طريقة صناعة الصابون الشفاف

الموسوعة » كيف تصنع » طريقة صناعة الصابون الشفاف

لصابون الجليسرين الشفاف العديد من الفوائد المميزة فهو يُحافظ على رطوبة البشرة ولا يُسبب جفافها كبقية أنواع الصابون، وله تأثير مُلطفٌ يمنع تهيج البشرة، كما ينصح به أطباء الجلدية لعلاج العديد من حالات التحسس الجلدي لامكانية اضافة العديد من الزيوت والمواد ذات التاثيرات المُغذية للبشرة، فما هو وكيف يتم تحضيره؟

طريقة تحضير الصابون

تُحضر جميع أنواع الصابون وفق تفاعل التصبّن، وهي عمليةٌ كيميائيةٌ تتفاعل فيها الأحماض الدهنية الثلاثية مع مادةٍ قلويةٍ، لينتج عن هذا التفاعل الغليسرول وأملاح الأحماض الدهنية (الصابون) التي تحوي جزيئاتها على قطبين أحدهما ينحلّ في الماء والآخر ينحلّ في الدهون. تعمل أملاح الاحماض الدهنية كمستحلباتٍ تُساعد على إذابة المواد الدهنية في الماء لذلك تُستخدم في غسل وتنظيف الأواني والملابس والأيدي والاستحمام، عادة ما تكون الأحماض الدهنية الثلاثية نباتيّة أو حيوانيّة المنشأ، وتبعًا لنوع المادة القلوية يتحدد قوام الصابون فعند استخدام هيدروكسيد الصوديوم ينتج الصابون الصلب وعند استخدام هيدروكسيد البوتاسيوم ينتج الصابون السائل.§

صابون الجليسرين الشفاف

هو صابونٌ مُصنّعٌ على الطريقة الحارّة، يعتمد على استخدام العديد من المُذيبات من بينها الجليسرين والكحول لإذابة بلورات الصابون المُتشكّلة بما يسمح بنفاذ الضوء من خلالها لتُصبح بنيته شفافةً.

يُمكن نظريًا عمل صابونٍ شفافٍ بدرجةٍ أو أخرى انطلاقًا من أيّ نوعٍ من الزيوت، لكن يُفضّل أن تكون ما نسبته 75% من الزيوت الدّاخلة في تكوين الصابون الشفاف من الزيوت الصلبة مثل زيت النخيل وزيت جوز الهند، ويُضاف عادةً زيت الخروع لفوائده العديدة ولكونه يلعب دور مذيبٍ ضعيفٍ نوعًا ما مما يُحسّن من جودة الصابون الناتج.§

طريقة تحضير الصابون الشفاف

يقوم مبدأ تحضير صابون الجليسرين الشفاف على تفاعل عددٍ من الزيوت مع المادة القلوية وعند اكتمال تفاعل التصبن تتم اذابة المزيج بالمذيبات المناسبة.

توجد العديد من الطرق والمدارس في صناعة صابون الغليسرين الشفاف، والتي تختلف عن بعضها في القليل من الحيثيات كأنواع الزيوت الأساسية والتي يُمكن أن يُستبدل بعضها بحمض السيتريك الذي يزيد من شفافية الصابون الناتج، أو عملية طهي المكونات معًا قبل إذابتها والتي تُعتبر من أطول المراحل، وعليه سأذكر أكثر الطرق شيوعًا في صناعة الصابون الشفاف.

طريقة طهي المكونات مع بعضها البعض

المكونات:

  • 390 غرام من الزيت النباتي ( زيت النخيل مثلًا)
  • 156 غرام زيت جوز الهند
  • 227 غرام زيت الخروع
  • 113.5 غرام من هيدروكسيد الصوديوم بتركيز 100%
  • 142 غرام ماء مقطر لصناعة محلول الصودا.
  • 400 غرام كحول تركيز 70% (يمكن استخدام تركيز أكبر لكن يجب تقليل الكمية بما يتناسب مع التركيز المستخدم.
  • 94 غرام من الجليسرين الطبي النقي.
  • 250غرام ماء مقطر للمحلول السكري
  • 155 غرام من السكر.

طريقة التحضير:

لضمان نجاح عملية التحضير والحصول على صابون جليسرين شفاف بجودة عاليةٍ ينبغي اتباع الخطوات التالية:

  1. اتخذ اجراءات الأمان

    دائمًا ارتديِ القفازات والنظارات الواقية، ومن المُفضل أن تُغطي الطاولة أو سطح مكان العمل بورق الجرائد، وابق محلول الخل بالقرب منك في حال حصل انسكابٌ لمحلول هيدروكسيد الصوديوم.

  2. صُنع محلول الصودا

    زن كمية الماء المطلوبة وضعها في وعاءٍ يتحمّل درجات الحرارة، ثم قم بإضافة كميّة هيدروكسيد الصوديوم بعد وزنها بالتدريج ( تجنب اضافة الماء للهيدروكسيد) سيفور الماء وترتفع درجة حرارته اتركه يبرد حتى يصل إلى 65 درجةٍ مئويةٍ.

