دورات تعليمية مجانية للأطفال
0

هناك العديد من الكورسات التعليمية المجانية عبر الإنترنت للأطفال، والتي تقدمها مؤسسات معتمدة وشركات تعلم لطالما أحببنا الكورسات التي تقدمها، مثل أكاديمية خان (Khan Academy)، وسكولاستيك (Scholastic)، إيبك (Epic)، فن برين (Fun Brain)، ناشيونال جيوجرافيك كيدز (National Geographic Kids)، وغيرها. يقدم بعض هؤلاء برامج تعليمية كاملة، بينما يقدم البعض الآخر أنشطة ترفيهية وتعليمية بسيطة، وعمومًا، جميعها مناسبة للأطفال من مختلف الأعمار. إليك أهم الكورسات المجانية التي يمكن لطفلك إدمانها وتُعتبر تعليمية ترفيهية.

كورس الترميز مع غوغل (Code with Google)

الترميز مع غوغل

  • مخصص للأطفال بعمر: 9 سنوات وما فوق.
  • اتجه إلى المنصة من هنا.

مَن منا لا يعرف موقع غوغل، ذاك الكيان الضخم.. يقدم Code with Google دروسًا للأطفال من عمر التاسعة فما فوق، عن البرمجة والمهارات التقنية، ليست بالشكل الذي تتخيله، إنما بطريقة ممتعة، ومضحكة، ومفيدة، ليست بتلك التعقيد على الرغم من أنها برمجة وتقنية، بسبب الطريقة التي تتم بها عملية التعليم.

يقدم الكورس في فصله الرابع وما بعد الترميز من خلال الأنشطة والدروس العملية والمدعّمات، بالإضافة إلى نماذج تحدي. يتعلم الأطفال البرمجة ويستكشفون معها أهمية سرد القصص والكلمات من خلال برمجة محادثة بين شخصين، وبذلك يتبين لديهم الدور الحيوي للحوار في سرد القصص، وهو جزءٌ من عملية التعلم.

الكورس التعليمي iRobot Education

iRobot

  • مخصص للأطفال بعمر: 6 سنوات وما فوق.
  • اتجه إلى الكورس من هنا.

جميع الكادر المقدم لكورس iRobot Education يُعتبر مستودعًا رائعًا لدروس العلوم والتكنولوجيا والرياضيات والهندسة (STEM)، ويمكن للطفل من الفصل الأول استخدام ورقة عمل لتعلم الرموز وإنشاء كتل تعليمات برمجية لبرمجة رقصات الروبوتات مثلًا، أو يمكن للطفل القيام بالعديد من التمارين المختلفة من خلال كتاب أنشطة STEM، وهو كتابة يمكن طباعته أيضًا.

كورس زيرن Zearn

زيرن

  • مخصص للأطفال بعمر: 5 سنوات وما فوق.
  • اتجه إلى الكورس من هنا.

هذا الكورس يجعل الرياضيات رائعة حقًا، لذا هو مهم لبناء علاقة صداقة بين ابنك وهذه المادة كونها غالبًا ما تشكل هاجس بالنسبة للكثير من الأطفال، ينمو معهم ويكرهون المادة. يعتمد الموقع على الأنيميشن والتعليمات المضمّنة والتدريبات السريعة، بالإضافة إلى البرامج التعليمية الشاملة لتعليم الصغار من خلال الدروس الرقمية بالتدريب الذاتي، وبذلك يتلقى الطفل ردود فعل إيجابية حتى عندما يُخطئ، وهو ما يشجعهم على الاستمرار. يمكن للآباء أو المعلمين إعداد حسابات للأطفال.

كورس رسومات حيوانات حديقة الحيوان برونكس (Bronx Zoo Animal Doodles)

حديقة برونكس

  • مخصص للأطفال بعمر: 4 سنوات وما فوق.
  • اتجه إلى الكورس من هنا.

