قد تقف حائرًا عند البحث عن موضوعٍ محددٍ في الإنترنت، لأنك لا تملك أي معلومةٍ عنه سوى صورة لدرجة الاقتناع باستحالة الأمر ونسيانه نهائيًا، وقد يحدث ذلك لأنّك لم تسمع بإمكانية البحث عن طريق الصور في الإنترنت والتي يمكنك استخدامها بعدّة طرقٍ سنأتي على ذكرها بالتفصيل.

ميزة البحث عن طريق الصور

البحث عن طريق الصور هي ميزة تمكنّك من استخدام الصور للبحث في الإنترنت عن الصورة لمشابهة لها والانتقال إلى المواقع الموجودة فيها للحصول على معلوماتٍ مفصّلةٍ عنها، وحتى في حالات سرقة قراصنة الإنترنت للبيانات يمكنك إيجاد السارق عن طريق هذه الميزة في حال استخدام صورك المسروقة.

كُن على ثقة أن هذه الميزة آمنة وأن الصورة المستخدمة ستبقى بعيدةً عن أي خطر، فلن يُتاح لأي جهةٍ الاطلاع عليها أو حفظ نسخةٍ لها، لذلك لا داعي للقلق أثناء استخدام هذه الميّزة.1

طرق البحث باستخدام الصور

باستخدام Google Image Search في الهاتف المحمول

يتم البحث باستخدام الصورفي غوغل عن طريق ما يلي:

  1. افتح متصفح Google Chrome والذي يتضمّن أداةً تسمح لك بالبحث في الإنترنت عن طريق أي صورة، فإذا لم يكن لديك هذا المتصفح يمكنك تثبيته من متجر التطبيقات Play Store  لهواتف الآيفون و App Store لهواتف الأندرويد. إذا كانت الصورة محفوظة في الهاتف عليك الذهاب إلى العنوان http://reverse.photos لتصل إلى موقعٍ يُتيح رفع الصورة إلى Google Image Search. وعند الدخول إلى الموقع المذكور اضغط على رفع Upload ثم اختر الصورة التي تريد استخدامها في البحث واضغط على Show Matches.
  2. افتح صفحة الويب الموجودة مع الصورة المُستخدمة، حيث يمكنك البحث عن أي صورة من خلال كتابة أي شيء عنها في حقل البحث أو الذهاب مباشرةً إلى الموقع المرغوب.
  3. اضغط مطوّلًا على الصورة لتظهر لك قائمة خيارات.
  4. اضغط على خيار البحث في غوغل عن هذه الصورة Search Google For This Image ستفتح لك نافذة جديدة في متصفح غوغل كروم تتضمّن نتائج البحث عن الصورة التي اخترتها.
  5. تصفّح النتائج، حيث ستظهر تفاصيل الصورة في أعلى الصفحة وكل الاحتمالات المُشابهة ستظهر في الأسفل، أمّا إن لم تظهر الصورة ذاتها ستحصل على الصور المشابهة لها.2

البحث عن طريق الصور باستخدام Google Image Search في الكمبيوتر

  1. حدد الصورة التي تريد البحث عن طريقها

    فإذا لم تكن الصورة محفوظة في الحاسوب باستطاعتك حفظها قبل البدء، وإن لم ترغب بتحميلها يمكنك نسخ عنوان الصورة الكامل عن الإنترنت.
    لتحميل الصورة: اضغط بالزر الأيمن للفأرة على الصورة واختر حفظ الصورة Save Image As (قد تتغيّر صيغة هذا الخيار حسب المتصفح المستخدم) ثم اكتب اسم الصورة واحفظها.
    بالاعتماد على الموقع والمتصفّح يمكنك الضغط بالزر الأيمن للفأرة على الصورة واختيار Open Image in tab أو الضغط على View Background Image.
    لنسخ عنوان ال URL للصورة: اضغط بالزر الأيمن للفأرة على الصورة ثم اضغط على نسخ موقع الصورة Copy Image Location أو على نسخ عنوان الصورة Copy Image Address.

  2. اضغط على أيقونة الكاميرا في حقل البحث

    ستظهر لك نافذة جديدة.

