شارك المقال 👈

Share on facebook
Share on twitter
Share on linkedin
Share on pocket

قد نقوم أحيانًا بحذف شيء مهم ثم نحتاجه لاحقًا، أو قد يتعرض هاتفنا للتخريب ونفقد بيانات ضرورية كالرسائل النصية، فالرسائل مصدر مهم للمعلومات الأساسية التي تخزن على أجهزتنا، كالتحديثات المالية أو التذكيرات ببعض الأمور الخاصة. وإذا كان جهازك أندرويد قد يكون أمر استعادة الرسائل المحذوفة في أندرويد ضربًا من المستحيل أحيانًا. ومع ذلك سنقدم ما يمكن لإنقاذ الرسائل، وما يمكن حتى لا يتكرر مسحها ثانية.

هل تنجح استعادة البيانات دائمًا

لا شك أن برامج أندرويد للاستعادة جيدة جدًا لكنها تعمل ضمن قيود. حيث يبقى باب استرجاع الرسائل المحذوفة في أندرويد والبيانات الأخرى مفتوحًا إلى حين الكتابة فوق مساحة الذاكرة المخصصة لتخزينها وعندها تُفقد إلى الأبد، والعامل الحاسم هنا هو السرعة، أي سرعة التحرك من أجل استعادة الرسائل المحذوفة في أندرويد قبل أن يُكتب فوقها وتضيع.

مع العلم أن أندرويد يوفر بعض البرامج المساعدة لاستعادة الرسائل المحذوفة، وجهات الاتصال وغيرها. 

ما سبب صعوبة استرجاع الرسائل المحذوفة في أندرويد

من الصعب، وأحيانًا من المستحيل استرجاع الرسائل المحذوفة في أندرويد تبعًا لإدارة أندرويد لبيانات النصوص. لسوء الحظ، لا يوجد مكان مثل سلة المحذوفات على ويندوز أو ماك لتبقى الملفات المحذوفة لمدة معينة قبل إزالتها نهائيًا. ولا يوجد أي نوع من وظائف التراجع للبيانات المحذوفة لتقوم بها.

بدلًا من ذلك، عند حذف شيء ما يقوم ويندوز بوضع علامة عليه لكتابة بيانات جديدة فوقه overwritten ويمكن تشبيه الأمر بمحو شيء ما من قائمة “الواجبات” مكتوب بقلم رصاص لتكون قادرًا على كتابة شيء آخر مكانه.

ماعليك فعله هو محاولة استعادة الرسائل المحذوفة في أندرويد من الموقع الذي وضعها فيه أندرويد ليحذفها وعادة لايمكن الوصول إليه بطرق عادية.1

استعادة الرسائل المحذوفة في أندرويد

أول ما يجب أن تنتبه له هو المحافظة على البيانات، إذا حذفت للتو الرسائل، مباشرة ضع هاتفك على وضع الطيران بالنقر مطولًا على زر power واختيار “وضع الطيران” airplane mode من القائمة المنبثقة. هذا سيغلق الوايرلس والراديو الخلوي وبعدها لن تتمكن من تحميل أي معلومات جديدة، كما لا يجب استخدام الكاميرا، أو التسجيل الصوتي، أو إنشاء أي بيانات جديدة يحتمل أن تكتب فوق الرسائل.

بعد أن تنتهي، عليك الاطمئنان أن البيانات حفظت في مكان آخر، أي في تطبيق ما له علاقة بالمعلومات وقم بتفقده أولًا، مثال يتم حفظ الصور آليًا في معرض الهاتف، والمواعيد في الأجندة.

إذا كنت على تواصل منتظم بالرسائل مع شخص ما وأضعتها، اطلب منه أن يحوّلها لك ففي أغلب الأحيان تكون هناك نسخة محفوظة لديه.

عند فشل كل المحاولات الأخرى، وعند قيامك بحفظ نسخة احتياطية عن هاتفك بالكامل قبل حذف الرسائل باستخدام برنامج نسخ احتياطي كامل مثل Ultimate Backup، بمقدورك محاولة مسحها واستعادة النسخة المحفوظة للهاتف.

الخبر السيء هو أنه إذا كانت الخطوات غير نافعة، فلا يوجد طريقة سهلة ومضمونة لاسترجاع الرسائل المحذوفة في أندرويد باستخدام برنامج ما، ويمكن أن يكون العلاج أسوأ من المرض نفسه.

