أنواع سماعات الرأس...كيف تختار سماعة مناسبة لك؟

أنواع سماعات الرأس…كيف تختار سماعةً مناسبة لك؟

أحمد سليمان
أحمد سليمان

تم التدقيق بواسطة: فريق أراجيك

5 د

هل تساءلت يوماً عن أنواع سماعات الرأس المتوفرة؟ و أي سماعة يجب أن تشتريها؟

إذا كانت إجابتك نعم، فأنت في المكان الصحيح، لأن مجرد البحث عن جملة "سماعات الرأس" في محرك البحث أو على مواقع التسوق عبر الإنترنت قد يجعل هذه العملية أكثر صعوبة مما كانت عليه في بداية بحثك، نظراً لأن طرق البحث تصبح معقدة وفي النهاية فوضوية. لذا ومن خلال هذا المقال سنساعدك لتكوين فكرة عن أنواع سماعات الرأس وكيفية اختيار السماعة المناسبة لك.

وعموماً هناك العديد من المعايير لتصنيف سماعات الأذن، أهمها التصنيف حسب الحجم أو التصميم أو الاتصال أو التكنولوجيا، وفي مقالنا اليوم سوف نتعرف على أنواع سماعات الرأس حسب نوع الاتصال وهي كما يلي:


سماعات الرأس السلكية

يعتمد هذا النوع من السماعات على كبل لنقل الإشارة الصوتية، وهي الأكثر شيوعًا بين عشاق الموسيقى، كما يستخدمها مهندسو الصوت في الاستوديوهات، نظراً لأنها توفر أفضل جودة صوت وإليك أهم مزايا السماعات السلكية:

ذو صلة

أما بالنسبة لعيوب السماعات السلكية فهي كالتالي:

  • تقييد الحركة وقابلية النقل: تحد السماعات السلكية من تحركات مستخدميها حتى لا يقوموا بسحب الأسلاك عن طريق الخطأ، كما قد تعلق الأسلاك على الأشياء أثناء الحركة مما يؤدي إلى تلفها.
  • التوافق: تخلت العديد من الشركات عن منفذ السماعة في أجهزتها، بالإضافة إلى تغير مقاس المنفذ مع تعدد العلامات التجارية للأجهزة.

وإليك قائمة بأفضل أنواع سماعات الرأس السلكية:

  • Bey dynamic DT 770 PRO: هي سماعة رأس مغلقة الظهر، تخلق تجربة صوتية منفردة تجعل الصوت يبدو بعيدًا عن الرأس، ما يساعد على  اندماجك مع الموسيقى بشكل كامل، كما أنها تحوي حشوة أذن ناعمة من الألياف الدقيقة.
  • Sennheiser HD 800 S: هي أفضل سماعة رأس سلكية بتصميم مفتوح من الخلف، يمكن أن تخلق مساحة صوتية واسعة  بشكل لا يصدق، كما تتمتع بملف تعريف صوتي متوازن مع نقاط متوسط محايد للغاية، مما يضمن إعادة إنتاج الأصوات والأدوات الرئيسية بدقة.
  • MOONDROP Aria: تعتبر أفضل سماعة أذن سلكية، حيث توفر صوت متوازن تبدو فيه أصوات الآلات الموسيقية والأغنية الرئيسية واضحة ومفصلة، كما أنها مصممة جيداً مع وسادات أذن معدنية متينة و كابل قابل للفصل ويمكن استبداله.

سماعات الرأس اللاسلكية

تعد من أكثر أنواع سماعات الأذن انتشاراً، وتستخدم تقنية الإرسال اللاسلكي لنقل البيانات الصوتية من المصدر إلى أذنيك، وعادة ما يتم ذلك من خلال تقنية البلوتوث أو الواي فاي أو تردد الأشعة تحت الحمراء (IF)، ويبحث المصنعون اليوم عن طرق مبتكرة تجمع بين الراحة والتكنولوجيا الحديثة، ولا عجب أن كل شيء أصبح لا سلكياً من ضمنها السماعات بسبب المزايا الكبيرة التي تقدمها، وأهمها:

  • حرية الحركة: توفر سماعات الرأس اللاسلكية نطاقًا واسعاً من الحركة، حيث توفر بعض السماعات نطاق حركة يصل إلى مئة متر.
  • متوافق مع الأجهزة الحديثة: مع تخلي الأجهزة الحديثة عن منافذ السماعات أصبحت تقنية البلوتوث المعيار الجديد في نقل الصوت.
  • أكثر قابلية للحمل: نظراً لأن سماعات الرأس اللاسلكية لا تحتوي أسلاك ومكونات إضافية، فهذا يجعلها أكثر قابلية للحمل والنقل.

