هل يمكن ثني مسار الرصاصة مثل فيلم Wanted؟

إبراهيم العوضي
إبراهيم العوضي

3 د

أثار فيلم Wanted الكثير من المشاهدين حول العالم بلقطاته المذهلة التي تشبه إلى حد كبير فيلم Matrix، وكانت أحد أكثر هذه اللقطات إثارة هي الطريقة التي كان يثني بها ويزلي (بطل الفيلم) مسار الرصاصة في الهواء للدرجة التي تحولت بها هذه الفكرة إلى محور نقاش الكثيرين حول العالم.

فهل يمكن فِعليًا ثني أو تغيير مسار الرصاصة عند إطلاقها حسب قوانين الفيزياء؟

فيلم Wanted

مشهد الفيلم يُصوِّر ما يلي: “يستطيع ويزلي هو ومجموعة من الأشخاص المميزين الذين يمتلكون قدرات خارقة أن يحرفوا مسار الرصاصة التي يطلقونها لتتفادى عائقًا في طريقها من خلال تحريك يدهم بسرعة هائلة في حركة دائرية”.

ولكن الحقيقة العلمية تقول أنه لتغيير مسار جسم يجب عليك التأثير عليه بقوة حسب قانون نيوتن الأول، ولذلك فبمجرد إطلاق الرصاصة ومغادرتها فوهة المسدس ستسير في خط مستقيم بسرعة تصل إلى 1000 متر في الثانية. وتدور حول نفسها بمعدل يصل إلى مئات الآلاف من اللفات في الدقيقة لإحداث توازن في مسارها.

فإذا ما وضعنا بعين الاعتبار أن المسافة التي ستسيرها الطلقة كبيرة، فستتعرض إلى تأثير الجاذبية بشكل كبير يؤدي إلى أن يأخذ مسارا الطلقة شكلًا منحنيًا لأسفل. أضف إلى ذلك أن الرياح واحتكاك الهواء سيؤديان إلى تقليل سرعة انطلاق الرصاصة واندفاعها.

ذو صلة

أما بالنسبة لعدد اللفات الكبير، فسيؤدي إلى انحراف طفيف في مسار الطلقة بسبب ما يسمى بتأثير قوة ماجنوس.

وقوة ماجنوس أو تأثير ماجنوس هو الذي يحدث عند ضرب الكرة بطريقة تجعلها تدور حول نفسها فيحدث أن تسير في مسار دائري (وهو ما يصفه المعلقون الرياضيون بأن الكرة صنعت “واو” (من حرف الواو)).

ولكن إذا أخذنا المشهد الذي حدث في الفيلم واستطاع فيه البطل ثني مسار الطلقة في مسافة لا تتعدى تقريبًا الـ 10 أمتار (مشهد المجزر)، فإن كل العوامل التي ذكرناها لا تكفي على الإطلاق لثني الطلقة لتتفادى أنجلينا جولي كما فعل.

ولكن هل يمكن حرف مسار الطلقة من خلال تحريك المعصم بطريقة دائرية كما أظهر الفيلم؟ لا بالطبع.. لا نستطيع.. والسبب ببساطة شديدة هو قانون نيوتن الأول الذي أخذناه جميعًا في مادة العلوم.

لنتخيل معًا كرة تسير في مسار دائري.. بمجرد مغادرتها هذا المسار ستسير في خط مستقيم ولن تستمر في الاستدارة. والسبب بسيط جدًا.. تدور الكرة في المسار الدائري لأن هناك قوة تأثر عليه لتدور في هذا المسار مثل جدار على سبيل المثال.

لو اختفت هذه القوة سيختفي تأثيرها وستسير الكرة في مسار مستقيم بسرعة ثابتة حسب قانون نيوتن الأول.

ولكن ..

بعد كل ما ذكرناه في الأعلى .. بقي أن نذكر شيئًا هامًا..

نشر عالمان في كاليفورنا في العام 1998 ورقة بحثية عن تطبيقات الأنظمة الكهروميكانيكية فائقة الصغر micro-electro-mechanical systems أو ما يعرف  اختصارًا بـ MEMS.

العالمان هما د.شيه مينج شو Chih-Ming Ho من جامعة كاليفورنيا ود.يوشونج تاي Yu-Chong Tai من معهد كاليفرونيا للتكنولوجيا، وقاما بعمل بحث عن سلوك محولات الطاقة فائقة الصغر حين تكون محاطة بتدفق للسوائل. هذه الـ MEMS صغيرة لدرجة أن حجمها لا يتعدى واحد على مليون من المتر.

فإذا ما تخيلنا أنه يمكن أن نضع عددًا كافيًا من هذه المحولات المخصصة في الرصاصة ستكون الطلقة حينها قادرة على التحليل والتسجيل والتحكم في مسارها. ولكن هذا البحث يركز على استخدامات هذه التقنية في الميكروبيولوجي، فعلى ويزلي أن يبحث في مكان آخر.

عبَّر عن رأيك

إحرص أن يكون تعليقك موضوعيّاً ومفيداً، حافظ على سُمعتكَ الرقميَّة واحترم الكاتب والأعضاء والقُرّاء.

ذو صلة