إليكم أفضل 10 مراجع علمية لدارسي ومحبي البيولوجيا

البيولوجيا
0

شارك المقال 👈

Share on facebook
Share on twitter
Share on linkedin
Share on pocket

العلم دائمًا في تطور مستمر، ولا ينفك أن يبهرنا بالمزيد والمزيد كل لحظة. وفي ظل وجود ذلك التطور العلمي المهول، دائمًا ما تكون المعلومات عرضة للتشتت لولا المراجع العلمية الرصينة التي تسرد المعلومة تلو الأخرى في سياق علمي ونثري سليم وسلس. ولذلك اليوم سوف نتحدث عن مجموعة من المواقع والمجلدات التي تُعتبر مرجعًا هامًا لعلم البيولوجيا. حيث تتميز كلها بالتجدد من جهة، والدقة العلمية من جهة أخرى.

المراجع المطبوعة

1) Human Biology

إذا تحدثنا عن المراجع المطبوعة ورقيًّا، فهذا المرجع دون شك هو الأفضل ويستحق أن يوضع في مقدمة مقال اليوم. يتميز المرجع بسهولة القراءة للمتخصص وغير المتخصص، كما أنه مُدعم بعشرات وعشرات الصور التفصيلية والدقيقة التي توضح كل شيء. وبصحبة تلك الصور توجد نصوص تدعمها، وكل شيء مُدعم بمصادر وأوراق بحثية رصينة. يستخدم المرجع ككتاب بيولوجي يستخدمه الطلاب حول العالم.

2)  Biology

هذا المرجع يساعد الطلّاب فعلًا على الدخول بعمق في عالم البيولوجيا، ومع ذلك يضمن لهم البساطة والسلاسة في تقديم المعلومة. يتميز المرجع بدوام التجدد كل عام بالمزيد والمزيد من التفاصيل، بالقائمان عليه يعرفان الذي يحتاجه الطالب، وكيف يمكن أن يتم تقديمه إليه بطريقة تنفعه على الصعيد العلمي والشخصي سويًّا. الكتاب من تأليف وسرد Peter Raven و George Johnson.

3)  Campbell Biology

ببساطة، اسم Campbell يعني الجودة والرصانة. هذا المرجع هو تعاون بين 6 من المتخصصين وأساتذة الجامعات المخضرمين في مجال البيولوجيا، وفعلًا هذا التعاون مثمر جدًا. وأثمر في صورة كتاب يتحدث عن البيولوجيا من منظور عملي فعلًا، ويُقدم للطالب عشرات الأسئلة النهائية والفرعية بعد أن يُنهي أو حتى أثناء قراءة الموضوع المُعيّن.

4)  Essential Cell Biology

المرجع يبدو من عنوانه أليس كذلك؟ ببساطة الكتاب يتحدث عن أساسيات البيولوجيا منذ بدء تكوين العلم ذاته وحتى ما وصل إليه العلم حديثًا. وبالطبع المرجع يتم تحديثه كل فترة زمنية مُعينة بأجدد الحقائق العلمية المُكتشفة. يتميز الكتاب بالبساطة الشديدة بدرجة تجعل طالب الإعدادية يفهم البيولوجيا بطريقة تخصصية أكثر من شخص يدرس نفس الموضوع بالجامعة لكن في كتاب أكثر تعقيدًا. فلذلك البساطة في السرد هي سر تميّز هذا المرجع.

5)  The Core

فكرة المرجع تظهر بشدة من عنوانه: المركز. فالكتاب يتحدث عن أهم وأبرز المبادئ في علم البيولوجيا والتي لا يمكن لأي دارس لها سواء كان مبتدءً أو متخصصًا ألّا يمر عليها. المرجع يتناول البيولوجيا من منظور التبسيط، ويسرد هذا التبسيط بكلمات مُدببة نحو الهدف دون أي تفاصيل أو معلومات إضافية تجعل من الموضوع معقدًا بأي درجة كانت. المرجع به تنظيم داخلي يسمح بأن يكون كتاب مُعلم يستطيع من خلاله تدريس بعض المواضيع الأساسية في علم البيولوجية بمنتهى السلاسة.

المراجع الالكترونية

1) NCBI

إنه واحد من أكبر وأشمل وأعم المواقع والمراجع الإلكترونية التي تتحدث عن علم البيولوجيا وكل ما يخصه من تطبيقات ومبادئ ورسائل وكافة شيء. الموقع به مكتبة مهولة من الأوراق العلمية والأبحاث التي صنعت قفزات علمية كبيرة في عالم البيولوجيا. والترجمة الحرفية لاسم الموقع هي: المركز القومي للمعلومات البايو-تكنولوجية.

2)  Cell Press

المميز جدًا جدًا في هذا المرجع الإلكتروني هو أنه يتم تحدثيه ساعة بساعة من جهة، ويتم تقديم المعلومة فيه بطريقة علمية لا تشوبها شائبة. فهو بمثابة جريدة علمية يتم نشر الأبحاث فيها ومن ثم يتم عرضها على القرّاء، وأغلب الأبحاث المنشورة على Cell تكون أبحاث تستحق فعلًا أن يتم تسليط الضوء عليها، وتُعتبر بمثابة بذور في إنجازات علمية عظيمة قادمة.

3) Nature

هنا نحن نجلس أمام الموقع الذي أنقذ حياة آلاف طلّاب البيولوجيا على سطح هذا الكوكب لسنين عديدة، وسنين ستأتي. يتميز هذا المرجع الإلكتروني بسهولة سرد المعلومات التي به، وأيضًا دقتها. ويجمع بين كونه مجلة علمية من جهة، وموقع تدوين علمي من جهة أخرى. فالموضوعات التي فيه تناقش رؤوس أقلام حساسة في المجال العلمي بطريقة التدوين العلمي الذي يمكن لأي غير متخصص أن يفهمه بسهولة. وكل كلمة فيه مُدعمة بالمصادر والدلائل دون تزوير أو إنقاص.

0

شاركنا رأيك حول "إليكم أفضل 10 مراجع علمية لدارسي ومحبي البيولوجيا"

أضف تعليقًا