شارك المقال 👈

Share on facebook
Share on twitter
Share on linkedin
Share on pocket

إن القيود التي تُفرض على المواقع الإلكترونية تكون مزعجةً دائمًا، حيث تراقب الحكومات الآن الإنترنت وتقوم بحجب المواقع أكثر من أي وقتٍ مضى. إذا كنت تشعر أيضًا بالانزعاج بسبب حجب المواقع في بلدك، فإليك بعض الطرق للوصول إلى المواقع المحجوبة.1

طرق فتح المواقع المحجوبة

استخدام VPN لإلغاء الحظر

تسمح لك شبكة (VPN (Virtual Proxy Network بتأمين اتصالٍ آمنٍ لتوصيل جهازك بالإنترنت، وهو يتيح لك الوصول إلى المواقع المحجوبة من الشبكة المنزلية الخاصة بك، حيث يجعل عنوان IP يبدو وكأنه يتبع لبلدٍ آخر. يُمكنّك VPN من تنزيل التطبيقات أو فتح المواقع المحظورة في بلدك.

تعمل VPN كنفقٍ يحوّل بياناتك إلى قيمٍ يصعب على أي شخصٍ أن يميزها أو يتعرّف عليها، وهناك الكثير من برامج VPN التي يمكنك استخدامها والاستمتاع بتجربة الإنترنت دون انقطاع، إليك بعضها.

موقع بروكسي متخفي

في كثير من الأحيان، تقوم الحكومات بفرض رقابةٍ على الإنترنت باستخدام جدارٍ ناريٍّ أو بروكسي، مما يقيد وصولك إلى بعض المواقع الإلكترونية مثل الفيديوهات، أو الشبكات الاجتماعية، أو حتى في بعض الأحيان رسائل البريد الإلكتروني الشخصية. إن مواقع البروكسي المتخفي هي إحدى وسائل الإنقاذ. وتجدر الإشارة إلى أن موقع البروكسي المتخفي ليس آمنًا مثل VPN. لذلك، إذا كانت السرية من أولوياتك، فإن الطريقة السابقة مناسبةً أكثر.

هناك المئات من مواقع البروكسي المتخفي على الويب التي تجعل تجربتك على الويب غير مقيدةٍ، حيث تقوم بتمويه الموقع المحظور من مزود خدمة الإنترنت وتسمح لك بالوصول إلى المواقع المحجوبة.

على سبيل المثال: في حالة حظر فيسبوك، أو يمكنك نسخ عنوان URL المحظور وإدخاله إلى موقع البروكسي المخفي مثل hide.me أو Spysurfing.com ليقوم بنقلك إليه.

تقصير روابط URL

رغم أن هذه الطريقة ليست مضمونةً، ولكنها بسيطةٌ، وسريعةٌ، وتتخطى العديد من المواقع المحجوبة. لا تُحجب أغلب مواقع تقصير عناوين URL من خادمك، لذلك يمكنك استخدام أحدها لتخصيص عنوان URL الذي تحاول الوصول إليه، حيث يمكنك خداع متصفحك بأنك تستخدم موقعًا مختلفًا تمامًا عن الموقع المحجوب. ولكن بالطبع، إذا قام عنوان URL المختصر بإعادة التوجيه إلى النسخة الأصلية، فستجد نفسك محظورًا ولكن نظرًا لمقدار الوقت والجهد الذي يتطلبه ذلك، فإن الأمر يستحق المحاولة بالتأكيد.2

استخدام عنوان IP بدلًا من عنوان URL

لكل موقع ويب عنوان IP وعنوان URL، قد تكون السلطات قد حجبت المواقع وفقًا لعنوان URL فقط. في هذه الحالة يكفي أن نحصل على عنوان IP للموقع المحجوب لنتمكن من فتحه. للحصول على عنوان IP كل ما عليك فعله هو فتح CMD على حاسبك بالنقر على ابدا ثم كتابة CMD في خانة البحث، ثم نفذ الأمر (ping www.websitename.com). من المفترض أن يعطيك عنوان IP لهذا الموقع والذي يكون بشكل أرقام. الآن قم بإدخال هذا العنوان في خانة البحث في متصفحك ليفتح الموقع المحجوب.

استخدام متصفح أوبرا

يمكنك تجرّبة خدمة  VPN المدمجة في متصفح ويب أوبرا. إنه خيار رائع كونه لا يتطلب برنامجًا إضافيًا أو حتى حسابًا، فهو يقدم بياناتٍ غير محدودةٍ، وهو جيدٌ جدًا في بث Netflix في المناطق المحجوبة.

لتفعيل خدمة VPN، احرص على تنزيل أحدث نسخةٍ من البرنامج. وبعدها ما عليك سوى أن تنقر على أيقونة البرنامج في الأعلى، ثم اختر الاعدادات، افتح الإعدادات المتقدمة وابحث عن VPN  وقم بتفعيله.3

باستخدام الإضافات Extensions

إذا كانت مواقع الويب التي تم حظرها ذات طبيعةٍ ديناميكيةٍ مثل فيسبوك أو يوتيوب، فيجب عليك تجربة هذه الإضافات. تعتبر كل من Hola وProxMate إضافات يمكنك استخدامها للوصول إلى المواقع المحظورة على متصفح غوغل كروم والمتصفحات الأخرى. وكما تعد أيضًا UltraSurf إحدى الإضافات الفعالة التي تتيح لك التصفح بحريةٍ باستخدام.

 كانت هذه أكثر الطرق سهولةً لدخول بعض المواقع المحجوبة وبالطبع هناك طرقٌ أخرى مثل ضبط اعدادات VPN  يدويًا أو استبدال عنوان مخدم DNS وغيرها من الطرق التي تزيل مشكلة المواقع المحجوبة.

المراجع