أما بالنسبة لعيوب السماعات اللاسلكية فهي كالتالي:

  • تتطلب الشحن: لا تستنزف سماعات الرأس اللاسلكية بطاريتها فحسب بل أيضاً بطارية جهاز الصوت، فهي بالتالي تتطلب شحن باستمرار.
  • أغلى ثمناً: مقارنة بالسماعات السلكية تعتبر سماعات الرأس اللاسلكية أغلى ثمناً، بسبب تكاليف التصنيع والتطوير المرتفعة.

وإليك قائمة بأفضل أنواع سماعات الرأس اللاسلكية:

  • Sony WH-1000XM4: تعتبر من أفضل سماعات الرأس اللاسلكية، تعمل على البلوتوث مع بطارية تدوم حتى 30 ساعة، كما تتميز بخاصية إلغاء الضوضاء، وتتمتع بصوت ديناميكي غني بالتفاصيل.
  • Apple Airpods Max: تعتبر من السماعات مرتفعة التكلفة حيث يصل سعرها إلى 479 دولار أمريكي، لكنها تتميز بخاصية إلغاء الضوضاء وبطارية تدوم حتى 20 ساعة، بالإضافة إلى جودة تصنيع استثنائية.
  • Panasonic RZ-S500W: تجمع هذه السماعة بين السعر المنخفض والكفاءة العالية، حيث يبلغ ثمنها 92 دولار أمريكي فقط، وتتمتع بخاصية إلغاء الضوضاء وضوابط لمس رائعة، لكن بطاريتها تدوم لحوالي سبع ساعات فقط.

اقرأ أيضًا: كيف تختار أفضل سماعات بلوتوث.


كيف تختار أفضل سماعة مناسبة لك؟

مع وجود عدد كبير من أنواع سماعات الأذن، فإن عملية الشراء قد تكون مربكة قليلًا، وإذا لم تكن تعرف من أين تبدأ ننصحك بالنظر في الأسئلة التالية وإعداد قائمة بالميزات التي تهمك أكثر، ومن ثم يمكنك مقارنة احتياجاتك بمواصفات السماعات وتحديد أفضل سماعات الأذن المناسبة لك:

  • كيف ستستخدم سماعات الأذن الخاصة بك؟ يعتمد اختيار أفضل سماعات الأذن بشكل أساسي على السبب الرئيسي لاستخدامها، فهل تبحث عن سماعات متعددة الأغراض يمكنك اصطحابها في كل مكان، وبشكل عام تعمل سماعات الأذن في كل الاستخدامات بشكل جيد، لكن يتفوق بعضها على الآخر في استخدام محدد.
  • ما هي خيارات التحكم وما مدى سهولتها؟ عندما يتعلق الأمر بالتحكم في الطاقة ومستوى الصوت وغيرها من الخيارات، هل تفضل الأزرار المادية أو التحكم عن طريق اللمس، وهنا نوصيك بتجربة كلا النوعين قبل الشراء.
  • سماعات أذن عادية أو سماعات فوق الأذن؟ من الضروري اختيار سماعات يمكنك ارتدائها بشكل مريح ومناسب لتسريحة شعرك، وعلى الرغم من أن سماعات الأذن العادية أخف وزناً وأكثر قابلية للحمل من السماعات فوق الأذن، إلا أنها غالباً ما تكون ذات جودة صوت أقل.

في الختام يمكن القول أنه مهما اختلفت أنواع سماعات الرأس يبقى شغفك ورأيك الشخصي هو العامل النهائي في قرارك.

هل أعجبك المقال؟