أنواع الشبكات

الرئيسية » لبيبة » حماية » شبكات » أنواع الشبكات
أنواع الشبكات

جميعنا يعرف الإنترنت، لولا ذلك لما كنت تقرأ هذا المقال الآن، وأغلبنا يتصل بالإنترنت عن طريق الواي فاي ولكن، هل تساءلت ما الفرق بينهما؟ ألا يوجد أنواع أخرى من الشّبكات؟ ومما تتكون؟! قدّمنا لك في هذا المقال أهم أنواع الشبكات المنتشرة في يومنا هذا.

ما هي الشبكة

الشّبكة هي مجموعةٌ من الحواسيب، المخدّمات، الحواسيب المركزيّة، الأجهزة الشبكيّة، الطّرفيات وغيرها من الأجهزة المرتبطة مع بعضها بطريقة تسمح بتبادل البيانات. وأهم الأمثلة على الشّبكات هي شبكة الإنترنت التي تربط بين الملايين حول العالم .

أنواع الشبكات

تصنّف الشّبكات غالبًا بالاعتماد على نطاقها أو مقاسها، وأكثر الأنواع شيوعًا هي:

الشبكة اللاسلكية المحلية WLAN

تُوفر الشّبكة اللاسلكيّة المحليّة WLAN  اتصال شبكة لاسلكي يغطي مسافاتٍ قصيرةً باستخدام موجات الراديو أو موجات الأشعة تحت الحمراء بدلًا من كابلات الشّبكة التقليديّة .

أنواع الشبكات

يمكن إنشاء شبكة محليّة باستخدام برتوكولات الشّبكات اللاسلكيّة المختلفة، وأكثر أنواع الشبكات اللاسلكيّة انتشارًا هي Wi-Fi وبلوتوث. وعادةً ما يُخلط بين لفظ الشّبكة اللاسلكيّة Wireless وشبكة الواي فاي Wi-Fi. وهذا خلطٌ خاطئٌ بالطبع لأن الشّبكة اللاسلكيّة أوسع بكثيرٍ من الواي فاي Wi-Fi.

الشبكة المحلية LAN

تصل الشّبكة المحليّة بين مجموعةٍ من الأجهزة القريبة نسبيًا من بعضها، مثل المدرسة أو المنزل. وفي بعض الأحيان قد يحتوي المبنى الواحد على عدة شبكاتٍ محليّةٍ صغيرةٍ، وقد تمتد الشّبكة المحليّة لتربط مجموعةً من المباني المتجاورة. ويمكن أن تكون مَملوكةً من قبل شخصٍ واحدٍ أو منظمةٍ واحدةٍ. وغالبًا تعتمد على برتوكولات  Ethernet و Token Ring. 1

الشبكة الواسعة WAN

كما يشير اسمها، تمتد الشّبكة الواسعة مسافاتٍ كبيرةً بالفعل، والإنترنت هي أكبر شبكةٍ واسعةٍ موجودة على الأرض.

أنواع الشبكات

تتألف الشّبكة الواسعة من مجموعةٍ من الشّبكات المحليّة المتفرقة جغرافيًا. وتُربط الشّبكات المحليّة مع الشّبكة الواسعة باستخدام جهازٍ شبكيٍّ يدعى الموجه.

تختلف الشّبكة الواسعة WAN عن الشّبكة المحليّة (LAN) بعدة مواضيعٍ مهمةٍ. فمعظم شبكات WAN (مثل الإنترنت) ليست مملوكةً لأيّة منظمةٍ وتعد ذات ملكيّةٍ جماعيّةٍ أو موزعة الإدارة. تميل شبكات WAN (الشبكة الواسعة) إلى استخدام برتوكولاتٍ مثل ATM و Frame Relay و X.25 لتحقيق الإتصال عبر المسافات الطويلة.

طريقة الوصل بين LAN وWAN

نَستخدم عادةً في المنازل شبكةً محليةً ونربطها بالإنترنت بواسطة مُزود خدمة الإنترنت ISP عن طريق مُودم، وهو جهازٌ صغيرٌ يتصل بمُزود خدمة الإنترنت الخاص بك (ISP) للاستفادة من كل موارد الإنترنت. يتم الاتصال عن طريق كابلٍ (كابل عادي أو كابل ألياف ضوئية) أو خط الهاتف المنزلي (ADSL) الذي يتم توصيله من خارج منزلك إلى المقابس في الجزء الخلفي من المُودم الخاص بك. يُوفر مزود خدمة الإنترنت ISP عنوان IP لشبكة الاتصال الواسعة (WAN)، وتستخدم كافة أجهزة الكمبيوتر الموجودة على الشّبكة المنزليّة عناوين IP خاصةً بـالشّبكة المحليّة LAN.

يمكن لجميع أجهزة الكمبيوتر الموجودة على الشّبكة المحليّة (LAN) الإتصال مباشرةً مع بعضها البعض، ولكن يجب أن تمر عبر بوابة شبكةٍ مركزيّةٍ، وعادةً يستخدم مع المُودم موجه وهو الجهاز الذي يُمكنك من مُشاركة اتصال إنترنت المودم الخاص بك مع جميع الأجهزة الخاصة بك أو التي تَسمح لها بالدخول إلى شبكتك.

عادةً ما يدمج الراوتر والمُودم في جهازٍ واحدٍ هجين (عادة ما يدعى راوتر وهذا أيضًا من الأخطاء الشائعة المنتشرة) عبر كابل Ethernet ويقوم بتمرير اتصال الإنترنت إلى الأجهزة الأخرى في منزلك إما عن طريق كابلٍ أو لاسلكيًا عبر شبكة واي فاي.

أنواع الشبكات الأخرى

أنواع الشبكات

MAN – Metropolitan Area Network

تمتد الشّبكة المدينيّة على مساحةٍ أكبر من مساحة الشّبكة المحليّة وأصغر من الشّبكة الواسعة، مثل المدينة أو المحافظة وهي عادةً ما تملك من قبل هيئةٍ حكوميّةٍ أو شركةٍ كبيرةٍ.

PAN – Personal Area Network

الشّبكة الشخصيّة هي شبكة كمبيوتر يتم إعدادها للإستخدام الشخصي فقط. وهي تتضمن عادةً جهاز كمبيوتر أو هاتفًا أو طابعة أو جهازًا لوحيًا أو أي جهازٍ آخر.

يوجد أنواعٌ أخرى للشبكات ولكنها أقل أنتشارًا مثل Controller Area Network) CAN) وbody area network ) BAN).2

المراجع

  • 1 Bradley Mitchell ، Wireless Local Area Networking Explained ، من موقع: www.lifewire.com، اطّلع عليه بتاريخ 12-12-2019
  • 2 Computer Hope، Network، من موقع: www.computerhope.com، اطّلع عليه بتاريخ 12-12-2019