تعتبر صيانة الهارد ديسك من الأمور الهامة في عالم الكمبيوتر، نظراً لأنه يمثل أحد أهم مكونات الجهاز التي لا يمكن الاستغناء عنها، فهو الجزء المسؤول عن تخزين البيانات والملفات المدخلة إليه المتمثلة في كل من الصور ومقاطع الفيديو والملفات الأخرى كالمستندات. ونتيجة لوظيفته الهامة فإن أي عطلٍ يحدث فيه قد يؤثر على محتوياته، عندها تأتي أهمية عملية صيانة الهارد ديسك، وهي ما سنتحدث عنه في هذا المقال.

خطوات صيانة الهارد ديسك

قبل البدء بعملية صيانة الهارد ديسك يجب التعرف على خطواتها جيداً والتقيد بتنفيذها وفق الترتيب ذاته. وتتمثل هذه الخطوات بما يلي:

تنزيل برامج الصيانة

بداية يجب الانتباه جيداً إلى عملية تنزيل أي برنامجٍ مستخدمٍ لصيانة الهارد ديسك، من خلال التأكد من موثوقية مصدره قبل تثبيته تفادياً لدخول أي فيروس للكمبيوتر وإصابته بالضرر، كما يجب تجنب عملية تنزيله في حال كان حجمه كبيراً كونه سيؤدي إلى بطء عمل محرك الأقراص الثابت. وتفادياً للفيروسات من الأفضل تشغيل برنامج مكافحتها عند عملية التثبيت.

تطوير نظام التشغيل للكمبيوتر

إن تحديث نظام التشغيل في جهاز الكمبيوتر هو أمرٌ ضروريٌّ كلما توفرت النسخة الجديدة، فذلك من شأنه أن يجنب ظهور الأعطال في الهارد ديسك.

التخلص من البرامج غير المستخدمة

من المفيد حذف أي برنامجٍ مثبتٍ على جهاز الكمبيوتر وغير مستخدم وذلك لتوفير مساحة تخزين جديدة على محرك الأقراص.

إيقاف عملية تجزئة القرص الصلب

تعتبر هذه الخطوة من الخطوات الهامة التي تحافظ على عمل القرص الصلب بشكلٍ جيدـ لذلك يجب القيام بها اسبوعياً، فعند امتلاء الكمبيوتر بالملفات وإن كانت غير مستخدمة سيصبح الأداء أضعف مما لو كانت هناك مساحةٌ فارغة في القرص.

الحفاظ على نظافة القرص الصلب

إن التنظيف الخارجي للقرص الصلب مهم كأهمية تنظيفه داخلياً، لذلك من الأهم مسح الغبار عنه بين الحين والآخر، أيضاً من الأفضل تعريضه للهواء كي لا يسخن عند العمل.

إيقاف تشغيل الكمبيوتر أو تسكينه

في عملية صيانة الهارد ديسك يفضل تحديد الحاجة إلى استخدام الكمبيوتر، ففي حال عدم الحاجة إليه ليوم كامل أو أكثر يفضل إيقاف تشغيله، بينما إن كانت الحاجة له بعد ساعاتٍ قليلة فيجب وضعه في حالة السكون.

زيادة الأمان في الكمبيوتر

من الخطوات الهامة في عملية صيانة الهارد ديسك هي وضع نسخة احتياطية للملفات الموجودة على الجهاز حفاظًا عليها من الضياع، فيمكن حفظها باستخدام التخزين السحابي أو محركٍ خارجيٍّ للأقراص.

تجنب الزيادة في الطاقة

إن زيادة الطاقة بشكلٍ كبير سيسبب ظهور أعطالٍ عديدة في محرك القرص الثابت، وهذا قد يضر بالجهاز مؤديًا إلى تلفه.  1   

اقرأ أيضًا: حل مشكلة A disk read error occurred أو حدوث خطأ في قراءة القرص في ويندوز.

أفضل برامج إصلاح الهارد ديسك

توجد برامج وتطبيقات كثيرة مستخدمة في صيانة الهارد ديسك، إليك قائمة بأفضل وأشهر هذه البرامج، وهي:

Disk Drill: يفيد هذا التطبيق في استرجاع البيانات المفقودة بالخطأ أو نتيجة التلف، ويمتاز بسهولة استخدامه فيكفي فقط تثبيته وتشغيله ليتولى هو أمر استعادة البيانات من جديد ونسخها مرة أخرى أيضاً.

