خط الاستواء

خط الاستواء هو خطٌ وهميٌّ حول منتصف الكرة الأرضية. ينصف المسار الواصل بين القطبين الشمالي والجنوبي، كما يقسم الأرض إلى نصفي الكرة الشمالي والجنوبي.

خط الاستواء

حقائق حول خط الاستواء

  • تكون الأرض في أوسع مساحة لها عند خط الاستواء، حيث تبلغ المسافة حول الأرض (محيط دائرتها) عنده 40075 كيلومترًا (24901 ميل).
  • يقدر قطر الأرض عند خط الاستواء بحوالي 12756 كيلومترًا. أما عن قطر الأرض عند قطبيها فهو حوالي 12714 كيلومتر. مما ينتج عنه ما يعرف بالحدبة الاستوائية equatorial bulge (الفرق بين قطر الأرض عند خط الاستواء وقطرها عند القطبين) وهي تقدّر بـ 43 كيلومتر.
  • سحب الجاذبية (الجذب الفيزيائي بين جسمين هائلين) للأرض في منطقة الاستواء يكون ضعيفًا قليلًا بسبب الحدبة الاستوائية.
  • سحب الجاذبية الضعيف للأرض، وكذلك عزمها الذاتي، جعلوا الأماكن الاستوائية أماكن مثالية لانطلاق الرحلات الفضائية.

ما هي البلاد التي تقع على خط الاستواء

الدول التي تقع على خط الاستواء

يمر خط الاستواء خلال 13 دولةً وهي الإكوادور وكولومبيا والبرازيل وساو تومي وبرينسيبي والغابون وجمهورية الكونغو والجمهورية الديمقراطية للكونغو وأوغندا وكينيا والصومال والمالديف وإندونيسيا وكيريباس.

تقع 11 بلدًا منها بشكلٍ مباشرٍ على خط الاستواء. بالرغم من انتماء كلٍّ من المالديف وكيريباس إلى المناطق الاستوائية، إلا أن خط الاستواء لا يلمس اليابسة الخاصة بهما. بدلًا من ذلك، يمر بالمياه التي تنتمي لهاتين الجزيرتين. §

مناخ منطقة خط الاستواء

مناخ خط الاستواء

تمر الشمس بشكلٍ مباشرٍ فوق خط الاستواء مرتين كل عامٍ، مرة في فصل الربيع ومرة في الخريف، وتكون هذه المناطق في باقي السنة حارةً مع بعض التغيرات الموسمية البسيطة. ولذلك تعتبر العديد من الثقافات الاستوائية أن فصول السنة عندهم اثنين فقط، إما رطبة أو جافة. §

من الشائعات الخاطئة حول مناخ خط الاستواء، أن درجة حرارة المناطق عنده تكون أعلى من المناطق القطبية بسبب اقترابه من الشمس. وكذلك من المفاهيم الخاطئة أيضًا أن الأرض تكتسب حرارتها في بعض المناطق بسبب الشمس، بالرغم من أن الشمس بعيدةٌ جدًا عن الأرض. فإذا كانت الشمس تضيء كلًا من خط الاستواء والقطبين بقدرٍ متساوي، فما السبب وراء ارتفاع حرارة المناطق الاستوائية عن المناطق القطبية؟

بالرغم من أن الشمس تضيء كل مناطق الكرة الأرضية بنفس القدر تقريبًا، إلا أن خط الاستواء يتعرض لكميةٍ من أشعة الشمس المباشرة تفوق الكمية التي يتعرض لها القطبان الشمالي والجنوبي. بينما تعلو الشمس فوقه مباشرة، على النقيض الآخر هي تكون مائلةً بأشعتها على القطبين، مما يجعل الأشعة الممتصة المباشرة من قبل خط الاستواء أكبر.

من أسباب برودة القطبين أيضًا، أن الأرض تميل على محورها بزاوية 23.5°، وتظل مائلةً طوال العام، مما يعني أن أحد القطبين يقترب من الشمس، والآخر يبتعد عن الشمس ويبقى بعيدًا عنها نصف عام، إلى أن ينعكس الوضع ويتبدل حاله مع حال القطب الآخر الذي كان مقتربًا منها في النصف الأول من العام. وبينما تصيب أشعة الشمس أحد القطبين بزاويةٍ معينةٍ، فإنها تصيب المنطقة الاستوائية بشكلٍ مباشرٍ ومركّزٍ أكثر.

ولذلك، إذا سقطت كميةٌ متساويةٌ من الأشعة الضوئية للشمس على منطقتين مختلفتين، فإحدى هاتين المنطقتين تصاب بالأشعة بشكلٍ مباشرٍ ومركزٍ، أما المنطقة الأخرى فتصاب بها بشكلٍ مائلٍ قليلًا، مما يسبب هذا الاختلاف في درجات الحرارة. §

وصف لحالة المناخ الاستوائي

المناخ في منطقة خط الاستواء
  • تقع الغابات المطيرة (الغابات الاستوائية) في منطقة المناخ الاستوائي، وهي غاباتٌ ساخنةٌ ورطبةٌ على مدار العام، مما يسبب المناخ الرطب.
  • تتسم الأمطار بالغزارة هناك، حيث أنها تمطر تقريبًا كل يومٍ.
  • درجات الحرارة ثابتة على مدار العام، ولا توجد فصولٌ للسنة.
  • تختلف درجات الحرارة اختلافًا بسيطًا خلال العام، فأعلى درجة حرارة شهرية تكون 29° مئويةً في شهر سبتمبر، بينما أقل درجة حرارة شهرية تكون 26° مئويةً في شهري ديسمبر ويناير.
مخطط بياني للهطولات المطرية ودرجات الحرارة في منطقة خط الاستواء

الكائنات الحية والمناخ الاستوائي

استطاعت النباتات أن تتأقلم مع مناخ خط الاستواء لتتمكن من البقاء على قيد الحياة في هذه البيئة. وبالرغم من محاولة الكائنات الحية على التأقلم على العيش في هذه المناطق، إلا أن هناك بعض الظروف الطارئة التي قد تودي بحياتهم.§

1٬064 مشاهدة