طريقة تشغيل سماعات البلوتوث

الرئيسية » لبيبة » أجهزة و ملحقات » أجهزة قابلة للارتداء » طريقة تشغيل سماعات البلوتوث
سماعات البلوتوث

لا تكمن أهمية سماعات البلوتوث في أنها تساعدنا على أداء التمرينات مع الاستمتاع بالأغاني المحببة لدينا فقط، ولكن تأكد أن معظم من حولك لا يرغبون بسماع أغانيك المفضلة! عندها ستساعدك السماعة على حفظ شيءٍ من الخصوصية والأهم عدم الإزعاج.

تاريخ السماعات

قد تستغرب مثلي ثمامًا من أن ظهور أول سماعة في التاريخ لم يتعلق بسماع الموسيقى، فقد استخدم مشغلو الهاتف أول جهازٍ يمكن أن نطلق عليه اسم السماعة في عام 1880، حيث كانت سماعة أذن واحدة توضع على كتف المستخدم وتزن حوالي العشرة أرطال!1

وفي عام 1910 تمكن مخترعٌ أمريكيٌّ يدعى ناثانييل بالدوين Nathaniel Baldwin من تصنيع نموذج سماعاتٍ مشابه نوعًا ما للنموذج المعروف لدينا اليوم، إلا أنه اكتفى بتصنيع كميةٍ منها وبيعها للبحرية الأمريكية ولم يوثق اختراعه ببراءة اختراع!2

أما ما يمكن اعتباره كقفزةٍ نوعيةٍ في تطور السماعات فقد كان في ستينيات القرن الماضي حيث اخترعت سماعات قادرة على التقاط إشارات الراديو فيما يمكن اعتباره بداية ظهور فكرة السماعات عن بعدٍ، وبدون وجود أسلاكٍ لنقل الإشارة الصوتية من المصدر إلى السماعة.3

أما سماعات البلوتوث فقد ظهرت في العام 1999 أو 2000 لتمكن محبي الموسيقى من الاستماع لأغانيهم المفضلة عبر ربط هذه السماعة بهواتفهم المحمولة.

ولكن وبعد هذه المقدمة التاريخية (التي هدفنا منها اطلاعك كقارئ على بعض المعلومات العامة عن تاريخ السماعة) من الجيد أن تعلم أنه لتشغيل سماعة البلوتوث ليس عليك معرفة كل ما سبق، بل يكفي متابعة القراءة معنا.

تشغيل سماعات البلوتوث

للاستمتاع بمزايا سماعات البلوتوث كل ما عليك هو أن تمتلك تلك السماعة مع هاتفٍ ذكيٍّ يدعم التواصل باستخدام البلوتوث، ثم اتباع الخطوات التالية.

ضبط إعدادت السماعة والهاتف:

  1. شحن سماعات البلوتوث والهاتف

    بدايةً نشحن السماعة حتى الامتلاء تمامًا، وذلك لضمان عدم توقف عملية الاتصال والاستماع بسبب انخفاض البطارية (خصوصًا في تجربتنا الأولى).
    كما نتأكد من أن الهاتف مشحونٌ بالكامل لأن الاقتران يعتبر مصدرًا لاستنزاف الطاقة.


  2. تفعيل وضع الاقتران في السماعة Pairing Mode

    بدايةً نضغط على زر تشغيل السماعة، ثم نضغط مع الاستمرار على الزر متعدد الوظائف (الزر الذي نستخدمه للرد على المكالمات) لبضع ثوان، أولًا سيومض مؤشر LED ليوضح لنا بأن الوحدة في وضع التشغيل، وبعد ذلك بثوانٍ قليلةٍ، سيومض مؤشر LED مرةً أخرى ولكن هذه المرة بألوانٍ متناوبةٍ (غالبًا ما تكون باللون الأحمر والأزرق).
    تشير الومضات الملونة إلى أن سماعات البلوتوث في وضع الاقتران.

  3. السماعة بجوار الهاتف

    نضع السماعة بالقرب من الهاتف من أجل تحقيق عملية الاقتران حيث تعتبر مسافة خمسة أقدامٍ (1.5 متر) هي المسافة المثالية لتحقيق أفضل النتائج.

  4. تفعيل البلوتوث في الهاتف

    ندخل إلى الإعدادات ثم ننقر على بلوتوث ثم نفعل زر التشغيل (تعمل هذه الخطوات بنجاحٍ أيًّا كان نظام التشغيل الذي تستخدمه على هاتفك الذكي) ليصبح الجهاز قادرًا على التواصل مع الأجهزة المحيطة بتقنية البلوتوث.

  5. البحث عن الأجهزة المحيطة

    بمجرد تمكين البلوتوث Bluetooth على الهاتف، سيبدأ تلقائيًّا في البحث عن أجهزة البلوتوث المجاورة التي يمكننا الاتصال بها.
    عند اكتمال عملية البحث، تظهر على الشاشة قائمةٌ بالأجهزة التي يمكنك الاتصال بها.
    في حال لم يعثر الهاتف على أيّ جهازٍ بالرغم من تشغيل سماعات البلوتوث ووجودها بالقرب من الهاتف، فقد لا تكون السماعة في وضع الاقتران، نعيد تشغيل السماعة وتفعيل وضع الاقتران من جديدٍ كما في الخطوات الأولى أعلاه.

  6. إكمال عملية الاقتران

    نحدد السماعة الخاصة بنا من قائمة الأجهزة المتاحة للاقتران والتي قد تحمل اسم الشركة المصنعة أو ربما اسم Headset بكل بساطةٍ.
    قد يطلب الهاتف من المستخدم رمزًا قبل أن يتم عملية الاقتران، في معظم سماعات البلوتوث يكون هذا الرمز إما “0000” أو “1234” أو “9999” أو “0001” وفي حال لم ينجح أيّ من هذه الرموز، يمكن أن نجرب آخر 4 أرقام من الرقم التسلسلي للسماعات.
    ندخل الرمز إن طلب الهاتف ذلك ثم نضغط على اقتران Pair وعند تمام العملية سنرى تأكيد ذلك على الهاتف.

ملاحظة: تتشابه عملية الاقتران في جميع سماعات البلوتوث، ولكن قد تكون هناك اختلافات طفيفة حسب الطراز والشركة المصنعة.4

الآن يمكننا أن نستمع للموسيقى باستخدام السماعات أو حتى إجراء مكالمات هاتفية طويلة دون الحاجة إلى حمل الهاتف طوال الوقت.

المراجع