تريند 🔥

🌙 رمضان 2024
طريقة البحث بالصور بدل النص للاندرويد والايفون والكمبيوتر

طريقة البحث بالصور بدل النص Google – الدليل الكامل بالصور

المهندس سعيد عطا الله
المهندس سعيد عطا الله

تم التدقيق بواسطة: فريق أراجيك

9 د

تعتبر طريقة البحث بالصور بدلاً من البحث بالنص هي من أجمل ما تم اختراعه في خوارزميات البحث والذكاء الصناعي. ويسال الكثير هل إمكانية البحث بالصور فعلاً موجودة؟! والجواب طبعاً ومنذ زمن. وهي متوفرة للأندرويد والايفون وجميع أجهزة الموبايل والكمبيوتر وتتوفر برامج ومواقع كثيرة غير بحث Google للصور. وسنتحدث في هذا المقال عن كل طرق البحث عن الصور بالتفصيل مع تأمين روابط لكل منها.

قد تقف حائرًا عند البحث عن موضوع محدد في الإنترنت، لأنك لا تملك أي معلومة عنه سوى صورة لدرجة الاقتناع باستحالة الأمر ونسيانه بشكل نهائي، وقد يحدث ذلك لأنّك لم تسمع باختراع اسمه طريقة البحثالصور والذي توفره محركات بحث عدة سنأتي على ذكرها بالتفصيل.


البحث عن طريق الصور

البحث عن طريق الصور هي ميزة تمكنّك من استخدام الصور للبحث في الإنترنت عن الصور المشابهة لها والانتقال إلى المواقع الإلكترونية الموجودة فيها للحصول على معلومات مفصّلة عنها، ويمكنك من خلال هذه الخدمة معرفة مستخدمي صورك الخاصة، وملاحقتهم قضائياً إن كان استخدامهم لصورك قد تم بصورة غير شرعية.

كُن على ثقة أن هذه الميزة آمنة وأن الصورة المستخدمة ستبقى بعيدةً عن أي خطر، فلن يُتاح لأي جهةٍ الاطلاع عليها أو حفظ نسخةٍ عنها، لذلك لا داعي للقلق أثناء استخدام هذه الميّزة.1


محركات البحث


طريقة البحث بالصور في Google Image Search


البحث بالصور من الهاتف المحمول للأندرويد والآيفون

يتم البحث باستخدام الصور في Google عن طريق ما يلي:

  1. افتح متصفح Google Chrome والذي يتضمّن أداةً تسمح لك بالبحث في الإنترنت عن طريق أي صورة، فإذا لم يكن لديك هذا المتصفح يمكنك تثبيته من متجر التطبيقات Play Store  لهواتف الآيفون و App Store لهواتف الأندرويد. إذا كانت الصورة محفوظة في الهاتف عليك الذهاب إلى العنوان http://reverse.photos لتصل إلى موقعٍ يُتيح رفع الصورة إلى Google Image Search. وعند الدخول إلى الموقع المذكور اضغط على رفع Upload ثم اختر الصورة التي تريد استخدامها في البحث واضغط على Show Matches.
  2. افتح صفحة الويب الموجودة مع الصورة المُستخدمة، حيث يمكنك البحث عن أي صورة من خلال كتابة أي شيء عنها في حقل البحث أو الذهاب مباشرةً إلى الموقع المرغوب.
  3. اضغط مطوّلًا على الصورة لتظهر لك قائمة خيارات.
  4. اضغط على خيار البحث في غوغل عن هذه الصورة Search Google For This Image ستفتح لك نافذة جديدة في متصفح غوغل كروم تتضمّن نتائج البحث عن الصورة التي اخترتها.
  5. تصفّح النتائج، حيث ستظهر تفاصيل الصورة في أعلى الصفحة وكل الاحتمالات المُشابهة ستظهر في الأسفل، أمّا إن لم تظهر الصورة ذاتها ستحصل على الصور المشابهة لها.2

