الفرق بين ذاكرتي RAM و ROM

المهندس سعيد عطا الله
المهندس سعيد عطا الله

تم التدقيق بواسطة: فريق أراجيك

5 د

تحوي الحواسيب أنواع مختلفة من المكونات التي تستخدم لحفظ المعلومات والبيانات، فالقرص الصلب مثلًا يعتبر جهاز التخزين الأساسي لحفظ المعلومات الضرورية مثل ملفات النظام، التطبيقات، الموسيقى وملفات الفيديو وغيرها، وهناك أيضًا بالإضافة إلى القرص الصلب ذاكرة RAM (أو ذاكرة الوصول العشوائي) وذاكرة ROM (أو ذاكرة القراءة فقط)، نستعرض في هذا المقال معلومات عامة عن نوعي الذواكر الأخيرين إضافةً إلى الفرق بين RAM و ROM.

ما هي الذاكرة التي لا تفقد بياناته عند فصل الطاقة؟

الذاكرة التي لاتفقد بياناتها عند فصل الطاقة هي ذاكرة القراءة حيث لا يمكن حذف المعلومات التي تحويها هذه الذاكرة، ولا يمكن التخزين فوقها.

ما هي أنواع الذاكرة RAM واستخداماتها؟

هناك نوعان رئيسيان من الذاكرة RAM هما : ذاكرة الوصول العشوائي الساكنة (SRAM) وذاكرة الوصول العشوائي الديناميكية (DRAM).
1-ذاكرة الوصول العشوائي الساكنة  واختصاراً (SRAM) وهي نوع من ذاكرة الوصول العشوائي تصنع من مواد نصف ناقلة  حيث أن تسميتها بالساكنة تعني أنها ليست بحاجة إلى إعادة إنعاشها بشكل دوري
2-ذاكرة الوصول العشوائي الديناميكية‏ وهي نوع من ذاكرة الوصول العشوائي  التي تحفظ كل بت في مكثفات  منفصلة داخل دارة متكاملة، وهي من نوع ذاكرة قابلة للزوال.

ما هي افضل انواع الذاكره؟

1-ذاكرة الوصول العشوائي (Random Access Memory (RAM
2-ذاكرة القراءة فقط (Read Only Memory (ROM
3-الذاكرة المخبئية (ذاكرة الكاش) Cache Memory
4-الذاكرة الظاهرية Memory virtual
5-الذاكرة الوميضية Flash memory

ما هي الذاكرة الدائمة؟

الذاكرة الدائمة هي الذاكرة التي تتخزين برامج التشغيل والبرامج الأساسيّة التي تقوم بدورها بتشغيل جهاز الكمبيوتر، وهذه الذاكرة لا يمكن التعديل عليها أو محوها لأنها مخزَّنة من الشركة المصنّعة الرئيسة، ولا يمكن لجهاز الكمبيوتر أن يعمل من دون هذه الذاكرة، كما أنّها لا تتأثر بانقطاع التيار الكهربائي عن الجِهاز، بل يمكن استعادة بياناتها عند تشغيل الجِهاز مرةً أخرى.

ما هي الذاكرة التي تحتفظ بالبيانات بشكل مؤقت؟

ذاكرة الوصول العشوائي وتختصر RAM وتعرف بذاكرة القراءة والكتابة، وهذا نوع من الذاكرة مؤقت يستعمل في الحواسيب، إذ أن المعلومات تٌفقد منها بمجرد انقطاع التيار عنه، فإذا أعيد مثلاً تشغيل الحاسوب فقدت المعلومات.

ما هي الذاكره التي لا يمكن تغيير محتواها من قبل المستخدم؟

الذاكرة التي لا يستطيع المستخدم تغيير محتواها هي الذاكرة Rom.

هل أعجبك المقال؟