الرمز البريدي للامارات 2020

الموسوعة » رموز بريدية » الرمز البريدي للامارات 2020

يُستخدم نظام الترميز البريدي على صعيدٍ عالميٍّ واسعٍ، ويساعد على التحديد الدقيق نوعًا ما للمواقع بهدف تسهيل الوصول اليها، لتوصيل البريد بكافّة أنواعه، ويُطلق على هذا النظام في جميع دول العالم تقريبًا (Postal Code)، باستثناء الولايات المتحدة الأمريكية حيث يسمى (Zip Code)، وفي بريطانيا وبعض الدول يُسمى (Postcode) وهناك تسمياتٌ مختلفةٌ له في مناطقَ أخرى أيضًا. من المفترض أنك ستجد في هذا المقال الرمز البريدي للامارات والمناطق التابعة لها، ولكن ما هو موقفك عزيزي القارئ إذا علمت أن دولة الإمارات لا تستخدم نظامًا للرموز البريدية؟ ولكن هناك خدماتٌ بريديةٌ لا بأس بها، ومحاولاتٌ عديدةٌ لوضع نظام رموز.. تابع معي.

بدايات الرموز البريدية

تُعتبر الرموز البريدية ظاهرةً حديثةً نسبيًّا، حيث تعود بدايات ظهورها في الولايات المتحدة الأمريكية عام 1963، تطبيقًا لأفكارٍ طُرحت إبان الحرب العالميّة الثانية، حيث أُنشئ الرمز البريدي عندما فقدت الخدمات البريدية جزءًا كبيرًا من موظفيها، والذين ذهبوا للمشاركة في الحرب، وهو ما عزّز الحاجة إلى طريقةٍ بسيطةٍ لمساعدة المكاتب البريدية التي تُعاني من نقص الموظفين في توصيل البريد بفعاليّةٍ.

بدايةً، كان الرمز البريديُّ عبارةً عن رقمٍ مكونٍ من خانتين فقط: تُشير الأولى بينهما إلى المدينة وتُشير الثانية إلى الدولة، ولكن مع توسع الحاجة إلى التسليم، توسع مفهوم الرمز البريدي، حيث تم تحديد أرقام الرموز البريدية من خلال عدّة عواملَ هي: المنطقة والمرفق البريدي الإقليمي والمنطقة المحلية.

يُشير في الولايات المتحدة الأمريكية الرقم الأول من الرمز المكوّن من 5 أرقامٍ، إلى المنطقة التي يقع فيها العنوان، وهو رقمٌ يبدأ بالازدياد بدءًا من الساحل الشرقي وصولًا إلى الغرب، مثلًا، تبدأ الولايات الشرقية مثل مدينتي مين ونيويورك بالصفر أو الواحد، بينما تبدأ الغربية مثل كاليفورنيا وواشنطن بالرقم تسعة. يُحدد الرقمان الثانيان منطقةً أصغر داخل كل منطقةٍ أوليّةٍ مثل مكتب بريدٍ مركزيٍّ لتلك المنطقة. يشير آخر رقمين إلى مكتب البريد المحلي للعنوان.

يتألف النظام البريدي بشكلٍ عام من تسلسل مجموعةٍ من الأحرف والأرقام، ولكلِّ رمزٍ منها دلالةُ معيّنةٌ، ففي بريطانيا مثلًا، يبدأ الرمز بحرفٍ يدل على المدينة، ثم بعدها سلسلةٌ من الأرقام تدلّ على المنطقة والمكتب البريديِّ وغيرها من العناوين الفرعية كالحي والشارع، انتهاءً برقم البناء، ما يسهّل عمل ساعي البريد بشكلٍ كبيرٍ، ويضمن حُسن توصيل الطرود البريدية.

