الكيلو فولت يساوي 1000 فولت، ويعتبر الفولت هو الوحدة التي يتم استخدامها لقياس فرق الجهد أو القوة الكهربائية لأجهزة ما، ويعتبر الجهد الكهربي واحد من أنواع الطاقة التي تنطلق عند مرور التيار الكهربائي في الجسم وهو يمكن أن يرتفع وينخفض وذلك على فترات منتظمة. والكيلو فولت تعتبر كمية جهد ضخمة إلى حد كبير، فإذا علمت أن أجهزة المنزل جميعًا يمكن أن تعمل على جهد يقدر من 100-230 فولت فقط فإن الـ 1000 فولت قادرة إذن على خدمة منطقة سكنية. وهذا ما يحدث عند سحب الطاقة من خطوط التوتر المنخفض والتي تستخدم في نقل الطاقة عندما تكون أقل من 1 كيلو فولت وهي كافية لتوصيل الكهرباء للمباني السكنية والمحلات التجارية الصغيرة.

كما يمكن لكيلو فولت أيضًا أن يساعد في مد خطوط التوتر المتوسط وهي المسؤولة عن نقل طاقة الكهرباء إلى المدن الصغيرة والمناطق الريفية ويمكن أن تتحمل هذه الخطوط ما يقرب من 33 كيلو فولت ولا يشعر السكان بأي نقص في الكهرباء. ويحدث أحيانًا بعض الخلط بين الكيلو وات والكيلو فولت فكل منهما يعبر عن القوة ولكن بشكل مختلف. فالكيلو وات هو الطاقة الحقيقية التي تستطيع الماكينة أو الآلة الكهربائية توفيرها، وتساوي الجهد في التيار، في حين أن الكيلو فولت يعبر عن الطاقة الظاهرية التي يمكن للماكينة توفيرها.

وفي بعض الأحيان لا يمكن التفريق بين نوعي الطاقة في حالات التيار المباشر، ولكن إذا كان التيار متردد فإن الكيلو فولت يشير إلى زيادة التيار في حين أن الكيلو وات يشير إلى الطاقة الفعلية المتاحة. ومن الضروري معرفة كمية الفولت الناجمة عن كل آلة كهربائية قبل تشغيلها والتأكد أنها ملائمة للجهد الذي ستعمل في نطاقه أو يتم توصيلها إليه، فمثلا إذا تم تصنيف منتج على أنه يُنتج 300 فولت أمبير، في حين أن الجهد المنزلي هو 120 فولت فقط، هنا يمكن أن يحدث عطب في دائرة الكهرباء إذا تم توصيل الجهاز بالتيار مباشرة.

لذا في حالة الأجهزة التي تتطلب جهد عالي يجب التأكد من سلامة الأسلاك والدوائر الكهربائية، أو تشغيل الجهاز من خط تيار متردد. وعمومًا فإن الفولت يُقاس به حجم الجهد، وتم تصنيف قيمة 50 فولت بأن بها خطورة على جسم الإنسان في حالة ملامستها للجلد، وهي تعتبر كافية لتحلل الدم وقتل الأنسجة ويمكن أن تتسبب في الموت أيضًا. ويمكنك أن تعلم أن التيار المستخدم في أجهزة الـ USB هو 5.2 فولت؛ وأن السيارات عادة يُستخدم لها 12 فولت؛ وأن المنازل عادة تعتمد على تيار من 110 إلى 230 فولت وفقا للجهد السائد في كل بلد.

لذا فقيمة الكيلو فولت أو الـ 1000 فولت تساوي قدر كبير من الطاقة والتي يمكن استخدامها لفترات طويلة سواء في خطوط جهد متوسط أو حتى عالي ولكن يجب وقتها الحذر الشديد لأنها يمكن أن تؤدي إلى انفجارات وتجنب أي رش للمياه بجوار خطوط الطاقة والحفاظ على مسافة لا تقل عن 10 أمتار بين العاملين وبين الخطوط، وهي عموما لا تسبب تأثيرات سلبية على الصحة إذا تم اتخاذ اجراءات الأمن.

