عندما نضطرُّ للتعامل مع حائط على هيئة إنسان: كيف نخوض معركة الحوار العقيم لنخرج رابحين أو دون خسائر؟

الحوار مع الشخص العنيد
روان سالم
روان سالم

9 د

عنيد، رأسه كالحائط، رأسه كالحجرة، ذو الرأس اليابس، إذا نطح الحائط يكسره، اجمع له الأمة بأكملها ولن يقتنع…… كلها صفات ننعَت بها الشخص متحجّر الرأي.

في لغة الحوار يمكن أن يتفق الطرفان في الرأي، ويمكن أن يختلفا، من الممكن أن يتفقا ويختلفا في آنٍ معًا في ذات موضوع الحوار، ولكن عمومًا، تبقى هناك آلية لبدء الحوار، الخوض فيه وبناء نقاش بنّاء فعّال من كِلا الطرفين، باحترام، وودّ وتقبّل للآراء المختلفة، وعلى ذلك، ينتهي الحوار إما بالإقناع أو عدمه. ولكن مع ذوي الرأس اليابس، للأسف أحيانًا ينتهي الحوار – إذا تمكنا من تسميته حوارًا – بالمشاجرة وقد يصل الأمر لحد التجريح بالكلمات النابية أو الضرب.

الحوار

أصعب ما يمكن تقمصه في عملية الحوار هو دور الإنسان الواعي المُقنع، محاولة إسقاط الحجج المنطقية على آذانٍ صمّاء، محاولة إجراء حديث بنّاء مع إنسانٍ عنيد، وما يجعل الموضوع في غاية الصعوبة هو احتمالية كونه جاهلًا بالإضافة إلى أنه عنيد، هنا أنت حقًا في مصيبة 💁‍♀️ تلتفت حولك، وتفكّر في صعوبة تغيير هذا العالم إلى الأفضل مع وجود نُسخ من هذا الكائن البشري الذي يجلس أمامك.

غالبًا، تستسلم أنت مع حججك المنطقية، وترفع له العشرة مداراةً لصحتك وسلامتك، تاركًا إياه مستمتعًا بلذّة الانتصار الوهمية، لأن أغلب العنيدين يعتقدون أن عدم الاستمرار في محاولة إقناعهم إشارة إلى تفوّق آرائهم، وإنما في حقيقة الأمر، يكون الطرف الآخر قد ضاق بهم ذرعًا، وتركهم مع سيل من الشتائم يجتاح عقله..

لا بدّ وأن لديك مثل هذا الشخص، واحدٌ على الأقل في حياتك، أحد أفراد عائلتك، أو زميلك في العمل المُجبر على التعامل معه “يوميًا”، عدا عن محاولات إقناعه بأفكارك الناجحة في العمل.. تحتاج بالتأكيد لمعرفة طريقة التعامل مع هؤلاء، حتى لا تقضي نصف عمرك في السجن.. إذن كيف نخوض الأحاديث العقيمة أو التي نسميها “المستحيلة”؟ هل يمكن أن نغيّر الآراء في عالمٍ منقسمٍ إلى أيمن وأيسر؟ مجرد فكرة محاولة إقناع شخص عنيد والنجاح في ذلك، ستكوّن لديك بذرة أمل في تغيير العالم. بدايةً، كيف نعرف أن هذا الحديث الذي نجريه، عقيمًا؟ أو هذا الشخص الذي نتعامل معه سيزعجنا بكونه “حائطًا” حقيقيًا؟

اقرأ أيضًا: قانون الطفل رواية عن حماية الأطفال وقوانين الدولة الإله

أنت تيس!

مفهوم الحوار العقيم أو المستحيل

يمكننا وصفه بالحديث عديم الجدوى، عديم الفائدة، لا يمكن الوصول به إلى رأي صحيح مُتَّفَق عليه في أي نقاش، سواء على الصعيد السياسي، أو الاقتصادي أو الاجتماعي، أو حتى على المستوى الشخصي لمصلحة الطّرف الآخر، وغالبًا يكون ذلك بسبب التفكير المتحجّر الحديدي لأحد الطرفين، أو كما يُقال عندنا في اللهجة السورية “راسو متل الحيط، الحديث معو ما بجيب ولا بودّي”، أي قساوة وتحجّر تفكيره كتحجّر الحائط، لا يمكنك التأثير عليه مهما فعلت.

سبب صعوبة خوض حوار مع البعض

قد نستغرب أحيانًا من تحجّر البعض لآرائهم، ونفكر: “كيف يمكنهم العيش بهذه الطريقة؟ كيف يمكن للمقرّبين منهم التعايش معهم؟ آه، لو أنني مضطر للتعامل معه يوميًا لقتلته..” حقيقة الأمر أن العناد هو سمة، قد يولد بها الشخص فعلًا، وقد تكون سمة تم تطويرها كآلية للتكيف مع المحيط.

