طريقة كتابة تقرير عن كتاب

الموسوعة » ثقافة عامة » طريقة كتابة تقرير عن كتاب

التقرير شكل محدد من أشكال الكتابة، يتم فيه تفصيل القضايا والأحداث والنتائج عن الشيء المادي الذي كُتب عنه التقرير، وتقديم معلومات وأدلة وتحليلها، فمن الممكن أن تكتب تقريرًا عن عملك في مؤسسة ما، أو تقريرًا يتضمن نتائج أبحاث تخص موضوعًا معينًا، ومن أشكال التقرير أيضًا هي تلك التي تُكتب في الأدبيات، وفي النهاية، يجب أن يكون هدف التقرير المكتوب توصيل فكرة موضوع التقرير ببساطة وموضوعية وبدون تحيّز. مقالُنا هذا عن طريقة كتابة تقرير عن كتاب ما، لنفرض أنك قرأت كتابًا وتريد كتابة تقرير عنه، فكيف تبدأ؟ تابع معي.§ §

أنواع التقارير حول الكتب والغاية منها

تتخذ التقارير التي يمكن أن نكتبها عن الكُتُب أشكالًا مختلفة، فهناك ثلاثة أنواع شائعة لتقرير الكتاب:

  • ملخصات الحبكة لقصة الكتاب.
  • تحليل شخصيات القصة.
  • تحليلات موضوع القصة.

الهدف الأسمى لتدوين التقارير حول الكتب هو التدرب على إبداء رأيك حول الجوانب المختلفة لمضمون الكتاب، مثل تقييم الحوارات التي حدثت بين الشخصيات أو طريقة المؤلف في الوصف أو غيرها. بغض النظر عن نوع تقرير الكتاب الذي تريد كتابته، هناك بعض الجوانب التي لا غِنى عن ذِكرها أثناء كتابة التقرير، توضّح سبب أهمية الكتاب الذي قرأته وستكتب تقريرك عنه، قد تتوه أنت عن ذِكر إحداها، ولكن من الأفضل ألا تترك مجالًا للقارئ أن يتساءل عن أي تفصيل صغير، لذا تابع هنا خطوات كتابة تقرير عن كتاب بالتفصيل.§ §

خطوات كتابة تقرير عن كتاب

  1. قراءة الكتاب

    خطوة بديهية بالتأكيد، ليس من الغباء أنني ذكرتها، ولكن سأذكّرك بعدة أمور مهمة أثناء القراءة، حاول أن تستمتع بالقراءة وألا تجعلها روتينية بهدف إنهاء الكتاب فقط، اختر كتابًا تستمتع به وركّز. اقرأ وبجانبك ورقة وقلم وحاول تدوين أرقام الصفحات التي تهمّك والملاحظات حول المقاطع المهمة.

  2. عمل مخطط تفصيلي للبدء

    المخطط التفصيلي أداة رائعة للكتابة المُسبقة، فابدأ بمخطط تقرير كتابك بكتابة الأفكار الخمسة التالية، وحاول تدوين بعض الأفكار لكل فقرة من الفقرات الخمس:
    *المقدمة.
    *الملخص.
    *تفاصيل الشخصيات.
    *تفاصيل الموضوع.
    *التقييم والاستنتاجات.

  3. الفقرة التمهيدية

    تبدأ معظم التقارير بمعلومات أساسية حول الكتاب، وتشمل:
    *نوع التقرير الذي تكتبه عن الكتاب.
    *عنوان الكتاب.
    *اسم مؤلف الكتاب.
    *الزمان والمكان اللذان تحدث فيهما القصة.
    *معلومات النشر (السنة التي نُشر فيها الكتاب واسم الناشر وعدد صفحات الكتاب).
    يمكنك البدء بفقرة افتتاحية تذكر فيها أي حقائق أو اقتباسات من الكتاب، أو مثلًا هل كان الكتاب أحد الكتب الأكثر مبيعًا؟ يمكنك ذكر سبب اختيارك لقراءة هذا الكتاب بالتحديد وكتابة تقرير عنه، ربما حدثت معك قصة قصيرة ألهمتك أن تقرأه. الفقرة الافتتاحية مهمة لجذب القارئ.

  4. كتابة التقرير: عمَّ يتحدث الكتاب؟

    فقراتك التالية ستصف موضوع الكتاب، وعما تدور أحداثه، فاعتبرها فرصتك لتُظهر مدى عُمق قراءتك وفهمك لمحتواه، وفيما يلي بعض النصائح في حال اخترت نوعًا محددًا لكتابة تقريرك:
    *الملخص: عند كتابة الملخص، لا تعد سرد قصة الكتاب بشكل مختصر، ذلك غير مُجدٍ، ببساطة، ابدِ رأيك في القصة، هل كانت مُقنعة؟ هل كانت واقعية؟ سيئة؟ وحاول استخدام الأمثلة من مقاطع مختلفة من الكتاب لتدعم بها أرائك. الطريقة التي ستحلل بها الموضوع هي ما سيدعم تقريرك.
    *تفاصيل الشخصيات: في حال اختيار الكتابة عن الشخصيات، فيجب استكشاف السمات الجسدية والنفسية لشخصيات القصة الرئيسية والمساعِدة، يجب فهم الطريقة التي أثرت بها كل شخصية على القصة. مثلًا: ما هي الخصائص الإيجابية والسلبية لكل شخصية؟ وهل للشخصية الرئيسية عيبٌ رئيسي يجعلها تقع في المشاكل كل مرة؟، حاول أخذ أمثلة من الحوارات في القصة، اكتب عن الطريقة التي تؤثر بها شخصية محددة على الشخصيات الأخرى، وفي النهاية، اربط ملاحظاتك جميعًا لشرح الطريقة التي جعلت بها الشخصيات الحبكة جيدة ومُتقنة.
    *تفاصيل الحبكة: يمكنك مناقشة النقاط البارزة من الحكبة، من لحظة تصاعد الأحداث، وحتى ذروة النزاعات وطريقة حلّها، حاول مناقشتها ودعّم تقريرك بذكر الأدوات الأدبية التي استخدمها المؤلف إن وُجدت.

  5. التقييم الشخصي والاستنتاجات

    وهنا يأتي الإبداع واللذة في الكتابة، ستحبّ كتابة هذه الفقرة لأنها ستمنحك حرية التقييم والنقد، اذكر نقاط القوة والضعف في الكتاب، وماذا تعلّمت منه، وهل استحق القراءة بالفعل؟ أم أنه ليس كما توقعت وكان كما يقول المثل الشهير “من برا هالله هالله ومن جوا يعلم الله!”، قدم رأيك الصادق في الكتاب وادعمه بالأمثلة، وإذا كان رأيك إيجابيًا، فمن المحبب أن توصي الآخرين بقراءته.

  6. المراجعة والتحرير والنشر

    الآن، أضف لمساتك الأخيرة، راجع التقرير بقراءته بصوتٍ عالٍ لصديقك أو أخيك أو أي أحد، المهم أن تقرأ لمن يهمه أمر نجاحك، فهو سيبدي رأيه في عملك بصدق، وتحقق من القواعد النحوية والإملائية لتكون قمت بتحريره، ثم يمكنك تقديمه جاهزًا للنشر.

896 مشاهدة