شارك المقال 👈

Share on facebook
Share on twitter
Share on linkedin
Share on pocket

يتزايد يوميًا عدد زائري الإنترنت، بل ويمكننا القول أن نسبة مستخدمي الإنترنت حول العالم أصبحت مخيفة، لكن هذا لا يعني أن الأمر سيء على كل جوانبه، بل على العكس، فقد استغل العديد من الأشخاص هذا الأمر، واستفادوا من النسب المرتفعة لزوار الإنترنت، فانطلقت فكرة التسويق الإلكتروني لتشكل الجانب المضيء لاستغلال هذه النقطة.

المفهوم العام

يمثل التسويق الإلكتروني أحد أهم أشكال التسويق في حياتنا الحالية، فلا بد أن تتزاحم أمامك العديد من الإعلانات عند تصفحك لأحد المواقع، والتي تجسد بمفهومها أحد أشكال التسويق الإلكتروني.

لذا لنطلع سويًا على هذا المفهوم ونتعرف عليه عن قرب.

ينطوي التسويق الإلكتروني على تسخير التقنيات الإلكترونية وقنوات التواصل مع العملاء، حيث يقضي الكثيرون وقتهم على الإنترنت لعملية التسويق خاصتك.

أي يمكن القول أن التسويق الإلكتروني يقوم على الإعلانات الإلكترونية، والتسويق عبر البريد الإلكتروني، وأصول العلامات التجارية، والكتيبات الإلكترونية، وغيرها من المفاهيم التي سنتطرق إليها لاحقًا.

إذ يملك المسوقون الإلكترونيون صورة واضحة عن آلية دعم كل حملة تسويقية رقمية، اعتمادًا على استراتيجيات تسويقية معينة خاصة بفكرة الحملة.

فيمكن لهم تقديم أكبر دعم من خلال القنوات المجانية والمدفوعة ونشر الإعلانات عليها على سبيل المثال.1

كيف يتفاعل المستخدم مع التسويق الإلكتروني

تختلف التقنيات المستخدمة في عملية التسويق بحسب الحاجة، بالإضافة إلى اختلاف فكرة الإعلان، ويقدر المسوقون هذه الأمور بناء على بعض الدراسات والخبرة، ومن أبرز التقنيات المستخدمة:2

  • الأجهزة الإلكترونية: إذ يتفاعل الجمهور مع العلامات التجارية من خلال تطبيقات الجوال ومزيج من الأجهزة المتصلة، بما في ذلك الهواتف الذكية، والأقراص، والحواسيب المكتبية، وأجهزة التلفاز، والألعاب، وغيرها.
  • المنصات الإلكترونية. تأتي معظم التفاعلات من خلال متصفحات الإنترنت أو تطبيقات المنصات الرئيسية مثل فيسبوك وتويتر ولينكد ان والكثير.
  • وسائل الإعلام الإلكترونية: قنوات اتصال مختلفة مدفوعة للوصول إلى الجمهور بما في ذلك البريد الإلكتروني، والمراسلات، ومحركات البحث، والشبكات الاجتماعية.
  • البيانات الإلكترونية: تجمع الشركة معلومات وقاعدة بيانات كبيرة حول زبائنها لمعرفة آلية التسويق المثلى.
  • التكنولوجيا الإلكترونية: يقصد بها تكنولوجيا التسويق الإلكتروني التي تستخدمها الشركات لإنشاء تجارب تفاعلية مع مواقع الويب، وتطبيقات الجوال، وحملات البريد الإلكتروني.

الفوائد العامة للتسويق الإلكتروني

خلافًا لمعظم طرق التسويق الأخرى، يتيح التسويق الإلكتروني للمسوقين رؤية نتائج دقيقة لعملهم. فعلى سبيل المثال سنفترض أنك قد قمت بنشر إعلان في إحدى الصحف، فهل تتوقع قدرتك على تقدير عدد الأشخاص الذين وصلهم الإعلان هذا، أو تقدير عدد الأشخاص الذي قرأوا الإعلان المكتوب؟ لا توجد طريقة مؤكدة لمعرفة ذلك!