أحيانًا يكون الأشخاص المقرّبون هم السبب في إنتاج قناعات متحجرة. الإنسان كائن عاطفي بطبعه، يميل إلى التفكير والتأمل وتصديق ما يُقال له ممن يحبهم ويثق بهم، قد يتبنّى آراءه نتيجة الثقة بآراء وأحكام شخصٍ ما من مقربيه، إضافة إلى كون شخصية البعض عنيدة أو متحجرة الرأي، وهذا ما يخلق إنسانًا مستحيل التفاوض، مستميت الدفاع عما يؤمن به، أصمّ تمامًا عن صوت المنطق.

كمثال صغير، جميعنا سمعنا- وربما نسمع حتى الآن – كيف أنّ البعض يعتبرون تمامًا أن فيروس كوفيد-19 هو مؤامرة كونية! ويعتبر البعض أن الأرض مسطحة وليست مدورة، يجادلون بآراءٍ سياسية وكأنهم هم الرؤساء، أو حتى يفسرون ظواهر كونية وكأنهم من اختلقها 🤦.

صفات واضحة على الأشخاص العنيدين

صفات الأشخاص العنيدين

وحتى نحدد كيف سنبدأ الحديث مع أي شخص، لا بدّ من تحديد شخصيته، هل هو عنيد بطبعه؟ مسالم؟ ليّن؟ عصبي؟  كي لا نتعب كثيرًا أو نستغرب من كمية الـ &%$*& التي هو عليها، فالبعض لا يتحمل أبدًا أنواع الناس العنيدة، وتراهم لا يناقشونهم أبدًا، لا يجربون إقناعهم حتى خوفًا من ارتفاع الضغط، فيتجنبونهم تمامًا.

ثق تمامًا أن العِناد لا يعني الثقة بالنفس أبدًا، فالشخص الواثق بنفسه يتقبل خطأه ويتعلم منه، إنما العِناد يصل إلى حد اسمه “الغطرسة”. أحيانًا، يوحي الشخص العنيد بمزيج من الصفات، مثل الصلابة، القسوة، عدم المرونة في التعامل، البرود.. وإذا كان يفتقر إلى التعاطف، فسلامٌ على قلبِ من ناقشه. عمومًا، هناك عنيدون أيضًا يمكن التعامل معهم، يلاطفون قليلًا ويحاولون تليين آرائهم بأنفسهم، أي يحاولون التغلب على طبعهم ولو بشكلٍ آني، ربما لأن من يتحاورون معه شريك حياتهم، أو مثلًا لتسوية مشروع العمل دون مشاكل، وهكذا..

عمومًا، حديثنا عن ذاك الذي يحمل بين كتفيه بطيخة بدلًا من المخ، ولا يرى أبعد من أنفه، يمكنك استشعار عناده من عدة صفات:

  • لديه خوف من معرفة كل جديد، يخاف التغيير: لا نقصد التغيير بمعنى أنهم لا يغيرون وجبة الغداء لديهم مثلًا، إنما مثلًا نمط الأكل، يخافون تغيير نمط معين قد يكون دوام اتباعه غير صحي، ولكنهم مقتنعون. أو مثلًا حقيقة علمية معروفة منذ زمن، وتمّ دحضها حديثًا وبالأدلة.. لن تتمكن من إقناعه.
  • المجادلة حول كل شيء: ضربة موجعة لغرورهم لو وافقوا على تغيير قناعاتهم، لذا يواجهون صعوبة في الاعتراف بالخطأ.
  • مهاجمة الطرف الآخر بانتقاده: أحيانًا يقومون بتوجيه انتقادات شخصية لاذعة ليس هناك من داعٍ لها، فقط لتشتيت موضوع الحوار، لأنه لا يمكنهم تقديم الدلائل لإثبات صحة كلامهم، فيلجؤون إلى الذم والكلام اللاذع.

اقرأ أيضًا: نابليون والقرد مجموعة قصصية من عوالم مختلفة وقلم واحد!

كيف نتعامل مع المحاور مستحيل الإقناع؟

دعني أقول لك بداية: استخدام أسلوب الإكراه هو أفشل طريقة يمكن استخدامها لإقناع شخص بما هو غير مقتنع به، لا أحد يغير معتقداته أو آراْه بعد أن يتلقى صفعة من الطرف الآخر لتمحو له كل ما عرفه أو آمن به، وبخاصة إذا كان الأسلوب فوقيًّا ويميل إلى الفرض أكثر ما هو مناقشة وتقبّل النقاش وطرح الأفكار، هنا، مهما كان ما تؤمن به صحيحًا، لن يظهر الطرف الآخر تقبّله لرأيك، وعلاوةً على ذلك، تصبح المهمة الرسمية للبعض هي اقتراح أماكن لغط لديك، لمحاولة الإطالة غير المجدية، الخروج عن هدف الحوار، وجعلك تضرب رأسك في الحائط. طبعًا نفترض هنا أنك أنت مَن على حق.

