كيفية إظهار الملفات المخفية في لينكس Linux وماك MAC

الرئيسية » لبيبة » حاسوب » سوفت وير » كيفية إظهار الملفات المخفية في لينكس Linux وماك MAC
إظهار الملفات المخفية في linux و mac

تعمل أنظمة تشغيل الكمبيوتر على اختلافها بشتى الوسائل لحماية ملفاتها الهامة من أي تعديلٍ أو حذفٍ مقصودًا كان أم لا، وذلك من خلال عددٍ من الإجراءات إحداها اللجوء إلى إخفاء تلك الملفات وإبقائها بعيدة عن أعين المستخدمين أو القراصنة. لكن في بعض الأحيان قد تفرض الحاجة إجراء تعديلاتٍ عليها، لذلك أتاحت أنظمة التشغيل إمكانية إظهارها من خلال خطواتٍ محددة سنذكرها لتتعلَّم كيفية إظهار الملفات المخفية في نظامي Linux و MAC.

إظهار الملفات المخفية في لينكس Linux

الملفات المخفية في نظام لينكس هي الملفات التي يبدأ اسمها بنقطة (.)، والتي لن تتمكن من رؤيتها من خلال الأمر LS أو من خلال مدير الملفات ما لم تقم بإعداده لإظهارها.

عادةً لن تكون بحاجةٍ لرؤية تلك الملفات فمعظمها ملفات ومسارات تكوين خاصة بالكمبيوتر، ومع ذلك قد تضطر لتعديل البعض منها أو الانتقال بينها من خلال بُنية الدليل، لذلك من الأفضل أن تعلم طريقة إظهار الملفات المخفية من خلال الأمر LS أو Thunar أو Nautilus أو Dolphin.1

  1. باستخدام الأمر LS

    افتح نافذة Terminal بالضغط على المفاتيح Ctrl+Alt+T أو من خلال الضغط على أيقونة البرنامج، ثمَّ اكتب الأمر LS -a less حيث سيسمح لك باستعراض المحتوى كاملًا وبالتالي سترى الملفات المخفية وغير المخفية.
    كما يمكنك الانتقال إلى الأعلى والأسفل بين الملفات باستخدام مفتاحي السهمين، كما يمكنك الانتقال إلى أسفل الصفحة مباشرةً بالضغط على مفتاح المسافة Space.

  2. باستخدام Thunar أو Nautilus أو Dolphin.

    حيث أنَّ Thunar هو مدير ملفات سطح المكتب الفعَّال وNautilus هو مدير ملفات سطح مكتب GNOME وDolphin هو مدير ملفات سطح مكتب KDE والذي جاء محلّ Konqueror.
    ولإظهار الملفات المخفية اضغط على قائمة عرض View ثمَّ فعّل خيار إظهار الملفات المخفية Show Hidden Files أو اضغط على المفتاحين ctrl+H. لكن قبل استخدام هذين المفتاحين تأكَّد من رؤية نافذة البرنامج الذي تستخدمه سواءً كان Thunar أو Nautilus أو Dolphin. وطالما أنَّك لم تلغِ تفعيل هذا الخيار ستبقى الملفات المخفية ظاهرة.

إظهار الملفات المخفية في ماك MAC

اظهار الملفات المخفية في ماك

يُخفي نظام التشغيل MAC بعضًا من الملفات والمجلدات الحساسة والهامَّة لحمايتها من الحذف أو التعديل، لكن في حال رغب المستخدم بالوصول إليها عليه إظهارها أولًا من خلال برنامج Terminal والذي يُوجّه برنامج Finder لعرض كافّة الملفات والمجلدات المخفية والغير مخفية. وسنذكر كيفية إظهارها في نسخة OS X Yosemite :

  1. أغلق كافَّة نوافذ Finder.
  2. افتح برنامج Terminal من خلال الضغط على مفتاحي Command+Space.
  3. سيظهر لك حقلٌ مُخصصٌ لعمليات البحث، اكتب فيه Terminal ثم اضغط Return.
  4. اكتب في Terminal الأمر التالي defaults write com.apple.Finder AppleShowAllFiles YES ثم اضغط على مفتاح Return، حيث سيَطلُب هذا الأمر من Finder إظهار كافة الملفات المخفية وغير المخفية.
  5. افتح نافذة Finder جديدة من خلال الضغط على أيقونته لتظهر لك كافَّة الملفات.
  6. في حال كنت تستخدم نسخة MAC قديمة مثل OS X Mavericks عليك إعادة تشغيل Finder يدويًّا لتتمكن من رؤية الملفات المخفية، وذلك من خلال الضغط على مطوّلًا على مفتاح Alt مع النقر بالزر الأيمن للفأرة على أيقونة Finder واختيار Relaunch.2

المراجع