تاريخ الخدمات البريدية للإمارات العربية المتحدة

تعود خدمات البريد الأولى في الإمارات العربية المتحدة لأكثر من مئة وعشرة سنوات، إلى وقتٍ سابقٍ لتاريخ تشكيل دولة الإمارات العربية المتحدة نفسها، ففي العام 1909، اُفتتحت أول وكالة بريدية في إمارة دبي، وفي العام 1932، أُرسلت الرسالة الأولى من وكالة بريد دبي عبر مدرج الشارقة، حيث هبطت أول رحلةٍ للإمارة خلال نفس العام، ثم في عام 1942، تحولت الوكالة إلى مكتب بريدٍ متكاملٍ تمامًا يوفر للعملاء مجموعةً من الخدمات البريدية، وفي العام 1961، أُصدرت أولى طوابع الإمارات في دبي، بعدها في العام 1963، اُفتتحت مكاتب بريدٍ في الإمارات خارج دبي، وفي العام 1972 تم إنشاء الإدارة العامة للخدمات البريدية التابعة لوزارة المواصلات بعد توحيد الإمارات. عام 1973، صدرت المجموعة الأولى من الطوابع البريدية لدولة الإمارات العربية المتحدة، وهو نفس العام الذي انضمت فيه الدولة إلى الاتحاد البريدي العالمي.

الرمز البريدي للامارات العربية المتحدة

ليس هناك من خدمةٍ تدعى الرمز البريدي للامارات إذ لا يُستخدم نظام الترميز البريدي في الإمارات العربية المتحدة، على عكس غيرها من الدول العربية مثل المملكة العربية السعودية، والكويت ومصر مثلًا، إنما تتبع نظام آخر يُعدّ أقلّ تطورًا، حيث يعتمد على شبكةٍ من صناديق البريد المنتشرة في مختلف مناطق الدولة، إذ يجب كتابة العنوان كالتالي: الدولة ثم الإمارة أو المدينة يليها رقم صندوق البريد المراد الإرسال إليه، ثم اسم الشخص المراد توصيل البريد إليه.

قد يشعر الشخص المرسل بالارتباك هنا، لأن تسليم بريد الإمارات العربية المتحدة يتم باستخدام صناديق البريد، على سبيل المثال، لنفرض أنك تُرسل بريدًا ما إلى شخصٍ ما في دبي، فسيكون البريد كالتالي (شخص ما، صندوق بريد 12345، دبي، الإمارات العربية المتحدة)، إذا وُجهت البريد بنفس الطريقة وبدون إضافة جملة (صندوق بريد) قبل رقم الصندوق، فسوف يُسلّم البريد بنجاحٍ ولكن سيبدو أن هناك رمزًا بريديًّا لدبي بدلًا من صندوق بريدٍ. غالبًا ما تكون هناك مواقف تطلب فيها الشركة رمزًا بريديًّا في الإمارات العربية المتحدة، على سبيل المثال موقع Amazon وغيره من مواقع التجارة الإلكترونية والتسوق عبر الإنترنت، في هذه الحالة، استخدم 00000 كرمزٍ بريديٍّ افتراضيٍّ لأي مكانٍ في الإمارات العربية المتحدة.

خدمات البريد العمومية في الامارات العربية المتحدة وصناديق البريد العمومية

إذا لم يكن لديك صندوق بريدٍ شخصيٍّ خاصٍ بك، يمكنك استخدام خدمات صندوق البريد العامّة في أبو ظبي ودبي والشارقة ومدنٍ وإماراتٍ أخرى في الإمارات العربية المتحدة، فيمكنك تسليم البريد إلى عنوان مكتب بريد الإمارات العربية المتحدة، حيث سيتم حفظه للمستلم حتى يأتي لاستلامه، إذ يوجد في كل إمارةٍ أو مدينةٍ صندوق بريدٍ مركزي تابع لمصلحة البريد الإماراتية، وسأوضح لك هذه الصناديق وأسماءها في الجدول التالي:

الإمارة أو المدينةالرمز أو رقم صندوق البريد العموميالاسم والموقع
أبو ظبي3838 أو 111188مدينة الشيخ زايد
عجمان6263البستان
العين88888صندوق البريد المركزي
دبي، البر 111311الكرامة
دبي، الديرة 88878صندوق بريد دير معن، شرق حور العنز
الفجيرة3999صندوق البريد المركزي
رأس الخيمة30999صندوق البريد المركزي
الشارقة32223صندوق البريد المركزي
أم القيوين660صندوق بريد الراس
صناديق البريد العمومية في الامارات العربية المتحدة