وهنا بعض النصائح لبداية حديث هادئ قادر على الوصول إلى نتيجة، بدون مشاكل أو إكراه ،ولكن قبل البدء بالحوار، تأكد من عدة أمور وخُذها بالحسبان، مثلًا، هل لديك الوقت الكافي للمحاورة؟ فربما يأخذ ذلك من وقتك ساعتين، هل الشخص الذي ستحاوره غاضب أصلًا؟ أو متوتر؟ جائع؟ فعادةً ما يؤثر الجوع على الحالة النفسية والتفكير، اختر الوقت المناسب عمومًا.

ابدأ في بناء علاقة ودّية مع المُحاوِر

بناء علاقة ودية

يجب أن يفهم هذا الشخص أنك لستَ عدوّه، لستما هنا لتتشاجرا، وحتى أن أي وجهة نظر مختلفة بينكما لن تقلل من الاحتباس الحراري على سطح الأرض، ولن تقدم للعالم لقاحًا فعالًا لكوفيد-19، لذا حاول كسر الحواجز وجعل الطرف الآخر أكثر قابلية للنقاش، لتتاح لك الفرصة فيما بعد بتهدئته وجعله يتذكر هذا البند، ويعيد النظر في رأيه دون الشعور بالحرج أو الإهانة. كما تعلم، سيكون متحجرًا لرأيه، لذا البدء بفرض ما تعرفه أنت ليس حلًا مناسبًا، يجب أن تقرّ بموقفه أولًا.

اطرح الأسئلة

لا يمكنك إدراج ما تريد قوله في قائمة على ورقة، وإملاءها على صاحب الرأس الحديدي، لا يمكنك إقناعه بفرض الرأي، وحقيقة الأمر أنه بمجرد بدء طرح قناعاتك، وحتى لو مع الأدلة الكافية، سيراك هو بعين المُعلّم الذي لا يحبذه، لذا ربما يتجاهل حتى بعض أدلتك وشرحك، لأنه تلقائيًا سيصبح أصمًّا من الداخل. لذا حاول تعليمه بالبدء بطرح الأسئلة وكأنك من تريد أن يتم إقناعك، واجعله هو يفكّر ويجيب، اطرح تدريجيًا الأسئلة وفكر في أجوبته بحيث يمكنك طرح أسئلة أخرى تلائمها لجعله يصل إلى بر الأمان، بأمان.

الإصغاء إلى رأيه باهتمام

الإصغاء باهتمام

محاولة إقناع العنيد ويابس الرأس ليست مقرونة في جعله يصمت، على العكس تمامًا، فكما قلنا في السابق، اطرح الأسئلة عليه، احعله يفصح عما يجول في خاطره كي تعرف كيف يفكر، وأخبره أنك تتفهم وجهة نظره: “حسنًا، أنا أفهمك، ولكن..”. حاول أن تهتم بما يقول، تعاطَف حتى لو كان على خطأ، بيّن له أنك تفكر فيما يقول لربما هو صحيح! سيجعله ذلك يثق بأنك تحاول الحوار وليس الإكراه.

ابدأ بتجميع نقاط الاتفاق بينكما

بعد طرح الأسئلة والإدلاء بالرأي من كِلا الطرفين، أظهر للطرف الآخر أنكما لستا بعيدين كثيرًا في وجهات النظر، بل أنتما من ذات الطينة. يُعتبر ذلك حافزًا لجعل الطرف الآخر يشعر بأن لديكما أرضية مشتركة، ومن الممكن أن تكون أنت على حق، هذا ربما سيكسر لديه حاجز التحجر للرأي.

إظهار التقبّل لوجهة النظر

من المهم جدًا إظهار تقدير وجهة نظر الطرف الآخر، وليس رفض رأيه بشكل كلي، على الأقل في بداية الحوار، أن تظهر أنك تتقبل وجهة نظره وتتفهمها تمامًا قبل أن تتطرّق إلى رأيك الخاص، وحاول تبيان أهميتها بالنسبة لك، كي يشعر أنه يمكن تقديره على أية حال.

والآن نبدأ بمرحلة الإقناع إن أمكن.

