ما هي أنواع العلوم الاجتماعية؟

0

ماذا تعرف عن العلوم الاجتماعية ؟ هل تفكر في الاختصاص بواحدة منها في جامعتك؟ إن كانت إجابتك هي نعم، هل تعلم ما هي الخبرة المطلوبة منك بعد التخرج من أجل اقتناص أي فرصة عمل في المستقبل؟

هنا في أراجيك، قمنا بالفعل بتحديد أنواع الخبرة العملية التي يتوقعها أصحاب العمل من خريجي العلوم الاجتماعية ، ولكن لفهم دور العلوم الاجتماعية في الحياة العملية، يجب علينا تفصيل أنواع تلك العلوم  لمعرفة أي منها يثير اهتمامك أكثر.

التاريخ

سوف تساعدك دراسة التاريخ في الجامعة على فهم التغيير الذي حدث في الماضي، وكيف تطورت الشعوب، وكيف تكون مجتمعنا العالمي، إذ سيقوم هذا الفرع من العلوم الاجتماعية بتوسيع نطاق فهمك الثقافي وإبراز الأحداث الرئيسية التي حدثت في كل التواريخ والثقاقات، والتي جعلتنا ما عليه نحن الآن.

اقرأ أيضاً: كل ماتريد معرفته عن تخصص التاريخ 

علم الإجتماع

من العلوم الاجتماعية التي تعرف الطلاب على قطاع علم المجتمع وحياة الأفراد، كما يشجعهم على دراسة تطور المجتمع البشري وما كانت وظيفته وهيكله، ستبدأ في فك تشفير الحياة اليومية وتفهم جوهر التفاعلات الاجتماعية.

اقرأ أيضاً: مجالات عمل ودراسة علم الاجتماع

الجغرافية

هو العلم الذي يحاول شرح العالم من حولنا من خلال دراسة العوامل والأحداث الطبيعية والاصطناعية وكل ما حدث و ما يحدث في الأرض، عدا خصائص كل بقعة منها ودراسة بيئتها و شعبها وخصائصها وميزات كل جزء منها، كما تساعدك على فهم آثار العولمة وتغير المناخ، وفهم التغييرات الجوية للأرض بدءًا من المناخ إلى أنظمة الطقس، حيث ستكتسب معرفة متعمقة وخبرة متخصصة.

الجيولوجيا

غالبًا ما تكون الجيولوجيا موضوعًا من العلوم الاجتماعية الذي يدرس الأرض، والمواد التي تم صنعها منها وهيكلية هذه المواد وخصائصها ومما تكونت ومن أين أتت، ولما اكتسبت كل هذه الصفات.

ومن خلال الاستثمار في السمات المادية لكوكبنا، سوف تساعد العالم على تحقيق مستقبل أكثر استدامة.

السياسة

من أهم العلوم الاجتماعية والذي يساعدك على متابعة أعمال القانون أو التعليم أو الأعمال التجارية وغيرها من القضايا المركزية في أي دولة وتمس سيادتها، فنظرًا لأن السياسة تؤثر على كل جانب من جوانب الحياة البشرية بشكل عام والدولية بشكل خاص، لذا فهي من النوع الذي يحرص على فض النزاعات السياسية السابقة والحالية بين الدول، وايجاد حلول دبلوماسية فيما بينها.

القانون

تتناول دراسة القانون القضايا المتعلقة بالأعمال والاقتصاد والسياسة والبيئة وحقوق الإنسان والعلاقات الدولية والتجارة.

هو علم شامل وكبير فهناك الكثير من الأنواع المختلفة من شهادات القانون التي تساعدك على دراسة وفهم المجتمعات والثقافات المختلفة، واختيار واحد منها يتبع على ما ترغب أنت!

علم الآثار

علم الآثار هو إضافة مذهلة لشجرة العلوم الاجتماعية فهو الموضوع الذي يتحدث عن التراث الأماضي، والتحف، وكل الأعمال الفنية و المعمارية التي قام بها القدماء من قبلنا، حيث ستكتسب مزايا في العلوم الاجتماعية لا حصر لها.

كما ترون، هناك العديد من الحقائق والأرقام المثيرة للاهتمام التي يجب تعلمها من الدراسات الاجتماعية، بالإضافة إلى ذلك، هناك العديد من الموضوعات التي يتم ربطها بالعلوم الاجتماعية مثل الأنثروبولوجيا واللغويات والعلاقات الدولية وعلم النفس.

واختيار أحد هذه المجالات يعتمد على  العلم الذي يناسبك والذي يناسب شغفك أكثر.

0