لعشاق اللغات: أسرار ستعرفونها لأول مرة عن اللغة الصينية!

0

لا يخفى على القاصي والداني السرعة الجنونية التي تسير بها العجلة الاقتصادية الصينية والتي تؤهلها وتضعها في مصاف الدول المتقدمة بلا شك، ناهيك عن كونها لاعب حالي رئيسي في الصناعة والاقتصاد والسياسة الدولية مما لا يدع مجال للشك أن النتيجة الحتمية ستكون بأن تحكم الصين عالم الاقتصاد والتجارة في القريب العاجل.

وكما ارتبطت حضارة الشعوب بلغتها على الدوام فإن هذا التقدم المجنون يطرح استفسارات كثيرة حول اللغة الصينية التي يتمتم بها القوم الذي يشكلون أكبر كثافة سكانية، أضخم قوة بشرية ويحتلون مساحة كبيرة لا يستهان بها على الإطلاق.

في هذا المقال سنوضح لك عزيزي القارئ أهم المعلومات المدهشة عن اللغة الصينية الغريبة شكلًا ونطقًا (حرفًا وصوتًا).

ليست لغة أبجدية

ما معنى هذا! أتوجد لغة لا يوجد بها أبجدية أصلا؟ نعم إنها اللغة الصينية فلا يوجد بها حروف تتجمع لتكون لنا في النهاية كلمة ذات دلالة معينة وإنما تتكون كلماتها من مجموعة رموز تجتمع لتشكل معنى معين.

الشكل التالي سيوضح لك عزيزي القارئ ما أعنيه بطريقة أوضح

هناك أكثر من 20000 رمز صيني مختلف

تحتوي اللغة الصينية على عدد هائل من الرموز يصل إلى ما يقارب عشرين ألف رمز – وبعض القواميس المتقدمة تفترض رقم أعلى من هذا- ولكن كن مطمئنًا ولا تقلق فحوالي 98٪ من اللغة الصينية المكتوبة تتكون من نفس الأحرف البالغ عددها 2،500 حرفًا فقط، وإذا تعلمتهم ستتمكن من قراءة الصحف اليومية بنجاح حتى إذا كان بإمكانك تحديد حوالي ألفين أو ثلاثة آلاف رمز “فقط” (يبدو أن كلمة فقط هنا لها غرض مجازي لا أكثر  >_< ).

 وماذا عن القواعد والنحو؟

صورة ذات صلة

هنا كن مطمئنا حقًا فاللغة الصينية ستدهشك فعلًا ببساطة قواعدها فهي لا تملك أي أزمنة على الطلاق ولا تمتلك تصاريف مختلفة للأفعال. إذن كيف يفرق السامعون بين الكلام المعنى به الحاضر أو الماضي أو المستقبل؟ ببساطه هم يستخدمون كلمات الظرف مثل بعد وقبل وكلمات دلالية أخرى مثل الأمس، الآن وغدًا لتفريق بين زمن الحديث والواقعة المتحدث عنها. ألا يبدو الأمر مدهشا! ستدخر الكثير من وقت القواعد لتتعلم بها الرموز والمفردات.

وبجانب هذا، اللغة الصينية لا تمتلك تميزًا بين المذكر والمؤنث (مثل الانجليزية وعلى عكس العربية) والأكثر دهشة أنها لا تمتلك أي أداه جمع وتتعامل مع الواحد والمائة على حد سواء.

شخص واحد من بين ستة أشخاص يتحدثون اللغة الصينية

نتيجة بحث الصور عن ‪people‬‏

يتحدث بهذه اللغة أكثر من مليار إنسان أي أن حوالي 15٪ من سكان العالم يعتبرون اللغة الصينية هي لغتهم الأم،  وهذا الرقم  أكثر من المتحدثين بالإسبانية والإنجليزية والفرنسية والألمانية مجتمعين.

واحدة من اللغات الرسمية في الأمم المتحدة

نتيجة بحث الصور عن الامم المتحدة

تنظم اللغة الصينية إلى الإنجليزية والعربية والفرنسية والروسية والإسبانية كواحدة من اللغات الرسمية الست للأمم المتحدة.

لغة نغمية

نتيجة بحث الصور عن ‪melody‬‏

اللغة الصينية هي لغة نغمية حيث يمكن للنغمات المختلفة تغيير معنى الكلمة بشكل كبير، الصورة التالية ستوضح لك المعنى أكثر.

نظام الكتابة


يزيد عمر نظام الكتابة الصيني عن أكثر من 3000 عام من بين جميع اللغات التي يتم التحدث بها اليوم، فلدى الصين نظام الكتابة الأقدم كما نرى حيث تم العثور على الأحرف الصينية محفورة على عظام الحيوانات التي تعود إلى عام 1600 قبل الميلاد! وفي المقابل، لم تنشأ الأبجدية اللاتينية إلا بعد 1000 عام تقريبًا ، في القرن السابع قبل الميلاد.  يمكن كتابة هذه الأحرف في أي اتجاه- من اليسار إلى اليمين أو من اليمين إلى اليسار أو من أعلى لأسفل.

القياس

نتيجة بحث الصور عن ‪numbers‬‏

عند ذكر الإعداد  لا يوجد قياس محدد مع الكلمات بل أن هناك كلمات قياس مختلفة باللغة الصينية يفترض استخدامها عند وصف كمية الاسم. على سبيل المثال، إذا كنت ستقول ستة بالونات بالصينية، فسيتعين عليك استخدام كلمة القياس المحددة بدلاً  لفظة ستة أو Six  المستخدمة سواء بالعربية أو الانجليزية.

علامات الترقيم

صورة ذات صلة

لا تعد علامات الترقيم  أمرًا ضروريًا في اللغة الصينية حيث أن المخطوطات والكتب القديمة مفهومة حتى لو كانت تفتقر إلى علامات الترقيم، ويبدو هذا الأمر مشابها إلى حد ما شأن التنقيط في حروف اللغة العربية التي لم تظهر إلا بعد اختلاط العرب بالعجم.
تحتوي القصائد القديمة والأدب الذي يعرض حاليا على المواقع ودور النشر والتي تبلغ عمرها أكثر من 100 سنة على علامات ترقيم بسيطة لتناسب الأشخاص المعاصرين، ولتجعلها يسيرة الفهم. أما القدماء فكانوا يستخدمون الكثير من الكلمات التي تعطي تلميحًا ب نهاية الجملة مثل 也 (ya) ، 矣 (yi) ، 之 乎 (zhi fu) والتي لم تعد مستخدمه في الوقت الراهن.

حقائق سريعة

نتيجة بحث الصور عن ‪chinese language‬‏

* لا تنطق بعض الرموز بالضرورة بنفس الطريقة الموضحة في القواميس، ويرجع هذا إلى الممارسة الشائعة لتغيير النغمات أو النطق التي يعرفها كل ناطق أصلي للغة الصينية.

* هناك أقوال لا توجد إلا باللغة العامية، ولا يمكن كتابتها أبداً.

* الكلمات الصينية لها معنى محدد عند عكسها وبالطبع مختلف تماما عن الكلمة الأصلية.

شاهد هذا الفيديو أيضًا: 

ختامًا.. وكما يوضح المقال أن اللغة الصينية تمتلك جوانب معقدة جدًا وأخرى سهله مثل الماء الجاري فأي الكفتين ترجح برأيك عزيزي القارئ إذا أردت إتقانها كلغة ثانية؟ شاركنا رأيك المميز في خانة التعليقات.

شاركنا رأيك حول "لعشاق اللغات: أسرار ستعرفونها لأول مرة عن اللغة الصينية!"

أضف تعليقًا