ابدأ بزرع بذور الشك لديه

الحوار

لا تفرض لا تفرض لا تفرض، تعامل معه وكأنه تلميذٌ لديك، وتريد أن تجعله يكتشف خطأه في المسألة بنفسه، “ماذا تفعل لو كان الأمر كذا؟” كما قلنا، بالتأكيد يجب طرح الأسئلة المنطقية، ولكن هذه المرة لجعل هذا التلميذ يفكّر فيها حتى يكتشف خطأه، وهكذا المحاور، ازرع لديه بذور الشك، اجعله هو مَن يحاول الوصول إلى النقاط التي أخطأ بها، ولا تجرحه بإملائها عليه أبدًا.

حاول أن تتصنّع الجهل

اطلب من الطرف الآخر أن يوضّح مواقفه، اعرف مواطن الضعف فيها واسأله عنها بالذات، وهكذا تفتح عينيه على مواطن أخطائه، وتساعده بذلك بدون إحراج أو إكراه وبمجهوده الشخصي، على الوصول إلى الصواب.

ابقَ هادئًا وصبورًا

اصبر، واصبر، وابقَ هادئًا، وسيطر على نفسك وانفعالاتك، وإذا اضطرك الأمر، استأذن وادخل إلى الحمام، فجر غضبك هناك، ثم عُد وأكمل ما بدأت.

لا أحد على الإطلاق يحب تلقين المعلومات، سواء كان عنيدًا أو شخصًا متقبلًا للرأي الآخر ويمكن إقناعه، لا أحد يفضّل أن تظهر له خطأه، وبخاصة إذا لم يطلب رأيك، لذا من الأفضل دائمًا تجربة هذه النصائح مع أي شخص، لتفادي كرهه لك أولًا، والتعاون معه لتوجيهه بدون إحراج ثانيًا.

أما في حال رأيت أن هذا الإنسان، وبعد جهدٍ جهيد من المكافحة والأدلة والشّد والرّخي، لم يتقدم ولو شبرًا واحدًا من المنطق في نقاشه، هنا يصبح الأمر إرهاقًا وإحباطًا، ويصل بك إلى إحداث مشكلة حقيقيّة، خاصّةً كما قلنا في حال كنت مضطرًا للتعامل مع هذا الشخص.

ستصل إلى هذه المرحلة التي لا نود أبدا أن يصل إليها أحد، لا سيما وأننا نتحدث عن الحوار📢

الحوار العقيم

🙂

هنا في الحقيقة، أول ما يجب عليك فعله هو فضّ النقاش، اعلم أنه لا يمكنك تغييره، حتى لو تمكّنت من إقناعه ولو لمرة واحدة، هذا لن ينفي وجود مشكلة كاملة متجذرة فيه، وهي امتلاك جدار مقاوم بين كتفيه بدلًا من العقل، لذا إذا كانت المشكلة مع زميل في العمل، راجع رئيس العمل ودعه يتصرف، إذا كانت مع أحد أفراد عائلتك، فحاول تقبّله كما هو.

اقرأ أيضًا: الحوار السليم: خمسة مبادئ لفهمها يجب ترك عادات القبيلة جانبًا

في النهاية، لن تصنعا المعجزات باتفاقكما في الرأي، أنتما مجرد حيوانين منويين تطورا ليعيشا فترة قصيرة، ثم ستموتان. أهم نقطة في الموضوع هي بقاؤكما شخصين متحابين مهما اختلفت الآراء، فهذا جزء من مفهوم الإنسانية أولًا، وربما يتيح ذلك لك الفرصة في فتح باب النقاش مرة أخرى، وربما الإقناع.

عبَّر عن رأيك

إحرص أن يكون تعليقك موضوعيّاً ومفيداً، حافظ على سُمعتكَ الرقميَّة واحترم الكاتب والأعضاء والقُرّاء.

ذو صلة

أخيرًا.. تفسير علمي للغز ظاهرة “الديجا فو” بعيدًا عن الماورائيات!

أخيرًا.. تفسير علمي للغز ظاهرة الديجافو بعيدًا عن الماورائيات!

3 د

ابتداءً من أواخر القرن التاسع عشر، بدأت العديد من النظريات بالظهور فيما يتعلق بما قد يسبب ديجافو، وهو ما يعني "سبق رؤيته" بالفرنسية.

يعتقد الناس أنه ربما يكون ناتجًا عن خلل عقلي أو ربما نوع من مشاكل الدماغ. أو ربما كان فواقًا مؤقتًا في العملية الطبيعية للذاكرة البشرية. لكن الموضوع لم يصل إلى تفسير العلم حتى وقت قريب جدًا.

ففي وقت مبكر من هذه الألفية، قرر عالم يُدعى آلان براون إجراء مراجعة لكل ما كتبه الباحثون عن الديجا فو حتى تلك النقطة. الكثير مما يمكن أن يجده كان له نكهة خارقة، تتعلق بما هو خارق للطبيعة - أشياء مثل الحياة الماضية أو القدرات النفسية.

