أهم مجلات الموضة والأزياء العالمية

الرئيسية » موسوعة أراجيك » منوعات من العالم » أهم مجلات الموضة والأزياء العالمية

تعتبر مجلات الموضة والأزياء (Fashion Magazines) مكونًا أساسيًا من صناعة الموضة العالمية، فهي الوسيط الذي ينقل ويروج رؤيا التصميم للمستهلكين النهائيين، وقاد توازن الأولويات إلى تنوع في سوق المجلات الدورية الحديثة.§

تاريخ الدوريات المبكرة

لم تلعب الموضة أي دور في الأدب الدوري المبكر، حتى عام 1678م، عندما أدرج Donneau de Visé وصفًا توضيحيًا للأزياء الفرنسية مع أسماء مورديها في مجلة Lady. واعتبرت Le Mercure galant، السلف المباشر لأخبار وتقارير الموضة الحديثة، بعد ذلك، نادرًا ما وردت أخبار الموضة في الأدب الدوري حتى منتصف القرن الثامن عشر، عندما بدأت بالظهور في كتيبات ومفكرات السيدات الشعبية. وأتت على ما يبدو كاستجابة لطلبات القراء، مثل تغطية مجلة Lady المشهورة /1770-1832/ للقصائد، والموسيقا، والقصة التي قدمها الصحفيون الآخرون سابقًا لقرائهم من الطبقة الوسطى، ومع نهاية القرن الثامن عشر، انضمت مجلة Lady إلى غيرها من الدوريات التي تلبي طموح ورغبات طبقة الأغنياء.

اتسع الاهتمام بالموضة والأزياء، وانتشر في مجلات القراء العامة مثل Frankfurt Journal وder Luxus وder Moden /1786-1827/ وAckermann’s Repository of the Arts، الأدب، والتجارة، والموضة والسياسة /1809-1828/ بالإضافة إلى تلك المختصة بالمرأة.

ورغم الحروب المستمرة، سادت الموضة الفرنسية، وشقت طريقها إلى معظم المجلات الإنكليزية. اشتهرت مجموعة (Townsend’s Quarterly) للموضة الباريسية بمصممي الأزياء /1825-1888/ التي تصدر نهاية كل شهر، ونشرت صورًا ورسومات جميلة مرفقة بتعليق تحتها.

كانت المجلات عمومًا منتجات نخبوية، حسنة المظهر، وباهظة الثمن، وأرخص ثمنًا عندما تكون غير ملونة. أشرفت Mary Anne Bell بين 1810-1820 على تحريرJohn Bell’s La belle assembléé /1806-1821/ وامتلكت أيضًا مؤسسة أزياء. وكان مصممو الأزياء نادرين، ربما بسبب اعتماد مؤسسات الموضة على الطلبات الشخصية والخصوصية.§

أهم مجلات الموضة والأزياء العالمية

كانت قراءة المجلات من أفضل الطرق لملء فراغ الوقت، خاصة أن الزبائن المعتادين على هذه المجلات كانوا من النساء الراغبات بمعرفة أحدث المستجدات واتجاهات الموضة في العالم. وأصبحت مجلات الأزياء والموضة هواية لدى بعض السيدات، وطريقة للاطلاع على حياة المشاهير.

ويوجد الكثير من مجلات الموضة المشهورة حول العالم، وفيما يلي أبرزها:

مجلة Numero

مجلة Numero

المجلة الفرنسية الأكثر أهمية في عالم الموضة والأزياء، صاحبها Paul-Emmanuel Reiffers. وهي مجلة ذات معايير عالية من حيث الصور. توجهت بشكل خاص للطبقة الراقية، وتغطي الأزياء العالمية، والجمال، والتصميم، والصحة، والفن المعماري والديكور، بالإضافة إلى مقالات عن اتجاهات وأذواق المشاهير.

مجلة V Magazine

مجلة V Magazine

أقوى مجلات الموضة والأزياء العالمية الأمريكية، صدرت عام 1999، وركزت أيضًا على الاتجاه العام، لأنه يحافظ على الأناقة مع أسلوب الأزياء المميز. تنشر بشكل موسمي، وعند صدورها سنجد المقالات مع المصورين العالميين وأشهر عارضات وعارضي الأزياء. تملك الكثير من المعلومات في عدة موضوعات أخرى من الفن والموضة، كالمشاهير، والموسيقا، والسينما، والعمارة والفنون عمومًا. ويظهر أشهر نجوم هوليوود على غلافها. واختيرت بريتني سبيرز في آذار عام 2016 لتكون على الغلاف بمناسبة الذكرى المئوية لصدور العدد الأول.

