من المرجح إنك رأيت تلك الخطوط والأرقام بالأبيض والأسود على ملصقات جميع السلع التي نشتريها، والتي تدعى بالباركود، حيث منذ اختراعه في عام 1952، تطورت هذه التقنية بشكل كبير وانتشرت في كل بلد في جميع أنحاء العالم في مجموعة متنوعة من الأشكال المختلفة، إليك كل ما تحتاج إلى معرفته حول كيفية عمل الباركود وكيفية قراءته.

ما هو الباركود

الباركود عبارة عن صورة مربعة أو مستطيلة تتكون من سلسلة من الخطوط السوداء المتوازية والمساحات البيضاء ذات العرض المتفاوت ,التي يمكن قراءتها بواسطة ماسح ضوئي.

يتم تطبيق الباركود على المنتجات كوسيلة لتحديد الهوية بسرعة، حيث يتم استخدامها في متاجر البيع كجزء من عملية الشراء، وفي المستودعات لتتبع المخزون، وعلى الفواتير للمساعدة في المحاسبة، والعديد من الاستخدامات الأخرى.1

كيفية عمل الباركود

يعتمد مبدأ عمل الباركود على تمثيل أرقام أو حروف خاصة من خلال الخطوط العمودية المتسعة والتي يمكن تفسيرها بواسطة جهاز قارئ الباركود أو الهاتف الذكي مع تطبيق مسح الباركود الموافق، تتم قراءة الباركود باستخدام الليزر الذي يقوم بمسح الخطوط، إذ تقوم الأعمدة البيضاء بعكس ضوء بشكل أكبر من السوداء التي تقوم بامتصاص الضوء، وبآلية عمل الباركود يبدأ جهاز الكمبيوتر بفك الشيفرات.

ونظرًا لأن أجهزة الكمبيوتر تفهم العالم على أنه 0 أو 1 فقط، لذلك تتم قراءة المقاطع البيضاء على أنها 0 وتكون المقاطع السوداء 1، تتم القراءة بهذه الطريقة مثل كل شيء آخر وتمثل رمز الشركة المصنعة. لدى كل شركة أرقامها الخمسة الفريدة الخاصة، لكن الآن أصبحت الأمور أكثر تعقيدًا بعض الشيء.

يتم تمثيل كل رقم من 0 إلى 9 بمزيج فريد خاص به من الخطوط البيضاء والسوداء. على سبيل المثال، 0110001 يمثل 5 و 1100110 يمثل 1.

تمت الآن قراءة الباركود بالكامل، وتحديد العنصر الممسوح ضوئيًا على الكمبيوتر كمنتج معين، وعرض سعره وإخبار الشركة بأنه قد تم بيعه. كل هذا يحدث في جزء من الثانية – في الوقت الذي تسمعون فيه صوت الصفير.2

أنواع الباركود

  1. الباركود أحادي البعد: هو الجيل الأول من الباركود، ويقوم بتخزين المعلومات باستخدام خطوط عمودية بالأبيض والأسود متفاوتة الطول والسماكة. أكواد ISBN و UPC و EAN و Code 39 كلها رموز شريطية أحادية البعد.
  2. الباركود ثنائي الأبعاد: والمشار إليه أيضًا باسم شفرة المصفوفة أو رمز ثنائي الأبعاد، هي الأشرطة الرمزية من الجيل الثاني الأحدث. عادة ما تكون الأكواد ثنائية الأبعاد مربعة ويمكنها تخزين بيانات أكثر من أكواد 1D. رمز الQR، رمز الAztec، مصفوفة البيانات، و AR رمز كلها تنسيقات الباركود ثنائية الأبعاد.3

فوائد الباركود

  • دقة أفضل: الاعتماد على عمل الباركود لمعالجة البيانات أكثر دقة بكثير من الاعتماد على البيانات التي يتم إدخالها يدويًا، والتي تكون عرضة للأخطاء.
  • البيانات متاحة على الفور: بسبب سرعة المعالجة، تتوفر معلومات حول مستويات المخزون أو المبيعات في الوقت الفعلي.
  • انخفاض متطلبات التدريب: بفضل بساطة ماسح الباركود، يحتاج الموظفون إلى القليل من التدريب في كيفية استخدامه.
  • تحسين مراقبة المخزون: القدرة على مسح وتتبع عوائد المخزون أكثر دقة بكثير، بالإضافة إلى حساب أفضل لتحويل المخزون. يمكن للشركات أن تحتفظ بمخزون أقل عندما تعرف متى سيحتاجون إليها.
  • تنفيذ منخفض التكلفة: إنشاء الباركود سريع وسهل، وكذلك تثبيت نظام الباركود. حيث يمكن تحقيق وفورات محتملة على الفور تقريبًا.

المراجع

  • 1 ، Barcode، من موقع: www.shopify.com، اطّلع عليه بتاريخ 6-3-2019
  • 2 JAKE PORT ، How do barcodes work?، من موقع: cosmosmagazine.com، اطّلع عليه بتاريخ 6-3-2019
  • 3 Brad Stephenson، How to Read a Barcode، من موقع: www.lifewire.com، اطّلع عليه بتاريخ 6-3-2019