقنية أخرى لنفس المجال من المعاهد التكنولوجية في سوريا. وعند استخدام الشهادة للعمل خارج سورية تكون هناك احتمالية عمل مُعادلة أو لا حسب البلد.
  • الهندسة المعلوماتية: مدة الدراسة في القسم هي 5 سنوات بالكامل، وتدرس فيها ثلاثة تخصصات: الذكاء الاصطناعي، نظم الشبكات الحاسوبية، وهندسة البرمجيّات. وبالطبع يحق لحاملها العمل كمُهندس معلومات والانتساب إلى نقابة المهندسين السورية.
  • الاقتصاد: مدة الدراسة هنا هي 4 سنوات، وتدرس فيها كل ما يتعلق بالاقتصاد. بالمُجمل أن تدرس التسويق، تمويل المشروعات، وإدارة الأعمال كذلك.
  • الإعلام والاتصالات: مدة الدراسة هنا 4 سنوات أيضًا، وتنقسم الدراسة إلى 5 تخصصات رئيسية: الإعلام بالمُجمل، الإذاعة والتلفاز، الصحافة، التلفاز والعلاقات العامة، الإعلام الإلكتروني.
  • الحقوق: مدة الدراسة 4 سنوات كذلك، وتتعلم فيها العديد من المواد التأسيسية للعلوم الحقوقية، وفي السنة الأخيرة تتخصص في نوعية واحدة من القوانين، فتختار من بين: القانون الجنائي، القانون التجاري، القانون الدولي، القانون البحري، إلخ.
  • التأهيل التربوي: مدة الدراسة هي سنة واحدة فقط، وتدرس فيها كل ما يخص العلوم التربوية لتأهيلك لتصبح فردًا تربويًّا يصلح ليكون مُعلمًا بالمستقبل.
  • اللغة الإنجليزية: هي مُقرر تكميلي وليست منهجًا ذا مدة دراسة مُحددة.

مجالات الدراسات العُليا في الجامعة الافتراضية السورية

  • ماجستير التخصص في تقنيّات الويب
  • ماجستير التخصص في إدارة وتنظيم الجودة
  • ماجستير التخصص في إدارة وتنظيم التقنيّات
  • ماجستير التخصص في القانون الدولي الإنساني
  • ماجستير التخصص في التعليم الطبي
  • ماجستير التخصص في دمج التكنولوجيا بالتعليم
  • ماجستير التخصص في دمج علوم الويب

التقدم إلى الجامعة الافتراضية السورية

تعتمد الجامعة على نظام المُفاضلة. حيث تقوم بتقديم جميع الأوراق الرسمية المطلوبة والتي تكون مختومة من كل الهيئات الرسمية التي يقولون أن تختمها منها، ثم تدفع مصاريف التسجيل، وتدخل اختبار القبول، ثم تنتظر أن يتم قبولك فيها بعد المفاضلة بينك وبين زملائك. ويتم التقديم مرتين في العام مع بداية كل فصل دراسي، فبالتالي يكون الامتحان بناءً على المقررات التي أخذتها، وهذا يُعطي مرونة كبيرة للدارس. وللمزيد من التفاصيل حول عملية التقديم وشروطها الرجاء الدخول على موقع الجامعة الذي تم ذكره بالأعلى.

مصروفات الجامعة الافتراضية السورية

سعر المُقررات الدراسية هو 16 ألف ليرة سورية للمُقرر الواحد فقط، وذلك إن كنت بداخل سوريا. أما إذا كنت خارجها فسعر المُقرر الواحد هو 100 يورو أو 110 دولار. أما بالنسبة للشهادات العُليا فتتم المُحاسبة بإجمالي الكورس بالكامل بمشروع التخرج بكافة شيء، وتتراوح الأسعار بين 280 ألف ليرة إلى 400 ألف ليرة سورية. وهذا بالطبع بجانب وصروفات الانتساب للجامعة نفسها، ومصروفات الامتحانات وما إلى ذلك.

0

شاركنا رأيك حول "الجامعة الافتراضية السورية: دبلوم وماجستير رسمي.. من المنزل!"

أضف تعليقًا