ضمن زحمة الملفات التي نحفظها على أجهزتنا قد يصبح إيجاد أحدها تحديًّا حقيقيًّا، لذا حاولنا من خلال هذا المقال توضيح طرق البحث في ويندوز 10 والتي يمكنك استخدامها للعثور على ملفاتك بسهولةٍ.

طرق البحث في ويندوز 10

البحث في ويندوز 10 باستخدام مربّع البحث

يعتبر استخدام مربع البحث من أبسط الطرق المتبعة، سواءً كان ما تبحث عنه من المستندات أو التطبيقات أو صور، وفيما يلي كيفية فتح مربع البحث:

  • إن كنت ترى مربع طويل بجانب قائمة “ابدأ” مكتوبًا فيه “انقر هنا للبحث” فمربع البحث مفتوحٌ بالفعل.
  • يمكن فتح مربع البحث من خلال النقر على أيقونة المكبّرة الموجودة إلى يمين قائمة “ابدأ”.
  • يمكن استخدام لوحة المفاتيح لفتح مربع البحث من خلال النقر على زر شعار ويندوز S+ Win.
  • تتيح بعض النسخ من ويندوز فتح مربع البحث بمجرد النقر على قائمة “ابدأ”.

كيفية البحث باستخدام هذه الطريقة :

  1. بعد فتح مربع البحث يمكنك كتابة اسم الملف الذي تبحث عنه، وعندها سوف تظهر قائمةٌ بالنتائج المتطابقة مع ما كتبت.

  2. يمكنك تحديد أو تخصيص النطاق الذي تريد البحث فيه من خلال النقر على “فلاتر” “Filters” الموجودة في الزاوية العليا اليمينية لقائمة البحث، واختيار العنصر الذي تريد البحث فيه مثلًا “الكل” أو “مستندات” أو تطبيقات” وغيرها.

  3. في حال لم تظهر “Filters” لديك فقم بالبحث عن “العثور على النتائج في”، أو قد تحتوي قائمة البحث في الجزء العلوي منها على صفٍّ من الرموز أو الكلمات مثل “تطبيقات” “مستندات” “صور” وغيرها، بالتالي يمكنك تحديد المجال الذي تريد البحث فيه بالنقر عليه.

البحث في ويندوز 10 باستخدام كورتانا Cortana

كورتانا هي مساعدٌ صوتيٌّ رقميٌّ من Microsoft، ويمكن من خلالها البحث عن أي شيءٍ تريده سواء كان في الملفات أو التطبيقات أو الويب وذلك من خلال الأوامر الصوتية، حيث يمكنك بعد تفعيل هذه الميّزة أن تبحث عمّا تريد بأن تقول “Hey Cotrana” ويليه العنصر الذي تبحث عنه.

يمكن تمكين هذه الميّزة من خلال الخطوات التالية:

  • انقر على زر المكبّرة الموجود إلى يمين قائمة “ابدأ”، أو في حال رأيت مربع البحث الذي يقول ” اكتب هنا للبحث” فقم بفتحه بدلًا من ذلك.
  • اكتب “Cotrana setting” “إعدادات كوترانا” واضغط على Enter.
  • قم بالنقر على الزر “Hey Cotrana” لتحويله إلى الوضع الشغّال “On”، سوف تظهر لائحةٌ على اليسار للحصول على موافقتك لتمكين هذه الميّزة.
  • اضغط على “Sure”، والآن في حال لم يتم التشغيل التلقائي للزر فقم أنت بتحريكه إلى وضع التشغيل “On”.
  • في حال لا تريد ان يستجيب كوترانا لأي صوتٍ باستثناء صوتك، فيمكنك الضغط على “Learn how I say Cotrana” ثم اتّبع الإرشادات التي تظهر على الشاشة كي تتعلم الميّزة صوتك فقط، وبمجرد أن يتم الأمر قم باختيار “Try to respond only to me” “جرّب أن تستجيب لي فقط”.
  • إن كنت لا تريد استنفاذ شحن بطارية جهازك فقم بتحويل زر “Keyboard shorcut” ” اختصار لوحة المفاتيح” إلى الوضع “On”، لأنه في حال بقي على الوضع “Off” فإنّ Cotrana ستبقى متأهّبةً للاستماع إلى “Hey Cotrana”.