يجب أن تعلم عزيزي القارئ أن هذه المعلومات خاصة بصناديق البريد العامة، أي عنوان يمكن لأي شخصٍ استخدامه لتسليم البريد إلى دولة الإمارات العربية المتحدة أو داخلها، لا تنطبق المعلومات على صناديق البريد الخاصة أو الشخصية أو الفردية أو الخاصة بالشركة. يمكن للزوار والسياح إلى دولة الإمارات العربية المتحدة استخدام هذه الخدمة أيضًا وكذلك المقيمين الإماراتيين والوافدين، وعندما ترغب بإرسال طردٍ بريديٍّ إلى الامارات العربية المتحدة، قم بتضمين رقم المرسل إليه مع العنوان مسبوقًا برمز الامارات العربية المتحدة وهو +967، مثلًا، لنفرض أنك تريد إرسال طردٍ بريديٍّ لشخصٍ ما يعيش في إمارة دبي، عندها ستكتب العنوان كالتالي:

  • اسمك (الحقيقي بلا ألقاب).
  • صندوق البريد المركزي في الكرامة دبي.
  • صندوق البريد رقم 111311.
  • دبي.
  • الإمارات العربية المتحدة.
  • رقم هاتفك المحمول.

تجارب حديثة في نظام الرمز البريدي للامارات

الشارقة

اُطلقت مبادرة الرمز البريدي الجديدة في الشارقة رسميًّا من قبل مجلس الشارقة للتخطيط العمراني (SUPC) في عام 2015، حيث قامت الشارقة بتركيب أكثر من 102000 لافتة في جميع أنحاء الإمارة كجزءٍ من نظام الرمز البريديّ الجديد، تمثل رموز بريدية محلية على مستوى الإمارة، مرتبطة بنظام المعلومات الجغرافية (GIS)، مع لافتات الشوارع المصاحبة.

يوفر نظام الرمز البريدي المحلي الجديد، الذي طورته مجموعة بريد الإمارات، مكونًا رئيسيًّا للتسليم من الباب إلى الباب لمجموعةٍ واسعةٍ من المنتجات والخدمات. لا تعمل الرموز البريدية الجديدة على ربط المقيمين والشركات باقتصاد التجارة الإلكترونية العالمي بشكلٍ أكثر فاعليةً فحسب، بل تفتح أيضًا مجموعةً واسعةً من فرص التجارة الإلكترونية للشركات الصغيرة والمتوسطة المحليّة ومستويات خدماتٍ أعلى للعملاء.

من المتوقع أن يُلغي النظام البريدي الجديد في الشارقة الحاجة إلى أنظمة عناوين صناديق البريد الفرعية، وأن يوفر طريقةً معياريّةً واحدةً لتحديد المواقع الدقيقة للمكاتب والمساكن والمؤسسات الحكومية والخدمات العامة في الإمارة. في الماضي، لم تكن هناك مجموعة قياسية لبائعي التجزئة لتحديد مناطق التسليم للعملاء أثناء عملية الطلب، ما جعل تنظيم عمليات التوصيل للمنازل مُستهلكًا للموارد. يمهّد النظام الجديد الطريق لتجار التجزئة لتقديم أوقات تسليم أسرع وعروض توصيلٍ للمنازل ذات قيمةٍ مضافةٍ.

إمارة أبو ظبي

أعلنت دائرة البلديات والنقل في الإمارة عن إطلاق تطبيق نظام الترميز البريدي الذي تم تطويره للمساعدة في تحديد المواقع بكفاءةٍ وفعاليةٍ، ويتكون الرمز البريدي من 5 أرقامٍ يُمثل الرقم الأول من اليسار رقم المدينة، ويُمثل الرقمين التاليين مراكز البريد الرئيسية، في حين يُمثل الرقمين الأخيرين مراكز البريد الفرعية، وسيساهم تطبيق الترمز البريدي في تسهيل ورفع كفاءة عمليات التوصيل للبضائع، واختصار الوقت والجهد المطلوبين في هذه العملية على مستوى الإمارة، وذلك من خلال ربطها في أحدث تقنيات نظم المعلومات الجغرافية.

9٬680 مشاهدة