البحث عن طريق الصور في الكمبيوتر

  1. حدد الصورة التي تريد البحث عن طريقها
  2. فإذا لم تكن الصورة محفوظة في الحاسوب باستطاعتك حفظها قبل البدء، وإن لم ترغب بتحميلها يمكنك نسخ عنوان الصورة الكامل عن الإنترنت.
    لتحميل الصورة: اضغط بالزر الأيمن للفأرة على الصورة واختر حفظ الصورة Save Image As (قد تتغيّر صيغة هذا الخيار حسب المتصفح المستخدم) ثم اكتب اسم الصورة واحفظها.
  3. بالاعتماد على الموقع والمتصفّح يمكنك الضغط بالزر الأيمن للفأرة على الصورة واختيار Open Image in tab أو الضغط على View Background Image.
  4. لنسخ عنوان الـ URL للصورة: اضغط بالزر الأيمن للفأرة على الصورة ثم اضغط على نسخ موقع الصورة Copy Image Location أو على نسخ عنوان الصورة Copy Image Address.

وللبحث عن الصورة اتبع الخطوات التالية:

الوقت اللازم: دقيقة (1).

البحث عن الصور باستخدام خدمة غوغل في الكمبيوتر

  1. الدخول لموقع البحث عن الصور

    التوجه إلى صفحة البحث عن الصور لغوغل. والضغط على أيقونة الكاميرة بجوار مستطيل البحث.

    google_images

  2. رفع الصورة أو تحديد الرابط

    سيظهر لك مستطيل الخيارات.
    في حال كانت الصورة على الإنترنت: اضغط على تبويبة لصق عنوان الـ URL للصورة Paste Image URL ثم اضغط بالزر الأيمن للفأرة واختر لصق Paste واضغط على البحث عن طريق الصورة Search By Image لتظهر لك النتائج.
    في حال كانت الصورة على الحاسوب: او اضغط على تبويب رفع الصورة Upload an image لتجد خيار اختيار ملف Choose File. واختر الصورة واضغط على فتح Open عندها ستُرفع الصورة ويعرض غوغل تلقائيًا كافة نتائج البحث المطابقة.

    البحث بالصور بدلا من النص باستخدام Google الكمبيوتر

  3. النتائج

    ستظهر تفاصيل الرسالة في أعلى الصفحة وكل الاحتمالات المشابهة في الأسفل، وإن لم تظهر الصورة نفسها ستجد كل الصور المشابه لها.


البحث بالصور باستخدام موقع Bing Visual Search

مواقع البحث عن طريق الصور موقع bing
  1. حدّد الصورة التي تريد البحث عن طريقها، حيث يمكنك رفعها إلى Bing Visual Search لتحديد مكانها على الإنترنت، فإن لم تكن الصورة محفوظة على جهازك قم بتحميلها أو انسخ عنوان ال URL الخاص بها إلى الحافظة. ولتحميل الصورة اضغط على الصورة بالزر الأيمن للفأرة في الحاسوب أو اضغط مطولًا عليها في الهاتف المحمول، ثم اختر حفظ الصورة Save Image واتّبع التعليمات ليتم الحفظ. كما يمكنك اختيار فتح الصورة في نافذة جديدة Open Image on new tab أو اختيار View Background Image. أما إذا أردت نسخ عنوان ال URL اضغط على الصورة كما في الخطوة السابقة واختر نسخ الصورة Copy Image أو نسخ عنوان الصورة Copy Image Address.
  2. اذهب إلى العنوان www.bing.com/images وسيفتح موقع bing’s image search.
  3. ارفع الصورة أو ضع عنوان الـ URL الخاص بها، أما إذا كانت الصورة محفوظة على الحاسوب اضغط على أيقونة الكاميرا في حقل البحث، ثم اضغط على استعراض Browse تحت عنوان سحب الصورة إلى هنا أو استعراضها، ثم اختر الصورة واضغط على خيار فتح Open عندها ستُرفع الصورة وتظهر نتائج البحث. وإن كانت محفوظة على الهاتف اضغط على أيقونة الكاميرا ثم على متابعة Continue في حال طلب ذلك، ثم اذهب إلى الصورة واخترها، عندها ستُرفع مباشرةً وتظهر نتائج البحث. وإن كانت الصورة على الإنترنت اضغط على أيقونة الكاميرا في أعلى الشاشة واضغط على Paste image or URL ثم اضغط ضمن الحقل الفارغ بالزر الأيمن للفأرة واختر لصق Paste لتظهر لك نتائج البحث.
  4. استعرض النتائج، حيث يمكنك الضغط على أي رابط من الروابط لعرض معلومات الصورة أو الضغط على أي صورة موجودة ضمن عنوان الصور المشابه أو الصور ذات الصلة لترى النتائج المشابهة

