التعليق الصوتي
0

كم مرةً جذبك صوتُ التعليق الصوتي في فيديو على اليوتيوب أو صوت مذيعٍ لتكمل نشرة الأخبار المملة؟ وكم مرةً جذبك صوت المعلّق لتستمع إلى إعلانٍ لمنتج ما؟ لكن هل فكرت يوماً كيف وصل هذا المذيع إلى هنا؟ وما هي التقنيات التي استخدمها ليصل إلى درجة الإتقان تلك؟ بالتأكيد فكرت بالمبلغ الذي يتقاضاه هذا المعلق مقابل صوته سيّما وأن التعليق الصوتي أصبح أحد فرص العمل الواعدة.
دعني أخبرك بسرّ: ليس مبلغاً قليلاً ويمكنك أن تصبح مثله! فرافقنا اليوم لنساعدك على تعلم مهنة التعليق الصوتي.

أشياء يجب تعلمها قبل البدء

لربما تحمست لبدء مشوارك المهني في التعليق الصوتي، لكن عليك أن تتريث قليلاً فهناك بعض الأمور التي يجب ضبطها قبل البدء بالرحلة.

التعليق الصوتي

مخارج حروف سليمة النطق

نعيشُ في زمنٍ لا تستخدم فيه اللغة الفصحى إلا في مواضع قليلة بعد أن حلّت محلها اللغة العاميّة في التواصل بين الناس مما غيّر من طبيعة نطق الحروف خصوصاً الحروف اللثوية؛ حيث صار يُستبدل حرف “الثاء” بحرف “السين” وحرف “الذال” بحرف “الزاي” واستبدال حرف “الضاد” بحرف “الدال” وغيرها من الأحرف التي تغير نطقها حسب اللهجة.

ولا ننسى طبعاً أن هناك مشاكل عضوية تتعلق بصحة الفم والفكين وشكلهما تؤثر على النطق الصحيح للحروف. ولضبط مخارج حروفك ننصحك بمشاهدة هذا الفيديو.

تعلّم أساسيات قواعد اللغة العربية

لا داعي للذعر واسترجاع مآسي اللغة العربية وقواعدها أثناء دراستك لها في المدرسة، ما أتحدث عنه تحديداً هي نطق الحركات وتحديداً حركات أواخر الكلمات وبداياتها في حال كان الفعل مبنياً للمجهول، لكن لتفعل ذلك عليك مراجعة بعض المعلومات عن اللغة العربية ولهذا ننصحك بمشاهدة هذه الفيديوهات هنا وهنا التي ستساعدك على ضبط حركات الكلمات.

اعرف مساحتك الصوتية

يختلف الصوت من شخصٍ لآخر باختلاف الجنس والعمر والحالة الصحية للشخص، لكل شخصٍ مساحةٌ صوتيةٌ معينة والمقصود هنا بالمساحة الصوتية ما هي أقصى قدرة لديك بالتنقل بين طبقات الصوت من أخفضها إلى أعلاها. للصوت البشري عموماً ثلاث طبقاتٍ للصوت هي طبقة الجواب والقرار والطبقة الوسطى. تكون أصوات الرجال ذات ترددٍ منخفض ويكون مداها على السلم الموسيقي من c2 حتى c5  وهي ثلاث أنواع الباس والباريتون والتينور. أما أصوات النساء تكون ذات ترددٍ مرتفع ويكون مداها على السلم الموسيقي من C6 حتى F3 وهي ثلاثة أنواع الألتوا والميزوسوبرانو والسوبرانو.

لفهم الموضوع أكثر وتحديد مساحتك الصوتية والطبقات المناسبة لك شاهد هذا الفيديو.

تدريبات ونصائح للمعلق الصوتي

من المهم على المعلّق الصوتي أن يحرص على ما يفيده في تحسين صوته ومرونة عضلات الفم خصوصاً مرونة اللسان.

أهم التمارين لتحسين الصوت

تمارين إطالة النفس: يعد النفس الطويل من أهم السمات التي يجب أن يتمتع بها المعلق الصوتي فتخيّل أن ينقطع نفسك وأنت في منتصف جملةٍ ما، بالطبع ستكون في موقفٍ لا تحسد عليه! من أهم تمارين إطالة النفس هو تمرين المصاصة والبالون.

تمرين القلم: تقوم فكرة هذا التمرين على وضع قلمٍ في فمك بين فكيك ومحاولة التحدث والقلم ما يزال داخل فمك؛ سيساعدك تمرين القلم على نطق الأحرف بطريقةٍ صحيحة وإعطاء مرونة للسانك وإبطاء سرعتك في الحديث إذا كنت ممن يسرعون في كلامهم. لفهم تمرين القلم أكثر شاهد هذا الفيديو.

التعليق الصوتي

نصائح ستساعدك أثناء التعليق الصوتي

  • احرص على شرب كمياتٍ معتدلة من الماء، يساعد هذا على ترطيب الحلق وترطيب الحبال الصوتية وحمايتها من الجفاف والجروح.
  • احرص على شرب المشروبات الساخنة فمن المعروف أن الحرارة تمدد الأجسام وتزيد مرونتها وهذا ينطبق على حبالك الصوتية أيضاً.
  • اجلس بطريقةٍ صحيحة تسمح بدخول وخروج الهواء.
  • تفاعل مع النص بحركات وجهك وحركات جسدك وهذا بشأنه أن يضيف المزيد من الصدق والمشاعر إلى نصك وإيصالها إلى المستمع.

