كم عدد الهزات الأرضية (الزلازل) التي يتعرض لها العالم سنويا؟ 

1 إجابة واحدة

عدد الهزات الأرضية سنويا

عدد الهزات الأرضية سنويًا يصل إلى ما يقرب من 20 ألف زلزال، أو ما يقارب من 55 زلزال يوميًا، وبالطبع هذا متوسط عدد الزلازل سنويًا، فهو في زيادة ونقصان مستمر، حيث يمكن في بعض السنوات أن يزيد عن هذا العدد، ولكن في سنوات أخرى يتراجع المعدل. وعمومًا تؤكد الكثير من المصادر أن عدد الزلازل شهد طفرة في السنوات الأخيرة، ولكن هذا ليس نتيجة النشاط الزلزالي فقط، ولكن أيضًا نتيجة التطور في أدوات الرصد والتي أصبحت أكثر دقة وشمولًا لكل أنواع الزلازل سواء الضعيفة أو القوية في أرجاء المعمورة كلها.

فمثلًا إذا عدنا إلى السابق نحو 100 عام، سنجد أن التوقعات بالهزات الأرضية لم تكن تزيد عن 16 زلزالًا كبيرًا في أي سنة، والتي كانت تتمثل عادة بين 15 هزة أرضية بقوة 7 ريختر وزلزال واحد بقوة 8 أو أكثر على مقياس ريختر. أما في السنوات الـ 44 الماضية وتحديدًا من عام 1973 إلى عام 2017 فيظهر في السجلات أن متوسط عدد الزلازل الكبرى على المدى الطويل كان 11 مرة فقط سنويًا، وذلك في سنوات 1976 و1990 و1995 و1999 و2007 و2009 و2010و2011 و2013 و2015 و2016.

أي أن الزلازل الكبرى أو الهزات الأرضية الضخمة تراجع عددها إلى حد كبير بالمقارنة بالخمسين عاما التي سبقتها، ولكن في الوقت نفسه تم تسجيل 24 هزة أرضية كبرى في عام 2010، حيث كانت قوّتها أكثر من 7 على مقياس ريختر. ولا بد من الإشارة إلى أن الهزات الأرضية من الظواهر الطبيعية والتي يمكن أن تحدث لأكثر من سبب مثل الانفجارات البركانية، ولكن السبب الأكثر شيوعا للزلازل والهزات الأرضية هو التحرك الدائم لصفائح الأرض، حيث أن سطح الأرض يتكون من 20 طبقة تتحرك باستمرار، وهذا يؤدي إلى الكثير من الضغط والذي يكون في مناطق أكثر من غيرها مما يؤدي إلى كسر القشرة.

وهذا الكسر يسمح بمرور طاقة هائلة من الضغط والتي تتحرك عبر طبقات الأرض على شكل موجات عنيفة وهو ما يُطلق عليها الزلازل أو الهزات الأرضية.

حقائق سريعة عن الهزات الأرضية:

  • تعتبر المنطقة الواقعة على طول حافة المحيط الهادئ هي الأكثر إصابة بالزلازل على الإطلاق حيث تم تسجيل 80% من الزلازل على مستوى العالم في واحدة من المناطق الواقعة على شاطئ المحيط الهادئ ويُطلق العلماء على هذه الحافة لقب “حلقة النار” فهذه المنطقة أيضا تضم 75% من البراكين النشطة والخاملة على مستوى العالم بما يتعدى عدد الـ452 بركانا.
  • تم تسجيل أكبر زلزال في العالم عام 1960 وحدث في تشيلي بقوة 9.5 رختر، وتم على إثره تسجيل موجات زلزالية انتقلت حول العالم كله بدرجات متفاوتة لذا يمكن القول أن هذا الزلزال ضرب الأرض بأكملها لعدة أيام.
  • في حين أن مناطق مثل كاليفورنيا يمكن أن تشهد نحو 10 ألاف زلزال سنويا إلا أن معظمها يمر دون أن يلاحظه أي شخص على الإطلاق، في حين أن زلزال واحد سنويا في منطقة ألاسكا مثلا بقوة 8 رختر أو أكثر يكون له الكثير من التأثيرات السلبية على المنطقة كلها وقد يؤدي إلى موجات تسونامي كبيرة.

أكمل القراءة

هل لديك إجابة على "كم عدد الهزات الأرضية (الزلازل) التي يتعرض لها العالم سنويا؟ "؟