رومانيا… ما لا تعرفه عن هذه الأرض الساحرة!

دولة رومانيا
0

تُعدّ دولة رومانيا من أكثر البلاد الأوروبية سحرًا وجاذبيةً؛ لما تمتلكه من كنوزٍ ومواقعٍ أثريةٍ تجعلها فريدةً من نوعها، هذه البلاد التي إن سِرتَ في كل بقعةٍ منها ستجد فيها شيئًا يذكّرك بعبق التاريخ وأصالته. نستعرض معك عزيزي القارئ في هذا المقال معلومات مدهشة عن دولة رومانيا، وهل هناك علاقةٌ بين اسمها وبين الرومان أم أنّه تشابه أسماء، وهل تُعدّ جزءًا من البلقان أم لا، وما هي أهم مميزاتها؟ إليك جواب كل هذه الأسئلة…

معلومات مدهشة عن دولة رومانيا

دولة رومانيا

دولة رومانيا
رومانيا

تقع جمهورية رومانيا في شرق أوروبا، تحديدًا في شمال شبه جزيرة البلقان، ويحدّها من شمالها دولة أوكرانيا، ومن شرقها تطلّ على البحر الأسود، أمّا من الجنوب فهناك بلغاريا، ومن الغرب صربيا وبلاد المجرد. تُعدّ رومانيا من دول أوروبا الشرقية وتُسمى عاصمتها بـ “بوخاريست”، هذا وقد انضمت أيضًا جمهورية رومانيا إلى دول الاتحاد الأوروبي في مطلع عام 2007 ميلاديًا.


معنى رومانيا 

دولة رومانيا
الإمبراطورية الرومانية

يرجع سبب تسمية رومانيا بهذا الاسم إلى كونها “بلاد الرومان”، حيث أنّها كانت في الماضي جزءًا لا يتجزأ من الإمبراطورية الرومانية، كما أنّ شعب رومانيا هم البشر الوحيدون في أوروبا الشرقية، الذين ترجع أصولهم ولغتهم إلى الرومان الأصليين.

لغة شعب رومانيا

دولة رومانيا
حروف اللغة الرومانية

تُعدّ اللغة الرسمية في رومانيا هي اللغة الرومانية، وهي لكنةٌ رومانيةٌ من العائلة اللاتينية ضمن اللهجات الهندوأوروبية، يتحدث اللغة الرومانية ما يقارب 26 مليون شخص حول العالم، أغلبهم يعيش في رومانيا ومولدافيا، وهناك أقليات عرقية أُخرى في الألمان والمجر يتحدثونها أيضًا، بينما هناك خمسة مليون روماني يتحدثون الإنجليزية، وما بين أربعة لخمسة ملايين روماني يتحدثون الفرنسية، وآلاف معدودة يجيدون التركية، وغالبيتهم يحيا في مدينة كونستانتسا، وهناك أيضًا آلاف معدودة يتحدثون الألمانية.

الديانة في رومانيا

دولة رومانيا

تتبع رومانيا النظام العلماني للدولة، ولذا فإنّه لا دين رسميًا لها، ولكن الهيئة الدينية المسيطرة هي الكنيسة الأرثوذكسية الرومانية، والتي تبلغ نسبة متبعيها 86.7% من السكان، كان هذا التعداد وفقًا لعام 2002 ميلاديًا، ثم يأتي بعد ذلك طوائف المسيحية الكاثوليكية الرومانية والذين تبلغ نسبتهم 4.7%، وأمّا البروتوتستانت فيبلغون 3.7%، والخمسينية 1.5%، ثم الرومانية اليونانية التي تتبع الكنيسة الكاثوليكية تأتي بنسبة 0.9%، وأمّا الديانة الإسلامية فتتواجد كأقلية في رومانيا ويتركّزون في منطقة دبروجة، وغالبيتهم أتراك حيث يبلغ عددهم حوالي 67,000 نسمة، ومن العجيب أيضًا أنّه في وسط تلك المعمعة المسيحية إلّا أنّ رومانيا يتواجد فيها أربعة وسبعون مسجدًا، منهم أربعة وعشرون مسجدًا أثريًا قديمًا، مثل: مسجد هونكيار الذي يرجع تاريخه إلى عام 1861 ميلاديًا، ومسجد عصمهان سلطان، ومسجد همزجا، وغيرهم أيضًا.

