حقائق غريبة عن الرياضيات.. أكثر العلوم تعقيدًا!

0

الرياضيات هي ملكة العلم” – عالم الرياضيات الألماني كارل فريدريش غاوس

لا تبدو هذه المقولة مبالغ فيها على الإطلاق، فجميع العلوم بشكل أو بآخر تحتاج إلى استخدام الرياضيات سواء على مستوى العمليات البسيطة أو على مستوى المعادلات المعقدة، قد يبدو هذا العلم معقدًا ومربكًا إلا أنه ساحر شئنا الاعتراف بذلك أم أبينا، ربما لأنه يوثق بشكل ضمني تاريخ وحضارات الشعوب، تطور قدرات الإنسان وانعكاسات ثقافته على هذا العلم، في هذا المقال جمعنا لك عزيزي القارئ 10 حقائق عن الرياضيات ربما لم يسبق لك معرفتها.

حقائق عن الرياضيات ستعرفها لأول مرة

الرقم 100 لا يعني 100 حقًا!

حقائق عن الرياضيات
الرقم 100

هل فكرت مسبقًا عن أصل الكلمة الانجليزية hundred والتي تعني العدد 100، في الحقيقة أنها اشتقت من الكلمة hundrath فى اللغة الإسكندنافية القديمة والتي في الأصل ترمز للرقم 120 وليس 100.

الرياضيات عند المصريين القدماء

حقائق عن الرياضيات
الرياضيات عند المصريين القدماء

يُعتقد بأن المصريين هم أول بادروا في تقديم نظامًا حسابيًا متكاملًا عشريًا (يقوم أساسه الرقم 10) منذ ما يقارب العام 2700 قبل الميلاد -وربما يكون أقدم من ذلك التاريخ بفترة كبيرة- وذلك لحساب مواسم الزراعة، ولأسباب دينية أخرى.

أما عن النظام الكتابي للأرقام فقد استخدم المصريون خطًا رأسيًا للتعبير عن الرقم 1 وعظمة الكعب للتعبير عن الرقم 10 والحبل الملفوف للرقم 100 وزهرة اللوتس للرقم 1000 وبعض الرموز الفرعونية الأخرى للتعبير عن القيم الأكبر حتى الرقم مليون.

الأرقام البابلية

حقائق عن الرياضيات
الأرقام البابلية

كان نظام العد في الرياضيات البابلية نظام عد ستيني، ومن هذا النظام أخذنا اليوم استعمال 60 ثانية للدقيقة، و60 دقيقة للساعة، و360 (6×60) درجة في الدائرة، وقد حقق البابليون تقدمًا عظيمًا في الرياضيات لسببين، أولا، العدد 60 هو عدد مركب للغاية، ولديه المقسومات 1، 2، 3، 4، 5، 6، 10، 12، 15، 20، 30 و 60، التي تيسر عملية التعامل مع الكسور، بالإضافة إلى ذلك، على عكس المصريين والرومان، فلقد كان لدى الهنود والبابليون شكل حقيقية لأنظمة العد الموضعية، حيث أن الأرقام على اليسار تمثل أكبر قيمة ولم يكن مجرد رسم رموز فقط وقد كان السومريون والبابليون الرواد في هذا الصدد.

يعتبر الرقم 4 رمز الحظ السيئ في معظم أنحاء آسيا!

حقائق عن الرياضيات
الرقم 4

التشاؤم من الرقم “أربعة” أمر مشهور عند اليابانيين والصينيين لأن الرقم “أربعة” لديهم يملك نفس الصوت عند نطق كلمة “موت” “شي Shi”، ولذلك لا يقوم أحد بتقديم هدية من أربعة أجزاء، أو تسمية الأشياء بهذا الرقم كما أنَّ العديد من الفنادق والمستشفيات لا توجد فيها حجرات تحمل هذا الرقم.

التايلنديون والضحكة الرياضية!

حقائق عن الرياضيات
الضحكة الرياضية

عندما نضحك في مواقع التواصل فأننا نطبع حرف هاء متصل وكلما امتد وطال عبر أكثر عن طول ضحكتنا الواقعية هذه الضحكة الافتراضية يعبر عنها التايلنديون بشكل رياضي وليس حرفي وذلك باستخدام الرقم 5 وطباعته بشكل متكرر ومتتابع وذلك لأن نطق العدد خمسة عند التايلنديين يكون كالصوت “ha” وبالتالي ستكون ترجمة 55555 بـ “hahahahaha”، ربما هذه ألطف حقيقة في مقالنا حقائق عن الرياضيات .