مجلة Harper’s Bazaar

مجلة Harper’s Bazaar - مجلات الموضة والأزياء العالمية

واحدة من أشهر مجلات النساء والموضة والأزياء العالمية. أصدرها Hearst لأول مرة عام 1867 واستهدفت سيدات الطبقة العليا والمتوسطة. وهي مصدر موضة “للنساء اللاتي يرغبن بأن يكن أول من يشتري الأفضل، من الملابس غير الرسمية إلى الملابس النسائية”. يقع مقرها في مدينة نيويورك، وتصدر شهريًا. وتحشد مصورين، ورسامين، ومصممين، وكتابًا للتعبير عن وجهات نظرهم في عالم الموضة، والجمال، والثقافة الشائعة.

مجلة i-D

مجلة i-D Magazine

مجلة بريطانية مشهورة، صدرت لأول مرة عام 1980، وتبقى المجلة الأفضل التي تتحدث عن الشباب وموضة الشارع. وتشتهر باستقدام المواهب الجديدة في التصوير والموضة العامة. تتوفر العديد من الكتب المنشورة حول خطها التحريري وتغطياتها المميزة. ويظهر على صفحات غلافها أشهر عارضات الأزياء وفناني السينما والموسيقا. ولا تتحدث فقط عن الشباب وموضة الشارع العالمية، بل تنشر أيضًا بطريقة فردية عن الموسيقا، والسينما، والثقافة الشائعة وكل شيء.§

مجلة Cosmopolitan

مجلة Cosmopolitan - مجلات الموضة والأزياء العالمية

مالكها Hearst corporation، واحدة من أكثر مجلات الموضة والأزياء والتسلية شهرة في العالم، بدأت عام 1886، وتملك حاليًا حوالي 50 طبعة دولية، تغطي موضوعات الجمال، والعلاقات، وكل ما يتعلق بأساليب الحياة، لكنها تولي اتجاهات الأزياء والموضة تركيزًا خاصًا.

مجلة Drapers

مجلة Drapers

مجلة الأعمال التجارية مع تركيز على صناعة الموضة، ما يعني أنها مختصة بمن يهتمون بقطاع الأعمال في الأزياء. تقدم رؤية كاملة لمن يسعى أن يبقى حيًا في صناعة الموضة مع اتجاهاتها وآخر المستجدات والاتجاهات التسويقية مع دراسات معمقة.

مجلة Elle

مجلة Elle - مجلات الموضة والأزياء العالمية

مالكها أيضًا Hearst Corporation، أسسها الكاتب Pierre Lazareff وزوجته Hélène Gordon في فرنسا عام 1945م، وهي واحدة من أشهر مجلات الموضة والأزياء العالمية، مع صور ومقالات عن عروض الأزياء، والاتجاهات السائدة في الموضة والأزياء.§

مجلة Marie Claire

مجلة Marie Claire

مجلة شهرية عالمية للنساء، صدرت للمرة الأولى في فرنسا عام 1937م، ولها طبعات متنوعة في عدة دول وبلغات مختلفة، تركز طبعتها الأمريكية على النساء حول العالم، إلى جانب العديد من القضايا العالمية الأخرى.

مجلة Vanity Fair

مجلة Vanity Fair - مجلات الموضة والأزياء العالمية

مجلة مختصة بالثقافة الشائعة، والموضة، والمستجدات الحالية، ينشرها Condé Nast في الولايات المتحدة الأمريكية، وصدرت النسخة الأولى منها عام 1913واستمرت حتى 1936. وأعيد إحياؤها عام 1983.

مجلة Glamour

مجلة Glamour

مجلة نسائية تصدرها Condé Nast Publications، تأسست عام 1939، وكان إصدارها الأول في نيسان من نفس العام في الولايات المتحدة الأمريكية. وعادة ما يطلق عليها غلامور هوليوود. تقدم أحدث الأخبار عن الموضة الحالية، وموضة الشارع من خلال مقالاتها على الانترنت. ولها العديد من الطبعات المستقلة في المملكة المتحدة، واليونان، وفرنسا، وهنغاريا، وألمانيا، وبولندا، وإسبانيا، والسويد، وروسيا، وهولندا، والمكسيك، وجنوب افريقيا، وأمريكا اللاتينية.

مجلة InStyle

مجلة InStyle

مجلة نسائية شهرية تهتم بالموضة، أصدرتها Time Inc في الولايات المتحدة الأمريكية. تقدم الدورية إلى جانب الإعلانات، مقالات حول الجمال، والموضة، والمنزل، والترفيه، والأعمال الخيرية وأسلوب حياة المشاهير.

مجلة Allure

مجلة Allure

مجلة أمريكية شهرية، وعلامة تجارية تنشرها Conde Nast في نيويورك، ركزت في البداية على جمال المرأة، وصحّتها ورفاهيتها. وهي طبعة غير غريبة عن كل القراء الذين اعتادوا الوقوف أمام أكشاك بيع الصحف والمجلات وتصفحها. أسستها Linda Wells عام 1991، وخلفها Michelle Lee وحازت على ثقة زبائنها منذ انطلاقتها.§