تصميمات هدايا يمكنك صنعها يدويًا!

محمد محمود
محمد محمود

5 د

يسعى الإنسانُ دائمًا للاختلاف، ولو كان ذلك في ما سيقدمه كهديةٍ بسيطةٍ لأحد أحبابه في مناسبة ما أو حتى بدون مناسبة، ودائمًا ما تكون الهدية أقيمَ وأهمَ عند متلقيها إذا كانت مختلفةً أو مصنوعةً يدويًا وخصيصًا. لذلك، سعينا لجمع 10 نماذج وأفكار لصنع هدايا يدوية وبأقل الإمكانيات، وأيضًا يكون لها بريقها الخاص وجمالها الأخَّاذ.


أفكار بسيطة لعمل هدايا يدوية


معلّقة من أكياس الورد المجفف

أيضًا لصنع هدايا يدوية يمكنك الاستعانة بالورد المجفف من أفضل الخامات التي يمكن استغلالها في العديد من الأفكار لعمل هدايا ومنها عمل معلّقة، حيث يتم وضع الورد المجفف في الكيس، ومن ثم وضع قطعة من المسك الخام داخل الكيس لإعطاء رائحة نفاذة لوقت طويل، ومن ثم إغلاق الكيس بشكل متماسك، ومن الممكن تزيين الكيس بالورد الصناعي من الخارج، وأيضًا وضع الأشرطة الستان، ومن الممكن أيضًا إضافة كارت معايدة صغير ولصقه في الكيس من الخارج، وفي النهاية عند عمل كيسين من الورد المجفف تربطهم من خلال المعلّقة لتتكون في النهاية المعلّقة بشكلها الخاطف للأنظار.


دب صغير من الكرتون

ذو صلة

لتقوم بتطبيق هذه الفكرة ستكون في حاجةٍ لسيليكون ومقص وكرتونتين ملونتين، ويفضل أن يكونا لامعتين أيضًا، وستحتاج أيضًا لعينين متحركتين من البلاستيك. تبدأ الخطوات برسم رأس الدب وقصها، ثم يُرسم جسم الدب مرتين ويقصان معًا ليتم ثنيهما فيما بعد، ويُرسم قلب صغير ويتم قصه أيضًا. تقص ملامح الدب للوجه كالأُذنين والفم، وتلصق على رأس الدب، ثم تضع العينين المتحركتين في مكانهما وتلصقان جيدًا، ويترك جانبًا إلى أن يجف اللاصق، ومن ثم يُثنى جسم الدب وتُلصق نهايته، ويستخدم القلب الصغير كقاعدة لوقوف الدب عليها، ثم يُلصق رأس الدب على جسمه، ويمكن أيضًا وضع حبة من الشوكولاه داخل الدب، أو وضع بطاقة معايدة … وتُقص يدان للدب وتلصقان في مكانهما، ومن ثم يُستخدم الشريط اللاصق لتزيين الدب ليظهر في أبهى حُلّة.


علبة يدوية لمحبي التطريز

يُمكن تحضير هذه الهدية البسيطة للأشخاص الذين يُحبون التطريز، والخياطة، والكروشيه، من خلال تجميع عدد من الخيوط، والشرائط الملونة، والإبر، والصنانير، وترتيبها في سلة من القش، أو حقيبة خفيفة مصنوعة من القماش المتوفر في المنزل على ماكينة الخياطة، وتقديمها كهديةٍ بسيطةٍ.


براويز مصنوعة يدويًا

يُمكن صناعة براويز من قماش اللباد من خلال لصق الصورة على قطعة من اللباد، وقص قطعة لباد ثانية من المنتصف بشكلٍ مستطيل، ثمَّ لصقها على حواف الصورة، وتزيينها بأشكال مقصوصة من القلوب، أو النجوم، أو أي شكلٍ جميلٍ، ثم كتابة عبارة إهداء صغيرة على زاوية البرواز، ويظهر في الصورة أعلاه شكل آخر لبرواز مصنوع يدويًا.


