كم سنتيمتر في الكيلومتر؟

2 إجابتان

نستخدم واحدات قياس الأطوال في جميع التطبيقات في حياتنا اليومية سواء في العمل أو المنزل أو المدرسة وغيرها، من أكثر الواحدات استخدامًا السنتيمتر الذي يُرمز له بالرمز (سم) وهو إحدى واحدات النظام المتري المستخدم عالميًا بكثرة لقياس المسافات الصغيرة، بينما يعتمد على واحدة الكيلومتر في قياس المسافات الطويلة، والذي يرمز له بالرمز (كم).

للإجابة على سؤالك، يجب التوضيح على أنّ النظام المتري يتكون من مجموعة من الواحدات التي تزيد فيها كل وحدة عن الوحدة السابقة بضربها بـ 10، ويعد المتر هو الواحدة الأساسية التي يبنى عليها النظام وقد تمّ تعريفه على أنّ المتر الواحد هو عبارة عن طول المسار الذي يسلكه الضوء في الفراغ بزمن مساوي إلى 1/299،792،458  ثانية.

لذا ووفقًا للنظام المتري فإنّ الكيلومتر الواحد يضم مائة ألف سنتمتر (سم 1 = كم 100000)، لذا عند تحويل أي قياس من كيلومتر إلى سنتيمتر فإننا نضرب الرقم بـ 100000، على سبيل المثال:

عند تحويل 30 كم إلى ما يعادلها من السنتيمتر نحصل على العملية التالية:

30 كم = 100000 سم × 30 = 3000000 سم.

بينما بالمقابل يعادل كل واحد سم 0.00001 كم (كم 1 = سم 0.00001)، لذا عند تحويل أي قياس من سنتيمتر إلى كيلومتر فإنّنا نضرب العدد على 0.00001، على سبيل المثال:

عند تحويل 5 سنتيمتر إلى ما يعادلها من الكيلومتر نحصل على العملية التالية:

5 سم = 0.00001 × 5 = 0.00005 كم.

تعتمد جميع دول العالم على النظام المتري للقياس، باستثناء الولايات المتحدة التي تعتمد عليه بالإضافة إلى النظام العرفي الذي يضم واحدات الإنش والقدم واليارد.

أكمل القراءة

كم سنتيمتر في الكيلومتر

يعتبر النظام المتري أو النظام الدولي للوحدات أشهر أنظمة القياس المعروفة، تعود بداياته إلى عام 1670 على يد عالم رياضيات يُدعى غابرييل موتون، يستخدم بشكل أساسي لقياس الأطول أو المسافة والسعة والوزن، ويشتق عنها واحدات متنوعة ومتدرجة لتناسب كافة القياسات الكبيرة منها والصغيرة.

يستخدم هذا النظام المتر ومضاعفاته أو الوحدات الأصغر منه للتعبير عن الأطوال والمسافات، بينما يستخدم النظام الأمريكي وحدات مختلفة وهي البوصة والقدم والأميال للتعبير عن الأطوال، واللتر والجالون للتعبير عن الحجم، والأوقية والطن للتعبير عن الوزن، هناك طرق للتحويل بين النظام المتري والنظام الأمريكي، وسنتحدث هنا عن كيفية التحويل ضمن النظام المتري.

وبذلك كجواب على سؤال كم سنتيمتر في الكيلومتر سأخبرك أن الكيلومتر الواحد في النظام المتري يعادل مئة ألف سنتيمتر أي: 1كيلومتر= 100000سم.

عند وصف ترتيب الوحدات المترية من الأصغر إلى الأكبر، تنتج كل واحدة عن ضرب الواحدة التي تسبقها بعشرة، وعند الانتقال من الأكبر باتجاه الأصغر تنتج كل واحدة عن الواحدة التي تليها بقسمتها على عشرة، ولذلك ولتبسيط الفهم ترسم الوحدات المترية على شكل سلم متدرج، عند الانتقال درجة واحدة نحو الأعلى نضرب بعشرة وعند الانتقال درجة نحو الأسفل نقسم على عشرة.

تشمل أهم واحدات النظام المتري لقياس الأطوال كل مما يلي:

  • الميليمتر: ويساوي واحد من الألف من المتر الذي يعتبر الواحدة الأساسية للقياس، ويستخدم لقياس الأطوال الصغيرة جداً كسماكة الرقائق والصفائح.
  • السينتمتر: ويساوي واحد من المئة من المتر.
  • الديسيمتر: ويساوي واحد من عشر من المتر.
  • المتر: هو الوحدة الأساسية ويستخدم مثلاً لقياس طول قطعة قماش.
  • الديكامتر: ويعادل عشرة أضعاف المتر.
  • الهيكتومتر: ويعادل مئة ضعف المتر.
  • الكيلومتر: ويعادل ألف ضعف المتر ويستخدم لقياس الأطوال والمسافات الكبيرة كالمسافة بين مدينتين.

هناك وحدات أكبر من الكيلو أيضًا، وهي ميغا وجيجا وتيرا متر. تعادل الميجا 1000 مرة من الكيلو، وتعادل الجيجا 1000 مرة من الميجا، وتعادل التيرا 1000 مرة من الجيجا، وتستخدم بشكل أساسي للتعبير عن المسافات الهائلة كبعد الأرض عن الشمس وبعدها عن الكواكب الأخرى.

وهناك واحدات أصغر من الميلليمتر هي الميكرومتر والنانومتر، يعادل الميكرومتر واحد من الألف من الميليمتر ويعادل النانومتر واحد من الألف من الميكرومتر، وتستخدم لقياس الأبعاد فائقة الصغر، كأبعاد الإلكترونات والأجسام النووية. وإليك مثال على التحويل بين الوحدات، تحويل 5 كم إلى السنتيمتر:

بما أن 1كم تعادل 100000 سنتيمتر عليه يكون: 5 كم = 5 × 100000 = 500000 سنتيمتر.

أما الوحدات الأخرى الموجودة ضمن النظام المتري لقياس الوزن والسعة فهي:

  • الوحدات المستخدمة للتعبير عن الوزن: الملجرام، والديسي جرام، والجرام، والكيلوجرام، والهيكتوجرام ومضاعفته الأخرى وذلك للتعبير عن ثقل الأشاء والأدوات.
  • السعة: يستخدم المليلتر (مل)، واللتر (لتر) لقياس حجوم السوائل المختلفة، على سبيل المثال كمية المياه الموجودة ضمن خزان أو حجم علبة العصير.
  • الوقت: تعد الثانية هي الوحدة الأساسية للوقت. وتشمل الوحدات المترية الأخرى للوقت كلاً من الساعة والدقيقة، تعادل الدقيقة 60 ثانية، وتعادل الساعة 60 دقيقة، كما يعادل اليوم 24 ساعة ويعادل الشهر 30 يوم وهي وحدات قياس للوقت أيضاً.

أكمل القراءة

هل لديك إجابة على "كم سنتيمتر في الكيلومتر؟"؟