تريند 🔥

🤖 AI

أنواع الحواسيب

المهندس سعيد عطا الله
المهندس سعيد عطا الله

تم التدقيق بواسطة: فريق أراجيك

5 د

الحاسوب، واحد من أهم اكتشافات البشرية العظيمة؛ فمن خلال تكنولوجيا الحاسوب أصبحنا قادرين على معالجة كميات ضخمة من البيانات وتخزينها. وبالتالي إراحة عقولنا من تخزين الكم الهائل من المعلومات باستخدام هذا الجهاز بالإضافة إلى إنجاز العمليات بسرعة كبيرة، والقيام بالصفقات التجارية بدقة كبيرة. 

وقد كانت أجهزة الحاسوب الأولى بحجم غرفة كبيرة وكانت تستهلك كميات ضخمة من الطاقة الالكترونية. لكن مع التطور التكنولوجي أخذت بالتقلص حتى أصبحت بحجم ساعة صغيرة.

وتتنوع أجهزة الحاسوب وصنفت بالاعتماد على مبدأ التشغيل وقوة المعالجة، الحجم ومنطقة الاستخدام.


أنواع الحواسيب

  • حسب مبدأ التشغيل operational principle يمكن تصنيف الحواسيب إلى تناظرية analog ورقمية digital.
  • حسب الحجم قدرات المعالجة processing powers: تقسم إلى الحاسب المركزي الكبير mainframe والحاسب الصغير  microcomputers.
  • حسب الاستخدام use: يمكن تصنيفها تحت مسمى الحواسيب المكتبية desktop computers، الحواسيب المحمولة laptops، الحواسيب اللوحية tablets ، netbooks وجهاز المساعد الرقمي الشخصي  PDAs وحتى الحواسيب الصغيرة القابلة للارتداء wearable. بالإضافة إلى أنواع كثيرة مختلفة من الحواسيب.

أنواع الحواسيب حسب مبدأ التشغيل Operational Principle

  • الحواسيب التناظرية Analog Computers: لا تقوم بالعمليات الحاسوبية فقط، بل يمكنها أن تؤدي عدة عمليات حسابية في آن واحد. وتستخدم المتغيرات المستمرة للعمليات الحسابية وتستعمل الطاقة الميكانيكية أو الالكترونية. لذلك فهي تختلف عن الحواسيب الرقمية، وحاليًا هي شبه منقرضة.
  • الحواسيب الرقمية  Digital Computers: تستخدم الدارات الرقمية وتم تصميمها للعمل على حالتين تسميان البتات bits 0 , 1K وهي مماثلة لحالات ON وOFF. ويتم تمثيل البيانات في هذه الأجهزة كمتتالية من 0 و1. وتعتبر مناسبة للعمليات الحسابية المعقدة، وتتمتع بسرعة معالجة فائقة وبأنها قابلة للبرمجة. يمكن استعمال الحواسيب الرقمية للأغراض العامة ويعني للاستخدام العام أو للأغراض الخاصة وكما يوحي الاسم فهي تُصمم لأنواع خاصة من معالجة البيانات.
  • الحواسيب الهجينة Hybrid Computers:هذه الحواسيب هي خليط من الحواسيب الرقمية والتناظرية. وفي هذا النوع يقوم المكون الرقمي بدور وحدة التحكم بتحويل الإشارات التناظرية إلى رقمية.

أنواع الحواسيب حسب الحجم وقدرات المعالجة

  • الحواسيب المركزية Mainframe Computers: تتميز بحجمها الكبير، وسعة التخزين، قدرة المعالجة ومستوى فائق من الموثوقية، لذلك تستخدمها المنظمات الضخمة لاستعمالات فائقة الدقة مثل معالجة البيانات الضخمة وتخطيط موارد الشركة. وتمتلك معظم هذه الحواسيب إمكانيات استضافة أنظمة تشغيل متعددة وإدارة عدد من الآلات الظاهرية. ويمكن الاستعاضة بحاسب مركزي واحد عن مئات وحتى آلاف المخدمات الصغيرة.
  • الحواسيب الصغيرة Microcomputers: وهو حاسب بمعالج صغير جدًا، وتعرف وحدة المعالجة المركزية فيه بـ microcomputer. ولا يشغل الكثير من المساحة كما يفعل الحاسب الكبير mainframes. ويطلق عليه كمبيوتر شخصي عندما يرفق بلوحة مفاتيح وفأرة. أما الذاكرة فيه فهي من نوع RAM. ويناسب وضع هذا النوع على المكتب أو الطاولة وهو أفضل خيار لمهام مستخدم واحد.

أنواع الحواسيب حسب الاستخدام Based on Usage

هل أعجبك المقال؟