ما هو مجال المعلوماتية الحيوية Bioinformatics وماهي المصادر المتاحة لتعلمه؟

Bioinformatics
0

مجال المعلوماتية الحيوية Bioinformatics يعد من أبرز المجالات التي تزداد حاجتنا لها ويزداد الطلب عليها يوماً بعد يوم، مجال المعلوماتية الحيوية Bioinformatics يجمع بين علوم الحاسب الحديثة والبيانات الحيوية بجميع أنواعها مثل الحمض النووي، والبروتينات والإنزيمات.

حيث يتم التعامل مع تلك المعلومات الحيوية والبيولوجية باستخدام أحدث تقنيات الحاسب وأكثر البرامج تطوراً للخروج منها بمعلومات مفيدة، واكتشافات جديدة.

لهذا السبب فإن مجال المعلوماتية الحيوية من المجالات التي تجمع بين المهتمين بالعلوم الحيوية وعلوم الحاسب، حيث يجد كلاهما شغفاً كبيراً لتعلم ذلك المجال الشيق الذي يجمع بين العلم البيولوجي والبرمجة في الوقت ذاته.

نعرض لكم في تلك المقالة أهم المعلومات عن مجال المعلوماتية الحيوية، ونجيب على تساؤلات الراغبين في تعلم هذا المجال، كما نقدم مصادر للتعلم الذاتي تساعدهم على التعرف على المجال بشكل أكبر واكتساب بعض الخبرات فيه.

ما هي أهمية مجال المعلوماتية الحيوية Bioinformatics؟

مجال المعلوماتية الحيوية من أكثر المجالات تطوراً والتي لها الكثير من التطبيقات التي أحدثت طفرة في مجال البحث العلمي والاكتشافات الطبية والدوائية، من تلك التطبيقات:

  • استكشاف وتصميم الدواء Drug design and discovery

التطور في الأبحاث التي تهتم بتنبؤ البنية البروتينية Protein structure يلعب دوراً أساسياً في مجال استكشاف أدوية جديدة وكذلك في التصميم الدوائي.

  • تطبيقات في مجال الطب الشخصي – Personal medicine
  • تطبيقات في العلاج الجيني – Gene therapy
    وغيرها الكثير من المجالات التي يساهم ذلك العلم في تطورها بشكل كبير.

من يستطيع دراسة مجال المعلوماتية الحيوية؟

مجال المعلوماتية الحيوية Bioinformatics يحتاج إلى الإلمام بعدة علوم لكي تصبح خبيراً في هذا المجال، تلك العلوم تتضمن ما يلي:

  • علوم الحاسب الأساسية.
  • البرمجة ولغاتها حيث تحتاج لغات برمجة معينة بشكل أساسي في هذا المجال.
  • علم الأحياء والوراثة.
  • تكنولوجيا المعلومات.

يمكن لأي طالب أن يختار دراسة مجال المعلوماتية الحيوية عن طريق الالتحاق بإحدى الجامعات التي تقدم برنامجاً دراسياً لهذا المجال، وكذلك يمكن لأصحاب المجالات الطبية أو مجالات الحاسب والمطورين والمبرمجين أن يتعلموا هذا المجال عن طريق الإلمام بالعلوم التي تنقصهم.

مقدمة في التعلم العميق Deep learning… ما هو التعلم العميق وما هي أهم استخداماته؟

ما هي لغات البرمجة اللازمة في مجال المعلوماتية الحيوية Bioinformatics؟

البرمجة ركيزة أساسية من ركائز مجال المعلوماتية الحيوية أو علم الأحياء الحاسوبي، لذلك على من يرغب بتعلم هذا المجال أن يتقن عدداً من لغات البرمجة، من أبرزها:

  • لغة البايثون Python
  • لغة R
  • لغة Bash

تعد اللغات الثلاثة تلك هي اللغات الأساسية والتي لا غنى عن تعلمها لكل شخص يرغب بتعلم مجال المعلوماتية الحيوية.

هناك بعض اللغات الأخرى غير الأساسية، والتي يمكنك تعلمها بعد اتقان اللغات الأساسية في البداية بشكل كاف، تلك اللغات مثل:

لغة C و ++C

تعد لغة ++C من اللغات التي تحتاج وقتاً أطول في تعلمها عن غيرها من لغات البرمجة، لذلك يجب على الدارس لمجال المعلوماتية الحيوية أن يتقن لغة البايثون أولاً قبل أن يفكر في دراسة ++C حيث أن البايثون أكثر سهولة كما أنها لغة أساسية في هذا المجال.

لغة Perl

لغة البريل من اللغات التي يستخدمها الكثير، ولكن لغة البايثون تقوم بنفس المهام بشكل أسهل، لذلك فإن البايثون هي اللغة التي نرشحها في البداية وخاصة للمبتدئين في هذا المجال وفي البرمجة.