نقاط هامة حول استعادة الرسائل المحذوفة في أندرويد

إذا كان حذف وإعادة نسخة الهاتف المحفوظة غير ممكن، باستطاعتك استخدام برنامج من خلال الحاسوب

وتتوفر الكثير من تطبيقات استرجاع بيانات أندرويد التي تطرحها شركات غير شريكة مع غوغل. وبينما تتنوع جودة التطبيقات بشكل كبير حسب الشركة، توجد عدة عوامل متعلقة بهذه التطبيقات. منها:

  1. النتيجة ليست المرجوة: قد يتمكن البرنامج من استعادة الرسائل النصية، من بين بيانات أخرى محذوفة بشرط إذا لم يُكتب فوقها بعد. كل التطبيقات ستعثر على البيانات المشار إليها لحذفها وأنت من يقرر إزالتها أو تركها. وأي شيء غير ذلك سيكون ضربًا من الخيال.
  2. يتطلب الأمر إجراء رووت للهاتف: الرووت أو التجذير يعني أن تمتلك كل المفاتيح للبناء وصلاحيات الدخول لأي مكان تريد، وفعل أي شيء. وتجذير الهاتف سيُبطل الكفالة عن هاتفك وقد يسبب مشاكل أخرى.
  3. عليك دفع المال للحصول على البرنامج: لذلك عليك أن تقدّر قيمة الرسائل المستعادة مقابل ما ستدفعه. كخطر خسارة الكفالة، والنتائج غير المضمونة.

إذا قررت استخدام البرنامج، فحاول أن يكون مما لا يتطلب تجذير الهاتف حتى لو حد من فعالية البرنامج مثل تطبيق DiskDigger الشائع.2

برامج مفيدة لاسترجاع البيانات

  1. برنامج  Coolmuster Android SMS+Contacts Recovery، سهل الاستخدام وبإمكانه استرجاع الرسائل المحذوفة في أندرويد وجهات الاتصال طالما لم يتم الكتابة فوقها على ذاكرتها، ويعمل على الأجهزة المكتبية والماك.
  2. برنامج Wondershare Dr.Fone للأندرويد، متعدد الاستخدامات بشكل كبير ويمكنه استرجاع كل شيء محفوظ على الهاتف الذكي. ويعمل البرنامج على الأجهزة المكتبية والماك.
  3. برنامج Android Data Recovery، ويفيد في استرجاع الرسائل، الصور، الفيديو، وجهات الاتصال من الهاتف، وهو سريع وفعال.

وتحتاج كل البرامج السابقة إلى تثبيتها على حاسوب لتعمل. وعند رغبتك بعدم استخدام حاسوب والاكتفاء بالهاتف عليك تجذير الهاتف ودفع المال لشراء البرامج. وينصح باستخدام طريقة برامج عن طريق الحاسوب فهي فعالة وسهلة.

خطوات استرجاع الرسائل المحذوفة في أندرويد باستخدام الحاسوب

توجد بعض الخطوات الأساسية المطلوبة لعملية استعادة الرسائل باستخدام الحاسوب بغض النظر عن البرنامج المختار، وهي:

  1. الحصول على البرنامج

    قم بتثبيت واحد من برامج استعادة الرسائل المحذوفة في أندرويد وافتحه على الحاسوب.

  2. تمكين  تصحيح USB على هاتفك الأندرويد

    افتح خيارات المطور Developer Options الموجودة تحت إعدادات الهاتف الرئيسية. إذا لم يكن الخيار مرئيًا انقر على “حول الهاتف” وانزل لأسفل لتجد خيار رقم الطراز Build Number وانقر عليه مرارًا حتى يمنحك دخول المطور. بعدها ارجع إلى قائمة الإعدادات وستجد “خيارات المطور”.
    قم بتأهيل المربع (وضع إشارة صح) ليسمح لك بتمكين تصحيح يو اس بي USB debugging أو تصحيح أندرويد Android Debugging.

  3. وصل الهاتف إلى الحاسوب بوساطة كابل USB والبدء بعملية البحث

    ستكون قادرًا على فحص scan ذاكرة الهاتف بالكامل والبحث عن البيانات المحذوفة المطلوبة لاسترجاعها. يمكن أن يأخذ المسح الضوئي مدة من الوقت بسبب كثرة البيانات الموجودة في الذاكرة. مثلا برامج كـ Wondershare Dr.Fone للأندرويد تسمح باسترجاع الرسائل المحذوفة في أندرويد وأيضًا الصور والفيديوهات وجهات الاتصال.

  4. تحليل البيانات

    عندما يكتمل الفحص، ستكون كل البيانات متوفرة أمامك لتفقدها، وفقط تلك البيانات التي لم يتم الكتابة فوقها. قم باختيار ما تريد استعادته.

