طريقة تصغير حجم الصور

الرئيسية » لبيبة » حاسوب » حلول » طريقة تصغير حجم الصور
طريقة تصغير حجم الصور

تلتقط معظم الكاميرات الرقمية صوراً أكبر من أن تعرضها على مواقع الويب أو ترسلها عبر الإنترنت بسهولة، لذا قد يؤدي تحميل صور بالحجم الكامل إلى وقت تحميل كبير ومزعج لمستخدمين، سنقدم من خلال هذا المقال حلول من أجل تصغير حجم الصور .

حجم الصورة ومشاكله

تتكون الصورة من عدة نقاط تسمى البكسلات، وكل منها له لون، ممثلة في مزيج من ثلاثة ألوان أساسية (أحمر وأخضر وأزرق). لتخزين كل البكسل، يتم استخدام 3 بايت تقريبًا، وعندما تكون الصورة كبيرة، قد تحتوي على ملايين من وحدات البكسل، وهذا يعني أن تخزين جميع المعلومات لصورة كهذه في الكمبيوتر أو أي جهاز ستشغل ملايين البايتات.

أي عندما تأخذ الكاميرا أو الهاتف المحمول صورًا بدقة 10 ميغا بكسل، فهذا يعني أن كل صورة لها 10 مليون بكسل، حيث (ميجا) = مليون، ووجود 10 مليون بكسل يعني أنه يأخذ 30 مليون بايت (أو 30 ميجابايت) لتخزين هذه الصورة (التي تعد مساحة كبيرة!)، إذا كنت ترغب في إرسال هذه الصورة (أو العديد من الصور) إلى صديق، فستحتاج إلى نقل 30 ميغابايت من البيانات، وسيستغرق تحميلها وقتًا كثيرًا حتى يقوم المتلقي بتنزيلها لاحقًا. ومن هنا ظهرت الحاجة إلى تصغير حجم الصور .1

تصغير حجم الصور

هناك حلان رئيسيان، أحدهما يقوم بضغط الصورة: يقلل الضغط من حجم الملف دون الاضطرار إلى تصغير حجم الصور ولكن جودة الصورة ستعاني كلما قمت بزيادة الضغط وبدء فقدان المزيد من بيانات الصورة.

والحل الآخر هو تغيير حجم صورتك، مما يقلل من عدد البكسلات اللازمة لتخزين الصورة، ما يقلل أيضًا من حجم الملف بشكل متناسب، لا يقلل تصغير حجم الصور من جودة الصورة، على الرغم من أنها قد تفقد بعض التفاصيل الصغيرة جدًا إذا أصبحت صغيرة جدًا.

طريقة تصغير حجم الصور

سنقدم طريقة تصغير حجم الصور باستخدام الفوتوشوب.2

عن طريق الخطوات التالية، ستتمكن من تصغير حجم الصور من خلال برنامج الفوتوشوب:

  1. افتح برنامج الفوتوشوب

    بعد فتح برنامج الفوتوشوب، انتقل إلى ملف، افتح وحدد صورة التي تريد تصغير من حجمها.

  2. الوصول لإعدادات حجم الصورة

    اذهب إلى ايقونة Image “الصورة”، ثم اختر Image Size “حجم الصورة” من ضمن الخيارات.

  3. التعديل

    أدخل أبعاد البكسل الجديدة أو حجم المستند أو الدقة، لنفترض أننا نريد وضع هذه الصورة على الويب، ونريد أن يكون حجمها 600 × 400 بكسل فقط وبدقة تبلغ 72 نقطة لكل بوصة. أولاً، يمكننا تغيير الدقة بكتابة 72 ثم يمكننا تغيير أبعاد البكسل عن طريق إدخال 600 × 400 مثل العرض والطول.

  4. اختر إعادة تشكيل صورة resampling Image

    ماذا يعني هذا؟ سيقوم فوتوشوب بالتخلص من أي وحدات بكسل غير مستخدمة من أجل تصغير حجم الصور من خلال اختيار إعادة التشكيل، فإننا نطلب من فوتوشوب أن يغير معلومات البكسل بطريقة تنتج أفضل النتائج لتقليل أحجام الصور.

  5. انقر فوق موافق لقبول التغييرات

    تهانينا! لقد نجحت الآن في تصغير حجم الصور بنجاح!

برامج لضغط الصور

سنضع أمامك عدة برامج لضغط الصور، فهناك مجموعة متنوعة من الأدوات المتاحة للاستخدام وتقدم نتائج مذهلة:

  • JPEG Optimizer: إن أداة تحسين JPEG هي أداة بسيطة لتحسين الصورة تسمح لك بتحميل الصور وضغطها عبر الإنترنت، وهي فقط عبر JPEGs. يساعدك مستوى ضغط الصورة على تحسين صورك حسب الحاجة.
  • Optimizilla: يقوم بإنتاج جودة رائعة لصورك بأقل حجم ممكن للملف، يمكنك ضغط صور JPEG و PNG الخاصة بك باستخدام هذه الأداة، كما يتيح لك تحميل ما يصل إلى 20 صورة وتعيين مستوى الضغط لكل صورة على حدة، الجانب السلبي هو أنه لن يسمح لك بعمل PDF مثل بعض البرامج الآخرين في هذه القائمة.
  • Kraken: أداة تصغير حجم الصور المذهلة التي تسمح لك بتحميل الصور المجمعة (JPGs و PNG و GIF) وتحسينها لأدنى أحجام الملفات. يمكنك تنزيل الصور المضغوطة واحدًا تلو الآخر أو بتنسيق zip لتوفير الوقت. كما يسمح لك أيضًا بتصدير الملفات إلى Dropbox أو استيراد الملفات من Box أو Dropbox أو غوغل درايف.
  • ImageRecycle: يضغط صور JPEG و PNG و GIF و PDF والنتائج ممتازة. كما يضم برنامج WordPress المساعد، وتطبيق Shopify ، و Joomla Extension ، و Extension Magento، لذلك ليس عليك الذهاب إلى موقع الويب في كل مرة لضغط صورك.
  • CompressNow: هي أداة تحسين سهلة الاستخدام تسمح بالتحميل المجمع، يمكنك ببساطة تحميل صور JPEG و PNG و GIF من الكمبيوتر، وتعيين نسبة ضغط للصورة وتنزيلها لاستخدامها على موقعك.
  • Trimage: يعمل بشكل جيد لمستخدمي Linux ويزيل EXIF ​​والبيانات الوصفية من الصور ويضغطها إلى أعلى المستويات الممكنة. يسمح لك بتحسين أنواع ملفات الصور JPEG و PNG فقط. 3

المراجع

  • 1 ، What is an image file size?، من موقع: www.reduceimages.com، اطّلع عليه بتاريخ 5-3-2019
  • 2 ، All About Images، من موقع: guides.lib.umich.edu، اطّلع عليه بتاريخ 5-3-2019
  • 3 Waseem Abbas ، Envira Gallery Blog، من موقع: enviragallery.com، اطّلع عليه بتاريخ 5-3-2019