10 أفلام سينمائية عن ثورات الشعوب تستحق المشاهدة

فيلم All for Liberty
0

تشكل معاناة الشعوب مادة خصبة للكتاب و منتجي الافلام و هذا يظهر جلياً في الكتب و الروايات التي كُتيت و عشرات الافلام التي انتجت لتروي حكايات التمرد و الثورة على الظلم و الاستبداد.

من ابرز ما انتجت  شركات الافلام العالمية اخترنا عشرة افلام عن ثورات الشعوب نعتقد انها تستحق المشاهدة

1- فيلم 1900

فيلم إيطالي يروي حياة رجلين أثناء الاضطرابات السياسية التي حدثت في إيطاليا في النصف الأول من القرن العشرين, ويأتي الرجلان من طرفيّ نقيض من الطيف الاجتماعي, حيث أن أحدهما من ملاك الأراضي بينما يقبع الثاني في طبقة الفلاحين الدنيا.. ويلقي الفيلم الضوء على أحداث الاحتقان الشعبي ضد الطبقة الحاكمة والمالكة التي تحدث بعد الحرب العالمية الثانية من قبل الفلاحين, تم عرض هذا الفيلم في مهرجان كان السينمائي


2- Pengkhianatan G30S/PKI

فيلم يتحدث عن فترة الانقلابات في إندونيسيا, وأحداث عام 1956 حيث يغطّي فترة ما قبيل الانقلاب الذي حدث وفترة صغيرة تليه.. وكيف تم خطف الجنرالات ومعاملتها, وكانت أندونيسيا تعيش في تلك الفترة فترة اضطرابات كبيرة مع فجوة مجتمعية كبيرة بين السكان والأثرياء القلة..

فيلم  Pengkhianatan G30S/PKI


3- 1911

فلم صيني يتحدث عن أحداث ثورة الصينيين ضد الحكم الملكي والتي حصلت في عام 1911م, بدءا من انتفاضة وتشانغ حتى الاشتباكات العسكرية بين الثورة وأسرة تشينغ ووفاة 72 شهيدا, وتم إنتاج الفيلم من قبل جاكي شان عام 2011 بميزانية تبلغ 30 مليون دولار أمريكي


4- فيلم الميدان

رُشح فلم “الميدان” المصري-الأمريكي ضمن القائمة الأخيرة لجائزة الأوسكار للأفلام الوثائقية, وحصلت النسخة الأولى من الفيلم على جائزة أفضل فيلم وثائقي في مهرجان تورنتو السينمائي, وهو أول فلم مصري يصل للمرحلة النهائية في ترشيحات جوائز الأكاديمية الأمريكية للفنون والعلوم السينمائية

يروي الفيلم حكاية ثورة 25 يناير منذ بدايتها مروراً برحيل الرئيس السابق حسني مبارك حتى رحيل الرئيس المصري التالي لهُ محمد مرسي, وذلك عبر يوميّات مجموعة من الشباب الذين ينتمون لتيارات فكرية مختلفة.

يُذكر أن الفيلم ممنوع  من العرض في مصر.


5- CHE

– فيلم “تشي!”: فلم سينمائي أُنتج عام 1969 يتحدث عن الثورة الكوبية الشهيرة وعلى رأسها البطل الأرجنتيني الشهير “تشي جيفارا” ويمثل دوره الممثل المصري “عمر الشريف” ضد الديكتاتور “باتيستا” في كوبا, ومن ثم محاولة تشي جيفارا جلب الثورة إلى “بوليفيا” حتى وفاته.. ولقد تم إخراج الفلم باللغتين الإنكليزية والإسبانية..


6- فيلم “غاندي”

فيلم تاريخي أنتج عام 1982 من نمط الأفلام ذات الإنتاج الضخم, وقد حاز الفلم على 8 جوائز أوسكار, ويتحدث الفلم عن حياة “مهاتما غاندي” قائد مقاومة اللاعنف في الهند ضدّ حكم بريطانيا العظمى الاستعماري للهند خلال النصف الأول للقرن العشرين


7- أسد الصحراء lion of the desert

فلم “عمر المختار/أسد الصحراء”: فيلم سينمائي ضعيف من الناحية المالية يتحدث عن الزعيم القبلي الليبي “عمر المختار” والذي قاد ثورة الشعب الليبي ضد الاحتلال الإيطالي قبيل الحرب العالمية الثانية, وهو فلم باللغة الإنجليزية وتم انتاج نسخة عربية منه لاحقا. يُذكر أن الفلم تم منعه في البداية في إيطاليا..
فيلم أسد الصحراء lion of the desert


8- All for Liberty

يتحدث الفلم عن “هنري فيلدر” المستعمر السويسري الألماني, والذي يعيش مع عائلته في المستعمرة البريطانية الموجودة في ولاية كارولينا الجنوبية. ويتناول عبر ذلك الكفاح الهندي ضد المستعمِر القادم من الخارج.. وهو واحد من الأفلام القليلة التي تصور طبيعة الحرب في الجنوب والتي كانت قائمة في مواجهة حزب المحافظين اليميني..

فيلم All for Liberty


9- فلم “صباح إبريل” April Morning

فلم أمريكي مأخوذ من رواية -تحمل نفس الاسم- وتتحدث عن فتى يشهد معركة لكسينتغون, ويتحدث عن بدايات الثورة الأمريكية على المستعمرات البريطانية والجنود البريطانيين الذين كانوا يتصرفون بالبلاد على طريقتهم, ويتناولُ أيضاً جدليات بداية تأسيس حقوق الإنسان وقيم اللاعنف أيضاً..

فلم "صباح إبريل" April Morning


10- قلب شجاع brave heart

فيلم “قلب شجاع” الشهير من بطولة “ميل جيبسون” وهو ملحمة درامية تاريخية تتحدث عن “وليام والاس” المحارب الإسكتلندي في القرن الثالث عشر, والذي قاد الاسكتلنديين في حرب الاستقلال الاسكتلندية الأولى ضد الملك إدوارد الأول من إنكلترا. وقد وصف هذا الفلم بأنه واحد من أكثر الأفلام الحديثة دقة تاريخياً, وقد حصل على خمس جوائز أوسكار إحداها “جائزة أفضل فيلم”.

10- قلب شجاع brave heart

اقرأ أيضاً: لعاشقي الرعب.. خمس روايات مرعبة تأخذك إلى عالم غامض!

0

شاركنا رأيك حول "10 أفلام سينمائية عن ثورات الشعوب تستحق المشاهدة"