أنواع التعليق الصوتي

تختلف أنواع التعليق الصوتي باختلاف طبيعة النص؛ وهناك العديد من أنواع النصوص نذكر أهمها:

  • نمط التعليق الإخباري: هذا النمط يستخدم مساحةً صوتيةً قليلة، يميزه أنّ الإلقاء يجب أن يكون حيادياً وخالياً من المشاعر.
  • نمط التعليق الوثائقي أو المقالات: تزداد هنا المساحة الصوتية التي يمكن أن يستخدمها المعلق الصوتي كما يمكن له أن يضفي مشاعر إلى صوته.
  • نمط التعليق الروحاني: هذا النمط يستخدم فيه المعلق مساحته الصوتية كاملةً ويضفي إليه مشاعره، يُؤدى هذا النمط بكثرة في الإلقاء الشعري والنصوص التاريخية والنصوص ذات الطابع الديني.
  • التعليق الإعلاني: وهو أكثر الأنواع عائداً مادياً، يشبه التعليق الروحاني بسعة المساحة الصوتية والمشاعر، لكنّه يعطي حريةً أكثر للمعلق باستخدام مساحته الصوتية.
  • الدوبلاج: يعتبر الدوبلاج فناً بحدّ ذاته؛ إذ يقارب الأداء التمثيلي فيجب على المؤدي تقمص دور الشخصية وإعطاؤها حقها بالمشاعر والأداء.

مصادر لتعلم التعليق الصوتي وزيادة التغذية السمعية

التعليق الصوتي

مصادر تعليمية للتعليق الصوتي

مع ازدياد الإقبال على تعلم التعليق الصوتي ازداد توجه المدربين والمذيعين على نشر دروسهم خارج أسوار الدورات التي تكون على أرض الواقع فأنشئ في ذلك مدونات ومواقع وقنوات يوتيوب خاصة بتعلم التعليق الصوتي نذكر منها:

  • قناة خالد النجار: خالد النجار مدرب صوتٍ وأحد المعلقين الصوتيين المشهورين في العالم العربي؛ هو الصوت الرسمي للعديد من القنوات الفضائية وتحتوي القناة على العديد من الدروس والتمارين التي تساعد في تحسين وتجميل الصوت.
  • قناة محمد درويش: هذه السلسلة لمحمد درويش غنية جداً في معلوماتها؛ فهي تشمل تدريبات التنفس وتدريبات النطق الصحيح وكيفية التقطيع والتلوين واختيار الطبقات.
  • طوني البايع: مدرب صوتٍ وغناء، له العديد من السلاسل والدروس للتمارين والتدريبات التي يجب على المعلقين الصوتيين والمنشدين أن يقوموا بها.

مصادر لزيادة التغذية السمعية

الأذنين هي المصدر الأساسي لتعلم الألوان وتحديد الطبقات الصوتية فمن المهم أن تستمع إلى أناس لديهم خبرة في المجال لتزيد من ثقافتك السمعية:

  • أحمد الفاخوري: هو مذيع في قناة BBC ويقدم برنامج ترينديغ، يشارك يومياته ومقاطع من برنامجه ويلقي شعرًا ويشارك يومياته على قناته.
  • فؤاد شمص: مدرب معلق صوتي في العديد من القنوات الوثائقية ومؤدي للعديد من الشخصيات الكرتونية منها شخصية باتمان.
  • عبد الرحمن العطار: الفائز في مسابقة فؤاد شمص للدوبلاج، وهو معلقٌ صوتيٌ سوريٌ موهوب، ساعدته موهبته على منافسة الخبراء في المجال رغم حداثة عهده فيه، مما دعى منصة ساونديلز إلى دعوته لإعداد دورة على المنصة.

كما ننصحك بالاستماع والإنصات إلى المزيد من الأفلام الوثائقية والتقارير الإخبارية والإعلانات التي ستفيدك حتماً في تحقيق مرادك.

مواقع للعمل بالتعليق الصوتي

هنا زبدة الحديث؛ فبعد أن طبقنا النصائح والتمارين وسمعنا وازدادت ثقافتنا السمعية كيف نعمل في مجال التعليق الصوتي؟

  • ساونديلز: من أشهر المنصات التي تختص بالتعليق الصوتي، وتربط بين المواهب الصوتية وأصحاب الأعمال وتحتوي على دورات ومدونات وتمارين تساعد المعلقين الصوتيين.
  • مستقل: هي منصة تهتم عموماً بالعمل الحر، هناك قسمٌ خاصٌ بالتعليق الصوتي وغيرها من مواقع العمل الحر مثل كفيل وخمسات وشغلني.

كما يمكنك أن تنشر معرضاً لأعمالك على حساباتك على مواقع التواصل الاجتماعي أو أن تنشئ قناةً على اليوتيوب أو على موقع soundcloud وتدعو أصدقاءك لسماع صوتك ونقدك، هذا الأمر سيساعدك على التسويق لنفسك ومساعدة الآخرين باكتشاف موهبتك.

أخيرًا، قد يبدو الأمر معقداً في البداية، لكنه أسهل مما تتصور. كل شيءٍ سيغدو أسهل عندما تبدأ بالتطبيق وتبدأ باكتشاف الأخطاء وتصحيحها بنفسك.

اقرأ أيضاً: ما هو العمل الحر و العمل عبر الانترنت؟ ولماذا قد تريد البدء بهذا المجال؟

0

شاركنا رأيك حول "التعليق الصوتي أكثر من مجرد صوتٍ جميل، إن كنت تفكر أن تعمل معلقاً صوتياً فهذا المقال سيساعدك"