لكنه وجد أيضًا دراسات استطلعت آراء الأشخاص العاديين حول تجاربهم في الديجافو. من كل هذه الأوراق، كان براون قادرًا على استخلاص بعض النتائج الأساسية حول ظاهرة ديجا فو.

على سبيل المثال، استنتج براون أن ما يقرب من ثلثي الأشخاص يعانون من ديجا فو في مرحلة ما من حياتهم، ولاحظ أن المحفز الأكثر شيوعًا لـلديجافو هو مشهد أو مكان، وأن المحفز التالي الأكثر شيوعًا هو المحادثة.

كما تحدث عن تلميحات على مدار قرن أو نحو ذلك من الأدبيات الطبية عن ارتباط محتمل بين الديجافو وبعض أنواع نشاط النوبات في الدماغ.

ذو صلة

دراسة براون أعطت لموضوع الديجافو صبغة علمية ، لأنه ظهر في كل من المجلات العلمية التي يميل العلماء الذين يدرسون الإدراك إلى قراءتها، وكذلك في كتاب موجه للعلماء. خدم عمله كمحفز للعلماء لتصميم تجارب للتحقيق في ديجافو.

بناءً على عمل براون، بدأ فريق البحث الخاص بي في إجراء تجارب تهدف إلى اختبار الفرضيات حول الآليات المحتملة للديجا فو. لقد بحث في فرضية عمرها ما يقرب من قرن من الزمان مفادها أن الديجافو يمكن أن يحدث عندما يكون هناك تشابه مكاني بين مشهد حالي ومشهد غير مسبوق في ذاكرتك. أطلق علماء النفس على هذه فرضية معرفة الجشطالت.

فربما يكون تخطيط المكان الجديد مشابهًا جدًا لمكان آخر كنت فيه، لكنك لا تتذكره بوعي. على سبيل المثال، تخيل أنك تمر من محطة التمريض في وحدة مستشفى في طريقك لزيارة صديق مريض. على الرغم من أنك لم تذهب إلى هذه المستشفى من قبل، إلا أنك تشعر بالدهشة من الشعور الذي ينتابك. قد يكون السبب الكامن وراء هذه التجربة من ديجافو هو أن تخطيط المشهد، بما في ذلك توزيع الأثاث وأشياء مختلفة داخل المشفى، له نفس تصميم مشهد مختلف سبق لك تجربته في الماضي.

ربما تكون تصميم غرفة التمريض - الأثاث، والأشياء الموجودة على المنضدة، والطريقة التي تتصل بها بزوايا الردهة - هي نفسها الطريقة التي تم بها ترتيب مجموعة من طاولات الترحيب بالنسبة إلى اللافتات والأثاث في الردهة في مدخل حدث مدرسي حضرته قبل عام. وفقًا لفرضية الألفة الجشطالتية، إذا لم يخطر ببالك الموقف السابق بتخطيط مشابه للوضع الحالي، فقد يتبقى لديك فقط شعور قوي بالألفة للوضع الحالي.

للتحقيق في هذه الفكرة في المختبر، استخدم الفريق الواقع الافتراضي لوضع الأشخاص داخل مشاهد ومواقف مختلفة. بهذه الطريقة تمكنوا من التلاعب بالبيئات التي وجد الناس أنفسهم فيها - تشترك بعض المشاهد في نفس التخطيط المكاني ومتميزة بخلاف ذلك.

كما كان متوقعًا، ازداد احتمال أن تحدث الديجافو عندما يكون الناس في مشهد يحتوي على نفس الترتيب المكاني للعناصر مثل مشهد سابق شاهدوه ولكنهم لم يتذكروه.

يقترح هذا البحث أن أحد العوامل المساهمة في الديجافو يمكن أن يكون التشابه المكاني لمشهد جديد مع مشهد في الذاكرة لا يتم استدعائه بوعي إلى الذهن في الوقت الحالي.

ومع ذلك، هذا لا يعني أن التشابه المكاني هو السبب الوحيد للديجا فو. من المحتمل جدًا أن تساهم العديد من العوامل في جعل المشهد أو الموقف مألوفًا. المزيد من الأبحاث جارية للتحقيق في العوامل الإضافية المحتملة التي تلعب دورًا في هذه الظاهرة الغامضة.

عبَّر عن رأيك

إحرص أن يكون تعليقك موضوعيّاً ومفيداً، حافظ على سُمعتكَ الرقميَّة واحترم الكاتب والأعضاء والقُرّاء.

جنرال أوغندي يطلب يد مسؤولة إيطالية بمهر “100 بقرة” ويتوعّد بغزو بلادها إذا رفضت!