HDD Regenerator: وهو ما يمثل أداة قوية في عملية صيانة الهارد ديسك، لذلك لا يمكن لأي شخص استخدامه بل يفضل أن يكون متخصصاً في الأمر، لأن البرنامج يملك واجهة نصية صعبة الفهم بعض الشيء، وتتمثل فائدته الكبرى في العثور على الأجزاء التالفة في القرص الصلب وإعادة إصلاحها.

Win Dir Stat: الذي يساهم في توضيح ماهية البيانات التالفة على القرص الصلب، من أجل معرفة أهميتها للاسترجاع والحاجة إلى عملية الصيانة من عدمها، إذًا فهو تطبيق يساهم في التوضيح وليس الصيانة واستعادة البيانات المحذوفة.  2   

أسباب تؤدي إلى أعطال الهارد ديسك

توجد أسباب عديدة تسبب الأعطال في الهارد ديسك. لنتعرف على أبرزها:

الخطأ البشري: يعتبر هذا السبب من أكثر الأسباب انتشاراً، فعادةً ما تفتعل اليد البشرية أخطاء أثناء العمل حتى وإن كانت دون قصد، مما يؤدي إلى الحاجة لعمليات صيانة الهارد ديسك.

حدوث فشل في جهاز الكمبيوتر: توجد احتمالية كبيرة في حدوث فشل ما ضمن الأجزاء الموجودة داخل محرك القرص الصلب، وبالتالي فشل عمل محرك القرص الصلب ككل، كالحالة التي يحدث فيها تلف في السطح المغناطيسي للقرص نتيجة اختراق الرؤوس المخصصة للكتابة والقراءة، وبالتالي التوصل إلى حالة من فقدان البيانات، مما يستدعي عملية الصيانة.

تخريب البرامج الثابتة: بمجرد مرور الزمن  على استخدام القرص الصلب، من الممكن أن تصيب السلاسل الموجودة فيه مسببة تلف البرامج فيصبح القرص غير قابل للقراءة وتتلف بياناته.

زيادة حرارة الهارد ديسك: عندما تزداد سخونة محرك القرص الصلب بشكل كبير سيؤدي ذلك لحدوث أعطال شديدة، ولتفسير ما تفعله الحرارة فإنه بمجرد ارتفاعها سيتمدد القرص الصلب ثم ينكمش مع انخفاضها، هذا ما يسبب ظهور تشققات سطحية ضمن السطح المغناطيسي للقرص، وبالتالي تضرر البيانات الموجودة فيه.

حدوث الأعطال بسبب المياه: كغيره من الأجهزة حينما تصله المياه سيتضرر بشكل بالغ، كونه ليس مصممًا ضده، فالماء يسبب تيارات كهربائية مرتفعة وهي من ستتلف القرص.

تغير الطاقة الكهربائية: في حالة انقطاع التيار الكهربائي أثناء عمل الجهاز ثم إعادة توصيله سترتفع الطاقة ضمن محرك الأقراص مسببة ضررًا بالغًا فيه، كذلك من الممكن أن تسبب الصواعق المشاكل ذاتها.

اقرأ أيضًا: كل ما تود معرفته عن أنظمة إدارة الأقراص GPT و MBR.

كيف أشغل الهارد الخارجي؟

يعمل الهارد ديسك الخارجي عن طريق وصله بمنفذ الـ USB الموجود في جهاز الكمبيوتر، ومن ثم توصيله بمأخذ الطاقة من خلال وجود سلك خلفي مخصص لذلك، وبالمقابل يجب توصيل السلك بالهارد الخارجي أيضًا.

بعد خطوة التوصيل يجب التعرف عليه من نظام التشغيل الخاص بالكمبيوتر وتتم هذه العملية عادةً بشكلٍ تلقائي، وهكذا سيصبح الهارد الخارجي جاهزاً لعملية التخزين، وبالنسبة لطريقة عرض البيانات التي تخزن فيه، ففي نظام الويندوز تظهر البيانات الموجودة في الهارد الخارجي تلقائيًا من خلال File Explorer، وفي حال عدم ظهورها يجب فتحه بشكلٍ يدويٍّ للوصول إلى الهارد. وكذلك الأمر في نظام macOS فالمسؤول عن إيجاد البيانات هو Finder الذي يستخدم بالطريقة ذاتها.   3   

في النتيجة لا بد من الانتباه إلى كل خطوة من الخطوات السابقة، مع التأكيد على ضرورة الاستعانة بمختصين فيما إذا لم نستطع حل مشكلة الهارد ديسك لوحدنا.