الكيلو واط KW هو أحد مضاعفات الواحدة المشتقّة “الواط” أو Watt لقياس القدرة أو الاستطاعة في نظام الوحدات الدولي، والتي حصلت على تسميتها نسبةً للعالم والمهندس “جيمس واط” الذي قام باختراع المحرّك البخاري ويعدّ بناءً عليه أبو الثورة الصناعية في القرن الثامن عشر، تستخدم هذه الواحدة غالبًا لحساب القدرة الكهربائيّة للتيار الكهربائي المستمر والمتردد.

يتم تعريف الواط الواحد بأنّه مساوٍ لـ 1 جول (وحدة قياس الطاقة) كل 1 ثانية، أمّا من ناحية الكهرومغناطيسيّة يعبّر الواط عن مقدار عمل تيّار شدّته 1 أمبير خلال فرق جهد مقداره 1 فولت. ويساوي الكيلو واط KW الواحد 1000 واط، باعتباره أحد مضاعفات الواط التي تشير عادةً للقدرة الكهربائيّة لمحرّك أو طاقة هذا المحرّك بالإضافة لوصفها مخرجات الطاقة الكهرومغناطيسيّة لمحطات البث الإذاعيّة مثلًا، وفي حين أنّ الكيلو واط يعادل (10 للقوّة 3) واط فهو يساوي أيضًا 1.34 حصان بخاري أمّا الأخير فهو واحدة قياس الطاقة ويستخدم في مصطلحات الميكانيكا.

يتمّ استخدام الكيلو واط للتعبير عن الاستهلاك المنزلي من الكهرباء حيث وبموجب هذا الاستهلاك تقدّر فواتير الكهرباء الموجب عليك أن تدفعها وقد يصل استهلاكك سنويًا 2000 كيلو واط في الساعة من الكهرباء هذا بالطبع إذا كنت تعيش بمفردك! وقد يتجاوز ذلك إلى 3200 كيلو واط في الساعة سنويًا كاستهلاك أسرة صغيرة، ومن هنا يأتي الفرق بين الكيلو واط والكيلو واط الساعي؛ فالكيلو واط الساعيّ أي KW/H هو مقياس لكميّة الطاقة التي يتمّ الحصول عليها مقابل عملٍ مقداره كيلو واط خلال ساعة واحدة؛ أي ببساطة يعبّر عن الكم من الطاقة التي تحتاجها لإبقاء أداة باستطاعة 1000 واط أي 1 كيلو واط تعمل لمدّة ساعة واحدة، مثلًا تحتاج آلة باستطاعة 2000 واط لتعمل 1 kWh مدّة نصف ساعة، أو يمكن لمصباح باستطاعة 50 واط أن يعمل لمدّة 20 ساعة قبل أن يستهلك 1 kWh.

يتعرّض سطحٌ ما على الأرض وبمساحة واحد متر مربّع حوالي كيلو واط واحد من الأشعّة الشمسيّة في المناطق القريبة من خط الاستواء وخلال يومٍ صافٍ كمقاربة لما قد يساويه الكيلو واط الواحد، وعلى نقيض قواسم الواط كـ: الفيمتو واط (vW) الذي يساوي (10 للقوّة -15) واط ويستخدم في المجالات التقنيّة كحساب شدّة الإشارات في أجهزة الرادار، والنانو واط (nW) الذي يساوي (10 للقوّة -9) واط وغيرها ذات الأس السالب؛ فإنّ مضاعفات الواط تحمل أسًا موجبًا ويتم التحويل بينها بزيادة الأس الموجب بمقدار 1 فيكون بعد الواط ديكا واط daW الذي يعادل (10 للقوّة 1) واط يليه هكتو واط hW ويساوي (10 للقوّة 2) واط.

من ثمّ الكيلو واط الذي يعادل (10 للقوّة 3) واط، تتمّ زيادة الأس الموجب للواحدات التي تلي الكيلو واط بمقدار 3 أولها الميغا واط MW معادلًا مليون واط أي (10 للقوّة 6) واط، تليه الغيغا واط GW وهي الواحدة التي تستخدم في محطّات توليد الكهرباء وتعادل (10 للقوّة 9) واط، ثم التيرا واط TW التي تعبّر عن إنتاج الدولة من الطاقة الكهربائية فهي تساوي (10 للقوّة 12) واط، تليها البيتا واط PW وتعادل (10 للقوّة 15) واط، تستخدم للتعبير عن طاقة الليزر المُنتجة في البيكو ثانية (أي 10 للقوّة -12 ثانية) وقياس طاقة الأشعّة الشمسيّة التي تصيب الغلاف الجوّي لكوكب الأرض تليها بالترتيب: إجزا واط EW ثمّ زيتّا واط ZW وأخيرًأ يوتّا واط YW.

