يمر المستخدم بالعديد من الحالات يريد فيها ازالة الخلفيات من الصور التي قام بإدراجها في مستند وورد لأسباب مختلفة (يريد التركيز على شيء محدد بتجاهل الخلفية، الألوان في الخلفية لا تتماشى مع تنسيق المستند، أو أنه يريد تنسيق التفاف النص حول الصورة بطريقة معينة).

بغض النظر عن السبب، يمكن للمستخدم ازالة الخلفيات من الصور دون اللجوء لبرامج عالية المستوى مثل “فوتوشوب Photoshop”، عن طريق “مايكروسوفت وورد Microsoft Word” نفسه. علمًا أن هذه الخصائص لا تُطبق على ملفات الصور من نوع “فكتور Vector” مثل SVG, AI, WMF, DRW. وأيضًا لا يمكن اتباع هذه الطريقة باستخدامات إصدارات وورد القديمة جدًا.

كيفية ازالة الخلفيات من الصور باستخدام وورد

  • إدراج الصورة التي يرغب بها المستخدم ضمن مستند وورد.
  • تحديد الصورة والتوجه إلى “أدوات الصورة Picture Tools”.
  • الضغط على خيار “إزالة الخلفية Remove Background” الموجود في مجموعة “ضبط Adjust” ضمن علامة تبويب “التنسيق Format”.
  • إن لم تظهر علامة تبويب “أدوات الصورة” يجب التأكد من تحديد الصورة بشكل جيد بالنقر عليها مرتين.
  • لتحقيق ازالة الخلفيات من الصور سيقوم وورد أولًا بالتحديد التلقائي للخلفية، وتحويل لونها بالزهري مشيرًا إلى القسم الذي سيزيله، في حين تبقى الصورة الأمامية بألوانها الطبيعية.
  • في بعض الأحيان سيحصل المستخدم على النتيجة المرجوة دون قيامه بأي تعديلات، ولكن في حالات الخطأ بعملية الفصل التلقائي، يوفر وورد مجموعة من الوسائل البسيطة للمستخدم ليقوم بالتعديل حسب رغبته:
  1. على الصورة، سيظهر مربع لتخصيص الأبعاد التي يرغب بها المستخدم إن لم تكن الأبعاد التلقائية مناسبة له.
  2. ضمن علامة تبويب “إزالة الخلفية Background Removal” في “أدوات الصورة Picture Tools”، يوجد خيار “تحديد المناطق المراد إبقائها Mark Areas to Keep” الذي يتيح للمستخدم استرداد أجزاء من الصورة وضعها وورد ضمن منطقة الإزالة.
  3. في ذات المكان، يوجد خيار “تحديد المناطق المراد إزالتها Mark Areas to Remove” الذي يتيح للمستخدم إزالة أجزاء من الصورة أبقى عليها وورد ضمن الصورة الأمامية.
  4. ومن خيارات ازالة الخلفيات من الصور هناك خيارات “حذف العلامة Delete Mark” للتراجع عن تحديد ما، “إزالة كافة التغييرات Discard All Changes” لتعود الصورة إلى وضعها الطبيعي، وفي النهاية “حفظ التغييرات Keep Changes”.
  • يتمكّن المستخدم أيضًا من التعديل على الصورة من قسم “الضبط Adjust” كإضافة “مؤثرات فنية Artistic Effects”، التعديل على الألوان، والتلاعب بدرجات السطوع والتباين.

التغييرات التي أجراها المستخدم على الصورة عند ازالة الخلفيات من الصور قائمة فقط عند النسخة الموجودة ضمن المستند أما الصورة الأصلية تبقى على حالها، علمًا أن باستطاعة المستخدم الاحتفاظ بهذه الصورة المعدلة كملف مستقل بالنقر عليها بالزر الأيمن واختيار “حفظ كصورة Save as Picture”.

مثل كافة خصائص مايكروسوفت الأخرى، الهدف هو جعل العمليات أسهل بالنسبة للمستخدم، وعلى الرغم من أن هذه الطريقة غير دقيقة بشكلٍ عالٍ ولا يمكن تطبيقها على كافة الصور نسبةً لبساطة الأدوات المستخدمة (حيث سيجد المستخدم بعض الصور بمزيج وتباين من الألوان يجعل من الصعب فصل خلفيتها عن الصورة الأمامية التي يود التركيز عليها)، تبقى من ميزات الأوفيس Microsoft Office التي وفرت على المستخدم تعلم تقنيات برامج تعديل الصور لأداء المهمات البسيطة والمستعجلة.

هذه الميزة ليست حكرًا على مايكروسوفت وورد، حيث يمكن ازالة الخلفيات من الصور باستخدام برامج مايكروسوفت أخرى مثل برنامج العروض التقديمية PowerPoint، برنامج الجداول Excel، وأيضًا باستخدام Outlook؛ وذلك في إصداراتها الجديدة ابتداء من إصدار 2010.1

المراجع