حديقة برونكس في الأصل موجودة على أرض الواقع وقد أعيد افتتاحها منذ فترة، وهي تجربة سحرية لاصطحاب الأطفال لرؤية الحيوانات بأنفسهم، الغوريلا وحدة تستحق ثمن الدخول! ولكن أُنشئ هذا الكورس إذا كنت لا تستطيع أن تتواجد هناك شخصيًا، فيمكن عن طريقه على الأقل تعلم رسم بعض الحيوانات مثل: البيسون الأمريكي، أو قرش الرمل الببري (sand tiger shark)، أو الباندا الأحمر، وذلك من خلال مقاطع الفيديو التعليمية المجانية.

كورس ستوري لاين (Storyline)

Storyline

  • مخصص للأطفال بعمر: 2 سنوات وما فوق.
  • اتجه إلى الكورس من هنا.

كورس ممتاز لاختيار الكتب التعليمية المفيدة، وتعزيز المعرفة الكتابية والشفوية لدى الأطفال، بقيادة عدد ليس بقليل من المواهب الرائعة مثل: فيولا ديفيس (Viola Davis)، أوبرا وينفري (Oprah Winfrey)، كيفين كوستنر (Kevin Costner)، وكريس باين (Chris Pine).. تلك المواهب التي تجعل وقت القصة أكثر متعة وجاذبية للأطفال، من خلال القراء لهم. يمكن للأطفال اختيار أي قصة صوتية: Clark & Shark، وbrave irene، وcatch the moon.

تعلم مع هومر (Learn with Homer)

Learn with Homer

  • مخصص للأطفال بعمر: 2-8 سنوات.
  • اتجه إلى الكورس من هنا.

يساعد هذا الكورس الأطفال على تعلم أساسيات كل شيء، من مشاهدة الكلمات المرئية وحتى أساسيات الكتابة، ويسمح لهم بإنشاء قصصهم الخاصة. هذا الكورس مدفوع، والتكلفة السنوية حوالي 60$، إنما شملناه في التصنيف كونه يتيح نسخة تجريبية لمدة شهر كامل بمجرد إعدا ملف طفلك الشخصي.

تقول الشركة المشرفة على الكورس أنه وخلال متابعة الكورسات لمدة ربع ساعة يوميًا فقط، يصبح الأطفال قرّاء أفضل، لأنهم ببساطة يشاركون بشكل دائم في أكثر من 1000 درس وقصة ونشاط مخصص ومختلف بحسب اهتمامات الطفل، ومستوى مهارته، ونوع التعلم. كما أن عضويتك تتيح لك إشراك أربع ملفات شخصية، لذا هذا الكورس مناسب إذا كان لديك أكثر من طفل.

أكاديمية خان كيدز (Khan Academy Kids)

Khan Academy Kids

  • مخصص للأطفال بعمر: 2-7 سنوات.
  • اتجه إلى الكورس من هنا.

تطبيق أكاديمية خان كيدز مجاني تمامًا، وهو بعكس قناة أكاديمية خان العادية التي تهتم بتعليم دروس الكيمياء والرياضيات المتقدمة والتربية المدنية، ويشمل الكورس مقاطع فيديو تساعد الأطفال على تعلم الكتابة، على الأقل كيفية كتابة رسائلهم، القيام ببعض العمليات الحسابية، تساهم في تعزيز التطور الاجتماعي والعاطفي..

الأكاديمية مصممة بشكل جميل وألوان زاهية تناسب الأطفال، وشخصيات مرحة تجعل التعلم أكثر متعة، وتطبيق كيدز بشكل خاص متوفر على الآيفون والآيباد فقط، لذا تستطيع إعطاء الجهاز لطفلك بدون الخوف من تصفحه يوتيوب بدون مراقبة.

كورس من مؤسسة سكولاستيك (Scholastic)

Scholastic

  • مخصص للأطفال بعمر: 3-14 سنة.
  • اتجه إلى الكورس من هنا.