جنرال أوغندي يطلب يد مسؤولة إيطالية بمهر "100 بقرة" ويتوعّد بغزو بلادها إذا رفضت!

3 د

أثار عرض زواج غريب ضجة كبيرة في أوغندا، إذ طلب قائد القوات المسلحة البرية الأوغندية، الزواج من المرشحة لرئاسة الوزراء الإيطالية جورجيا ميلوني، بتغريدة نشرها على موقع تويتر.

ازداد العرض غرابةً عندما حدد قائد الجيش المهر بـ 100 بقرة من أفضل الأنواع، وتداولت التغريدة وسائل الإعلام الإيطالية.

في رسالته، حيث أرفق صورة لجورجيا ميلوني، تساءل الجنرال: "كم من الأبقار تستحق رئيسة الوزراء الإيطالية القادمة؟" ليجيب على سؤاله على الفور "ما لا يقل عن 100 بقرة من سلالة Ankole".

"إذا لم تقبل، فسوف نغزو إيطاليا" - واصل الجنرال محوزى كينيروغابا في تغريدة أخرى مهدّدًا متوعّدًا إلا أنه عاد وحذف التغريدة لاحقًا، لتجنب أي صدام دبلوماسي، في حين أبقى على تغريدات عرض الزواج.


كذلك قام بتجميع صور لقائه بالسفير الإيطالي ماسيميليانو مازانتي، واصفًا إياها بأنها طاولة المفاوضات للعروس جيورجيا ميلوني.

وكتب الجنرال موهوزي كايبينروجابا، قائد القوات البرية ونجل الرئيس الأوغندي، والمرشح الأبرز لخلافة والده، أنه عيَّن صديقه السفير الإيطالي لدى أوغندا، ماسي ماتسانتي، وسيطًا للزواج، مضيفًا أنه سيتفاوض في مهر العروس.

ليتابع ويرسل في وقتٍ متزامن في يومي الاثنين والثلاثاء، سلسلة من الرسائل الاستفزازية على تويتر، بما في ذلك اقتراح توحيد كينيا وأوغندا. فكتب، مشيرًا إلى عاصمة كينيا، "لن يستغرق الأمر منا، أنا وجيشنا، أسبوعين للاستيلاء على نيروبي".

"الاتحاد أمر لا بد منه! لا يمكن لرجل شرفاء السماح بهذه الحدود الاستعمارية المصطنعة بعد الآن. إذا كان لدى جيلنا رجال فلا بد أن تسقط هذه الحدود! "

ليعود كينيروغابا ويقول إن التصريحات جاءت على سبيل الدعابة.

فما كان من الجيش الأوغندي إلا أن قال الجيش يوم الثلاثاء إن الرئيس يويري موسيفيني عزل ابنه موهوزي كاينيروغابا من منصب قائد القوات البرية الأوغندية بعد أن هدد كينيروغابا مرارا عبر تويتر بغزو كينيا المجاورة.

وفي البيان الذي أعلن عن استبداله كقائد للقوات البرية، قال الجيش إن كينيروغابا تمت ترقيته من فريق إلى رتبة جنرال وسيظل مستشار رئاسي رفيع المستوى للعمليات الخاصة. ولم يذكر سببا للقرار.

كينيروغابا يتحدث بصراحة على وسائل التواصل الاجتماعي، وكثيرًا ما يتبادل الانتقادات اللاذعة مع شخصيات المعارضة ويؤثر في السياسة، على الرغم من دوره العسكري الذي منعه من القيام بذلك.

أثارت تعليقاته ردود فعل غاضبة من الإيطاليين، الكينيين وحتى الأوغنديين على وسائل التواصل الاجتماعي.

وقالت وزارة الخارجية الأوغندية في بيان يوم الثلاثاء، دون الإشارة مباشرة إلى كينيروغابا، إنها تعهدت بـ "التعايش السلمي" مع كينيا المجاورة.

عبَّر عن رأيك

إحرص أن يكون تعليقك موضوعيّاً ومفيداً، حافظ على سُمعتكَ الرقميَّة واحترم الكاتب والأعضاء والقُرّاء.

علماء يقدمون نظرية جديدة مفاجئة لكيفية تشكل القمر بغضون ساعات!

منذ مليارات السنين، اصطدمت نسخة من الأرض مختلفة تمامًا عن تلك التي نعيش عليها اليوم لجسم بحجم المريخ يُدعى ثيا - ومن هذا الاصطدام تشكل القمر. كيف حدث هذا التكوين بالضبط هو لغز علمي درسه الباحثون لعقود، دون إجابة قاطعة.

تزعم معظم النظريات أن القمر تشكل من حطام هذا الاصطدام، وتجمع في مداره على مدار شهور أو سنوات.