بينما عندما نتحدث عن التسويق الإلكتروني فإننا نطرح وسيلة يمكنك من خلالها قياس عائد الاستثمار من الجهود التسويقية المبذولة.3

أنواع التسويق الإلكتروني

تختلف أنواع التسويق الإلكتروني كما ذكرنا سابقًا، وسنقدم مجموعة من هذه الأنواع:

  1. Search Engine Marketing أو SEM: يستخدم في تحسين محركات البحث SEO وعمليات الدفع عن كل نقرة أو الإعلانات المدفوعة PPC. حيث أن عمليات التسويق ليست مهمة سهلة، لذا يعمل المسوقون على مواءمة المنتجات مع وسائل التسويق المدفوعة وغير المدفوعة.
  2. Search Engine optimize أو SEO: عملية تحسين محركات البحث، وكل ما يتعلق بتصنيف صفحات نتائج محركات البحث للحصول على النتائج الأفضل، أي يمكن وصفها بأنها إصلاح سريع لعميلات البحث؛ فمن خلال البحث عن الكلمات الرئيسية والمفتاحية وتحليل التصنيفات، يمكننا تحديد ترتيب الكلمات الرئيسية لتحسين ظهور الموقع في نتائج عمليات البحث المختلفة لدى المستخدمين، بالإضافة إلى إنشاء روابط عالية الجودة من وإلى موقع الويب من أجل زيادة زيارات الموقع، الأمر الذي يؤدي إلى فهرسة البيانات بالشكل الصحيح في محركات البحث.
  3. Pay Per Click الدفع عن كل نقرة (PPC). أو ما يعرف بالإعلانات المدفوعة، وهو شكل من أشكال الإعلانات على محركات البحث مثل غوغل وبينغ؛ إذ يتم زيادة حسابك عن كل مرة يتم النقر فيها على أحد الإعلانات، وتعتمد تكلفة كل إعلان (أو سعر النقرة) على جودة الموقع والكلمات الرئيسية المختارة، ويعتبر هذا النوع من الإعلانات حلًا على المدى القصير.
  4. التسويق الإلكتروني عبر وسائل الإعلام الاجتماعية: عملية التسويق عبر المنصات الاجتماعية مثل فيسبوك وتويتر وانستاغرام وغيرها، إذ تحتاج الشركات إلى الاستثمار في وسائل الإعلام الاجتماعية والتسويق عليها لزيادة عدد العملاء المحتملين، فتتم عملية التسويق هذه من خلال الحملات والإعلانات المستهدفة، وجمع البيانات للجمهور المحتمل بناء على بعض المعلومات الشخصية مثل العمر، والعمل، والاهتمامات، وذلك بهدف الترويج للمنتجات أو الخدمات أو جذب المستخدمين.
  5. تسويق المحتوى: يختلف هذا النمط قليلًا عما ذكرنا سابقًا؛ فلا يعتمد على التسويق المباشر للمنتجات والخدمات للعملاء، بل يهدف إلى خلق محتوى غني وقيم يعزز تجربة العملاء، كنشر نشاطات وصور وأشرطة فيديو متعلقة بأعمال الشركة؛ بحيث تكون مسلية ومغنية بالمعلومات وهادفة، وبالتالي تزيد من قاعدة المستهلكين الزوار للموقع.
  6. التسويق الإلكتروني عبر البريد الإلكتروني: يقوم هذا النوع على إرسال المعلومات، والعروض، والمدونات، إلى عناوين البريد الإلكتروني باستخدام قائمة مراسلات معينة.
  7. التسويق الفيروسي (Viral Marketing): تستخدم بعض الشركات أنواع المؤثرين والمحتوى فيورسي الانتشار (جاذب للتفاعل الكبير) على الإنترنت كشكل ذكي للتسويق، معتمدة على أشرطة فيديو ومجموعة من الصور التي تروج للمنتج أو الخدمة بشكل غير مباشر.4

المراجع