فرض الحظر على بعض المواقع أمرٌ في غاية الإزعاج، ولا سيما أن الحكومات تفرض رقابةً على المحتوى الآن أكثر من أي وقتٍ مضى، علمًا أن معظم الناس يستسلمون بصراحةٍ في هذه المرحلة؛ فإذا كنت تشعر بالاختناق بسبب المواقع المحجوبة في مكتبك أو جامعتك، أو تم حظر مواقع الويب المفضلة لديك أو مراقبتها! إليك أهم طرق الوصول إلى المواقع المحجوبة لتتصفح دون رقابةٍ.

لماذا يتم حجب المواقع

هناك ثلاثة أسبابٍ رئيسيةٍ وراء حجب بعض المواقع:

  • الرقابة الحكوميةتستخدم بعض الحكومات الرقابة لحجب المواقع الإلكترونية التي تعتقد أنها تهدد قوتها أو تسيء إلى القيم الوطنية أو تزود الأشخاص بمعلوماتٍ غير متحيزةٍ. يمكن مشاهدة هذا النوع من حجب المواقع الإلكترونية بدرجاتٍ متفاوتةٍ في جميع أنحاء العالم.
  • قيود التوزيعيتم حظر مواقع جغرافية كثيرة في الخارج بسبب قيود توزيع المحتوى، ربما لاحظت أنه لا يمكنك الوصول إلى حساب Pandora الخاص بك أثناء تواجدك بالخارج، ذلك لأن Pandora تمتثل لاتفاقات المحتوى التي تمنعها من ممارسة الأعمال التجارية في بلدانٍ أخرى.

قيود التنظيمتختار العديد من المؤسسات التي تقدم خدمة الإنترنت تقييد الوصول إلى محتوى معين. حيث من المؤكد أنك لاحظت أن العديد من المدارس وأماكن العمل تحظر مواقع الويب التي يقررون أنها غير مقبولةٍ.1

أهم الطرق المتبعة في الوصول إلى المواقع المحجوبة

عندما تقف أنظمة المراقبة المزعجة أو الرقابة في طريق وصولك المجاني إلى الإنترنت، عندها تصبح بحاجةٍ إلى بعض الطرق للوصول إلى المواقع المحجوبة أهمها:

الوصول إلى المواقع المحجوبة باستخدام VPN

تسمح لك شبكات VPN (شبكة الوكيل الظاهري) بتوصيل جهازك الكمبيوتر باتصالٍ آمنٍ بشبكةٍ أخرى، حيث تعمل شبكات VPN على  تحويل بياناتك إلى قيمةٍ يصعب اختراقها والتعرف عليها. هناك الكثير من خدمات VPN المجانية أو الرخيصة التي يمكن استخدامها للحصول على تجربة إنترنت جيدة حيث تتيح لك:

  1. الوصول إلى المواقع المحجوبة من شبكةٍ منزليةٍ ووضع عنوان IP الخاص بك في شبكةٍ أخرى بعيدة.
  2. يمكنك تحميل التطبيقات.
  3. الوصول إلى المواقع المحجوبة في منطقتك، أو استخدامها للوصول إلى المواقع المحجوبة في المدارس والجامعات.

فيما يلي بعض حزم VPN الرائعة التي يمكنك تجربتها.

استخدم مواقع الوكلاء

في كثيرٍ من الأحيان، في بيئة العمل يضع أصحاب العمل حدودًا معينةً، ويقيدون الوصول إلى بعض مواقع الإنترنت مثل الفيديوهات والشبكات الاجتماعية أو حتى البريد الإلكتروني الشخصي.

على الإنترنت هناك العديد من مواقع الويب الوكيلة التي تجعل التجربة على الويب “غير مقيدة”، حيث يقوم موقع الويب الوكيل بتمويه المواقع المحظور وإخفائها عن خدمات الإنترنت ويسمح لك بالوصول إلى المواقع المحجوبة.

استخدم عنوان IP بدلاً من عنوان URL

لكل عنوان URL خاص بكل موقعٍ على الويب عنوان IP، وقد تقوم السلطات التي تمنع الموقع بتخزين عنوان URL بدلًا من عنوان IP. في هذه الحالة ينتهي البحث هنا.

للحصول على عنوان IP لأي موقع ويب، يمكن تنفيذ أمر ping domain (dot) com في موجه الأوامر.

يعد استخدام IP طريقةً بسيطةً تحقق الوصول إلى المواقع المحجوبة في منطقتك لكن إن أخفى الموقع عنوان IP الخاص به أيضًا فلن يتم فتحه بهذه الطريقة.

كل ما عليك القيام به هو:

  1. تشغيل CMD على جهاز الكمبيوتر الخاص بك.
  2. اكتب “ping www.websitename.com “.
  3. عندها سيعود عنوان IP على الفور.
  4. أدخل عنوان IP في شريط عناوين متصفح الويب الخاص بك واضغط على Enter.2

استخدام نسخة موقع الويب للجوال

للعديد من مواقع الويب مثل Facebook و YouTube إصدارات للجوال يمكن زيارتها عن طريق كتابة الحرف “m” بين www وعنوان الموقع أو اسم الموقع. على سبيل المثال يمكنك الوصول إلى إصدار Facebook المحمول عبر الانتقال إلى “https://www.m.facebook.com/” في متصفحك.

استخدم Google Translate لإخفاء عنوان موقع الويب و الوصول إلى المواقع المحجوبة

 لا تعمل هذه الطريقة دائمًا، ولكنها توفر بديلًا بسيطًا لاستخدام موقع وكيلٍ أو متصفح محمول:

  1.  انتقل إلىhttps://translate.google.com/ في متصفحك.
  2. اكتب عنوان موقع الويب الخاص بك في مربع النص الأيسر.
  3. حدد أي لغةٍ بخلاف لغة الموقع الأصلي للمربع الموجود في أقصى اليمين.
  4. انقر فوق رابط موقع الويب في المربع الموجود أقصى اليمين.
  5. انقر على رابط “الانتقال إلى [موقع الويب]” على الجانب الأيسر من الصفحة إذا لم يتم تحميل الموقع على الفور.
  6. انقر فوق خيار الترجمة إذا طُلب منك ذلك.
  7. تصفح موقعك.3

    الوصول إلى المواقع المحجوبة باستخدام متصفح Tor

    Tor هو برنامجٌ يتيح الاتصال المجاني المجهول، ويجعل من المستحيل تتبع نشاط المستخدم من خلال توجيه حركة مرور الإنترنت من خلال شبكةٍ عالميةٍ مجانيةٍ تتكون من أكثر من سبعة آلافٍ ناقل.

    يمكن أن يعمل متصفح Tor كأداة تجاوزٍ لحظر الويب إذا تم استخدامها بشكلٍ صحيحٍ لإلغاء حظر مواقع الويب في المدرسة أو المكتب بشكلٍ مجهولٍ، وإخفاء موقع المستخدم واستخدامه من أي شخصٍ يقوم بمراقبة الشبكة أو تحليل حركة المرور.

    وبالتالي يمكنك أن تفعل ما تم رفضه ولن يتم اكتشافها لأنها ميزةٌ مزدوجةٌ، حيث أثبت متصفح Tor أنه أقوى وسيلةً لإلغاء قفل المواقع بعد VPN و موقع الوكلاء.4

المراجع