إلا أنّ محاكاة جديدة تطرح نظرية مختلفة - ربما يكون القمر قد تشكل على الفور، في غضون ساعات، عندما تم إطلاق مادة من الأرض وثيا مباشرة إلى المدار بعد الاصطدام.

قال جاكوب كيجريس، باحث ما بعد الدكتوراه في مركز أبحاث أميس التابع لوكالة ناسا في وادي السيليكون بكاليفورنيا، والمؤلف الرئيسي للورقة البحثية حول هذه النتائج المنشورة في مجلة The Astrophysical Journal Letters:


لقد شرعنا في هذا المشروع دون أن نعرف بالضبط ما ستكون عليه نتائج عمليات المحاكاة عالية الدقة هذه. لذا، بالإضافة إلى الفكرة الكبيرة التي يمكن أن توفرها القرارات القياسية لإجابات مضللة، كان من المثير جدًا أن تتضمن النتائج الجديدة قمرًا صناعيًا محيّرًا يشبه القمر في مداره

تعد عمليات المحاكاة المستخدمة في هذا البحث من أكثر المحاكاة تفصيلاً من نوعها، حيث تعمل بأعلى دقة لأي عملية محاكاة لدراسة أصول القمر أو التأثيرات العملاقة الأخرى. أظهرت هذه القوة الحسابية الإضافية أن المحاكاة منخفضة الدقة يمكن أن تفقد جوانب مهمة من هذه الأنواع من الاصطدامات، مما يسمح للباحثين برؤية سلوكيات جديدة تظهر بطريقة لا تستطيع الدراسات السابقة رؤيتها.

يتطلب فهم أصول القمر استخدام ما نعرفه عن القمر - معرفتنا بكتلته، ومداره، والتحليل الدقيق لعينات الصخور القمرية - والتوصل إلى سيناريوهات يمكن أن تؤدي إلى ما نراه اليوم.

يمكن للنظريات السائدة سابقًا أن تشرح بعض جوانب خصائص القمر جيدًا، مثل كتلته ومداره، ولكن مع بعض المآخذ الرئيسية. كان أحد الألغاز البارزة هو سبب تشابه تكوين القمر مع تكوين الأرض. يمكن للعلماء دراسة تركيبة المادة بناءً على توقيعها النظيري، وهو دليل كيميائي لكيفية ومكان تكوين الجسم. أظهرت العينات القمرية التي تمكن العلماء من دراستها في المختبرات توقيعات نظيرية متشابهة جدًا لصخور من الأرض، على عكس الصخور من المريخ أو في أي مكان آخر في النظام الشمسي. هذا يجعل من المحتمل أن معظم المواد التي يتكون منها القمر جاءت في الأصل من الأرض.

في السيناريوهات السابقة حيث تم رش ثيا في المدار وخلطت مع القليل من المواد من الأرض، فمن غير المرجح أن نرى مثل هذه التشابهات القوية - ما لم تكن ثيا أيضًا مشابهة للأرض، وهي مصادفة غير مرجحة. في هذه النظرية، يتم استخدام المزيد من مواد الأرض لإنشاء القمر، وخاصة طبقاته الخارجية، مما قد يساعد في تفسير هذا التشابه في التركيب.

كانت هناك نظريات أخرى مقترحة لشرح أوجه التشابه هذه في التكوين، مثل نموذج السينستيا - حيث يتشكل القمر داخل دوامة من الصخور المتبخرة من الاصطدام - ولكن يمكن القول إنها تكافح لشرح مدار القمر الحالي.

تقدم نظرية التكوين ذات المرحلة الواحدة الأسرع تفسيرًا أنظف وأكثر أناقة لكل من هاتين المسألتين المعلقة. يمكن أن يوفر أيضًا طرقًا جديدة للعثور على إجابات لألغاز أخرى لم يتم حلها. يمكن لهذا السيناريو أن يضع القمر في مدار عريض بداخله غير منصهر تمامًا، مما قد يفسر خصائص مثل مدار القمر المائل والقشرة الرقيقة - مما يجعله أحد أكثر التفسيرات إغراءً لأصول القمر حتى الآن.

تذهب أهمية هذه النظرية لأبعد من مجرد معرفة المزيد عن القمر، إذ يمكن لهذه الدراسات أن تقربنا من فهم كيف أصبحت أرضنا هي العالم الذي يؤوي الحياة كما هو عليه اليوم.

قال فينسينت إيكي، الباحث في جامعة دورهام وأحد مؤلفي الورقة البحثية: "كلما عرفنا المزيد عن كيفية ظهور القمر، اكتشفنا المزيد عن تطور أرضنا". "تاريخهم متشابك - ويمكن أن يتكرر في قصص الكواكب الأخرى التي تغيرت بسبب اصطدامات مشابهة أو مختلفة تمامًا."