  5. استرجاع الرسائل على الهاتف

    بعد تحليل واختيار البيانات التي تريد استرجاعها إلى ذاكرة الهاتف، انقر على زر الاسترجاع الموجود على نافذة التطبيق. ذلك كل ما عليك فعله لاسترداد البيانات التي تخاف فقدانها. وبمقدروك عمل نسخة احتياطية لها على الحاسوب.  

طريقة استرداد الرسائل النصية المحذوفة في أندرويد بدون حاسوب

يمكنك استخدام برامج مختلفة مثل GT Recovery فهو لا يساعد فقط على استرجاع الرسائل بل أيضًا العديد من الملفات على الهاتف. ومن  ميزاته أنه يدعم صيغًا متعددة ويسترجع العديد من البيانات كالصور والفيديو ويدعك تجد بسهولة ما تبحث عنه.

  1. قم بتحميل التطبيق على هاتفك من بلاي ستور. وعندما يبدأ انقر على خيار استعادة الرسائل Recover SMS.
  2. على الشاشة التالية، ستحتاج لتشغيل scan للبحث عن رسائلك المفقودة. انقر على “بدء بحث جديد” Start new scan.
  3. يشترط تجذير هاتفك، في حال لم يكن مجذرًا انقر على Root لتجذيره بعدها سيكون الهاتف قادرًا على البحث عن الرسائل وستقدر على استعادتها بنقرة واحدة على التطبيق.3

ضرورة حفظ نسخة احتياطية للرسائل

تتوفر تطبيقات سهلة جدَا للاستخدام مثل SMS Backup and Restore وكما يظهر من الاسم فإنه يقوم بعمل نسخة احتياطية عن الرسائل ويسترجعها إلى الهاتف عندما يتطلب الأمر. كما أنه مجاني. ويمكن أثناء عمل التطبيق تحديد الوجهة النهائية لحفظ النسخة على الجهاز نفسه أو تخزن على الشبكة كالسحابة.

ولا تتطلب العملية وقتًا طويلًا، وإن لم ترغب بإضاعة وقتك يمكنك عمل جدولة دورية للنسخ الاحتياطية لتستمر في الخلفية دون أن تضطر للتفكير فيها حتى.

نصائح عند الرغبة باستعادة الرسائل المحذوفة في أندرويد

  1. عدم الكتابة فوق البيانات: كما تعلم، عند حذف شيء ما عن جهازك فإنه لا يُمحى إلى الأبد. وبدلًا عن ذلك هو فقط يفرغ مساحة من الذاكرة. ما يعني أن البيانات بما فيها الرسائل تبقى هناك إلى أن يتم الكتابة فوقها، لذلك لا تقدم على الكتابة فوقها إذا كنت تنوي استرجاع تلك الرسائل. ويعني ذلك ببساطة عدم إضافة أي شيء جديد إلى هاتفك مثل أغاني جديدة، ألعاب، وغيرها فأي شي يحمل على جهازك سيصعب عليك استرجاع ما تريد.

  2. التصرف بسرعة: حاول أن تجد الرسائل المحذوفة بأسرع ما تستطيع واسترجعها. استخدم برنامج استعادة جيد لاسترجاعها. فكلما كنت أبطأ كلما تضاءلت فرصك لذلك.

  3. استخدم تطبيق استعادة تثق به: من المؤلم أن ترى رسائلك المحببة تتلاشى من بين يديك، لكن مع ذلك لا تتسرع وتستخدم أي برنامج يأتي أمامك، بل قم بأبحاثك وجِد أفضل تطبيق يساعدك على استعادة رسائلك، فاستعانتك بتطبيق مشبوه سيصعب عليك العملية ويعرض خصوصيتك للخطر.

  4. لا تقم بإعادة إقلاع الهاتف: أحيانًا تكون الرسائل محفوظة على ذاكرة الكاش، وسيتم حذفها عند إعادة إقلاع الجهاز. لذلك ينصح بعدم إعادة تشغيل الهاتف إلا بعد الحصول على الرسائل المطلوبة.

  5. احفظ نسخ احتياطية لجهازك بانتظام: ينبغي عليك كل بضعة أيام عمل نسخة احتياطية لجهازك حتى تبقى بياناتك الهامة في مأمن. وحتى لو قمت بالخطأ بإضاعة شيء ما يمكنك استعادة النسخة الاحتياطية بما فيها الرسائل وسيعود الوضع كما كان.

المراجع