شكسبير والرياضيات

حقائق عن الرياضيات
شكسبير

بالطبع لم يكن شكسبير عالم في الرياضيات والحساب ولكن كان سيكون من الغريب جدًا أن لا يذكر أديب عصره كلمة الرياضيات في أي من كتاباته وأدبياته ولقد حدث هذا ولكن لمرة وحيدة فقط وكانت في مسرحيته “ترويض النمرة”( The Taming of the Shrew).

ما هو أكثر الأرقام شيوعًا؟

حقائق عن الرياضيات
الرقم 7

أنه بلا شك الرقم 7 فهو العدد الأكثر شيوعًا، وهذا بسبب العديد من المسوغات أحدهما: أنه رقم فريد حسابيًا، فهو الرقم الوحيد في مجموعته الذي لا يقبل القسمة على أي رقم أخر ولا يمكن مضاعفته مع أي رقم داخل نفس المجموعة بين 1- 10 للحصول على ناتج ينتمي إلى (1-10)،  على عكس الخمسة الذي يعتبر عدد أولي مثل الـ 7 ولكن ممكن الحصول على رقم 10 من خلال ضربه قي 2 مما يعني أنه يمكن أن يتكرر ويظهر بطريقة ما في نفس الدائرة وهذا ما يستحيل حدوثه مع الرقم الصعب 7، اختار ما يقرب من 3000 شخص، العدد 7 كعددًا مفضلًا لهم في استطلاع عبر الإنترنت أجرته Alex Bellos. وحصل الرقم 3 على الرقم الثاني الأكثر شعبية، ومن جانب أخر يحمل الرقم سبعة الكثير من الدلالات والاستشهادات الثقافية والدينية مثل: السبع خطايا، السموات السبع، عجائب الدنيا السبع، الأقزام السبعة و بالتأكيد عدد أيام الأسبوع.

الصفر ليس موجودًا في الأرقام الرومانية! وهل هو رقم فردي أم زوجي؟

حقائق عن الرياضيات
الصفر

هل تعلم أن واحدًا من أهم الأرقام العددية وهو الصفر لم يتم تمثيلها في النظام الرقمي الروماني، أول نطق لهذه اللفظة كان مشتقًا من الكلمة العربية  “sifr”، وهي معروفة بـ مجموعة متنوعة من الأسماء الأخرى مثل naught و zip و nil و zilch.

يُصنف الرقم صفر كرقم زوجي، لكن الناس يستغرقون وقتًا أطول ليصدقوا هذا طالما أن الرقم المختبر لا يُقسم على العدد الزوجي الشهير 2.

قصة الرقم Pi π 3.14

حقائق عن الرياضيات
الرقم Pi π 3.14

كان عالم الرياضيات William Shanks أول من أستعمل القيمة Pi التي كانت تقدر ب 707 خانة رقمية، لكنه اخطأ في الخانة رقم 528 وأدى هذا الخطأ إلى حساب غير صحيح لكل رقم بعد ذلك.ربما لا يعتبر Pi رقمًا كسريا، وهذا ما يجعله رقمًا غير منطقي لا يتكرر ولا ينتهي عند كتابته بشكل عشري.

جوجل أيضًا ينتمي إلى عالم الرياضيات!

حقائق عن الرياضيات
جوجل

بصرف النظر عن الخوارزميات الرياضية والمنطقية التي يعمل على أساسها العملاق “جوجل”، لكن ما اقصده هنا هو تسمية جوجل نفسه فقد اُشتقت من الكلمة الرياضية “googol” والتي تعني الرقم الصحيح 1 متبوع بـ 100 صفر (يبدو رقمًا لا نهائي أليس كذلك؟) وهذا ما أرادته شركة جوجل أيضًا من هذه التسمية وهو أن محرك بحثها يقدم معلومات لا نهائية.

شاهد هذا الفيديو أيضًا:

ختامًا.. هل كنت تعلم عزيزي القارئ هذه الحقائق المذكورة في مقالنا حقائق عن الرياضيات ؟

0

شاركنا رأيك حول "حقائق غريبة عن الرياضيات.. أكثر العلوم تعقيدًا!"