الدراسة في النمسا

مباشرة إلى الدليل نحو الأسفل

 

لماذا يفضل الطلاب الأجانب الدراسة في النمسا

تقدّم النمسا واحدة من أفضل تجارب الدراسة في أوروبا، وذلك وفقًا لتحليل شهادات الطلاب على أكبر قاعدة بيانات لتجارب الطلاب الأجانب STeXX.eu. وكانت النتائج جزءًا من استطلاعات الرأي لجوائز Study Portals لرضا الطلاب الأجانب لعام 2014، والتي تعتمد على آراء ما يزيد عن سبعة آلاف طالب، من بينهم أكثر من 220 طالب كتبوا في تعليقاتهم عن تجربة الدراسة في النمسا.

عمومًا، أحرزت النمسا تسع نقاط من أصل عشرة، وجاءت في المرتبة الرابعة من حيث رضا الطلاب الأجانب - وحازت المرتبة نفسها لعام 2013. تقدم انطباعات الطلاب عن جامعات النمسا رؤى مثيرة للاهتمام، وتؤكد أن البلاد وجهة دراسية مفضلة للطلاب الأجانب.

من بين عشر جامعات مرشحة لنيل الجائزة رضا الطلاب الأجانب وحدها جامعة فيينا للتكنولوجيا من استطاعت أن تنالها بمعدل 9.5 نقاط من أصل عشرة. في حين أحرزت جامعتا سالزبورغ Salzburg وجراز Graz تقديرًا ممتازًا بترتيب الثانية والثالثة على التوالي. وشمل التنافس جامعة فيينا للطب البيطري، والتي صنفتها آراء الطلاب بدرجة ممتاز، كما حازت خمس جامعات أخرى على تقييم "جيد جدًا".

ما الذي يجعل فيينا مقصدًا أساسيًا للطلاب الأجانب؟

اتفقت معظم مراجعات الطلاب حول تجربة الدراسة في النمسا بأن البلاد تتميز بتنوع ثقافي ثري، إضافة للتجارب الاجتماعية الغنية للطلاب الأجانب. علّق الكثير من الطلاب على طبيعة حياة المدينة في النمسا، وأن النشاطات والتجارب الثقافية فيها أعلى من متوسط ما تتمتع به بقية بلدان أوروبا. العديد من الطلاب تطرّقوا إلى الفرص الكبيرة لتطوير مهارات اللغة الألمانية في النمسا سواء من خلال الاحتكاك الاجتماعي أو من خلال الدراسة الأكاديمية.

من الأمور التي يقدرها الطلاب في الدراسة بفيينا هي الجودة الأكاديمية الشاملة وتنوع البرامج الدراسية المقدمة، فضلًا عن خدمات الجامعة. ويرى الكثير من الطلاب أنهم استفادوا من وقت دراستهم في النمسا بتنمية الجانبين الشخصي والمهني لديهم، وشاركوا انطباعات إيجابية عن بيئة الدراسة العصرية فيها.

أمور يجب مراعاتها قبل التوجه من أجل الدراسة في النمسا

يشكو الطلاب الأجانب الذين يدرسون في النمسا من تكاليف الإقامة في بعض الأحيان. ومع ذلك يقولون بأن الدراسة فيها أرخص من أماكن أخرى في أوروبا. يجب على الطالب أن يعد نفسه لنظام بيروقراطي معقد نسبيًا، مما قد يؤدي للإحباط عند التعامل مع الأمور الإدارية.

وعلى الرغم من توافر العديد من الفرص لتعلم اللغة الألمانية إلا أن المبتدئين قد يواجهون بعض الصعوبات، بشكل خاص من اللهجة المحلية أمام العدد القليل من الدورات التي تدرّس باللغة الإنكليزية.

تقدم الجامعات في النمسا العديد من الفرص للطلاب الأجانب، ويمكن للطلاب الراغبين في الدراسة في النمسا الاختيار من بين 550 برنامج دراسة ماجستير باللغة الإنكليزية و/ أو الألمانية. بالإضافة لبرامج البكالوريوس باللغة الإنكليزية.

إذا استهوتك فكرة الدراسة في النمسا فأنت في المكان الصحيح، نقدّم لك هنا دليل الدراسة في النمسا لمساعدتك في معرفة خطوتك القادمة.

 

دليل الدراسة في الخارج

الدراسة في ألمانيا | الدراسة في النرويج | الدراسة في الدنمارك | الدراسة في إسبانيا | الدراسة في استراليا | الدراسة في الإمارات العربية المتحدة | الدراسة في السويد