البحث بالصور باستخدام موقع TinEye

موقع TinEye للبحث بالصور
  1. حدد الصورة التي ترغب بالبحث عن طريقها، حيث يمكنك رفعها إلى TinEye لترى المواقع الموجودة هذه الصورة ضمنها، فإذا لم تحفظ الصورة يمكنك القيام بذلك. وإن لم ترغب بذلك يمكنك نسخ العنوان الكامل للصورة على الإنترنت. ولتقوم بذلك اتّبع نفس الخطوات في الطرق السابقة سواءً لتحميل الصورة أو لنسخ عنوانها.
  2. اذهب إلى العنوان www.tineye.com.
  3. ارفع الصورة أو ضع عنوان ال URL الخاص بها، إذا كانت الصورة في الحاسوب أو الهاتف اضغط على السهم الموجود بجانب حقل البحث، ثم اختر الصورة واضغط على فتح Open. وإذا كانت الصورة على الإنترنت اضغط بالزر الأيمن للفأرة أو اضغط مطولًا في الحقل الفارغ بعنوان الرفع أو إدخال عنوان ال URL للصورة Upload or enter image URL ثم اضغط على لصق Paste واضغط على أيقونة العدسة المكبّرة ليبدأ البحث.
  4. استعرض النتائج، حيث ستجد عدد المرات التي عُثر فيها على الصورة في الإنترنت وقائمة بالاحتمالات المشابهة وفي حال عدم وجود الصورة فلن تظهر أي نتيجة.

البحث بالصور باستخدام بايدو Baidu

موقع baidu للبحث عن طريق الصور

ولأن خدمات غوغل في الصين محجوبة، لم تتوانى الصين عن تأسيس محركها الخاص، حيث يعتبر بايدو من الأدوات القوية في البحث عن طريق الصور وتتوافر فيه كل الميزات الشائعة.

ستجد في الصفحة الرئيسية شريط البحث وعلى يمينه زر يشبه الكاميرا

اضغط عليه لاختيار الصورة التي تريد البحث عنها من جهازك.

وبعدها يبدأ بايدو بالبحث عن الصور المشابهة وعرض النتائج.

كما يتيح لك أيضا استخدام الكاميرا للبحث عن الصور الملتقطة من الهاتف مباشرة، فإذا كنت في سياحة للصين وأحببت معرفة اسم مبنى ما أو أن تعرف المزيد معلومات عنه على سبيل المثال، فيمكنك التقاط صورة ورؤية النتائج.


البحث بالصور باستخدام ياندكس Yandex

مواقع البحث بالصور موقع Yandex الروسي

وهو محرك بحث روسي تعود ملكيته لشركة ياندكس التي تحمل نفس اسم محرك البحث.

للبحث باستخدام الصور اضغط على الصور Images ثم زر الكاميرا الموجود بجانب شريط البحث. سيكون لديك خياران

  • select file or drag it here أي اختيار صورة من الحاسب أو سحبها مباشرة للمستعرض
  • Enter image address ادخال رابط الصورة، للبحث عن صورة على الويب.
yandex

اختر الصورة المراد البحث عنها ثم موافق

ستظهر نتائج البحث المطابقة لتلك الصورة

استخدام موقع yandex للبحث عن صورة

يمكنك النقر على Select crop area للبحث عن جزء من الصورة ثم Select crop area مرة أخرى للبحث

البحث باستخدام الصور Yandex

وكما تلاحظ تتوافر أربع معلومات رئيسية عن الصورة

  • الوصف
  • النسخ
  • الصور المشابهة
  • ومواقع الانترنت

طريقة البحث بالصور باستخدام Pinterest Visual Search Tool

البحث بالصور للجوال برنامج pinterest

أطلقت بينتريست Pinterest محركها الخاص بالبحث باستخدام الصور، ومن ميزاته القدرة على اختيار جزء من الصورة للبحث عنه. وليس الغرض البحث عن الصور كما في محركات البحث الأخرى وإنما لأمور تخص البيع والشراء, لكن سنورد مثالا عن البحث عن جزء من صورة.