قبعة من الصحف القديمة

طريقة فعّالة لاستخدام جرائدك وصحفك القديمة بدلًا من إلقائِها في صفائح القمامة، فكل ما ستحتاجه لصنع واحدة هو مقص وجرائد ولاصق وبعض الورود المجففة. تقوم بوضع ثلاث صفحات من الجرائد على الرأس ومن ثم تحديدها، وتكوير أطرافها على بعضها البعض، ومن ثم وضع الورود على الأطراف ولصقها سويًا، وبذلك تكون قد حصلت على قبعةٍ من الجرائد كفكرة مجنونة يمكنك الاعتماد على تنفيذها في الحفلات العائلية على سبيل المثال، بإمكانك أيضًا الاطلاع على أكثر من خمسين فكرةً لاستغلال الجرائد القديمة كأفكار لهدايا بسيطة من خلال FeltMagnet


حافظة مفاتيح من القماش

في بعض الأحيان تبحث عن هدية لتقدمها أو لتبتكرها في المنزل، ولكن في الغالب الوقت يكون ضيقًا جدًا، ولكن هذه الهدية من أسهل ما يمكنك فعله على مكنة الخياطة والتطريز. المبتدِئون بإمكانهم صنعها في عدة دقائق، وستكون هديةً خفيفةً ولها فاعليتها، حيث يمكن استخدامها في وضع المفاتيح بداخلها للحفاظ عليها، أو وضع أي شيءٍ صغيرٍ عمومًا يُخشى فُقدانه.


برطمان الامتنان

هي أكثر الأفكار انتشارًا في عالمنا العربي في الفترة كنوع من أنواع الهدايا البسيطة، فكل ما ستحتاجه لتنفيذها هو برطمان زجاجي، وبعض قطع البسكويت أو أي مخبوزات، وهناك من يضع بداخل البرطمان الكثير من الرسائل التحفيزية والتفاؤلية، ومن ثم تقوم بطبع إحدى العبارات البسيطة عن الصداقة أو الأمومة أو الحب كامتنان لما يقدمه لك صاحبك أو أمك أو حبيبك بوجوده في حياتك، وأثره الملموس فيها لجعلها أفضل.


محفظة المكياج

إنّ أفضل ما قد تُهديه إلى صديقتك أو والدتك هي كيس ثابت من القماش الجميل والمطرز بشكلٍ بسيطٍ، والسهل إيجاده لتحفظ به أدواتها الخاصة للتجمل. التصميم لا يحتاج إلى جهد كبير على ماكينة الخياطة، وأيضًا بإمكان الجميع عمله بسهولة.


فاصل للكتب بشكلٍ مختلفٍ

إنّ أكثر ما قد يُسعد صديقك القارئ هو كتابٌ يؤنس وحدته في الليالي الباردة يهديه له صديقٌ ما، ولكن لأنّنا نتحدث هنا عن هدايا تصنعها بنفسك، فأيضًا سيسعد صديقك أن تهديه فاصلًا من صنع يديك كهدية، وهذا الفاصل ليس بالشيء العسير عمله، فكل ما ستحتاجه هو خيط ومقص حاد، كل ما عليك فعله قص الخيط وتكويره ليصبح بالصلابة اللازمة، وأيضًا قطع العديد من الإنشات لتكوين خيط قوي وسميك كأساس في التكوين الرئيسي للفاصل، وللتعرف بتفصيل أكبر عليك الرجوع إلىDesign Mom 


شموعٌ صغيرةٌ

من أبسط ما يمكنك تقديمه كهدية من هدايا يدوية، شمعةٌ صغيرةٌ في إناء وبكلماتٍ تُعبر عن حبك لصاحب الهدية، كل ما ستحتاجه هو إناءٌ زجاجي صغير، وبعضٌ من الشمع الذي ستضعه في إناءٍ على الموقد حتى يسيل، ومن ثم تصبّه في الإناء الزجاجي وتتركه حتى يبرد، ومن ثم تضع الورقة المطبوعة بكلماتها الجميلة على خارج الإناء، ومعها وردة صغيرة.

