كيف تعيد إحياء بطارية السيارة الميتة؟
0

في إحدى الحلقات الأولية من المسلسل الأمريكي الشهير Breaking Bad، تتأزم رحلة والتر وايت وصديقه في الصحراء بسبب موت بطاريتهمأ، ولسبب ما تنفذ مواردهما من الماء ويبقيان عالقين في الصحراء مع عربة ذات بطارية ميتة من الزئبق، في النهاية يضطر وايت لاختراع بطاريته الخاصة المكونة من أنود من الزنك وإليكتروليت هيدروكسيد البوتاسيوم وكاثود من النحاس وينجحون بالنجاة، ولكن ماذا لو علقت في الصحراء مع بطارية ميتة دون أن تكون خبيرًا كيميائيًّا قادرًا على اختراع واحدة؟ نقدم لكم اليوم مجموعة طرق مبتكرة يمكنك بها إعادة إحياء بطارية السيارة الميتة!

اقرأ أيضًا: مسلسل Breaking Bad .. من أستاذ في الكيمياء إلى زعيم امبراطورية مخدرات!

‎كيف تموت بطارية السيارة؟

العمر الطبيعي- غالبًا- لبطارية السيارة يكون من بين 4 إلى 7 سنوات، وأحيانًا قد يقل عن 3 سنوات بسبب مشاكل تعاني منها حالة البطارية مثل قلة الاستخدام أو التآكل، وتبخر الإلكتروليت.

في أبسط الحالات، تُصنع بطارية السيارة من عدة ألواح متباينة من الرصاص وأكسيد الرصاص الموضوعة في محلول مُركز من حمض الكبريت ليسهل عملية تدفق الإلكترونات، يسير التفاعل الكامل في القطبين بالشكل التالي:

كيف تعيد إحياء بطارية السيارة الميتة؟
كيف تعيد إحياء بطارية السيارة الميتة؟ – تفاعل تفريغ شحن بطارية الرصاص

إذًا، عندما تنسى مصباح السيارة مُضاءً لوقتٍ متأخر، فما يحدث هو أنك تسرع التفاعل نحو جهة اليمين وتتكون الكثير من بلورات كبريتات الرصاص PbSO4 والتي تنقسم عادة إلى نوعين:

  • الكبريتات الناعمة: والتي تتكون عند عملية تفريغ البطارية العادية (كتشغيل المصباح اثناء السير)، وهي القابلة لعكس التفاعل وإعادة الشحن لتحول محتواها المعدني إلى سابق عهده (رصاص وأكسيد رصاص).
  • الكبريتات الصلبة: وهي تتكون بعدد كبير جدًا من البلورات وهو ما يؤدي لموت بطارية السيارة (تقلل تلك البلورات الصلبة من مساحة السطح المُعرض للتفاعل الكيميائي ويصعب عكس التفاعل لتكوين الرصاص وأكسيد الرصاص)، وتجعل عملية إعادة الشحن بلا فائدة.

يتكون كذلك بسير التفاعل كمية كبيرة من الماء والتي تعمل على خفض تركيز حمض الكبريت (الذي يعمل على نقل الإلكترونات).

في الواقع يحدث هذا طيلة الوقت الذي تستخدم فيه البطارية، ولكن حيث يوجد دينامو السيارة الذي يعمل على إعادة شحن البطارية وعكس التفاعل دائمًا فنحن لا نتأثر به، ولكن عندما تموت البطارية- لأي سبب من الأسباب التي ذُكرت- لن تعمل السيارة من الأصل، وبالتالي لن يكون الدينامو قادرًا على توليد طاقة للتفاعل العكسي وشحن البطارية.

اقرأ أيضًا: كيف “ترى” السيارات ذاتية القيادة العالم الخارجيّ؟

إحياء بطارية السيارة: ما الذي يمكنني فعله؟

تعتمد جميع الطرق الآتية على عمر البطارية، إذا كانت بطاريتك صمدت طوال سنواتها السبع فدعها تموت في سلام ولا تحاول العبث بها من جديد، كذلك قد لا تعمل أي من هذه الطرق بناءً على حجم الضرر الذي لحق بالبطارية.

