تريند 🔥

🌙 رمضان 2024

لهذا السبب يجب عليك أن لا تلمس حوت نافق .. إياك أن تفعل ذلك!

فاطمة أحمد
فاطمة أحمد

4 د

تعد الحيتان من أكبر المخلوقات الموجودة على سطح الكرة الأرضية وأهمها الحوت الأزرق الذي صنفه العلماء بأنه أكبر من الديناصور، حيث أظهرت الدراسات بأن وزن قلب الحوت الأزرق يساوي وزن السيارة اليابانية تويوتا كورولا، ودقات قلبه تُسمع على بُعد مسافة ميلين (3.22 كيلومتر) ووزن لسانه يساوي وزن فيل وبهذا يكون وزنه الإجمالي حوالي 200 طن.

حجم الحوت

عند نفوق هذا النوع من الحيوانات إما سيغرق جسمه في قاع المحيط وعندها سيشكل مصدرًا غذائيًا لبقية الأسماك والقروش ومصدرًا لحياة أصناف بحرية كثيرة لا تعد ولا تحصى، أو سيطفو على سطح الماء لتجرفه الأمواج والتيارات البحرية لإحدى الشواطئ وعندها سيتعرض الشاطئ الذي جنحت إليه جثة حوت نافق والمناطق المحيطة به لمشكلة خطيرة وهي إمكانية انفجار الحوت على الشاطئ. لهذا السبب إياك والاقتراب من حوت موجودة على إحدى الشواطئ أو لمسه، ولكي تعرف ما الذي سيؤدي إلى انفجار الحوت يجب عليك متابعة القراءة.


ماذا يحدث عند العبث بحوت نافق ؟

جُرفت جثة حوت إلى إحدى شواطئ تايوان عام 2004 فاستُدعي أكثر من خمسين عاملًا للمساعدة في التخلص منها. تم استخدام ثلاث رافعات واستغرق العمل 13 ساعة من أجل وضع جثة الحوت بصندوق الشاحنة، كانت الخطة نقل الجثة من الشاطئ إلى محمية طبيعية ليتمكن طلاب الجامعات من دراسة جسمه عن كثب.

سارت عملية نقله في البداية دون عقبات، ولكن فجأة انفجر الحوت داخل صندوق الشاحنة فانتشرت أشلاءه وغطت واجهات المحلات التجارية والسيارات المحيطة بالشاحنة وغطت أيضًا الأشخاص ذوي الحظ السيئ الذين كانوا بقرب الشاحنة، وبالتأكيد اعتبروا ذاك اليوم من أبشع أيام حياتهم.


سبب انفجار الحيتان النافقة

حوت نافق- ماذا يحدث بعد موت الحوت

عند تحلل الجثة ستتكون الغازات بداخلها وهذا ما سيجعلها منتفخة، حيث سيتشكل غاز كبريتيد الهيدروجين وغاز الميثان، وتحاول هذه الغازات إيجاد طريق لخروجها من الجثة. عند موت الحوت بداخل البحر سينهش جلده الكثير من المخلوقات البحرية المفترسة ذات الأسنان المدببة والحادة كأسماك القرش، وهذا ما سيساعد على تقليل ضغط الغازات داخل الجثة المتحللة. أما موت الحوت على الشاطئ سينعكس سلبًا على الجثة لأنها لن تجد طريقًا لتخفيف ضغط الغازات بداخلها، وبسبب وزن الحوت الكبير الذي يؤدي عند اصطدامه بالشاطئ لإغلاق الفتحات الموجودة في جسمه، يقوم البيولوجيون البحريون بتثقيب جسم الحوت بواسطة أدوات حادة لتشكيل شق كبير موازٍ لبطن الحوت لكي تخرج الغازات بأمان ودون أية مشاكل.

إلا أن بعض جثث الحيتان يزداد وضعها سوءًا بسبب حرارة الشمس وأشعتها الحادة وكمية الغازات التي تتجمع بداخلها بالإضافة لتحلل أعضائها الداخلية، وبما أن الحوت يمتلك جلدًا سميكًا يغلف طبقة الدهن السميكة الموجودة تحته، تتحول الجثة لقنبلة موقوتة أو بالون على وشك الانفجار، ويختلف انفجار الحيتان من حوت لآخر.