شاهد أيضًا أفكار هدايا يدوية:

إنّ الهدايا في الحقيقة لا تعبر عن مشاعرنا الكاملة تجاه من نهديه إياها، هي فقط مجرد رمز بسيط على وجوده في قلبنا وأنّنا نتذكره. لذلك، لا تتردد أبدًا في تقديم هديةٍ ما إلى شخصٍ تحبه، سواءً كان صديقك أو قريبك أو حبيبك، فلربما يكون لها الأثر الكبير في حياته، خاصةً عندما تكون هدايا يدويةً أي قمت بصنعها بيديك …

عبَّر عن رأيك

إحرص أن يكون تعليقك موضوعيّاً ومفيداً، حافظ على سُمعتكَ الرقميَّة واحترم الكاتب والأعضاء والقُرّاء.

ذو صلة

بينها جمجمة لزعيم عربي… وقف بيع رفات بشرية في مزاد بلجيكي!

بينها جمجمة لزعيم عربي... وقف بيع رفات بشرية في مزاد بلجيكي!

2 د

قررت دار دور وفاندركيندير للمزادات العلنية ومقرها العاصمة البلجيكية بروكسل، إيقاف عمليات بيع ثلاث جماجم بشرية تعود لأفارقة، بعد الكثير من الانتقادات التي واجهتها بعد إعلانها عن مزاد بيع الرفات البشرية.

وبحسب صحيفة تايمز البريطانية، فإن الدار البلجيكية، عرضت الجماجم الثلاث وإحداها تعود لزعيم عربي، تم تزيينها بالجواهر والأحجار الكريمة، وتعود لحقبة الاستعمار البلجيكي للكونغو، وكان من المقرر أن يبدأ السعر بين 750 وحتى ألف يورو.

وذكرت دار المزادات البلجيكية في بيان لها، أنها لا تدعم ولا بأي شكل من الأشكال، إذلال ومعاناة البشر خلال فترة الاستعمار، وأضافت مقدمة اعتذارها من كل شخص شعر بالسوء أو الأذى جراء ما حدث، وقامت بسحب الجماجم الثلاث من المزاد.

يأتي هذا، بعد تقديم منظمة ذاكرة الاستعمار ومكافحة التمييز غير الربحية، شكوى إلى السلطات في بلجيكيا، لإيقاف المزاد المعلن عنه.

منسقة المنظمة، جينيفيف كانيندا، قالت في تصريحات صحيفة لوسائل إعلام محلية، إن المزاد المعلن عنه، يجعلك تدرك بأن أولئك الضحايا تم قتلهم مرتين، الأولى حين ماتوا أول مرة والثاني من خلال المزاد، مضيفة أن العنف الاستعمار هو ذاته يعيد نفسه بشكل مستمر.

والجماجم الثلاث تعود للقرن الثامن العشر، جين استعمرت بلجيكا، إفريقيا، ما تسبب بموت أكثر من 10 ملايين شخص بسبب المجازر والفقر والأمراض.

إحدى تلك الجماجم، تعود للزعيم العربي موين موهار، قتل على يد جندي بلجيكي عام 1893، وتدعى "جوهرة الحاجة الأمامية"، لوجود حجرين كريمين ملتصقين بها.

بينما تعود الجمجمة الثانية لشخص مجهول، وصف بأنه آكل لحوم البشر، والأخيرة أحضرها طبيب بلجيكي، بعد انتزاعها من شجرة الموت والتي يبدو أن صاحبها لقي حتفه نتيجة طقوس دينية وثنية كانت سائدة في إفريقيا.

وبحسب المعلومات فإن تلك الجماجم من المفترض أن تعاد للكونغو، بناء على توصية من لجنة برلمانية تسمح بإعادة الرفات البشرية الموجودة في كل المتاحف والهيئات الرسمية البلجيكية.

وقالت الباحثة ناديا نسايي، إنه ينبغي على السلطات البلجيكية، إصدار تشريع جديد يجرم كل أفعال محاولة بيع رفات بشرية.

وأضافت واضعة كتاب "ابنة إنهاء الاستعمار"، إن بيع الرفات البشرية شيء غير مقبول إطلاقاً، ويجب على بروكسل إعادة الرفاة البشرية إلى أصحابها الحقيقيين، بعد أن سرقوها واعتبروها غنائم حرب.

عبَّر عن رأيك

إحرص أن يكون تعليقك موضوعيّاً ومفيداً، حافظ على سُمعتكَ الرقميَّة واحترم الكاتب والأعضاء والقُرّاء.