أكمل القراءة

كم يساوي الكيلو واط؟

الواط (Watt) هو وحدة تستخدم لقياس الطاقة في أنظمة الوحدات العالمية، فهي تعبر عن مقدار الطاقة التي تنتجها المحركات، بمعنى آخر يدلنا على مقدار قوة المحرك أو مقدار قوة أي آلة كهربائية كانت أم حرارية. يساوي الواط معدل الطاقة المستهلكة خلال ثانية واحدة ويقدر بالجول، كما يعرف بأنه مقدار التدفق الكهربائي عند وجود استطاعة أمبير واحد لجهد مقداره واحد فولط.

سميت هذه الوحدة بـ “الواط” نسبة إلى العالم والمهندس الإسكتلندي جيمس واط، الذي أضاف الكثير من خبرته إلى علم الكهرباء وكان له الدور الأكبر في تطويره وفتح آفاق جديدة له. ففي عام 1736 م اخترع أول محرك بخاري. تستخدم أيضًا وحدة الواط لتقدير الطاقة الكهرومغناطيسية التي تستهلكها أجهزة التلفاز والمذياع.

بينما يُعرف الكيلو واط الساعي KWh على أنه الطاقة التي تستهلك من قبل جهاز كهربائي بقدرة 1000 واط في ساعة واحدة، بمعنى آخر 1 كيلوواط ساعي =1000 واط/ساعة، إن الكيلو واط الواحد يعادل 1.34 حصان، ولتقدير الطاقة التي يستهلكها عمل مصباح كهربائي خلال ساعة ما علينا سوى التمعن بالمثال الآتي: المصباح المنزلي ذو قدرة 60 واط يستهلك 60 واط أو 0.06 كيلوواط خلال تلك الساعة التي عمل بها، بينما يستهلك مصباح الـ100 واط ما يعادل 100 واط بالساعة الواحدة وهكذا.

تشحن شركة الكهرباء كمية الكهرباء التي تستخدمها أجهزة المنزل مقدرة بـ “الكيلو واط في الساعة”، مصباح المنزل 100 واط يستهلك 0.1 كيلوواط في كل ساعة، أي حتى يستهلك 1 كيلوواط من الطاقة عليه ان يبقى مضاء لمدة 10 ساعات. تعتبر الثلاجة من أكثر الأجهزة استهلاكًا للكهرباء في المنزل، فهي تستهلك ما يعادل 150 إلى 200 كيلوواط شهريًا! لذلك ينصح باستخدام جهاز موفر للطاقة الذي يوفر حوالي 15% من الطاقة المستهلكة، يساعد موفر الطاقة في تقليل عبء الكهرباء الواقع على الساعة الكهربائية للمنزل كما أنه يقلل من قيمة فاتورة الكهرباء التي لا يرغب أي مننا بأن تكون مرتفعة!

بينما يستهلك الفرن 3.3 كيلوواط في الساعة وهو مقدار مرتفع لكون جزء من هذه الطاقة مسؤولة عن تحويل الطاقة الكهربائية إلى حرارية، وفي حال كان الموقد كهربائي فإن الحجوم الكبيرة منه تستهلك 2.4 كيلوواط بينما يستهلك الموقد الصغير 1.2 كيلوواط في الساعة.

تستهلك البطانية الكهربائية 1 كيلوواط/ساعة لكل ليلة، في حال كانت الأسرة متوسطة الحجوم وكان عدد الأفراد أربعة فإن هذا يستهلك 400 كيلوواط في الساعة الواحدة وهذه لكمية كافية لتسخين مياه المنزل لمدة شهر.

يستهلك المكيف الكهربائي 1.2 كيلوواط في الساعة الواحدة أي 28.8 كيلوواط في الساعة إذا اُستخدم كامل اليوم.

في الآونة الأخيرة، تم توجيه جزء كبير من الجهود والاهتمام نحو العدادات الذكية، تركب هذه العدادات خارج المنزل وتستخدم لقياس معدل استهلاك الكهرباء حيث تكون متصلة مع مزود خاص بالمنزل بشكل دائم، يتم عرض معلومات محدثة بشكل دائم حول كمية الكهرباء المستهلكة مما يتيح للفرد إدارة استهلاكه للطاقة ويحسن منه عندما يكون استهلاك الطاقة أكثر من المعتاد، أي تقوم هذه العدادات بالمساعدة في كشف ذلك وتنبه إلى ضرورة القيام بتغييرات من أجل الحد من تكاليف الكهرباء، يمكنك من خلال هذا المقياس ملاحظة توفير الطاقة عند إجراء تغييرات على أشياء مثل استخدام الإضاءة أو تكييف الهواء.

أكمل القراءة

هل لديك إجابة على "كم يساوي الكيلو واط؟"؟