في عام 1970 وعلى إحدى شواطئ فلورنسا بأمريكا، جرفت الأمواج جثة حوت نافق يزن حوالي ثمانية أطنان وبطول 13 متر، فاتخذت السلطات المحلية قرارًا بتفجير جثته باستخدام نصف طن من المتفجرات والديناميت معتقدين بأنه سينفجر وستتبعثر أشلاءه داخل المحيط ليصبح طعامًا لطيور النورس، ولكن بعكس كل التوقعات أدى الانفجار لتناثر أشلاء كبيرة من دهن الحوت لمسافة تصل إلى ربع ميل أي ما يعادل تقريبًا نصف الكيلو متر، وتسببت هذه الأشلاء بتدمير السيارات وواجهات المنازل، ولكن الشيء الأغرب هو بقاء قسم كبير من الجثة بحالة سليمة على الشاطئ لتكون بهذا مجموعات التنظيف مضطرة لإزالتها يدويًا باستخدام جرافات البناء والأيدي حيث دامت هذه العملية لأسابيع عديدة.


أكثر الحوادث رعبًا في شواطئ نيوزيلندا


أكثر الحوادث رعبًا حدثت عام 2017 في صباح اليوم العاشر من شهر فبراير، حيث وجدت السلطات حوالي 416 حوتًا من حيتان الطيار التي جنحت عمدًا لإحدى شواطئ نيوزيلندا، لتتفاجأ السلطات في اليوم التالي بجنوح 240 حوتًا إضافيًا من نفس الفصيلة للمنطقة نفسها من دون معرفة السبب وراء هذا. ليصبح عدد الحيتان النافقة حوالي 656 حوتًا.

أُنقذ العديد من هذه الحيتان وأُعيد إلى البحر ثانية، لكن أكثر من 300 من هذه الحيتان لم تنجو، وبقيت أجسادها على الشاطئ، مشكلةً معضلةً لوجستية عويصة مع ضرورة نقلها من هناك.

تعد حيتان الطيار كبيرة ولكن لا يمكن تصنيفها بأنها عملاقة ولهذا السبب تكون عملية إعادتها إلى المياه سهلة. هناك طريقة أخرى للتخلص من الحيتان وهي تقطيع الحوت بعد موته لأجزاء صغيرة تمهيدًا للتخلص من الجثة. لكن المشكلة هي الحيتان الأكبر من حيتان الطيار مثل حيتان العنبر لأنها تشكل تحديًا كبيرًا وصعبًا للتعامل معها، لا بسبب وزنها وحجمها فقط بل لأن الجثة ستكون مهددة بالانفجار، وانفجار الحوت سيسبب أذية كبيرة للمنطقة المحيطة به ولهذا السبب تكون الحيتان النافقة خطيرة جدًا.

لماذا لا ينبغي أن تلمس حوت نافق

الخاتمة

ذو صلة

إن الغاز الذي يتشكل داخل حوت نافق هو ما يسبب انفجارها، ولهذا السبب يُنصح جميع رواد الشاطئ بالبقاء بعيدًا عن أي جثة حوت موجودة على الشاطئ وعدم لمسها لأن تراكم الضغط الغازي داخل جثة الحوت قد يصل إلى مستويات خطيرة، فانفجار الحوت وأنت بالقرب منه قد سيؤدي إلى إصابات أو مدمرة.

أحلى ماعندنا ، واصل لعندك! سجل بنشرة أراجيك البريدية

بالنقر على زر “التسجيل”، فإنك توافق شروط الخدمة وسياسية الخصوصية وتلقي رسائل بريدية من أراجيك

عبَّر عن رأيك

إحرص أن يكون تعليقك موضوعيّاً ومفيداً، حافظ على سُمعتكَ الرقميَّةواحترم الكاتب والأعضاء والقُرّاء.

ذو صلة