الدراسة في هولندا

مباشرة إلى الدليل نحو الأسفل

لماذا عليك أن التفكير في الدراسة في هولندا

إذا كنت دائماً ترغب وتريد الدراسة في الخارج لتوسّع آفاقك، تزيد من معرفتك، وتتعرف على ثقافات جديدة وأناس جدد، فإنّ خوضك لتحدّي الدراسة في الخارج ليس بالأمر السهل. فعليك أن تحضر نفسك للعيش في بيئة جديدة بعيداً عن منزلك وأهلك، لذلك يجب أن تبحث في الخيارات المتاحة جيداً. فإذا كنت لم تضع الدراسة في هولندا ضمن قائمتك للدراسة في الخارج، فإليك هذه الأسباب التي تجعل هولندا من أول الخيارات وأفضلها بالنسبة لك!

بيئة عالمية متعددة الثقافة

سيسأل أحدهم: "لمَ أدرس في هولندا؟"، لكن مع رحلات الزوارق في البحيرات والأقنية، الاستلقاء على الشاطئ، التمتع بمنظر الغابات الرائع، المناخ المعتدل، وكونها نقطة التقاء للعديد من الثقافات العالمية من ألمانية وبريطانية إلى فرنسية وصينية، فيصبح السؤال: "لمَ لا؟" يأتي الطلاب الأجانب من كافة أنحاء العالم من أجل الدراسة في هولندا وفي عام 2015، توافد الكثير من الطلاب الأجانب الذين ينتمون إلى أكثر من 157 دولة مختلفة. ومعظم الجامعات تحتوي روابط طلابية دولية مما يساعد الطلاب في دراساتهم كثيراً. تعدّ هولندا بلداً استثنائيًّا، فهو بلد غير ناطق باللغة الإنكليزية لكن يتحدث معظم سكانه (95% منهم) اللغة الإنكليزية. وهذا العامل، بالطبع، يجعل الحياة، الدراسة، والعمل في هولندا مريح كثيراً ومُبهِج بالنسبة للطلاب الأجانب. وترحّب هولندا بالجميع فهي بلدٌ منفتح من الطراز الأول، فتسمح للجميع بالتعبير عن آراءهم وأنفسهم. ويشجّع هذا كثيراً من لطلاب أثناء فترة دراستهم.

تكاليف الدراسة التي يمكنك تحملها

لا تعدّ الدراسة في هولندا مكلفة مقارنةً بالدول الأخرى الناطقة باللغة الإنكليزية مثل المملكة المتحدة والولايات المتحدة. فالتعليم العالي في هولندا مدعوم من الحكومة مما يجعل رسوم الجامعات منخفضة نسبياً. فمع معايير التعليم العالي الفريدة وتكاليف الدراسة والمعيشة المنخفضة نسبياً، فإنّ الدراسة في هولندا هي أفضل ما ستحصل عليه مقابل ما ستقوم بدفعه. فتكاليف الدراسة السنوية لدرجة البكالوريوس في إحدى جامعات التعليم العالي تبدأ من 1,900 يورو للطلاب الأوروبيين، ومن 6,000 يورو للطلاب غير الأوروبيين، وذلك يعتمد بالطبع على الجامعة. وإذا أردت الحصول على عمل أثناء دراستك، فإنّ ذلك سيقلل حتماً من تكاليف المعيشة. وأضف إلى ذلك أن الكثير من الجامعات الهولندية تقوم بتقدم المنح والهبات والتي يمكن أن تخفف أو تغطي بشكل كامل الأقساط الدراسية.

طرائق التعليم المبتكرة

يمتلك نظام التعليم العالي في هولندا جودة ونوعية عالية بالإضافة إلى أنّ الجامعات الهولندية مشهورة عالمياً بمناهجها الحديثة المصممة بعناية ومنشآتها الرائعة. ويركّز النظام التعليمي هناك على العمل الجماعي مما يجعل الأمر أسهل على الطلاب الأجانب في هولندا ليقابلوا طلاباً هولنديين بالإضافة إلى طلاب أجانب آخرين. تركّز الجامعات الهولندية بشكلٍ كبير على العلاقة الطيبة بين الأساتذة والطلاب. فمعظم الدروس والمحاضرات تحدث في مجموعات صغيرة (15-30 طالب). ومعظم دراستك ستكون عبارة عن عمل جماعي، مما يساهم في تطوير قدرتك على العمل كجزء من فريق بالإضافة إلى المهارات الأكاديمية بالتأكيد. وتتضمن الجامعات الهولندية العديد من العناصر العملية في شهاداتها وبرامجها. فهناك تركيز عالي على التجارب المتعلقة بالناحية العملية، وتمتلك الجامعات الشراكات العديدة مع الكثير من الشركات الهولندية والعالمية أيضاً. بالإضافة إلى الجامعات العامة، هناك أيضاً جامعات العلوم التطبيقية، والتي تقدّم دراسات تخصصية. فبالنسبة للأشخاص الذين يفضّلون الحصول على معرفة أكثر في النواحي العملية، فقد تكون جامعات العلوم التطبيقية أكثر جاذبية. حيث تركّز هذه الجامعات على التجارب العملية وبشكلٍ أقل على الجوانب النظرية والأمور البحثية.