أمور تمنيت معرفتها قبل دخولي عالم البرمجة

لغتي الجافاسكريبت Javascript وPHP

لغات الجافاسكريبت والـ PHP من اللغات الرائعة التي تساعدك على عمل تطبيقات الويب.

ولكن إذا كنت مبتدئاً في مجال المعلوماتية الحيوية فلا يتطلب منك أن تقوم بعمل تطبيقات ويب في البداية، بل عليك استخدام لغتي البايثون والـ R لعمل بعض المهام الضرورية والتدرب عليها.

لذلك فإن لغات الجافاسكريبت والـ PHP لا تناسب المبتدئين في مجال المعلوماتية الحيوية.

هل يمكن دراسة المعلوماتية الحيوية Bioinformatics دراسة ذاتية؟

من الأفضل لمن يرغب في تعلم مجال المعلوماتية الحيوية ليصبح مجاله الأساسي ويعمل فيه أن يدرسه في إحدى الجامعات التي تقدم برنامجاً دراسياً للمعلوماتية الحيوية، سواء داخل أو خارج البلاد.

كما أن هناك جامعات كبيرة في الخارج توفر برنامجاً دراسياً عن بعد عبر الإنترنت ليستطيع الطلاب من جميع أنحاء العالم أن يسجلوا فيه، حيث يقومون بدفع الرسوم عن طريق إحدى طرق الدفع المتاحة ويمكنهم بعدها تلقي المادة الدراسية بشكل أكاديمي مع الحصول على شهادة من تلك الجامعة.

لكن هناك من يرغب في تعلم أساسيات المجال قبل أن يدرسه في إحدى الجامعات ليتأكد من قراره في اختيار المجال، أو يرغب في تعلم المجال بدافع الشغف والفضول ولم يقرر بعد أن يكون هذا المجال هو المجال الأساسي له، أو يصعب عليه دفع رسوم الجامعات الأجنبية التي تقدم برنامجاً دراسياً عن بعد نظراً لأن تكلفتها عالية جداً.

لذلك يعد التعلم الذاتي عبر الإنترنت في تلك الحالات هو الخيار الأمثل توفيراً للوقت والجهد والمال، ويعطي الشخص غرضه من تعلم المجال.

لذلك نقدم الآن عدة مصادر تساعد المهتمين بمجال المعلوماتية الحيوية – Bioiformatics على تعلم هذا المجال والتطور فيه، وكذلك تناسب من يدرسون هذا المجال في الجامعة لتطوير أنفسهم وتعلم أموراً جديدة تساعدهم على التميز فيه.

إذا كنت أحد مختصي العلوم الحيوية، وليس لديك أي خلفية عن البرمجة ونظم التشغيل، يمكنك وقتها أن تبدأ بتعلم إحدى لغات البرمجة الأساسية في مجال المعلوماتية الحيوية، مثل:

لغة البايثون Python التي تعد من أهم لغات البرمجة في هذا المجال، ويمكنك تعلمها عن طريق تلك المصادر:

كورسات للغة البايثون باللغة الإنجليزية:

Pyyhon course

Python for biologists

كورس بايثون على اليوتيوب:

Python programming

كورسات في مجال المعلوماتية الحيوية مقدمة من منصة Edx للتعلم الذاتي من أفضل الجامعات العالمية تجمع بين الجانب الحيوي، والجانب التكنولوجي والبرمجة:

Learn Bioinformatics| Edx

مصادر عربية لتعلم مجال المعلوماتية الحيوية:

1- قناة يوتيوب لأحد الطلاب العرب المتميزين في مجال المعلوماتية العربية يشرح خلاصة بحثه، يمكنك الدخول عليها من هنا:

المعلوماتية الحيوية باللغة العربية

2- كما ننصح بهذا الموقع العربي الذي يغطي جوانب كثيرة لهذا المجال ويضع لك خارطة الطريق، ويساعدك على دراسته والتميز فيه:

Biotech-informatics

تعد قناة اليوتيوب السابقة وذلك الموقع كنزاً لكل طالب عربي يرغب في دراسة مجال الـ Bioinformatics بشكل ذاتي.

مجال العلوماتية الحيوية – Bioinformatics من المجالات الواعدة والتي لها مستقبل باهر مع زيادة التطور الطبي والتكنولوجي، لذلك إذا كنت تود دراسة هذا المجال المميز فلا تؤجل وابدأ الآن، واستغل وقتك وجهدك في تعلم مجال جديد قد يغير من مجرى حياتك بالكامل.

مدخل إلى علم النفس

0

شاركنا رأيك حول "ما هو مجال المعلوماتية الحيوية Bioinformatics وماهي المصادر المتاحة لتعلمه؟"