النظام السياسي في رومانيا

دولة رومانيا
رئيس رومانيا

تتبع رومانيا نظامًا سياسيًا نصف رئاسي، وهو نظام برلماني جمهوري ديمقراطي، يقوم بتنظيم المهام التنفيذية رئيس الوزراء، ويتمّ اختيار رئيس الدولة وفقًا لانتخابات رئاسية شعبية تستمر لدورتين كحد أقصى، وبحسب التعديلات الدستورية في عام 2003 ميلاديًا، فقد أصبحت الفترة الرئاسية ممتدة لخمس سنوات. يتولى الرئيس المنتخب تعيين رئيس الوزراء، الذي بدوره يقوم بتعيين مجلس وزراء. يتألف برلمان رومانيا من مجلسين وهما: مجلس الشيوخ الروماني الذي يضم 140 عضوًا، ومجلس النواب الروماني الذي يشمل 346 عضوًا، يتمّ انتخابهم كل أربع سنوات تحت نظام قائمة الأسماء الانتخابية.

مميزات في دولة رومانيا

دولة رومانيا
رومانيا

تتميز جمهورية رومانيا بتوافر تضاريس الطبيعة فيها، فهي تمتلك جبالًا شاهقةً تنتشر في أحيائِها، وتُضفي روعةً وجمالًا أخّاذًا على محيطها، كما أنّها تُعد مكانًا مناسبًا لمحبي التزلج على الجليد أو السير في الرحلات القصيرة الممتعة، وتتميز رومانيا أيضًا بشواطِئها الدافئة التي تطلّ على البحر الأسود، فهناك عشرات الشواطِئ الرملية المميزة، كما يتوافر فيها كمّ كبير من الحيوانات التي تجد الحماية الكاملة والرعاية من الدولة، كما وتتميز رومانيا بآثارها العريقة مثل: قصورها وقلاعها كـقصر دراكولا – ببلبيش، وقلعة بران، ومعالمها الشهيرة مثل: أبي الهول وسُمي بذلك نظرًا لمدى شبهه بأبي الهول المصري، وطريق ترانسفاغراشان، ودلتا نهر الدانوب وهو ثاني أكبر دلتا في أوروبا، وبحيرة التيتان، ومدينة ملاهي ملح توردا، ومن أشهر مدنها السياحية راشوف وسيبيو.

الصحة في رومانيا

دولة رومانيا
سرير في مستشفى برومانيا

تُعدّ من أشد المساوِئ في دولة رومانيا أنّها تأتي في تعداد الدول الفقيرة صحيًا، حيث تقول التقارير إنّه في عام 2005 كان المعدل التوزيعي هو 1.9 طبيب إلى ألف مريض!! و7.4 سرير مستشفى أيضًا لألف مريض! يبلغ عدد الأطباء في رومانيا حوالي 50 ألف طبيب، وذلك حسب تقديرات أواخر عام 2009 ميلاديًا، وأمّا راتب الطبيب فيتراوح ما بين 170 إلى 340 يورو شهريًا، وذلك في المستشفيات الحكومية.

موقع رومانيا بين دول الاتحاد الأوروبي

دولة رومانيا
دول الاتحاد الأوربي

كما تعلم عزيزي القارئ إنّ رومانيا انضمت إلى دول الاتحاد الأوروبي عام 2007؛ لما كان لها من تأثير ملحوظ على سياستها الداخلية، فقامت بإصلاحات على المستوى القضائي، وأيضًا طوّرت من التعاون القضائي مع الدول الأُخرى، وكافحت كثيرًا لأجل القضاء على الفساد، وبالرغم من ذلك فقد جاء في تقرير بوكسل لعام 2006 أنّ رومانيا وبلغاريا هما أكثر الدول فسادًا من بين دول الاتحاد الأوربي، كما وُصفت مرةً أُخرى في عام 2009 من قبل الشفافية الدولية أنّها أكثر الدول فسادًا في الاتحاد الأوروبي، وذلك إلى جانب دولتين أيضًا وهما: بلغاريا واليونان.

شاهد أيضًا عن دولة رومانيا:

والآن عزيزي القارئ أخبرنا ما هي أغرب معلومة قرأتها عن دولة رومانيا؟!

0

شاركنا رأيك حول "رومانيا… ما لا تعرفه عن هذه الأرض الساحرة!"