كيفية إعادة ضبط المصنع للكمبيوتر

الرئيسية » لبيبة » حاسوب » حلول » كيفية إعادة ضبط المصنع للكمبيوتر
إعادة ضبط المصنعة للكمبيوتر

يمكن لعملية إعادة ضبط المصنع للكمبيوتر أن تكون  حلًا لعديد من مشكلات Windows، فإذا كان جهازك الكمبيوتر أبطأ بكثير مما كان عليه في السابق، أو إذا كنت تتعامل مع برامج ضارة لا تختفي وتسبب لك المشاكل، أوربما تخطط لبيع جهازك، فإن إعادة ضبط المصنع للكمبيوتر هو الحل الأكثر ملاءمة.

لقد تغيرت عملية إعادة ضبط المصنع للكمبيوتر بشكل طفيف في نظام التشغيل Windows 10 عن مثيلاتها في أنظمة التشغيل Windows 7 أو 8 Windows، وسنستعرض في هذا المقال كيفية إعادة ضبط المصنع للكمبيوتر لكل نوع نظام تشغيل على حدا.

إعادة ضبط المصنع للكمبيوتر في نظام Windows 10

تكون عملية إعادة ضبط المصنع في هذه الحالة سهلة للغاية، وذلك بفضل أداة مدمجة في Windows 10.  للبدء في عملية إعادة ضبط المصنع للكمبيوتر، افتح قائمة “ابدأ” واضغط على خيار الإعدادات، الآن اكتب “إعادة تعيين” في شريط البحث، بعد ظهور نتائج البحث اضغط على اعادة تعيين، ثم اضغط “البدء” لبدء العملية. يمكنك خلال ذلك تحديد ما إذا كنت تريد الاحتفاظ  بالملفات أو إجراء إعادة تعيين كاملة.

 إن هذه العملية تنجح تمامًا مع جهاز لوحي يعمل بنظام Windows 10، لأن نظام التشغيل متطابق تقريبًا في أجهزة الكمبيوتر والأجهزة اللوحية.

إعادة ضبط المصنع للكمبيوتر في نظامي Windows 7  و Windows 8

إن إعادة ضبط المصنع للكمبيوتر الذي يستخدم إصدارًا قديمًا نسبيًا من Windows يعد أصعب قليلًا، لأنه لا توجد أداة إعادة ضبط مضمنة في نظام التشغيل. وقد تأتي بعض أجهزة الكمبيوتر مزودة بأقراص لإستعادة ضبط المصنع، وهي طريقة سهلة لإجراء هذه العملية، يمكنك فقط إدخال القرص واتباع التعليمات.

يكون لدى أجهزة الكمبيوتر التي تعمل بنظام التشغيل Windows 8 أحيانًا تطبيق استعادة لضبط المصنع خاص تم إطلاقه من داخل Windows، بدلاً من قرص، لذا تحقق من قائمة التطبيقات. إذا لم تحصل على أي أقراص استعادة، ولم يكن لديك أي تطبيق استعادة مثبت مسبقًا، فهناك احتمال كبير أن يكون جهاز الكمبيوتر أو الكمبيوتر المحمول لديك يحتوي على قسم استعادة ضبط المصنع بدلاً من ذلك.

يجب الأخذ في الاعتبار أن عملية استعادة ضبط المصنع تختلف باختلاف العلامات التجارية والجهة المصنعة. يمكن الاحتفاظ بنسخ احتياطية للبيانات التي ترغب بالاحتفاظ بها قبل إجراء إعادة ضبط المصنع، وقد ترغب في نسخ كل شيء من المجلدات الخاصة بك، بما في ذلك المستندات والصور والموسيقى ومقاطع الفيديو، حيث ستؤدي عملية إعادة ضبط المصنع للكمبيوتر إلى حذف جميع هذه البرامج بالإضافة إلى أي برامج قمت بتثبيتها منذ أن حصلت على الكمبيوتر الخاص بك.

كيفية إعادة ضبط المصنع للكمبيوتر في Windows 7  وWindows 8

تتم العملية وفق الآتي:1

  1. قم بتشغيل جهاز الكمبيوتر الخاص بك، أو أعد اقلاعه.

  2. أثناء عملية بدء التشغيل، اضغط على المفتاح المناسب الذي يقوم ببدء عملية إعادة ضبط المصنع، تبعا لنوع جهازك، وقد قمنا في هذه الفقرة بإدراج المفاتيح الخاصة بهذه العملية بحسب الشركات المصنعة.
    Alt+F10 من أجل أجهزة آسر ACER.
    F9 من أجل أجهزة أسوس.
    F8 من أجل أجهزة ديل وأجهزة إيلانور.
    F11 من أجل أجهزة HP وأجهزة لينوفو.
    F3من أجل أجهزة MSI.
    F4 من أجل أجهزة سامسونغ.
    F10 من أجل أجهزة سوني.
    ملاحظة: غالبا ما تكون هناك فترة زمنية قصيرة متاحة للضغط على المفتاح المناسب لاتمام العملية عند بدء التشغيل، لذلك لا داعٍ للقلق؛ فغالبًا تتطلب عدة محاولات للوصول إلى الإعدادات اللازمة، وإذا لم تعمل أحد هذه المفاتيح، فابحث عن رسالة على شاشة الإقلاع تشير إلى كيفية بدء استعادة النظام، وقد تحتاج إلى التحقق من تفعيل خيار الاستعادة من الـ BIOS.

  3. بعد إنجاز إتمام الخطوات السابقة تظهر على الشاشة التعليمات التي تشرح كيفية متابعة العملية. قد تستغرق 30 دقيقة لإنهاء العملية، حيث تقوم بعض الأنظمة باستعادة Windows أولاً، ثم بعد ذلك تتم عملية تثبيت برامج التشغيل والبرامج الأخرى تلقائيًا عندما يعمل Windows لأول مرة بعد الاستعادة، لذلك لا يجب إطفاء الجهاز قبل ظهور ملاحظة تفيد بأن عملية استعادة ضبط المصنع قد تمت، فكن صبورًا.

المراجع

  • 1 Chris Martin ، How to Reset Windows، من موقع: www.techadvisor.co.uk، اطّلع عليه بتاريخ 27-1-2019