الفرق بين بيسيك BASIC وفيجوال بيسيك Visual Basic

الرئيسية » لبيبة » حاسوب » لغات برمجة » الفرق بين بيسيك BASIC وفيجوال بيسيك Visual Basic
الفرق بين بيسيك وفيجوال بيسيك

لا يخفى على معظمنا اليوم أن كمية لغات البرمجة المتواجدة على الساحة التقنيّة تكاد لا تُحصى، كما يعي الكثيرون أن العديد من تلك اللغات تُشتقّ من بعضها، وتتشابه، وتختلف هنا وهناك.

وكذلك هو الحال مع لغتي بيسيك “BASIC”، وفيجوال بيسيك “Visual Basic”؛ فللوهلة الأولى، وبالنسبة لمبتدئٍ، أو قارئٍ عاديّ، ستبدوان متشابهتين تقريبًا، في حين أنّ من لديه قليلٌ من الاطلاع عليهما سيتفاجأ بأن هنالك مجالًا للمقارنة أصلًا!.

فيما يلي توضيح لبعض النقاط الجوهرية التي تتلاقى، أو تتباين فيها اللغتان.

نظرة عامّة

“Beginner’s All-purpose Symbolic Instruction Code” أو اختصارًا ” BASIC“.

هي لغة برمجة حاسوبيّة تم تطويرها في منتصف ستّينيّات القرن الماضي لتوفير طريقة للطلاب لكتابة برامج كمبيوتر بسيطة.

منذ ذلك الحين، تطورت إلى لغة أكثر قوة، وباتت تدعم المزيد من أنواع البيانات، مثل الأعداد الصحيحة والسلاسل والمصفوفات، لتخزين المتغيرات والبيانات الأخرى، ويمكن استخدامها لإنشاء برامج متقدمة لأنظمة الكمبيوتر اليوم.

في حين أن بيئات تطوير BASIC الأساسية الأولى كانت تعتمد بشكلٍ صارم على النصوص، فإن البرمجيات الحالية ـ بخلاف التقليدية الأصليّة ـ تسمح للمطورين بتصميم الكثير من برامجهم بصريًا، باستخدام واجهة مستخدم رسومية.

تتضمن بعض برامج تطوير BASIC الأكثر شيوعًا، والمستخدمة حاليًا REALbasic وMicrosoft Visual Basic.1

Visual Basic

هي لغة البرمجة، والبيئة التي وضعتها مايكروسوفت، وتوصف أحيانًا بأنها “لهجة” BASIC الخاصّة بمايكروسوفت!

استناداً إلى لغة BASIC، كانت Visual Basic إحدى المنتجات الأولى التي وفرت بيئة رسومية لتطوير واجهات المستخدم.

فبدلًا من القلق حول تفاصيل بناء الجملة، يمكن لمبرمج Visual Basic إضافة كمية كبيرة من التعليمات البرمجية ببساطة عن طريق التحكم بوسائط السحب والإسقاط، مثل الأزرار ومربعات الحوار، ومن ثم تحديد المظهر وصياغة السلوك.2

الفرق بين بيسيك وفيجوال بيسيك

منذ إطلاقها في عام 1990، أصبح منهج Visual Basic أشبه بالمعيار للغات البرمجة الأخرى؛ إذ توجد الآن بيئات رسوميّة للعديد من لغات البرمجة، بما في ذلك C وC++ وPascal وJava.

تُسمّى Visual Basic أحيانًا بنظام تطوير التطبيقات السريعة Rapid Application Development (RAD)، لأنها تمكّن المبرمجين من إنشاء تطبيقاتٍ “أولية” بشكلٍ سريع.

نقاط بارزة

الوصف والغرض

BASIC هي لغة “إجرائية” تم إنشاؤها في الأصل كبديل لأدوات البرمجة “الصعبة” مثلFORTRAN ، COBOL ، Algol، وما شابه.

تبدو Visual Basic؛ في الإصدارات التي سبقت “VB6” بأنها لغة تستند إلى الكائنات “object-based”؛ إذ قد تستخدم البرامجُ الأحداثَ “events”، والمكتباتِ، والكائناتِ التي تمّ إنشاؤها بواسطة C / C ++ (أو ما شابه)، ولكنّ لها ميزاتٍ محدودة لإنشاء الكائنات.

لاحقًا، أزال إصدار “VB6” العديد من القيود على إنشاء الكائن.

على الرغم من أنها ليس لغة برمجة موجهة للكائنات بالمعنى الحرفي، إلا أن Visual Basic لها “فلسفة” كائنيّة التوجّه.

توصَف أحيانًا بأنّها لغة تعتمد على الحدث “event-driven”؛ لأن كل كائن يمكن أن يتفاعل مع عمليات مختلفة كالنقر بالماوس مثلًا.

الصياغة والترتيب

في BASIC، تتم البرمجة في بيئة نصيّة فقط، ويتم تنفيذ البرنامج بشكل تسلسلي “تعاقبي”.

استخدمت BASIC في الأصل الأرقام في بداية كل تعليمة (أو سطر) لإخبار الكمبيوتر بترتيب عمليات معالجة التعليمات؛ إذ يتم ترقيم الخطوط على نمط 10، 20، 30، وما إلى ذلك، مما يسمح بوضع تعليمات إضافية بين الأوامر في وقت لاحق إذا لزم الأمر.

وعمومًا، مكنت عبارات “GOTO” البرامج من العودة إلى تعليمات سابقة أثناء التنفيذ، فعلى سبيل المثال، قد يحتوي السطر 230 من برنامج BASIC على جملة “if” تطلب الرجوع إلى السطر 50 إذا كان “متغيّرٌ ما” ذا قيمةٍ أقل من 10.

قد تبدو هذه التعليمات كالتالي:

230 IF (N <10) THEN GOTO 50

في Visual Basic، تتم البرمجة في البيئة الرسومية المخصّصة.

قد ينقر المستخدمون على كائن معين بشكل عشوائي، لذلك يجب برمجة كل كائن بشكل مستقل ليكون قادرًا على الاستجابة لتلك الإجراءات (الأحداث).

يتكون البرنامج الأساسي في Visual Basic من العديد من البرامج الثانوية، لكل منها رموز البرمجة الخاصة به، ويمكن تنفيذ كل منها بشكل مستقل، وفي نفس الوقت يمكن ربط كل منها بطريقة أو بأخرى3

المراجع