أمّا طريقة استخدام هذه الميزة فتتمّ من خلال اتّباع الخطوات التالية:

  • في حال قمت بتفعيل زر ” اختصار لوحة المفاتيح” فعليك قبل بدء البحث أن تضغط على زر شعار ويندوز C+Win وذلك قبل أن تتكلّم، ثم تقول “Hey Cotrana”.
  • قم الآن بقول ما تريد البحث عنه، وإليك بعض الأمثلة:
  1. في حال أردت البحث في الملفات فاستخدم الصيغة التالية: “جِد مستند بعنوان (عنوان المستند)” أو مثلًا “جِد صور للقطط”.
  2. في حال أردت البحث في مواقع الويب فاستخدم الصيغة التالية: “ابحث في الويب عن أراجيك” أو “ابحث في الويب عن صور للقطط”.
  3. في حال أردت البحث عن تطبيقٍ ما فقم بلفظ اسمه فقط، وفي حال لم يكن مثبّت على حاسوبك فإنّ كوترانا سوف تبحث عنه في متجر ويندوز وفي مواقع الويب.1

البحث باستخدام مستكشف الملفات File Explorer

سوف نقوم فيما يلي بتوضيح كيفية استخدام “مربع البحث” في “مستكشف الملفات” لإجراء بحثٍ بسيطٍ ومتقدمٍ عن الملفات والمجلدات في ويندوز 10:

  • قم بفتح مستكشف الملفات من خلال النقر على زر علامة ويندوزE+Win.
  • انقر في مربع البحث لجعل “أدوات البحث” في الشريط متاحة.
  • اختر المكان الذي تريد البحث فيه مثلًا “هذا الكومبيوتر الشخصي”، ثم اختر من أدوات البحث إحدى الخيارات التالية: “المجلد الحالي”، “كل المجلدات الفرعية”.
  • قم بكتابة ما تبحث عنه في مربع البحث كي يبدأ المستكشف البحث.
  • إن كنت ترغب في إجراء بحثٍ متقدّمٍ يمكنك من أدوات البحث استخدام الخيارات التالية: “تاريخ التعديل”، “النوع”، “الحجم”، “خصائص أخرى”، فعند النقر على إحدى هذه الخيارات ستظهر لك لائحة تحوي مجموعةً من الخيارات الأخرى والتي يمكنك استخدامها كي تجعل عملية البحث أكثر دقّةً.
  • يمكنك اختيار ” البحث مرةً أخرى في” الموجود في شريط الأدوات لإجراء البحث في مكانٍ آخر عند الحاجة لذلك.
  • يمكنك إن رغبت أن تقوم بحفظ عملية البحث التي أجريتها من خلال الضغط على “حفظ البحث” الموجودة في شريط الأدوات كي تجعل عملية البحث أسهل وأسرع عند القيام بها مرةً أخرى.
  • إذا رأيت الملف الذي تبحث عنه في نتائج البحث فيمكنك تحديده والنقر على “فتح موقع الملف” في شريط الأدوات كي يتم نقلك إلى موقعه الأساسي.2

البحث في ويندوز 10 باستخدام My stuff

البحث في ويندوز 10

يمكن إجراء البحث باستخدام هذه الميزة عن طريق اتّباع الخطوات التالية:

  • انقر على زر ويندوز وابدأ بكتابة اسم الملف الذي تريد إيجاده مباشرةً على لوحة المفاتيح، سوف تظهر لك لائحة تحوي نتائج عديدةً، لكن ما عليك فعله هو النقر على زر My stuff الموجود أسفل الشاشة.
  • سوف تظهر لائحة أكبر ونتائج أكثر تنوّعًا ومن فئاتٍ عديدةٍ، يمكنك فرز النتائج أو استخدام “filters” لزيادة توضيح ما تبحث عنه.
  • يمكنك البحث حسب “التاريخ”، أو “إظهار فئاتٍ محددةٍ فقط”، أو “إظهار كل شيء”، وعند تحديد خياراتك للبحث سوف يتم إجراء البحث في القرص المحلي الخاص بك أو في أيّ محرك أقراصٍ خارجيٍّ متصلٍ، وفي OneDrive الخاص بك. 3

البحث باستخدام أداة Everything

إن لم تكن مهتمًّا باستخدام أدوات البحث في Windows، فقد ترغب بتجنّبها واستخدام أداةٍ خارجيةٍ تتيح لك القيام بعمليات البحث بشكلٍ سريعٍ وبسيطٍ مثل أداة Everything، وهي تطبيقٌ صغيرٌ ومجانيٌّ يستخدم الحد الأدنى من موارد النظام، قادر على فهرسة معظم أجهزة الكمبيوتر في دقائقٍ معدودةٍ.

  1. Everything يعمل بسرعةٍ كبيرةٍ فهو ينشئ قاعدة بياناتٍ من كل ملفٍ ومجلّدٍ على جهاز الكمبيوتر الخاص بك، ويقوم بالبحث مباشرةً بمجرد البدء بالكتابة، لكنّه لا يبحث إلّا عن اسم الملف أو المجلد فلا يمكنه البحث عن نصٍّ موجودٍ ضمن هذا الملف، ومع ذلك يبقى طريقةً سريعةً جدًّا لإيجاد الملفات أو المجلدات حسب الاسم في الجهاز بأكمله.4

المراجع