حيل سريعة تساعدك في إحياء بطارية السيارة

  • محلول كبريتات المغنيسيوم (Epsom Salt): قد تكون مشكلة سيارتك الأساسية هي انخفاض في حمضية الإلكتروليت (بسبب الماء الناتج عن التفاعل المستمر)، يمكنك أن تحل هذه المشكلة من خلال استخدام ملح الإبسوم مع الماء المقطر، والذي ينتج عنه إلكتروليت بديل سيساعد على موازنة البطارية من جديد. إذ تحتوي كبريتات المغنيسيوم على هيدرات مختلفة ستساعد في عكس التوازن الكيميائي وتوصل شحنة كهربية كافية لعكس التفاعل وتكوين محلول الإلكتروليت. خذ جزءًا واحدًا من ملح الإبسوم و3 أجزاء من الماء المُقطر الدافئ. قم بإذابة الملح في الماء بالشكل الصحيح ثم أضف المحلول لكل خلية عندك حتى تنهي تغطية جميع الخلايا.
  •  الأسبرين: طريقة شهيرة ومفضلة عند الكثيرين لإحياء بطارية سيارتهم، وهو حل سريع إذا لم تعثر على ملح الأبسوم (إذا علقت في الصحراء على سبيل المثال). كل ما عليك فعله هو سحق بعض أقراص الأسبرين بوزن 325مجم إلى 500 مجم، وأضف إليها 6 أوقيات من الماء الدافئ، ثم أضف المحلول الناتج بكميات متساوية لجميع الخلايا حتى تغطية الأطباق، وها أنت قد أحييت بطارية سيارتك.
  • الماء المُقطر: قد تكون هذه الطريقة غير صالحة في بعض الحالات، ولكن اتركها كمحاولة أخيرة في حالة لم ينفع معك كلٍ من الأبسوم والأسبرين، كل ما عليك فعله هو إضافة الماء المقطر لتغطية جميع الخلايا، سيساعد هذا في عكس التفاعل وسيمنح البطارية القليل من الطاقة التي ستساعدك في استكمال طريقك.

طرق أخرى لإحياء بطارية السيارة

الطرق التالية ستحتاج بعض المجهود، إلا أن فعاليتها أكبر بكثير وناجحة بنسبة كبيرة، بداية ستحتاج أن تحدد نوع بطارية سيارتك (ليثيوم أيون- الرصاص الحامضية، الخ..) ثم اجمع الأدوات التالية:

  1.     جهاز قياس كهربائي متعدد (digital multimeter).
  2. شاحن إصلاح وتنشيط (Reactivation).
  3. أنبوب غراء.
  4. حقنة (أداة للحقن).
  5. ماء مُقطر.
  6. وأخيرًا، بطاريتك الميتة.

يُفضل كذلك أن يكون بحوزتك مصباح يدوي، مفك براغي، منشفة ورقية وقفازات مطاطية.

الخطوات:

  1.     تحقق من الجهد: استخدم جهاز القياس المتعدد لقياس جهد البطارية وراقب القراءة، إذا وجدتها أقل من 30% أو 11.8 فولت، فتهانينا لك، بطاريتك فارغة رسميًا.
  2. إذا كانت بطاريتك حمضية من الرصاص، قم بإزالة الغطاء المغلق باستخدام مفكات البراغي، ارتدي قفازاتك أثناء نزعه تحسبًا لوجود أي حمضيات خطيرة (لا تنسى مسح أي بقع مبللة بالمنشفة الورقية).
إحياء بطارية الرصاص الميتة
كيف تعيد إحياء بطارية السيارة الميتة؟ – بطارية الرصاص
  1.  الآن خذ أداة الحقن وقم بحقن الماء داخل كل خلية، ولكن لا تغمر الخلية كلها بالماء.
  2. اختبر البطارية مرة أخرى؛ قم بتوصيل جهاز القياس المتعدد في دائرة مغلقة متصلة بشاحن الإصلاح والبطارية، اضبط الشاحن على 10 أمبير، ستجد البطارية تسحب 100 – 200 ميللي أمبير.
  3.  الآن أضبط جهد الشاحن على 14 فولت، وهنا يمكنك الانتظار مدة لا تقل عن يومين لينتهي شحن البطارية.

تنجح هذه الطريقة غالبًا مع جميع بطاريات الرصاص الحامضية وبطارية الـDeep Cycle. إذا كانت بطاريتك جافة، يمكنك أن تستخدم نفس طريقة بطارية الرصاص ولكن يمكنك أن تستخدم عصير الليمون بدلًا من الماء [ليست مزحة] قم بفتح الأغطية وأدخل عصير الليمون عبر الحقنة، قم بشحنها ليوم واحد فقط‏‏.

أقرأ أيضًا: لماذا السيارات الكهربائية باهظة جداً مقارنة بنظيرتها العاملة بالوقود

0

شاركنا رأيك حول "كيف تعيد إحياء بطارية السيارة الميتة؟ مجموعة طرق سريعة وسهلة"

أضف تعليقًا