كيفية أخذ لقطة شاشة للكمبيوتر

الرئيسية » لبيبة » حاسوب » حلول » كيفية أخذ لقطة شاشة للكمبيوتر
أخذ لقطة شاشة للكمبيوتر

إن كنت من مستخدمي الحاسب بشكل مستمر، فلا بد أنك مررت بلحظة اضطررت فيها إلى أخذ لقطة شاشة للكمبيوتر؛ فربما أردت حفظ بعض المعلومات من موقع معين، أو أردت عرض بعض المهمات التي تقوم بها على أحدهم. ربما اقتصر الأمر على رغبتك في إرسال صورة تحوي نتائجك في لعبة ما إلى صديق لتشعل المنافسة بينكما. 

نعم، فجميعنا مررنا بمثل هذه المواقف، حيث لم يكن تصوير الشاشة باستخدام الهاتف المحمول قرارًا صائبًا. فبعد عودتك للصورة ستجد أنها ذات دقة منخفضة وغير واضحة المعالم. لذا هل تساءلت عن كيفية أخذ لقطة شاشة للكمبيوتر؟  هناك عدة طرق لأخذ لقطة شاشة للكمبيوتردون الحاجة إلى استخدام البرامج المختلفة. ويمكنك استخدام الطريقة التي تراها أسرع بالنسبة إليك.1

طرق أخذ لقطة شاشة للكمبيوتر

سنقدم مجموعة من الطرق لتصوير شاشة الكمبيوتر، والتي يمكنك تطبيقها على الحاسب المكتبي أو المحمول.

  1. استخدام زر الطباعة PrintScreen

    يمكنك أخذ لقطة شاشة للكمبيوتر بالكامل باستخدام زر PrintScreen الذي يظهر في لوحة المفاتيح بالشكل PtrSc كل ما عليك القيام به هو الضغط على هذا الزر الموجود في أعلى لوحة المفاتيح.
    لن يظهر لك أي دلالة على أن لقطة الشاشة قد التُقطت بالفعل. لكن يمكن الآن لصق الصورة في أي مستند تريد بالضغط على ctrl+v في المستند المرغوب لتجد أن الصورة قد ظهرت. أما إن رغبت في الاحتفاظ بها كصورة دائمة في جهازك فيمكنك ببساطة فتح أحد برامج تعديل الصور (كالرسام مثلًا) ولصق الصورة فيه. الآن يمكنك تعديل الصورة كما ترغب كتكبيرها أو تصغيرها أو اجراء التعديلات المتنوعة التي تشمل الإضافة والكتابة عليها وغيرها. ثم اضغط على زر الحفظ لحفظها بالصيغة المناسبة والمكان الذي ترغب به.
    أو يمكنك اختصارًا لهذه العملية القيام بالضغط على مفتاحي PrtSc+Windows سويًا وسيتم أخذ لقطة شاشة للكمبيوتر بالكامل وحفظها في الحافظة لديك في ملف يدعى Screenshoots بشكل تلقائي.

  2. تصوير جزء من الشاشة

    يمكنك أيضًا تصوير جزء من الشاشة في حال لم ترغب بإظهار محتويات شاشتك بشكل كامل. لذا قم فقط بالضغط على مفاتيح Shift+S+Win بشكل متزامن. سيتم تعتيم الشاشة الآن وسيظهر مؤشر يمكنك من تحديد المساحة التي ترغب باقتطاعها وظهورها في الصورة.
    ومجددًا قم فقط بحفظ الصورة في أحد برامج تعديل الصور كالرسام وكرر الخطوات السابقة.

  3. استخدام أداة القطع Snipping Tool

    يمكنك استخدام أداة القطع Snipping Tool التي تمكنك من اقتصاص جزء من الشاشة وحفظها بالصيغة التي ترغب. كل ما عليك القيام به هو تشغيل البرنامج ثم ستظهر لك مجموعة من الخيارات ومن زر Mode أو من السهم الظاهر بجانب كلمة New في الصورة يمكنك اختيار الطريقة التي ترغب في اقتصاص الصورة بها.
    يمكنك مثلًا اقتصاص الجزء الذي ترغب به بشكل حر، أو اختيار نافذة معينة وتصويرها بشكل كامل، أو اقتصاص الصورة بشكل مستطيل. كما توفر لك ميزة التقاط صورة لكامل الشاشة كما زر PrtSc.
    كما يمكنك التعديل على الصورة باستخدام الخيارات الظاهرة في شريط البرنامج، كاستخدام اللون الأصفر أو استخدام القلم مثلًا لتسجيل ملاحظات على الصورة.

    بالإضافة إلى أنه بإمكانك إضافة مؤقت لاقتصاص الصورة أو التقاطها.

هذه بعض طرق أخذ لقطة شاشة للكمبيوتر دون الحاجة لتنصيب أية برامج.2

المراجع