  3. ارفع الصورة أو ضع عنوان ال URL الخاص بها

    في حال كانت الصورة على الحاسوب: اضغط على تبويبة رفع صورة Upload an Image ثم اضغط على اختيار ملف Choose File واختر الصورة واضغط على فتح Open عندها ستُرفع الصورة ويعرض غوغل تلقائيًا كافة نتائج البحث المطابقة.
    في حال كانت الصورة على الإنترنت: اضغط على تبويبة لصق عنوان ال URL للصورة Paste Image URL ثم اضغط بالزر الأيمن للفأرة واختر لصق Paste واضغط على البحث عن طريق الصورة Search By Image لتظهر لك النتائج.

  4. استعرض النتائج

    ستظهر تفاصيل الرسالة في أعلى الصفحة وكل الاحتمالات المشابهة في الأسفل، وإن لم تظهر الصورة نفسها ستجد كل الصور المشابه لها.

البحث عن طريق الصور باستخدام Bing Visual Search

البحث عن طريق الصور
  1. حدّد الصورة التي تريد البحث عن طريقها، حيث يمكنك رفعها إلى Bing Visual Search لتحديد مكانها على الإنترنت، فإن لم تكن الصورة محفوظة على جهازك قم بتحميلها أو انسخ عنوان ال URL الخاص بها إلى الحافظة. ولتحميل الصورة اضغط على الصورة بالزر الأيمن للفأرة في الحاسوب أو اضغط مطولًا عليها في الهاتف المحمول، ثم اختر حفظ الصورة Save Image واتّبع التعليمات ليتم الحفظ. كما يمكنك اختيار فتح الصورة في نافذة جديدة Open Image on new tab أو اختيار View Background Image. أما إذا أردت نسخ عنوان ال URL اضغط على الصورة كما في الخطوة السابقة واختر نسخ الصورة Copy Image أو نسخ عنوان الصورة Copy Image Address.
  2. اذهب إلى العنوان www.bing.com/images وسيفتح موقع bing’s image search.
  3. ارفع الصورة أو ضع عنوان ال URL الخاص بها، أما إذا كانت الصورة محفوظة على الحاسوب اضغط على أيقونة الكاميرا في حقل البحث، ثم اضغط على استعراض Browse تحت عنوان سحب الصورة إلى هنا أو استعراضها، ثم اختر الصورة واضغط على خيار فتح Open عندها ستُرفع الصورة وتظهر نتائج البحث. وإن كانت محفوظة على الهاتف اضغط على أيقونة الكاميرا ثم على متابعة Continue في حال طلب ذلك، ثم اذهب إلى الصورة واخترها، عندها ستُرفع مباشرةً وتظهر نتائج البحث. وإن كانت الصورة على الإنترنت اضغط على أيقونة الكاميرا في أعلى الشاشة واضغط على Paste image or URL ثم اضغط ضمن الحقل الفارغ بالزر الأيمن للفأرة واختر لصق Paste لتظهر لك نتائج البحث.
  4. استعرض النتائج، حيث يمكنك الضغط على أي رابط من الروابط لعرض معلومات الصورة أو الضغط على أي صورة موجودة ضمن عنوان الصور المشابه أو الصور ذات الصلة لترى النتائج المشابهة

البحث عن طريق الصور باستخدام TinEye

البحث عن طريق الصور
  1. حدد الصورة التي ترغب بالبحث عن طريقها، حيث يمكنك رفعها إلى TinEye لترى المواقع الموجودة هذه الصورة ضمنها، فإذا لم تحفظ الصورة يمكنك القيام بذلك. وإن لم ترغب بذلك يمكنك نسخ العنوان الكامل للصورة على الإنترنت. ولتقوم بذلك اتّبع نفس الخطوات في الطرق السابقة سواءً لتحميل الصورة أو لنسخ عنوانها.
  2. اذهب إلى العنوان www.Tineye.com.
  3. ارفع الصورة أو ضع عنوان ال URL الخاص بها، إذا كانت الصورة في الحاسوب أو الهاتف اضغط على السهم الموجود بجانب حقل البحث، ثم اختر الصورة واضغط على فتح Open. وإذا كانت الصورة على الإنترنت اضغط بالزر الأيمن للفأرة أو اضغط مطولًا في الحقل الفارغ بعنوان الرفع أو إدخال عنوان ال URL للصورة Upload or enter image URL ثم اضغط على لصق Paste واضغط على أيقونة العدسة المكبّرة ليبدأ البحث.
  4. استعرض النتائج، حيث ستجد عدد المرات التي عُثر فيها على الصورة في الإنترنت وقائمة بالاحتمالات المشابهة وفي حال عدم وجود الصورة فلن تظهر أي نتيجة.

المراجع