سيتطلب الاقتراب من تأكيد أي من هذه النظريات صحيحة تحليل عينات القمر المستقبلية التي أعيدت إلى الأرض لدراستها من بعثات أرتميس المستقبلية لناسا. عندما يتمكن العلماء من الوصول إلى عينات من أجزاء أخرى من القمر ومن أعمق تحت سطح القمر، سيكونون قادرين على مقارنة كيفية تطابق بيانات العالم الحقيقي مع هذه السيناريوهات المحاكاة، وما يشيرون إليه حول كيفية تطور القمر على مداره. بلايين السنين من التاريخ.

عبَّر عن رأيك

إحرص أن يكون تعليقك موضوعيّاً ومفيداً، حافظ على سُمعتكَ الرقميَّة واحترم الكاتب والأعضاء والقُرّاء.

ماسك يفجر قنبلة جديدة بموافقته على إتمام صفقة تويتر كخطوة لإنشاء تطبيق X!

فجّر ماسك قنبلة ثالثة بالتغريد يوم الثلاثاء ليقول إن الحصول على تويتر كان الخطوة الأولى في إنشاء تطبيق "X" جديد، على غرار ويتشات "WeChat" في الصين.

أمضى السيد ماسك الأشهر القليلة الماضية محاولًا التراجع عن صفقته الخاصة بتويتر، مدعيًا أن قادة المنصة لم يكونوا صادقين معه بشأن عدد حسابات الروبوتات والبريد العشوائي.

في المقابل، رفعت تويتر دعوى قضائية ضده وتعرض للإقالة قبل المثول أمام قاض في ولاية ديلاوير في غضون عدة أسابيع. توقع الخبراء أن أغنى رجل في العالم كان سيواجه صعوبة في الفوز بقضيته بناءً على الاكتشاف الذي تم الإعلان عنه.

ثم وصل الأمر إلى نهاية مفاجئة - في الوقت الحالي على الأقل - برسالة قصيرة وموجزة من محامي ماسك إلى تويتر، أعلن فيها أنه يعتزم شراء الشركة بعد كل شيء، وتغريدة غامضة من Musk نفسه إلى 107 مليون متابع. حول إنشاء "X، تطبيق كل شيء".

بدأت الرقصة، التي بدت وكأنّها لن تنتهي، في أبريل 2022 عندما اشترى ماسك بعض أسهم تويتر ودعي للانضمام إلى مجلس إدارتها. وافق في البداية، ثم رفض. ثم جاءت القنبلة الأولى - أراد شراء المنصة بأكملها بدلاً من ذلك.

دخل تويتر في الوضع الدفاعي وحاول منعه من أن يصبح مساهمًا رئيسيًا، ثم عرض ماسك حزمة الاستحواذ على تويتر بقيمة 44 مليار دولار - أكثر مما كانت تستحقه الشركة. لتقبل تويتر ثم يفجر ماسك القنبلة الثانية ويحاجج بأن تقدير الشركة لكمية البريد العشوائي وحسابات الروبوت على المنصة غير دقيق.

ليفاجئنا ماسك بقنبلة ثالثة بالتغريد يوم الثلاثاء ليقول إن الحصول على تويتر كان الخطوة الأولى في إنشاء تطبيق "X" جديد، على غرار ويتشات "WeChat" في الصين. فكسر ماسك بذلك صمته وأكّد استحواذه على تويتر بمبلغ 44 مليار دولار وعرض رؤية لمستقبل منصة التواصل الاجتماعي تحت ملكيته.

قال ماسك عندما سُئل عن سبب رغبته في شراء Twitter: "فكر في الأمر مثل WeChat في الصين، وهو أمر رائع الآن، ولكن لا يوجد مكافئ لـ WeChat خارج الصين". "هناك فرصة حقيقية لتحقيق ذلك".

وأضاف: "أنت تعيش بشكل أساسي على WeChat في الصين لأنها مفيدة جدًا ومفيدة جدًا للحياة اليومية. أعتقد أننا إذا حققنا ذلك أو اقتربنا من ذلك مع Twitter، فسيكون ذلك نجاحًا ".

من الجدير بالذكر أن لدى WeChat أكثر من مليار مستخدم شهريًا ويجمع بين وسائل التواصل الاجتماعي والمراسلة الفورية والدفع عبر الهاتف المحمول في تطبيق واحد.

عبَّر عن رأيك

إحرص أن يكون تعليقك موضوعيّاً ومفيداً، حافظ على سُمعتكَ الرقميَّة واحترم الكاتب والأعضاء والقُرّاء.