  3. مزج الزيوت

    قم بمزج الزيوت مع بعضها وسخنها ضمن حمام مائي (لا يُحبذ التسخين على اللهب المباشر) حتى تصل لدرجة حرارة 57 مئويةٍ تقريبًا، ثم أضف محلول الصودا ببطءٍ وثباتٍ مع التحريك المستمر.

  4. مزج الخليط

    قم بمزج الخليط بشكلٍ جيد باستخدام الخلاط الكهربائي، واستمر بالخلط المُتقطع حتى تصل لما يُسمى بمرحلة الأثر وهي المرحلة التي يصبح فيها المزيج متماسكًا وعند رفع قسمٍ منه باستخدام الملعقة لا ينسكب بل يبقى مُلتصقًا بها (تكون بنية المزيج عند هذه المرحلة مماثلةً لبنية خليط قالب الحلوى قبل الطّهي في الفرن بل وأكثف قليلًا.§

  5. طهي المزيج

    قم بطهي المزيج على حرارةٍ متوسطةٍ (قريبة من حرارة المزيج) لعدّة ساعاتٍ مع تحريك المزيج يدويًا كلّ نصف ساعةٍ حتى يصل لبينيةٍ شفافةٍ تُشبه الفازلين الشفاف، بعد بضعة ساعاتٍ اختبر نضج المزيج بأخذ كميةٍ بسيطةٍ ووضعها في كأسٍ من الماء الحار، إذا ذابت في الماء يعني أن المزيج نضج وإذا لم تذب استمر بالطهي لنصف ساعةٍ أخرى.

  6. إضافة المُذيبات

    أضف الكحول والجليسرين للمزيج ولكن يجب عليك الحذر لانخفاض درجة حرارة اشتعال الكحول، واستمر بالتحريك حتى ذوبان المزيج بشكلٍ كاملٍ، في حال بقيت بعض الشوائب طافيةً على الوجه يُمكنك إزالتها، عند اكتمال الذوبان قم بحلّ وتذويب السكر بالماء جيدًا وأضفه إلى الخليط السابق وحركه جيدًا.

  7. المرحلة النهائية

    قم بصبّ المزيج الناتج في القوالب الخاصة واتركها حتى تجفّ تمامًا، إذ من الممكن أن تستغرق حتى أسبوعًا كاملًا بعدها تكون حصلت على صابون الغليسرين الشفاف.

الطريقة السريعة لصناعة صابون الجليسرين الشفاف

المكونات:

  • الزيوت الأساسية: 70 غرام من حامض السيتريك و 30 غرام من زيت جوز الهند.
  • المُذيبات: 30 غرام من الجليسرين و150 غرام من الكحول الإيزوبربيلي و70 غرام من المحلول السكري (استخدم 70 غرام سكر مع 35غرام ماءً مقطرًا لتحضير المحلول السكري، واستخدم من الناتج 70 غرام)
  • المحلول القلوي: استخدم 15.3 غرام من هيدروكسيد الصوديوم مع 30 غرام ماء مُقطر.

طريقة التحضير:

  1. تحضير المحلول السكري: أضف السكر للماء المُقطر وقم بتسخينه حتى بداية الغليان وذوبان كامل السكر مع مراقبة الشفافية، فاذا كانت شفافيته قليلةً أو يحوي على بلوراتٍ غير ذائبةٍ، اغله قليلًا لكن لا تبالغ في غليه حتى لا يحترق السكر ويتسبب بتعكير شفافية الصابون.
  2. امزج الزيوت مع بعضها جيدًا ومع حامض السيتريك وسخنها قليلً لتصل لدجة 80 درجة تقريبًا.
  3. أضف محلول هيدروكسيد الصوديوم المُحضّر بنفس الطريقة السابقة إلى مزيج الزيوت، وقم بالخلط المزيج باستخدام عصا الخلط الكهربائية
  4. أضف نصف مزيج الكحول مع الجليسرين المُحضر سابقًا إلى الزيوت والهيدروكسيد من المرحلة السابقة وقم بالخلط بشكلٍ جيدٍ حتى التجانس ثم أضف بقية الكمية واستمر بالخلط ستلاحظ تحول المزيج للوضع السائل الشفاف.
  5. اترك المزيج لمدّة دقيقةٍ ستلاحظ تشكل طبقةٍ رقيقةٍ على الوجه (مثل القشدة الخفيفة) عندها أضف المحلول السكري وامزج المكونات قليلًا ثم قم بصبها بالقوالب المناسبة وبردها في الثلاجة لمدة 24 ساعة.§

من الجدير بالذكر أن كمية المواد الداخلة في صناعة صابون الجليسرين الشفاف ثابتةٌ من حيث نسبها إلى بعضها البعض في كل طريقةٍ فالنسب المذكورة مناسبةٌ للحصول على كمياتٍ صغيرة إذا اردت مضاعفتها يمكنك مضاعفة جميع المكونات بنفس النسبة.