أكمل القراءة

كم يساوي الكيلو فولت؟

إن قيمة واحد كيلو فولت يعادل 1000 فولت، وإن تعريف الفولت ينص على أنه فرق الجهد اللازم لكي يحرم أمبيرًا واحدًا عند وجود استطاعة مقدارها واحد أوم.

الكيلو فولت هو ألف ضعف الفولت الواحد حيث يتم التحويل من الفولت إلى الكيلو فولت بالتقسيم على ألف ومن ثم نضيف السابقة “كيلو”، أي أن هذه العملية بسيطة وغير معقدة! كلا الفولت والكيلو فولت من الوحدات الدولية التي تستخدم لقياس الجهد، أي قياس قوة الدفع الكهربائي بين نقطتين في الموصل مع وجود مقاومة ثابتة.

ينص قانون هذه المقاومة على أن التيار الكهربائي الذي ينشأ بين نقطتين في الموصل يتناسب بشكل طردي مع الجهد بينما يتناسب بشكل عكسي مع المقاومة، إن فرق الجهد الناتج ينقل كمية من الطاقة تقدر بجول واحد بالنسبة لكل شحنة تمر عبرها.

من أكثر تطبيقات الفولطات انتشارًا “البطاريات” ، إذ يحدد الجهد الذي ينتج عن كل خلية كهروكيميائية للبطارية بوساطة كيمياء تلك الخلايا في فولطات البطاريات، ولمضاعفة هذا الجهد يكن دمج الخلايا مع بعضها البعض، كما يمكن أن يضبط الجهد من خلال إضافة دوائر خاصة لضبط الجهد.

يتساءل الكثير عن الفرق بين الكيلو فولط والكيلو وات، لا يعتبر التفريق بينهما صعبًا أبدًا، لأن مفاهيم هذين المصطلحين تعود للفيزياء البسيطة للدارات التي تعلمناها خلال حياتنا الدراسية. إن الكيلو فولط الكهربائي هو الطاقة التي تستهلكها أجهزة المنزل أي هو الذي نراه في فاتورة الكهرباء، بمعنى آخر يشير مصطلح الكيلو فولط إلى القوة الظاهرة أي يقيس القوة والطاقة الكلية المستهلكة في النظام. أما الكيلو وات فهو المصطلح الذي يشير للقوة الفعلية أي كمية الطاقة التي يتم تحويلها إلى طاقة مفيدة فهي تعرف بالطاقة العاملة.

هنالك مصطلح خاص في الفيزياء وعلم الكهرباء وهو مصطلح الكفاءة الكهربائية الذي يعبر عن كفاءة الأجهزة المستخدمة، أي قدرتها على تحويل الطاقة الفعلية إلى طاقة عاملة، لهذا العامل قيمة تتراوح بين 0 و 1، كلما اقتربت قيمة العامل من الرقم واحد كانت كفاءته أعلى، وكلما اقتربت قيمة عامل القدرة من القيمة 0 كانت كفاءته أقل.

بعد شرح الفرق بين المصطلحين السابقين ومن خلال العلاقات التالية يتبين لنا أهمية العلاقة التي تربط بين الكيلو فولط والكيلو وات، نبدأ بصيغة التحويل من كيلو فولط أمبير إلى كيلو واط:

القدرة الظاهرة (كيلو فولط) x عامل القدرة (pf) = القدرة الفعلية (كيلو واط)

باعتبار أن عامل القدرة يساوي 0.8 وبتطبيق القانون أعلاه:

المثال: 100 كيلو فولت أمبير × 0.8 = 80 كيلو واط

أما بالنسبة لصيغة التحويل من الكيلو واط إلى الكيلو فولط أمبير فهي تكون على الشكل التالي:

القدرة الفعلية (كيلو واط) / عامل القدرة (pf) = القدرة الظاهرة (كيلو فولط).

مثال: 100 كيلوواط / 0.8 = 125 كيلو فولت أمبير، عندما يكون عامل القدرة يساوي 0.8 أيضًا.

أكمل القراءة

هل لديك إجابة على "كم يساوي الكيلو فولت؟"؟