حديث الرسول عن القسط الهندي

1 إجابة واحدة
غير موظف
كلية الدعوة الاسلامية

القسط الهندي نبات من النباتات التي تعود إلى فصيلة الزنجبيل تنتشر في الهند وباكستان، شكلها مثل شكل العيدان لونها أسود أو بني غامق بعضها ذا طعم مر، وآخر مذاقه حلو، له فوائد كثيرة وخاصة لمشاكل الهضم، وقد ورد حديث عن النبي صلى الله عليه وسلم ذكر فيه القسط الهندي وفوائده:

عَنْ أُمِّ قَيْسٍ بِنْتِ مِحْصَنٍ قَالَتْ: سَمِعْتُ النَّبِيَّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَقُولُ: “عَلَيْكُمْ بِهَذَا العُودِ الهِنْدِيِّ، فَإِنَّ فِيهِ سَبْعَةَ أَشْفِيَةٍ: يُسْتَعَطُ بِهِ مِنَ العُذْرَةِ، وَيُلَدُّ بِهِ مِنْ ذَاتِ الجَنْبِ”.

وعن جابر قال: كانت عند أم المؤمنين عائشة امرأة معها صبي يقطر منخراه دما، فدخل رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال: ما شأن هذا الصبي، قالت: به العذرة، قال: ويحكن يا معشر النساء لا تقتلن أولادكن وأي امرأة كان بصبيها عذرة أو وجع برأسه فلتأخذ قسطاً هنديًا فلتحكه ثم لتسعطه ثم أمر عائشة ففعلت ذلك بالصبي فبرأ. (رواه أبو يعلى، وقال الشيخ حسين أسد: رجاله رجال الصحيح.)

وقد روى البخاري عن أم قيس قالت: دخلت بابن لي على رسول الله صلى الله عليه وسلم وقد أعلقت عليه من العذرة، فقال: “على ما تدغرن أولادكن بهذا العلاق عليكن بهذا العود الهندي فإن فيه سبعة أشفيه منها ذات الجنب يسعط من العذرة ويلد من ذات الجنب”.

وعن أنس رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “إن أمثل ما تداويتم به الحجامة والقسط البحري”. (رواه البخاري ومسلم).

ويقصد بالقسط البحري: القسط الهندي

أكمل القراءة

176 مشاهدة

0

هل لديك إجابة على "حديث الرسول عن القسط الهندي"؟