كم هي صعبةٌ تلك اللحظة التي نضغط فيها على زر تشغيل الحاسوب وننتظر قليلًا دون أن يحدث أي شيء، فنعلم عندها بوجود مُشكلةٍ ما، ليُسارع البعض بطلب المعونة من ذوي الخبرة في هذا المجال بينما يحاول آخرون تجربة عددٍ من الطرق المعروفة في محاولة حل مشكلة عدم إقلاع الكمبيوتر .

تحديد سبب عدم إقلاع الكمبيوتر

تتعدّد الأسباب التي تكمن وراء عدم إقلاع الحاسوب، وما يُصعّب من الأمر قلّة الأدلّة التي يمكن الاستعانة بها لتحديد سبب العطل من أجل حل مشكلة عدم إقلاع الكمبيوتر لكن يمكن مع القليل من التركيز وبعض الخطوات البسيطة حصر سبب عدم الإقلاع باحتمالات قليلة سنحاول إيضاح كل حالةٍ منها، وتفنيدها لتُساعدك في حال واجهت مثل هذه المشكلة سواءً في الكمبيوتر المكتبي أو اللابتوب.1

طرق حل مشكلة عدم إقلاع الكمبيوتر

  1. التأكد من سلامة مزوّد الطاقة (Power Supply)


    في اللابتوب:
    تأكد أن البطارية ليست فارغة تمامًا وإذا كانت كذلك انزعها وقم بتوصيل الحاسوب إلى الشاحن مباشرةً.
    تأكد من استخدام الشاحن المخصص للجهاز والمتوافق معه، ويفضّل أن يكون من نفس الشركة الصانعة لأنه قد يؤدي إلى مثل هذه المشكلة.
    تفقّد حماية الفيوز (Fuse) في القابس واستبدلها في حال كانت معطوبة.
    تفقّد الأسلاك الموصلة للطاقة فقد تتعرّض للتلف وخاصةً في نقاط الاتصال مع الحاسوب أو مع القابس.

    في الكمبيوتر المكتبي:
    افحص الفيوز (Fuse) الموجود في القابس، ثمّ افحص الفيوز الموجود داخل مزوّد الطاقة بعد إخراجه من الصندوق، وتأكّد من سلامة مفتاح الطاقة في المزوّد.

  2. التأكد من الشاشة


    في اللابتوب:
    تأكّد من عدم توصيل أي جهاز عرضٍ خارجي، فمن الممكن أن تمنع الجهاز من الدخول إلى نظام التشغيل.
    وفي حال سمعت صوت القرص الصلب أو صوت المراوح وأضاء زر الطاقة، دون أن يظهر أي شيء على الشاشة، قم بإطفاء الإضاءة في الغرفة وتأكّد إذا كان هناك صورة باهتة على الشاشة، فقد تظن أنّ الجهاز لم يُقلع في حين أنّ المشكلة من الشاشة نفسها.

    في الكمبيوتر المكتبي:
    تفقّد توصيلات الشاشة مع اللوحة الأم، وإذا استمرّت المشكلة لا بأس من تجربة شاشةٍ أخرى إن أمكن ذلك.

  3. إزالة سواقة USB أو بطاقة الذاكرة الخارجية

    بعد التأكد من سلامة مزوّد الطاقة والشاشة، قد يكون السبب استخدام سواقة USB أو بطاقة ذاكرة وتركها متّصلةً مع الحاسوب، وعادةً ستشاهد في مثل هذه الحالة رسالةً بعنوان نظام التشغيل غير موجود Operating System Not Found وهذا يعني أنّ لوحة البيوس (BIOS) مبرمجة لمحاولة الإقلاع عن طريق سواقة ال USB أو بطاقة الذاكرة الخارجية الموصولة مع الجهاز قبل استخدام القرص الصلب لذلك. وقد يكون السبب وجود قرص CD أو DVD في السواقة لذلك تفقّدها أيضًا.

  4. الاستعانة بقرص الإقلاع

    إذا لم تنجح الطرق السابقة، حاول استخدام قرص الإقلاع والذي عادةً ما يكون CD أو DVD أو حتى سواقة فلاشة USB، حيث يمكنك إقلاع الحاسوب ومحاولة إصلاح المشكلة من نظام التشغيل بعد الإقلاع.

    فإذا كان السبب وجود أحد الفيروسات استخدم أحد برامج مكافحة الفيروسات والتي تقوم بفحصٍ كاملٍ للحاسوب وحذف الملفات والبرمجيات الضارّة.

  5. الإقلاع باستخدام الوضع الآمن

    في حال لم تتمكن من حل مشكلة عدم إقلاع الكمبيوتر ولم يتمكن الحاسوب من الدخول إلى نظام التشغيل، يمكنك محاولة الإقلاع عن طريق الوضع الآمن. لتتمكن من التراجع عن أي عملية تغيير في الإعدادات قمت بها مؤخرًا فتسببت في فشل إقلاع الحاسوب، كما يمكنك إلغاء تثبيت البرامج والسواقات المثبّتة مؤخرًا وإنشاء حساب مُستخدم جديد في حال كانت المشكلة من الحساب الحالي.
    إذا وجدت خيار إصلاح الحاسوب Repair Your Computer لا بأس من تجربته، لكنك قد تحتاج لقرص نظام التشغيل.

  6. التحقق من وجودأعطال أو تجهيزات غير متوافقة مع الكمبيوتر

    إذا قمت مؤخرًا بتثبيت بعض الذواكر الجديدة أو أي تجهيزاتٍ أخرى قد تؤدي إلى عجز الحاسوب عن الإقلاع، لذلك قم بإزالتها وحاول تشغيله مجددًا.
    في حال أعطت اللوحة الأم أي رسالة صوتيّة مشفرة للدلالة على نوع العطل، حاول تحديد الإشارة والبحث دلالتها لتحدد سبب العطل بالتحديد.
    وأفضل طريقة في هذه الحالة هي فصل كل الأجهزة باستثناء الضرورية لإقلاع لوحة البيوس وهي اللوحة الأم ووحدة المعالجة المركزية CPU وكارت الشاشة وكارت الذاكرة ومزوّد الطاقة (Power Supply) والشاشة. أما بقية التجهيزات فهي غير ضرورية كالفأرة وسواقة الأقراص الصلبة ولوحة المفاتيح.
    وفي حال استمرّت المشكلة قد يكون لأسبابٍ عدة سنذكر منها:
    عدم وصول الطاقة بشكلٍ سليم إلى اللوحة الأم.
    إحدى التجهيزات غير مثبّتة بشكلٍ صحيح، قم بإزالتها وإعادة تثبيتها من جديد.
    خطأ في التوصيل بين اللوحة الأم ومزوّد الطاقة.

في معظم الحالات قد يكفي ذلك في حل مشكلة عدم إقلاع الكمبيوتر وإن لم يكن الوضع كذلك، ننصحك باللجوء إلى مختص.2

المراجع