يعد برنامج التعلم في المنزل (Learn At Home) المقدم من المؤسسة موردًا مجانيًا مساعدًا للأطفال في التعلم حتى وقت إغلاق المدارس، وبعض المعلمين يستخدموه أثناء إغلاق المدراس أيضًا، حيث يتابعون مع طلابهم المناهج الدراسية حتى بعد الإغلاق، والفصول المتاحة بسيطة بما يكفي ليتمكن الأطفال من القيام بذلك بأنفسهم.

هناك الكثير من الأنشطة للأطفال: لمرحلة ما قبل رياض الأطفال، ومرحلة رياض الأطفال، وللأطفال حى الصف التاسع، وبالنسبة للأطفال الصغار، تُقسم الدروس إلى أيام، في كل يوم يتم إعطاء شيء جديد، مثلًا: في اليوم، يتعرف الأطفال على الأرانب مثلًا، وفي اليوم الثاني، يتعلمون عن النباتات من خلال مشاهدة قصة والتعلم عن المفردات، وهكذا.. هناك مقاطع صغيرة للقراءة، حيث يُعرض في الكورس قصص متحركة ويُطلب من الطفل قراءة الكتاب الخاص بها.

مكتبة إيبك (Epic) الافتراضية

Epic

  • مخصص للأطفال بعمر:4-12 سنة.
  • اتجه إلى الكورس من هنا.

انتشرت مكتبة إيبك الافتراضية بشكل كبير في السنة الماضية على إثر إغلاق المدارس بسبب فيروس كورونا، أنشئت للمعلمين والطلاب، وأتاحت الوصول التام في جميع أنحاء العالم، وذلك من خلال دعوة المعلم، حيث يمكنك إرسال البريد الالكتروني لطفلك إلى المدرّس، وهو بدوره يجعله أحد الأعضاء.

بمجرد الوصول، يمكن للطلاب الدخول من أي جهاز واستكشاف المكتبة بأنفسهم، التي بدورها تحتوي على حوالي 40 ألف كتاب. يأتي دور الإدمان في أن هذه المكتبة بالذات توفر تواصلًا متقدمًا بين المدرّس والطالب من خلال توفير الدروس بشكل دائم وتتبع أنشطة الطلاب الأطفال بشكل أكثر تنظيمًا.

فن برين (Fun Brain)

Fun Brain

  • مخصص للأطفال بعمر 3-8 سنة.
  • اتجه إلى الكورس من هنا.

يضم فن برين مئات الألعاب التعليمية المجانية، والكتب أونلاين، والعديد من مقاطع الفيديو التي تساعد الأطفال على تطوير مهاراتهم في الرياضيات والقراءة وحل المشكلات.

كورس وقت القصة من الفضاء (Story Time From Space)

space

  • مخصص للأطفال بعمر 6-13 سنة.
  • اتجه إلى الكورس من هنا.

إذا كان طفلك من مهووسي الفضاء، فهذا الكورس له. يشمل سلسلة للقراءة، يقرأ فيها رواد الفضاء كتب الأطفال المشهورة في مقاطع من الفيديو، ويظهر رواد الفضاء في تكوينات غريبة مقاومة للجاذبية.

كورس كتابي القصصي (My StoryBook)

mystorybook

  • مخصص للأطفال من جميع الأعمار
  • اتجه إلى الكورس من هنا.

هو بالتأكيد متاح للأطفال من جميع الأعمار، ولكن تكمن الاستفادة القصوى عند الطفل البالغ خمس أو ست سنوات، أكثر من ذي الثلاث سنوات والذي لا زال يحتاج والديه للدخول وإنشاء حساب، ولكن في العموم، هو أداة تعليمية إبداعية جدًا بالنسبة للأطفال محبي كتابة القصص.

من خلال كورس My StoryBook، يحصل الأطفال على درس في الكتابة، وينشؤون قصة كتاب افتراضية مع الرسم والتلوين، وفي النهاية، يمكنهم مشاركة الكتاب عبر الإنترنت مجانًا، أو الدفع مقابل تحويله إلى كتاب حقيقي.

0

شاركنا رأيك حول "كورسات مجانية تعلّم طفلك كل شيء من البرمجة والرياضيات حتى الفلك والقراءة"