يمكن باستخدام موقع بينتريست البحث عن صورة ما ثم اختيار جزء منها للبحث عنه.

ستلاحظ في أسفل الصورة ظهور أيقونة البحث عن الصور المشابهة

البحث من خلال الصور بدل النص برنامج بنترست 1

بالضغط عليها سيظهر مربع لاختيار الجزء المراد البحث عنه

البحث من خلال الصور برنامج بنترست 2

ستظهر نتائج البحث مباشرة في الجهة اليمنى.


مواقع أخرى للبحث بالصور

تعمل بعض المواقع الإلكترونية على تسهيل الأمور بدمج مجموعة من محركات البحث في خدمة واحدة، وما عليك سوى تحميل الصورة واختيار محرك البحث المرغوب.

يقدم موقع duplichecker خدمة البحث العكسي باستخدام الصور عن طريق ثلاث محركات بحث:

حيث يوفر لك البحث ب 3 طرق:

  • اختيار صورة من الحاسوب أو الهاتف بالضغط على زر (Upload) أو سحبها مباشرة (Drop image to search).
  • استخدام رابط الصورة (Paste URL).
  • البحث النصي عن الصورة أولاً (Search By Keyword).
طريقة البحث بالصور بدل النص عن طريق موقع duplichecker

للبحث عن صورة مخزنة في الحاسوب نقوم بالضغط على Upload ثم نضغط Search similar Image (البحث عن صورة مشابهة)

duplichecker

فتظهر نافذة أخرى للاختيار بين محركات البحث، نضغط على محرك البحث المرغوب.

موقع duplichecker للبحث عن الصور بدل النص

وكما نلاحظ هناك تطبيق خاص بالموقع على Google play وApp Store.


برامج البحث بالصور


 برنامج Camfind

برنامج البحث بالصور Camfind

يعتبر تطبيق Camfind للبحث باستخدام الصور من التطبيقات المتميزة والتي تعمل بطريقة مختلفة عن محركات البحث التقليدية، حيث ان الهدف من التطبيق ليس إيجاد الصور المشابهة أو المطابقة. وإنما وصف الصورة بشكل نصي.

قد تثير تلك الفكرة فضول مواقع البيع الالكتروني حيث ما على البائع إلا وضع الصورة ويتكفل البرنامج بوصفها.

كما تتوفر تلك الخدمة لأصحاب المواقع الإلكترونية عن طريق API كما يتوفر تطبيق لأنظمة أندرويد وآيفون.


أمثلة عن استخدام البرنامج

بعد تحميل التطبيق من المتجر المناسب ورفع الصورة من الهاتف, ستلاحظ الوصف أسفل الصورة

امثلة عن استخدام برنامج camfind للبحث بالصور

طريقة البحث بالصور بدلاً من النص باستخدامبرنامج Google Lens

طريقة البحث بالصور بدلاً من النص باستخدام برنامج Google Lens

يوفر برنامج google lens خدمة البحث باستخدام الصور عن طريق تطبيق الهواتف المحمولة المتوفر على منصة أندرويد فقط، كما يوفر تلك الخدمة خلال البحث عن الصور ومن الهاتف المحمول فقط (أي خلال مصادفتك لصورة ما في البحث العادي).

إن استخدام غوغل لينز سهل وبسيط، ما عليك سوى رفع الصورة من الهاتف أو الكاميرا ليقوم غوغل لينز بمعالجتها وإيجاد النتائج.

ولاستخدام برنامج google lens خلال البحث عن الصور في الهاتف الذكي:

  1. من صفحة غوغل الرئيسية إبحث عن صورة ما في تبويب الصور.
  2. انقر على الصورة, ستجد ايقونة غوغل لينز في الأعلى.
  3. اضغط عليها ليبدأ غوغل لينز بالبحث عن الصور المشابهة بشكل فوري.
البحث بالصور بدل النص عن طريق google
هل أعجبك المقال؟