تكاليف حياة يمكنك تحملها

بالمقارنة مع المناطق الأوروبية الغربية، فإنّ تكاليف الحياة في هولندا منخفضة نسبياً. فكمعدل وسطي، ستحتاج إلى ما يتراوح بين 800 يورو إلى 1,000 يورو بالشهر. ولتستطيع تمويل نفسك يمكنك الحصول على عمل بدوام جزئي إلى جانب أنواع المنح والهبات المختلفة. فإذا كنت تمتلك أحد الجنسيات الأوروبية، يمكنك العمل 32 ساعة في الشهر والحصول على 265 يورو مقابل ذلك وكذلك الحصول على بطاقة OV-Chipkaart لتحصل على مواصلات عامة مجانية إما خلال أيام الأسبوع أو في العطل. وهناك العديد من المواقع التي يمكن للطلاب الحصول على سكن من خلالها. وننصح ببدء البحث عن مكان للإقامة في أبكر وقتٍ ممكن، حيث يوجد طلب كبير. وكطالب، يمكنك أيضاً الحصول على حسومات في العديد من الحانات، المطاعم، المتاحف ودور السينما. ويمكنك التجوّل في المدينة بكل سهولة على دراجة هوائية. فهي ليست وسيلة نقل هولندية تقليدية وحسب وإنما طريقة تنقّل رخيصة. ويجب عليك الحصول بكل تأكيد على بطاقة الطالب الدولية ISIC للاستفادة من الحسومات الكثيرة.

العديد من البرامج التي تُدرَّس بالإنكليزية

تشتهر هولندا بكونها أول بلد غير متحدث بالإنكليزية والذي تمّ فيه البدء بتصميم برامج تعليم عالي تُدرَّس بالإنكليزية، وذلك لجذب الطلاب القادمين من الخارج. فهناك أكثر من 2,100 برنامج يُدرّس باللغة الإنكليزية متوفرة هناك، وتغطي مجالات عديدة من كافة المراحل الدراسية، بكالوريوس، ماجستير، دكتوراه أو دبلوم. فهذا حقاً يبدو رائعاً، تعليم ذو نوعية عالية ويمكنك تحمل تكاليفه، في بلدٍ منفتح وعالمي. لكن، تمتلك الجامعات الهولندية معايير قبول صارمة بالنسبة لمتطلبات اللغة إذا كنت قادماً من بلد لا يعتمد الإنكليزية كلغة رسمية. فكطالب عربي عليك اجتياز فحوص اللغة المختلفة TOFEL، IELTS أو ما يماثلها. وعليك التأكّد من متطلبات الجامعة التي ترغب بالدراسة فيها، ويمكنك الحصول على مزيد من المعلومات حول هذه المتطلبات من موقع الجامعة بالطبع. ومع كل هذه التسهيلات "اللغوية" فإنّي أنصحك بشدة أن تقوم بالتسجيل في إحدى الدورات التعريفية باللغة الهولندية، لتستطيع على الأقل فهم الأساسيات.

فرص رائعة للسفر

تقع هولندا في مركز القارة الأوربية ويمكنك الوصول منها بكل سهولة إلى المدن الأوروبية الكبرى. وتوصف هولندا بكونها المعبر إلى أوروبا. فلا يأخذ منك السفر من أمستردام إلى باريس، برلين، بروكسل، أو لندن أكثر من ساعة بالطيارة. وتمتلك شبكة من الطرق التي تسهّل الوصول إلى كبرى المدن الأوروبية. تمتلك هولندا أيضاً نظام مواصلات متطور ومتّصل بشكل جيد، والعديد من الحسومات الطلابية التي تجعل الأمر ميسراً لهم. وستعجب بمقدار المتعة والراحة الذي ستحظى به أثناء تنقلك على الدراجة، الوسيلة الأولى للنقل في هولندا والأرخص. فيمكنك القيادة هناك بكل راحة وأمان حيث يوجد طرق مخصصة للدراجات.

شهادات معترف بها عالمياً

تشتهر هولندا بكونها مركزاً تعليمياً غنياً بالجامعات المرموقة والطرائق التدريسية المتقدمة. ويقدّر البحث العلمي في الجامعات الهولندية بشكلٍ كبير على كافة المستويات المحلية والعالمية. فشهادة من الجامعات الهولندية هي حتماً مفيدة، وستمكّنك بكل سهولة من بدء العمل في أي دولة من دول العالم. إنّ المغريات الكثيرة التي تقدمها هولندا للطلاب من تكاليف دراسية قليلة، جامعات عالمية معترفة عليها، مناهج متطورة مبتكرة، تسهيلات وحسومات رائعة للطلاب، المناخ والجو الثقافي المميز، أضف إلى ذلك المناظر الطبيعية الخلابة والساحرة، تجعل من الدراسة في هولندا أمراً مغرياً للغاية، فلعلك بدأت تفكّر فيه منذ وصولك إلى منتصف المقالة! ولهذا السبب نقدّم لك دليل الدراسة في هولندا لمعرفة كل ما تحتاج معرفته عن الدراسة في ذلك البلد الأوربي المميّز.. حظاً طيباً!  

دليل الدراسة في الخارج

الدراسة في ألمانيا | الدراسة في النرويج | الدراسة في الدنمارك | الدراسة في إسبانيا | الدراسة في استراليا | الدراسة في الإمارات العربية المتحدة | الدراسة في السويد | الدراسة في النمسا | الدراسة في الولايات المتحدة الأمريكية | الدراسة في اليابان | الدراسة في فرنسا | الدراسة في أمريكا اللاتينية | الدراسة في كندا | الدراسة في روسيا  | الدراسة في تركيا | الدراسة في بريطانيا | الدراسة في سنغافورة | الدراسة في سويسرا | الدراسة في فنلندا | الدراسة في لبنان